Posted by: أحمد باعبود | أغسطس 27, 2008

أطردوا الوافدين من السعودية!

 لا يمر يوم تقريباً على الصحف السعودية الورقية أو النتية إلا و يكون هناك خبر أو أكثر عن جرائم يرتكبها بعض المقيمين في السعودية، و تتنوع هذه الجرائم بين السرقة و المضاربة و الطعن و بالطبع القتل. بالطبع زيادة طرح هذه المواضيع تثير لدي الكثير من السعوديين الحساسية و الإحساس بالإساءة التي يقدم عليها هذا المقيم الذي فتحنا له بلدنا من أجل أن “يترزق الله” فيكون جزاءنا أن يمارس هذا المقيم جرائمه التي لا تنتهي. في كثير من الأحيان أقرأ في التعليقات الألكترونية من يقول:

الي يقهرك بزياده أنهم وافدوون..!!!

والله صرنا أغراب في بلدنا نشتم ونضرب ونقتل

يجب طرد كل العرب المقيمين بالسعوديه

ما سبق فقط نماذج لبعض التعليقات التي أراها غير منصفة و هى غيض من فيض، و ردة فعل أولية على ما يُقرأ من أخبار محزنة، لكن التفكير السليم يجب أن يكون بالبحث عن الأسباب الجذرية للمشكلة و ليس طرق أسهل الحلول و إتهام المقيمين بأنهم سبب المشاكل و ساس البلاء. و كما توجد تعليقات غير منصفة، توجد أيضاً تعليقات أكثر منطقية و إنصاف.

 

من أسباب المشاكل في رأيي الظلم الذي يقع على بعض المقيمين في السعودية، فمنهم من يأتي إلى هذه البلد لكي يعمل في وظيفة محددة فيجد نفسه في الشارع يبحث عن عمل و مطالب في نهاية الشهر بأن يدفع مبلغاً محدداً لكفيله السعودي!. و منهم من يعمل برواتب ضئيلة و في نفس الوقت يعاني من تأخر الراتب و لا يجد له حل سوى السرقة.

 

ما الذي نتوقعه من امثال هؤلاء؟. لا أدافع هنا عن المجرمين و اللصوص، و لا أجد سبباً للقيام بأي جريمة، و لكن هؤلاء بشر منهم الطيب الذي يمكن له تحمل الظلم و الإساءة، و منهم من يُوجد لنفسه ألف عذر عند القيام بجريمته.

 

أما أهم الأسباب في رأيي هو في عدم تطبيق القوانين بشكل عادل على الجميع. فلو علم الجميع سعوديين و مقيميين أن هناك عقاب رادع و واضح و “سُينفذ” على الجميع بغض النظر عن أي شئ أخر فسيكون هناك مانع نفسي قوي يقف أمام الشخص الذي يمكن أن تسول له نفسه القيام بأي جريمة. في نفس الوقت هناك من المقيمين في السعودية من يمارس أي نوع من الجرائم من غير أن يتعرض لأي ظلم أو إساءة. و كل من يخالف الأنظمة و القوانين السعودية بغض النظر عن جنسيته و إسمه و لون عيناه يجب أن يعاقب و بكل صرامة.

 

بالطبع تطبيق هذه القوانين و الأنظمة يجب أن يشمل كل الأمور التي نعيشها، فهيئة سوق المال تقف أمام من يتلاعبون بمدخرات المواطنين في سوق الأسهم، و وزارة التجارة تطبق عقوبات رادعة على من يتلاعب بأسعار المواد الغذائية و غيرها، و رجال المرور يسجلون قسائم المخالفات المرورية على كل من يتجاوز السرعة القانونية، و من يتأخر في دفع حقوق العاملين في مؤسساته و شركاته، يجد العقوبات المالية و الحبس في إنتظاره!.

 

أعتقد أنني كنت أحلم عندما كتبت الفقره الأخيرة..

و ماله ..

الأحلام لا تكلف شيئاً.

 

 

 

 

About these ads

Responses

  1. إنه عالم يتجه نحو بل ربما وصل إلى العنصرية بكل أشكالها و الوانها.
    في وصفك في اول تدوينتك و كأني بك تصف ما يواجهه الأجانب في المانية مثلا او العرب في امريكا، إنه عالم يضيق بنا و اصبح الإنسان لا يطيق أن يعيش مع أخاه الإنسان.
    عالم غريب يا صاحبي ، بل إنه عالم مريض بعقلية الكمال المزعوم و الأنا النرجنسية.
    تحياتي

  2. فعلاً أنت حالم جداً ..

    قيلت من قبل (من أمن العقوبة أساء الأدب) , وهذا أمر ينطبق على الوافدين وأصحاب البلد “من أقصاه إلى أقصاه” ..

    أضف إلى ذلك أن المعنيين بإقامة النظام (في حالة وجوده) هم أول من يخترقه ..

    أضف إلى ذلك الرؤوس الكبيرة التي لا ينطبق عليها أي نظام ..

    هل تيقنت بأنك حالم أو أزيد ؟؟؟؟؟؟؟

  3. الأسباب المذكورة جميعها صحيح
    مثال:
    تتعاقد البلدية مع إحدى المؤسسات لتنظيف الشوارع… تستقدم المؤسسة عدد هائل من العمال الأجانب … الراتب الرسمي 800 ريال … توفر المؤسسة السكن “إجبارياً” بمبلغ 300 ريال (ينام العمال في الغرفة بالمناوبات لأن الغرفة لاتكفي لنومهم جميعاً) … والطعام بـ200 ريال … ويبقى للعامل 300 ريال.
    تخيل عامل يهاجر بلده ويترك أهله من أجل 300 ريال لا يستلمها في نهاية الشهر دائماً !!!
    وفي الوقت ذاته تلوح كل هذه الفرص المغرية … لا نستطيع أن نحاسب الوافدين وحدهم على هذه الجرائم إطلاقاً.

  4. كلامك صحيح ميه في الميه

  5. أطردوا السعوديين من العالم ( الثالث ) ..

    :)

  6. لو طُبق النظام لكان الجميع بخير .

  7. ياسر،
    كلامك سليم.
    العالم و من ضمنه نحن يعيش أزمة، تزيد سخونتها في ظل الأوضاع الأقتصادية الحالية التي تواجه الكثير من الناس في ظل زيادة التضخم.
    للأسف أننا نبتعد في أفعالنا كثيراً عن الأخلاقيات الأساسية التي تميز المسلم “المفترض”.

    ثامر،
    الأحلام أحياناً تكون الوسيلة الوحيدة لنستمر في الحياة!.
    الأمر كما قلت، عدم تطبيق القوانين يجرأ الجميع على تجاوز القانون و الأساءة لأنفسهم و للأخرين.

    زاك،
    للأسف أن هؤلاء الضعفاء لا نصير لهم إلا الله سبحانه و تعالى في بلد يخلو من المؤسسات المحاسبية التي تقر العقوبات على من يتلاعب بالقوانين.

    محمد،
    الكلام جميل لكن كيف نساعد في تغيير الواقع المر.. لا أدري!!.

    بندر،
    نحن تقريباً نعيش في عالمنا الخاص المتميز الفريد ..
    الله يكون في العون.

    أحمد العطاس،
    النظام لوحده لا يكفي من غير قوة تدفع للتطبيق و تجعل الجميع سواسية أمام القانون.

  8. في خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة – The Culture of Defeat – بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع.
    هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية قد أعددتها وتتناول كل مشاكلنا العامة والمستقاة من الواقع وطبقا للمعلومات المتاحة فى الداخل والخارج وسأنشرها تباعا وهى كالتالى:

    1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نتكاثر ولايوجد حل وأنها مشكلة مستعصية عن الحل.
    2- مشكلة الدخل القومى .. وكيف يسرقونه ويدعون أن هناك عجزا ولاأمل من خروجنا من مشكلة الديون .
    3- مشكلة تعمير مصر والتى يعيش سكانها على 4% من مساحتها.
    4 – العدالة الاجتماعية .. وأطفال الشوارع والذين يملكون كل شىء .
    5 – ضرورة الاتحاد مع السودان لتوفير الغذاء وحماية الأمن القومى المصرى.
    6 – رئيس مصر القادم .. شروطه ومواصفاته حتى ترجع مصر الى عهدها السابق كدولة لها وزن اقليمى عربيا وافريقيا.
    ارجو من كل من يقراء هذا ان يزور ( مقالات ثقافة الهزيمة) فى هذا الرابط:

    http://www.ouregypt.us/culture/main.html

  9. لما يتربى الإنسان على أنه الملاك ومافي مثله بالدنيا هنا المصيبه !

    لابد أن نرتقي بنظرتنا كعرب وأن نخفف قليلا من وطنيتنا الجوفاء،لو جعلنا مقياسنا الإنسانيه لكنا أكثر رقي وانصاف ..

    سواء بالسعودية أو غيرها ..

    شكرا لك ..

  10. والله يا أخ أحمد مع كل إحترامي لك انت لست افهم من كل الوزراء ولا ولاة الأمر السعوديين بشأن الوافديين إذ أن هؤلاء الوافدين هم من جعلوك تعيش في منزل لأنهم هم من بنوه وجعلوك تصلي في مسجد لأنهم هم أيضا من بنوه وجعلوك تمشي في طريق ننهد لأنهم هم من أنشؤوه ويؤسفني ان اقول لك هم من بنوا المملكة وليس السعودديين واذا كنت غير منصف فلا تنشر ردي هذه شهادة حق احاسب عليها يوم القيامة وشكرا

  11. السلام عليكم,

    من قال ان الوافد يعاني؟ أنا لدي أكثر من 50 مكفول و جميعهم يعمل و يدفع لي شهريا مبالغ جيدة و الحمد الله فهم يترزقون الله و أنا اترزق الله أيضا, و جعل الله المملكة بلدا معطاء لكل الوافدين و السعوديين على السواء. و بعض السعوديين يعتقدون أنهم قادرون على العيش دون هؤلاء الوافدين و الكلام هذا غير صحيح! فكيف للسعودي أن يعمل عامل نظافة؟ أو أن يكون مهندس برمجيات كما هو الحال في دول شرق آسيا؟ فالموضوع مختلف و نحن يجب أن نقوم باستقطاب العقول و استبعاد المجرمين لكي نمضي إلى الأمام.

  12. هذه مشكلة….

  13. السلام عليكم….
    ان المشكلة الاساسية هي ان المقيم في السعودية لا يشعر بالانتماء والاخلاص كونه محروم من ابسط حقوقه … و يعامل معاملة الغريب ,حتى لو امضى عشرون سنة من حياته في المملكة .وهذا الاحساس بعدم الاستقرار يدفعه الي القيام باعمال مسيئة , و بكره شديد تجاه المواطن الاصلي,عليه يجب على المواطن التعلم على تقبل الاخر من اية جنسية كان و التعامل مع المقيم بكل احترام و اعطائه كامل حقوقه و عدم التحيز و العنصرية, لاننا نعيش في دولة تطبق الشريعة الاسلامية ,والاسلام دين المحبة و السلام و التسامح و الحق , وعلى القانون ان يسري على الجميع سواسية ,كما انه يتوجب على المقيم احترام الانظمة و القوانين و الابتعاد عن الممنوعات و المحرمات, لذا علينا ان نتعلم بان الانسان هو الانسان و لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى…..

  14. الأخ محمد سلمان فرحان..

    مشكلة الخليج أن فيها أمثالك.. تأكل من عرق جبين غيرك.. لاتنتج شيء للبلد سوى بغض الوافدين لنظام الكفيل الغير منصف… أرجو أن تستفي لحلة هذا المال الذي تأكله..

    في دول العالم المتقدمة لاتوجد كلمة وافد.. كلهم مواطنون.. من يعمل في البلد ويبنيها ويحميها هو أحق من يحمل لقب المواطنة. نظام الكفيل الذي هو أصل المشاكل هو ما منح بعض الناس ميزة دون أي كفاءة أو جهد وجعلهم يركنون لهذا الوضع دون أي محاولة لزيادة كفاءاتهم أو قدراتهم.

    لماذا لانحذوا حذو الدول المتقدمة.. لماذا لانستفيد من تجارب الآخرين..

    الله المستعان .. تأمل كيف سلمان الفارسي كان من أقرب الصحابة لرسول الله وكيف كان يدافع عن الأسلام بفكر وإبداعه وإسهاماته… لماذا لانقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم

    الحمد لله على كل حال

  15. الاخ عابر سبيل نرجو منك ايضاح الرد و رسالتك هذه موجهة لمن…شكرا

  16. المقيمين في السعودية بحاجة الي اللأحساس بلأنتماء فقط

  17. يوم كنت صغير في المدرسه او في الحي ماكنت حاسس بهذا الموضوع كنت اشوف انه انا في بلدي احب كل شي فيها وفي مبارايات المنتخب حتى ضد منتخب بلدي الاصلي بجواز السفر فقط اجد نفسي لاشعوريا قلبا وقالبا مع المنتخب السعودي افرح لفرحه واحزن لحزنه لكن لما كبرت وشفت الوضع كيف صاير حزنت على نفسي وانا اشوف الوالد وهو اعز انسان على قلبي يوم صار حادث تصادم مع اخر سعودي طلعو الحق على الوالد واهين يومها بسبب انه اجنبي

  18. تدري يا عبدالله كلامك مؤلم لأنه يعكس الواقع السئ الذي يعيشه كثير من غير السعوديين على هذه الأرض التي يساهمون مثل السعوديين و ربما أكثر في خدمتها و إعمارها.

    لا أدري طريق لتغيير الظلم الذي يقع على غير السعوديين سوى إرساء دولة النظام و القانون في هذا البلد لكي يأخذ صاحب كل ذي حق حقه.

  19. والله شئ مضحك ,,,تقول انك ضذ zionism
    وانت واحد منهم
    لكن الحمد الله ان السعوديين شعب كريم وبذات اهل البدو مافي زيهم في الكرم ومساعدة الغير

  20. يا أبو الشباب الله يهدينا و يهديك.. لو تقرأ التدوينة ربما يكون لديك إنطباع و رأي أخر!!.

  21. أنا معلم مقيم، أعمل كما كنت أعمل في بلدي وفي هذا العام تجلس ابنتي في البيت ولا تقبل في الثانويات السعودية بحجة أن بنت البلد أولى فكيف تريدون إخلاصي في تعليم أبناء البلد المواطنين وابنتي محرومة من التعليم؟!!

  22. خخخخخخخخخخخخخخخخخخخ الله المفروض من اليمنيين تعليم السعوديين العادات والتقاليد الحميده وكيف يعاملون الاخرين لانهم قليلين ادب السعوديين بصراحه انا محترم واحترم ومن يحترم يحترم

  23. المشكلة حسب رأي الشخصي أن معظم الشباب السعوديين غير معدين بشكل جيد للقيام بعملهم على الوجة الذي ينافس فيه المقيم فحسب أطلاعي الواسع على القطاع الخاص ارى معظم أصحاب المصانع والمتاجر لايسقون بتشغيل الشاب السعودي وعندما أسألهم عن السبب كل واحد منهم يحكي لي عن تجربته الفاشلة التي مرت معه وكلها قصص واقعية للأسف هذا ونا هيك عن الفرق في الأجر بين المقيم والمواطن و من هنا بدأت نقطة الكراهية بينهم السعودي يتهم المقيم بأنه ينهب خيرات البلد ويرسلها لوطنة والمقيم يتهمه أنه فاشل لايستطيع القيام بعمله وصاحب العمل بده شغلة يمشي فهو دافع ملايين في منشأته هذا با الأضافة الى أن التجار والمصنعين المقيمين أصبحو ينافسون التجار والمصنعين السعوديين وهناك مشاكل أخرى يوجد أيال مقيمة في السعودية لم ترى أوطانها الأصلية فهم لا طايلين وطنهم وليس لهم أي أنتماء في السعودية زيهم زي الي وصل توه من وطنه ومعاه أقامة

  24. السلام عليكم

    كيف تبغون المقيم يصرف فلوسه في المملكة وهو غير مصرح له بإمتلاك حتى عربية خضار ههههههه.

    أكيد لازم يرسلها للخارج، أما لو باب التملك مفتوح على مصراعيه كان ممكن الفلوس الخارجة يعاد تدويرها في الإقتصاد السعودي.

    وكمان رواتبهم تكون أقل من المواطن بالنصف، أكثر الحالات (حوالي 85 %) تجد المواطن بشهادة الثانوية يستلم راتب يعادل المقيم الجامعي ههههههههه.

    ما أقول إلا الله يديم الأمن والأمان في هذا البلد، ويجعل دائرة السعوء على كل من تسول نفسه يلعب في الآمنين فيه.

    دمتم بخير.

  25. والكفلاء خربوها على الوافدين

  26. تحياتي لأحمد عبود لو كان السعوديين كلهم مثلك ماكان في أي مشاكل وكراهية في البلد بين المواطنين والمقيمين
    ومن أمثالك تتقدم الدول
    لأن كلما أعطي للمقيم حقوق واحترام كلما زاد هذا المقيم دفاعا عن هذا البلد وشعبه
    ( لكل فعل ردة فعل )

  27. كلام جميل !!!
    ولكن هل وهل يصل الكلام هذا إلى من بأستطاعته تغيير الوضع !!!!
    مع العلم أن الكلام هذا كله ومن الكلام ما لم يذكر يعلمه الناس صغيرهم وكبيرهم !!! وأبسطهم وأعلاهم !
    لكن لما …………
    عسى الله انا يديمها نعمه على هذا البلد وجميع بلدان المسليمن !!!
    وآآآخرا لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى !!!!

  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اخوني الاعزاء اود ان اطرح موضوع عن الوفدين
    انا اتساءل هل كان هناك وافدين وقت نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم
    بالطبع لا كان التجار يتاجرو من بلد الى بلد ولا احد يكلمهم بكلمه تجرهم
    اما اليوم الانسان الذي تقولو عليه اجنبي يشتري الفيزا بـ 13000 ريال سعودي ومع ذالك يصل غريب
    الى السعوديه ويتبهذل حتى يحصل عمل والكل يرى اليه برايه سلبيه لانه اجنيبي
    حتى وان حصل شغل مع اي احد انا لا اقول الكل ولكن معضم الكفلاء السعوديين يهدد المقيم
    اذا لم يشتغل بالمبلغ المطلوب لاخرجه خروج نهائي وفي ساعه لو غلط الاجنبي بغلطه صغيره لاتستاهل التضحيه بالف ريال دون قصد ……… يقوم من الغيبوبه الى وهو في بلاده
    ثانيا هل للاجنبي تقدير “لا” هل له احترام من السعوديين “لا” ولاكنهم يعتبرونه خادم
    ويستحقرونه لانه من بلاد فقيره او اجنبي
    انا اتكلم عن شيء رايته بعيني فانا مقيم في السعوديه وانا طالب علم ثانويه

    فدائما الحق لصاحب الوطن حتى ولو كان هو الغلطان
    اما في شجار او مصادمه او اي خلاف فا لحق لصاحب الوطن ويقول انت هنا غريب
    طيب هو غريب بس مسلم له حقوقه و حقوق كنه غريب
    بالنسبه لنهب الخيرات وارسالها الى الخارج قهذا كذب لان الجنيبي يرسل ما حصده في شهر
    بعرق جبينه
    انا اعرف شركه كبيره اسسها جماعه يمينيه لحساب سعودي والان شركه على مستوى
    ليش ما يسرقوها ويرسلوها الى بلادهم
    اما بالنسبه للجرائم كيف لاتريد ان يعمل جريمه وهو صاحب اسره وقد نهب المغترب 13 الف ريال من قبل الكفيل قيمة الفيزه وعندما يقابل كفيله يشغله اجباري بمبلغ بسيط او رمزي
    انا اوجه نصيحه للسعوديين حافظو على نعمه الله التي انعم عليكم بها ولا تتكبرو على من هو اقل منكم ماده
    وانصحكم بالتعامل مع الاجانب كمواطنين وليس كاجنبي الله اذا اراد ان يقول لشيئ كن فيكون
    وكم من ناس في ليله وضحاها خسرو حتى اشتلو عن الحركه ومنهم من جاءة له صقطه قلبيه
    ايش السبب
    هو الكبر والظلم والاستعباديه
    وارجو من الحكومه السعوديه عدم توزيع او بيع الفيز للماطنين للاستعباد او التجاره

    انظر بس مشكله خروج المقيم من بلادك ماذا سيحصل
    هل تعلم لو خرج المقيمون من السعوديه كيف ستصبح السعوديه
    هل افضل بلاد لا بالعكس القذاره الذي في الشارع من سينظفها السيارات من صيصلحها المباني من سيهندسها الطرقات من سيشقها المستشفيات من سيداوم فيها
    كم سعودي حاصل على شهاده طبيه وكم منهم على شهاده هندسيه وكم منهم على ادارة اعمال نقول الكل لديه ولا هل سيقبل بالشغل في مغسله او في بنشر او في بنا او في تنظيف الشارع العام لا والله لا احد يقبل هذا الى الاحنبي لانه انسان محتاج
    فقط بخروج المقيمين الهنود فقط لا غير
    سوف تشل المملكه لوخرج بس الهنود فقط والله ثم والله ستصبح المملكه زباله
    والكثير الكثير من الشغلات المعتمد عليها من قبل الاجانب
    فارجو منكم احترام الحنبي و اعطائه كلمه مواطن
    وكلما حس الغريب بالسكينه والاحترام كلما اتقن عمله و اخلص فيها لوليه ورب عمله

    عندي كلام كثير ولكن اكتفي بهذا القدر وشكرا
    والسلا عليكم ورحمة الله وبركاته

  29. الحين المشكله ان الواحد منا ما يعترف بالخطأ…الظلم ما في احد يرضى فيه … لا سعودي ولا غير سعودي…وحنا لوجود الحرمين عندنا يعتقد العالم اننا انقى واتقى شعب الله … وبعد ان يأتي الوافد هنا ويكون حظه الردي ان يعمل مع كفيل لا يخاف الله بالتأكيد سيحقد على كل سعودي … ان نظام العمل في المملكة هو من اثار هذه المشكله فتخيل من وفد الى المملكة منذ 40 سنه مثله مثل من وفد قبل 4 أشهر وهذه قمة المشكله فلا يوجد امتيازات فكيف يكون لدى الوافد ولاء فلا عيش وملح ولا هم يحزنون… لا يوجد تحفيز للوافد ولا تكريم ولا تقدير … هناك وافدون اسسوا شركات ووضفوا سعوديون وما زالت النظرة لهم انهم وافدون اتوا الى المملكة للحصول على لقمة العيش ويتوسل الى كفيله كي يوقع على اوراق معاملته لتجديد رخصة الاقامة!!!!… وفي المقابل يفتح باب الاستثمار على مصراعيه ليدخل الوافد ويفتح مصنع مخلالات ويصبح هو كفيل نفسه ويحضر من يشاء من العماله وينهي جميع اجراءات فتح المصنع من خلال مبنى واحد فقط … ولنقارن بين وافد ووافد من النوع الاخير..

    مشكلتنا في المملكة تكمن في عدم وجود قانون (منطقي وقابل للتطبيق) وايضا (يطبق على الجميع) …

    الوضع الان اختلف اقتصاديا وما زلنا نشاهد بيع الفيز والتجارة بالعمال (مثلا لماذا لا يتم ايقاف الاستقدام لمدة سنتين فقط وخلال هذه السنتين يتم منح تسهيلات اكثر لنقل كفالة العمال الموجودين داخل البلد بإقامات نظامية) لأن اكثر من 80% من العماله لا تعمل لدى كفلائها لعدم توفر معادلة العرض والطلب … فمن يحمل فيزا سائق لا يحمل رخصة قيادة اصلا بل هو باكالوريس محاسبه وتجده يعمل كبير محاسبين لدى احدى الشركات … هذا غير العمال الموجودين بالشوارع من بعد صلاة الفجر حتى المغرب ينتظرون من ياخذهم لعمل اي شيء للحصول على اجر… اين كفلائهم ولماذا لا يكون لهم مقر كمؤسسة لها مكتب ومن يريدهم يذهب اليهم ويعقد اتفاق عمل لانجاز طلبه .لضمان حقوق الطرفين مع العلم ان كل من يحمل اقامه بالتاكيد ان لديه كفيل فإما ان يؤمن له عمل او ينقل كفالته ولابد من وضع اليه لنظام نقل الكفاله السيء الذي هو سبب تردي الاوضاع…. والمصيبه العظمى نجد الجوازات تضع اخبار في الصحف تفيد بانها استطاعت ان تلقي القبض على وافدون يعملون في منزلهم مصنعا لإنتاج فساتين السهره طبق الاصل للماركات العالمية وتبيعها بأقل من ربع قيمتها … قبل القبض اسألوا انفسكم من كفيلهم وكم يتقاضى شهريا منهم وهو منسدح بجوار زوجته … لا حول ولا قوة الا بالله … لماذا لا يتم حصر اسماء هؤلاء الخياطين (المهره) وعندما اتقدم انا مثلا بطلب فيز الاستقدام لخياطين يتم توجيهي الى القائمة المدونه اسمائهم مع عرض منتجاتهم امامي للتأكد من مدى جودة عملهم ويتم تحديد الاجور حسب الاحترافيه …. يعني يقولون ان هؤلاء الاسماء لا تقل رواتبهم عن 1200 ريال فهم خبراء في الصنعه وهؤلاء لا يقل رواتبهم عن 800 ريال لأنهم يجيدون العمل ولكن بدون احتراف بالخبره وانا اختار وهكذا…

    ما الذي يجعل الخادمات يهربن من البيوت … لأنهم على يقين من انهم سيحصلون على رواتب اعلى … طيب لو يوجد شركات تؤمن خادمات مدربات يعملن بالأجر اليومي ويستطيع اي شخص ان يحصل على خدماتهن بكل سهوله ويسر ويعلم ان لهن مرجعيه ويكون اجرهن منطقي فما الذي يجبرني ان استقبل خادمة هاربه وانا بإستطاعتي الحصول على افضل منها وبضمانات …

    لكل شيء اذا ما تم نقصان … فلا يغر بطيب العيش انسان
    هي الامور كما شاهدتها دول … من سره زمن ساءته ازمان

  30. موضوع تاخر الرواتب وموضوع أن المقيميين هم السبب في البطالة وجيل العنصرية النازية الجديد ضد المقيميين هذا أصبح غير معقول
    فابني بالمدرسة يعاني الاضطهاد من زملائه لكونه مصري ولكونه يهتم بمذاكرته
    وأنا يتأخر رواتبي بالشهور ولا حياة لمن تنادي تأكدوا أن الله يمهل ولا يهمل مثلما هناك مقيميين يخرقون القوانيين فهناك مقيميين هم الأول والأخير العيش بسلام والادخار لبناء بيت أو مشروع يترزقون منها الله في بلادهم هؤلاء المقيميين الذين ينظر لهم بنظرة غريبة تزداد أكثر وأكثر

  31. انا مقيم اردني عمري 32 سنة درست الابتدائية لغاية الثانوية في الرياض … والان اعمل في احدى الشركات اسافر اجازة كل فترة والثانية بس كل ما اطول بالاجازة اشتاق للرياض معظم أصدقائي سعوديين بكل صدق ما اقول غير ربي لا يحرمنى من بعض و يديم عز السعوديه و اهلها وكل بلاد المسلمين … أنا أحترم النظام و القوانيين واي شخص يخالفه يستاهل أقصى عقوبه . وأتمنى للجميع التوفيق .. أخوكم صخر أل بدر

  32. انا مقيم من 26 سنة والحمدالله لا عندي مشاكل ولا شئ من العمل الى البيت بس بصراحة كوني مراقب الوضع با الجايات والريحات الى العمل اشوف بعض الشباب السعوديين مررة متطفلين مع انو اعمارهم من 20 الى 30 بس مو يعني هذه الشعبي السعودي كللهم على بعضهم متكبرين لا في ايي دولة تحصل طيب وبطال بس للأسف كل ها المشكال بسبب الكفلاء انا اشهد انو كفيل ابوي كان يأخذ من عمالو في كل تجديد ما يقارب 10 عشرة آلاف ريال في كل سنتين والله اني ما اكذب حتى في ايام هدد بعض من عمالو اذا ما تجيب 10 عشرة آلاف اسفرك خروج نهائي وشفت يا شفت الين طفشت من الحياة وابوي اتألم من هذه الشئ بس وانته في السعودية خصوصآ في المدينة لابد منك الصبر والتحمل اذا تبغا تكسب الدنيا ترا ما يهمني اللي يسير فيني ارض الله واسعة وين ما رحت راح اعمل واجتهد وادور على رزقي الله يعين الجميع — مع العلم ما عندي كراهية او حسد او حقد ذد شعب السعودية با العكس نحنا ننعاطف معاهم ايام المصايب ونشاركهم ايي شئ وندافع عن السعودية بلد الاسلام والمسلمين ارض طيبة الطيبة ارض سيدنا محمد مصطفى صلى الله عليه وسلم — ارجو من يهمه الأمر ان يهتم في تغيير نظام الكفالة خصوصآ الكفـــــــــــــــــــيل لابد من جهة حكومية يراقب الكفيل والعامل عشان الكل يكون منصف

  33. ما اقول الا الله ينتقم من السعوديين شر انتقام كرهوا العالم ف المسلمين لان العالم الغربي يظن ان السعودية هي الاسلام و للاسف هم شر صورة و اسوا صورة للبمسلمين الظلم و التحيز و العنصرية و كل شيء عندهم حسبنا الله و نعم الوكيل

  34. نعم حسبنا الله على الظالمين لكن من الظلم إتهام كل السعوديين بأنهم ظلمة، فمنهم صالح و طالح كأي شعب في العالم. و مثلما شوه بعض السعوديين صورة الإسلام في العالم إلا إن بعضهم له أفعال ساهمت في نشر الإسلام و تحسين صورة الإسلام في العالم.

    أصلح الله السعوديين و كل المسلمين و أعانهم على الظالم و رفع الظلم عن كل المظلومين.

  35. انا مقيم مولود في السعودية وبعد الثانوية رجعت الى بلادي لغرض الدراسة ولكن الله اراد ان اجلس هناك تقريبا 14 سنة ثم عدت بعقد منذ 6 سنوات والله يا اخوان اني عاشرت ومعاشر الشعب السعودي وتقريباً كل اصحابي سعودين طبعي كذا حتى في بلدي ما كنت اصاحب الا السعوديين تعرفوا ليش؟ لأني محترم نفسي وأجبر الأخرين على احترامي، لكن للأسف طبع التعصب موجود وفي الأيام هذه بكثرة لكن يا اخوان تراهم والله قله والله وين ما اروح اني ما اجد الى كل احترام وتقدير لأني انا محترم هذا هو السر. كن طيب يسخر الله لك الطيبين. وارجوا ان صوتي يوصل للمسئولين في حق كل مولود في السعودية بالحصول على الجنسية او على اقل تقدير إقامه دائمة وبالذات للي ما لهم سوابق ومنتجدين في عملهم ومشهود لهم بالشرف والأمانه تراهم مكسب للوطن ماهم عبىء عليه. واخر دعوانا ان الحمدالله رب العالمين

  36. للاسف الشديد لايوجد اي فائدة من هذا الكلام كلة وانها مجرد كلام فقط لن اتكلم عن و ضع المقيمين في السعودية واقرب مثال المواليد لانه للاسف واهلي لهم اكثر من 45 سنه بالسعودية وطبعا انا من مواليد السعودية وشي واحد اريد ان اقوله لاغلبية السعودين من عنصيرية للاسف فيهم كل دولة لها زمن محدد مثل الاندلس ومثل اي دولة عربية كانت اغنى من السعودية ومنها السودان الذين كانوا يتبرعون للاهل المدينة ومنها اليمن ومصر والخ واكيد كل شخص يحصد مايزرعة اذا الان السعوديين او اغلبية السعوديين ينظرون انه الاجنبي مجرد اداة او عبد لديهم او انه مجرم او ياخذ خيرات البلد سوف يأتي اليوم الذي ينقلب حالهم وهم سوف يكون مكانهم مكان الاجانب على قولهم وللاسف اصلا نظام الكفاله في السعودية نظام الرقيق لكن بطريقه حضارية وسوف يأتي اليوم الذي والله ينقلب الحال عليهم ويعرفون انه الله حق وهناك كلام كثير اريد ان اقوله لكن لاتكفي هذي المساحه وهناك شيء غريب جداا هههههه حصل مع احد اعرفه لانه غير سعودي وتوفى ونريد دفنه في مقبره امنا حواء بجدة وقالوا المقبره للسعوديين هههههه والله شي غريب والقائمه تطول لاهذي الاشياء والله مااقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل في اغلبيتكم

  37. الغريب عندما يأتي أخي الصغير للبيت باكيا والدم يسيل على جبينه وأسأله من فعل بك هذا يقول لي إبن جارنا السعودي وأنا أكتم غيظي وأقول حسبي الله على الظالم وبعد قليل يأتي والد الطفل يدق الباب وأنا أقول في نفسي ربما يكون قد جاء ليعتذر عن تصرف إبنه ولكني رأيت العكس جاء يهددنا ويقول قبل أن أتحدث إسكت لا اسفرك يا أجنبي ماذا تريدون مني بأن أرد لهذا السعودي أتحدث لمن وأشكي لمن وأذهب لمن
    ليس عندي سوى حسبي الله ونعم الوكيل للشعب السعودي

  38. والله ما نراه و نسمع شي يذهل العقل حسد و حقد وكراهية و بغض و محاربة بشتى الطرق للمقيمين فاوالله لو هذا الحقد إللي تحقدونه كان لليهود او الشيعة والله لنتصرتم عليهم ولكن حقدكم لاخوة لكم في الدين والمذهب .
    والله هذا إللي يضيق صدري والله ثم والله سرت اكره السعودي و افضل اليهودي عليه وكرهوني اني مسلم سني
    كل شي حلو مات فيني ما بقي الا اسير نصراني والله الخوف من الله هو بس الرادع و اقول الحمدالله اني رايح
    امريكا واعيش هناك باقي عمري واترك لكم البلد رغم اني مولود في السعودية واحس هو طني الوحيد وللاسف اخواننا إمتلأ قلوبهم الحقد وغل والحسد وهذا الحقد والحسد حتى لو الاجانب خرجو والله يكون بيناتكم لانو القلب ماهو صافي والخوف الاكبر إذا جاتكم مصيبة ماتلقو احد جمبكم بسبب عنصريتكم وكرهكم وبغضكم
    ومعاملتكم السيئة لناس ترى الايام دول يوم لك ويوم عليك واذا اليوم لك احسن لناس حتى اذا انقبل اليوم عليك تلقى إللي يحسن إليك وما جزاء الاحسان إلا الاحسان والجزاء من جنس العمل مافي شي يدوم على طول كم من دول جات وراحت من قبلكم الدولة الأموية والعباسية و العثمانية ومن ثم الاشراف واذا كانت الامور باقية لما ذهبت تلك الدول وآلت إليكم انما هي سنن الله في الارض ليبلوكم إيكم احسن عملا , لا سعودي والا اجنبي
    كلنا اخوة في الدين والمذهب الحنبلي وعلى سلف الصالح . واقول لسعوديين أذا بقيتم بعنصريتكم ستندمون
    و السلام ختام

    من اخوكم مقيم زهقان

  39. الدولة السعودية محسودة على خيرها وامنها وصراحة الاجانب اكلونا ونهبونا مابقو شي حتى المكده اخذوها علينا واللي مهو عاجبوا الوضع يصك راسه في الجدار

  40. وليد،
    كيف لمن تسميهم الأجانب أن يأكلونا و ينهبونا؟ حطوا يدهم في جيبك و أخذوا فلوسك مثلاً؟
    الحكومة هى التي فتحت الباب على مصراعيه لكي يصبح عدد الغير سعوديين في البلد يقارب التسعة ملايين إنسان، مما ساعد في تصاعد الشعور السلبي تجاه هؤلاء الأجانب و حرمان الكثير من السعوديين من الفرص التي يمكن لهم الإستفادة منها كموظفين و عمال.

  41. والله ياأخي الله يجزاك الخير ..صراحة أنت جبت المفيد بس شو قولك على كفيلي مبلغ عني هروب وأنا أصلا ماهربت منو وهو بيعرف مكان عملي وعم ياخذ مني بالشهر 350 ريال وشاري الفيزا ب13000 الف ريال بعت مافوقي وتحتي حتى أجي للمملكة وأترزق الله سبحانه برقبتي أخواتي الصغار وهم أيتام الأب ووالدتي كبيرة بالعمر ومالهم الا الله وأنا هربنا من بلدنا ومن الظلم والفقر أجينا لقينا الظلم بعينو وناس ماتخاف الله ولو تعرف ليه بلغ عني هروب والله أنك مابتصدقني طلب مني أعطيه مبلغ 150000ألف ريال حتى ظل بعملي وقدمت شكوى عليه بأمارة الأحساء لاكن دون فائدة من تاريخ 1/ 8 / 1432 وليومك هذا ماخلص الموضوع وكل مرة بيجي قرار بترحيلي على أنا سوري وهو سعودي والموظفين بمكتب العمل والمحققين متعاطفين معاه لأن أله نفوذ واسع وعم يعطيهن رشاوي قدمت شهودي وأوراق تثبت صحت كلامي بس مافي فايدة وكل أعتراض وخليها على الله سبحانه المشكلة موهون المشكلة لو أنا ماعترضة في كل مرة بسافر طيب خلينا نقول أني سافرت وش العمل يلي بدي أشتغل فيه بسوريا حتى أسد فيه حاجة أسرتي من مصرف وأنا عندي كمان زوجة وخمسة أطفال مع أهلي وياحرام هم جالسين بسوريا وخايفين من أطلاق النار يلي عم يصير كل يوم والخطف ومدارسهن راحت عليهم قولي مالعمل على الحالتين أنا تعبان بعيد عنهم ومحروق بنار الغربة وجالس بالمملكة والذياب تنهش فيني ومالقيت عدل لهلئ معي الحقائق كلها عم تتخبى مافي أنصاف بالله قولي أش أسوي بتقولي سافر وخليك جمب أهلك بقولك لو رحت بيموتو من الجوع والحكي مو مثل الشوف لو في شغل ماجينا بتقولي أجلس وخليك غير نظامي بقولك أاااخ ماحدا عم يرضى يشغلني والبلاغ موجود أضريت أشتغل عتال أو شيال عشان أسد الحاجة وبالع الموس على الحدين…أكيد وجعت راسك وهاذي قصتي بأختصار شديد والسلام عليكم

  42. الدوله السعوديه لا تصلح حتى أن تكون دوله من المستوى الخامس لأن أصحاب القرار يضع القوانين مع الظالم ضد المظلوم وبصراحه القول انها دوله لها علاقه بأي دين سماوي شئ مخزي فأول شئ يجب التخلي عن الحرمين لتصبح دوله عربيه فقط ثم نزنها ونقيسها أين سيكون وضعها بين الدول.

  43. تدرون لو طبقنا هذة القصة لعشنا في سلام

    قدم عبدالرحمن بن عوف فأخى النبي صلى الله علية وسلم بينة وبين
    سعد بن الربيع الانصاري رضي الله عنهما وعند الانصاري امراتان فعرض
    علية ان يناصفة اهلة ومالة فقال لة عبدالرحمن : بارك الله في اهلك ومالك دلوني
    على السوق فدلوة فاتى السوق الى اخر الحديث ……….

    ركزو على فعرض كلمة واحدة كفيلة بتغير حياتنا عرض علية اهل بيتة

    لايختار احدى نساءه ليطلقها ويتزوجها عبدالرحمن رضي الله عنة

    ويقولك الاخ وليد الجباري :

    الاجانب نهبو اكلو خيرات بلدنا شتان بين كلمة فعرض – ونهبوا

  44. هههه لو طبق النظام كان أبوك خباز وامك خياطه وأخوك زبال واختك شغاله وأخوك الثاني شباك وأنت حلاق أقول احمد ربك وأنطم موضوع تافه

  45. فعلا الأجانب وخصوصا العرب لم يتركوا فرصه للسعودي ان يتنفس خصوصا بالشركات انا شخصيا عملت في اكثرمن شركه وشفت بلاوي حقد وحرب نفسيه وحجب ثقة الملاك والسعودي ماتعود اللعانه والنذاله وغياب الضمير خصوصا حديثي التخرج يصدم بمديرمصري او فلسطيني او سوداني او اردني او سوري وكل هؤلاء للأسف معظمهم غير منصفين في تقييمهم للسعودي خوفا ان يرتقي ويحل مكان الأجنبي او يكون عند الأجنبي أقارب ويريد مصلحتهم وتوظيفهم مكان السعودي ..
    انا عمري 45 سنه وحضرمي ولست سعودي لكن كلمة الحق تقال

  46. اذا كان أول من سكن مكة جرهم اليمنية ومن نسلهم أتت قريش قبيلة المصطفى صلى الله عليه وسلم والاوس والخزرج من اليمن وهم أنصار النبي عليه الصلاة والسلام فكيف يقول يمكن ان يسب السعودي اليمني وهو أصله العرقي وكيف يقول على أبناء الجزيرة العربية الاقحاح أجانب للأسف بعد طول عشرة في هذا البلد لا زلت أجنبي مكروه وذليل ومحارب من الكل الكبير قبل الصغير والمتعلم قبل الجاهلوالله انا نادم على قدومي هنا ياريت ربي هداني وأتجهت الى بلد تحترم نفسها وتحترم أنسانيتك منذ لحظة قدومك اليها وخلال سنوات بسيطة تصبح مواطن لك كامل الحقوق وعليك كافة الواجبات تجاه ههذا الوطن البديل مع احترامهم واحتفاظك بجنسيتك الاصلية كبروا العيال وسوف أعلمهم قدر ما أستطيع وسوف أدعوهم للذهاب الى مثل هذه الدول للستقرار فيها لكي يعيشوا كراماً كاملي العزة وياخوتي الارض أرض الله والمال مال الله فكيف تحاربون عباد الله وتقفلون عليهم كل ابواب المعيشة وتحاربونهم ليلاً نهاراً في كل مكان واصبحت حياتهم سلسلة من البؤس والشقاء والقلق ولا تنسوا أنهم يدعون بالليل والنهار ويبثون شكواهم لرب العباد الذي حرم الظلم وتعهد بنصرة المظلوم ولو بعد حين أفيقوا من غفوتكم وتواضعوا لله فهو قادر على قلب الحال ولا تنسوا يوم القيامة فلن يكون هناك طابور خاص بالسعوديين

  47. بالله ياباعبود واحد مندي لحم لو سمحت ٫٫ وجيب الشطه معاك ٫٫

  48. اذا حنا السعوديين بيننا عنصريه هذا قصيمي هذا جداوي طرش بحر وهذا نجدي بدوي وهذا جنوبي يفشل …
    ومايرحمون بعض
    تتوقعون يرحمونكم يالمقيمين
    ماقول الا الله يعينكم ووالله ثم والله انو بلدنا ماتعمرت الا فيكم وبالذات الحضارم الي اغلب تجار المملكة منهم
    وشكرا

  49. والله الذي لا إله إلا هو أن السعوديين بدأو يدفعون ثمن ظلمهم وتجبرهم في في كل الدول العربية والغرب عنهم ببعيد وأمريكا تحمي السعودية لأنها مستفيده من البترول فإذا نفذ البترول كأني أرى أعناقهم تتطاير وسيدفعون ثمن غطرستهم وظلمهم وكبرهم قريبا وما هي من الظالمين ببعيد

  50. اي نعم في هناك ظلم للمقيم اليمني وهو عندما خالفت المملكه اتفاقية الطائف بين ال سعود والامام
    لان اتفاقيه الطائف ينص احد البنود على ان تكون معاملة اليمني مثل معاملة المواطن السعودي

    وهذا مقابل ان تكون جيزان وعسير ونجران تحت الحمايه السعوديه

    وكان هذا ساري المفعول قبل الوحدة مع ابناء الشطر الشمالي لان الاتفاقية بين الامام حاكم شطر الشمالي

    ونقضتها المملكة مع حرب الخليج عندما طردت اكثر من مليون مغترب

    وعملت ضغوط على اليمن وخاصه ايام حرب 94 عندما مارست ضغوطها على حكومة اليمن ان يتخلى عن اتفاقية الطائف وتكون بدلها اتفاقية جده التي وقعت اخيراً

    وهذا لايمكن ان ينكره احد ويجب على المملكه ان تراجع حساباته اتجاه اليمني باللملكه لان اليمني والسعودي اخوه قبل كل شي اللهم فصلت بينهم الحدود

    وخير المملكه هو خير لليمن وخير اليمن هو خير للمملكه
    وشر المملكه هو شر لليمن وشر اليمن هو شر للمملكه

  51. اقسم بالله العظيم أن أشعر أن هناك أيد دخيلة تريد أن تظغط الشعب وتجعله ينفجر وذلك لإزالة حكم ال سعود
    ومن أسبابه الظلم في المراجعات الحكومية
    استهتارموظفوا الدولة بالناس
    تأخير حل المشاكل ويصل إلى سنوات
    إعمال الطبقية والعنصرية في كل الدوائر
    تغاضي الدولة عن الظلم وتحويل المبالغ الضخمة لسويسرا
    عدم تطبيق أحكام رب العالمين كما أنزلت###
    إيهام الناس بثقافة أكلونا ونهبونا

  52. انا مقيم في السعودية ومولود فيه ولحد الحين ما اعطونا الجنسيه وفوق هذا المفروض يبعدوا عن المقييمين الكفيل ما ىيكون الكفيل يكون الحكومه هو الكفيل للمقيمين يا ريت لو يصير زي الخليج شوفوا دبي الحين عدد المواطنين في دبي اقل من 10بالميه والباقي اجانب وشوفوا دبي الحين ما فيها شي بخير وسلامه ولا بعد عايشين احسن من اي بلد ثاني

  53. اولا الى المدعو وليد جباري والمدعو حسين عمر سالمين اي دين هذا الذي تتكلمون به واي اسلام تملكونه <<<معصبة مره … الاجانب لم يسرقوكم بل انتم الذين سرقتم انفسكم الاجانب اكثر شرفا واخلاصا وامانة وذكاء وتفوق منكم هم الذين بنو ما انتم عليه الآن دعوا عنكم هذه العنصرية النتنه

  54. للاسف عنصرية السعودية فاقت عنصرية النازية الفاشية وللاسف هذه العنصرية ضد اخوهم العربي المسلم ؟؟؟؟؟ يضربون بالاسلام عرض الحائط ولو جاءهم الغربي (البريطاني اوالامريكي أو غيرة ) من الغربيين لاصبح مثل البقرة عند الهندوس أو أكثر عجبي ولأمي على الارض المقدسة

  55. الكره بين الاعراق المختلفة شي عاد وطبيعي لكن ليه يسمون العربي اجنبي لو صار لاسمح الله فتنة او قتال لكنا وسنكون في الصفوف الاولى نحمس الحرمين واهلها

  56. تاكلون اموال الناس بالباطل باسم الكفاله حسبي الله ونعم الوكيل ياللي تقول انك كافل خمسين عيله وتترزق هل تتوقع ان الاموال اللي تاخذها منهم حلال والله انها حرام وربي مابيبارك لك الله يخسف بكل كفيل ياخذ اموال عن كفالته يعني بعد مااكلتو المقيمين وصفيتوهم شي منكم وشي من حكومتكم تقولون اطردوهم اتقوا الله اعدلو في اللي عندكم بعدين حاسبو اسرائيل على ظلمها والله انكم ماتفرقون عنهم كثير والكره طبيعي من المقيمين اي انسان مظلوم يحس بكره وحقد عاللي ظلمه واكل حلاله بدون وجه حق ندفع لكم لحكوماتكم اقامات مبالغ طائله والحين تمنيه موارد كل شهر ميتين وندفع للكفيل مبالغ بمجرد انه ماخذين اسمه ولاافادنا بشئ ولاهو اللي جابنا من ارضنا حن ولدنا هنا ترى اعاناتكم وحافزكم تجيكم من فلوس اقاماتنا اللي تحط في بيت المال وفوق هذا تقولون اطردوهم الله يزيد حياتكم تعقيد والله كما تدين تدان كمن تسبب في قطع رزق مؤمن ربي يسلط عليه اللي يقطع رزقه

  57. اللي يعيش مع السعوديين كأن عبد أو خدام عندهمكرهت شي إسمه سعودي هذي العصبية لازم يشيلوها من راسهم

    نحن ربيناكم نحن سعوديين إنتو أجانب وغيره أنا عانيت كثيييييييييييييييير

  58. Most Racism Country In The world is SAUDIA ARABIA

    You Cant work by ur own Self But u Need A saudi man To Control you EveryTime and always
    u Cant Get Money When u Got money The gonna Ask u Where Did u Get This Money Beacuse u are A Foreign
    You Cant Even Get marry From saudi woman Its not allowed In Their Culture
    You cant Walk AFter 12 pm
    There Is Many Things i SHort It Everyone knows That saudi Is The Most racism Country in the world No Need to explain

  59. ولله أنا استغرب ليش الغرب يعامل الوافد بكل احترام بس في بلاد الإسلام يعامل كانو مجرم وبي احتقار

  60. في السعودية يقال الدستور هو القران والمنهج الأسلام بس أنا ما اعتقد انو في القران مكتوب كلو من مال اليتامة والمساكين ولا الرسول قلاههم المسلم يجيب ان يعذب اخوه المسلم

  61. للأسف ان السعودية تستخدم الاجانب كغطاء على اعمالها القذرة كظلم المرأة وتحليل زواج المسيار وكره الاخوان المسلمين كأنهم غير مسلمين حيث ان اسرائيل لم تعامل هكذا من قبل السعودية السعودية تستغل مكانتها الدينيه لدى المسلمين لتجعل رأيها ينفذ … ولكن الله مع الحق ولا يرضى بالظلم


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 1,754 other followers

%d مدونون معجبون بهذه: