Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 2, 2005

The Holy Land Expeirnace

في شهر مايو 2002 توجهت في زيارة عمل للولايات المتحدة الأمريكية .. وتحديداً لمدينة أورلاندو الشهيرة بعالم ديزني لاند الرائع … في الواقع لم تكن نلك زيارتي الأولى لتلك المدينة .. فلقد زرتها في صيف عام 1998 .. و إستمتعت بوفتي كثيراً على الرغم من أنني كنت وحيداً هناك ..
طبعاً تلك الزيارة كانت بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 الكارثية .. و شخصياً كنت متخوف من مشاكل في الدخول و الخروج من الأراضي الأمريكية .. لكن و الحمد لله .. لم أواجه أي نوع من المشاكل .. و كل شئ كان تمام! … ماعدا التهويل الإعلامي الرهيب الذي رأيته على شاشة قناة فوكس اليمينية … فعلاً متابعة تلك القناة أشعرني بأن الولايات المتحدة كانت تعيش حالة حرب على أراضيها حينذاك.ماسبق كان مقدمة لموضوعي !!

كنت في أورلاندو لحضور الإجتماع السنوي لجمعية المهندسين الصناعيين … و كان المؤتمر جيد .. لكن أقل مما توقعته و تمنيت!
على العموم … هناك قابلت شابين أمريكيين .. أحدهما كان من أصل صيني و الأخر كان من أصل جامايكي… كانا يعملان في شركة بوينج لصناعة الطائرات. قضينا معظم الوقت معاً خلال المؤتمر .. و إتفقنا أن نخرج معاً في أخر يوم لزيارة
The Holy Land Experience
وهو مشروع تجاري ذو أهداف ثقافية و دينية في نفس الوقت.

من خلال إسم المشروع ظهر لي أنه يتحدث عن الأراضي المقدسة لدي المسيحيين .. و بالفعل كان كل شئ في المكان يتحدث عن القدس و تاريخها و سيدنا عيسى عليه السلام .. و بالطبع كل شئ بفلوس!

طبعاً شرحوا لنا الأمور من خلال النظرة المسيحية … فهناك مجسم كبير لمدينة القدس في عام 66 قبل ميلاد المسيح عليه السلام… بالإضافة لمسرحية غنائية حية تتحدث بشكل قصير عن السيد المسيح حتى لحظة صلبه المزعومة .. و التي شخصياً لم أستطيع أن أنظر إليها.

خلال جولتنا قابلت سيدة تعمل هناك من سورية و هى مسيحية … لا أعرف كيف عرفت أنني عربي .. و سألتني أنت من أين .. و إستغربت كثيراً حينما علمت أنني من السعودية … و سألتني إن كنت مسلم … و أوضحت لها أنني هنا للمعرفة و الزيارة.. و ذلك لا يمنع أن أكون مسلم.

طبعاً زوار الموقع كانوا في غالبيتهم من كبار السن .. و من أطفال المدارس. أتذكر أن رسوم الدخول ليست غالية كثيراً… كما أن الشرح و العروض الموجودة كانت ممتعة و بها كم كبير من المعلومات.

السبب من كل الكلام السابق .. هو لماذا لا نملك في السعودية .. و هى البلد التي شهدت ظهور الإسلام … و الكثير من الأحداث الفاصلة في الفترات الأولى من التاريخ الإسلامي .. بالإضافة للأعداد الكبيرة من زوار الحرمين .. سواءً للحج أو العمرة… لماذا لا نملك مثل هذه المراكز التعليمية التجارية في نفس الوقت.
طبعاً الأمر يحتاج إلى دراسة جدوى إقتصادية للبت في إمكانية التطبيق .. لكن أعتقد أن الفكرة تستحق الدراسة!.

ما رأيك ؟

Advertisements

Responses

  1. Memories…

  2. In many cases… what else do we have .. than memories!

  3. اهلا ابو جوري

    فكرة انشاء مركز تعليمي وترفيهي في السعودية يعرف بالاماكن المقدسة والاحداث التاريخية التي مرت بالجزيرة العربية بعد ظهور الاسلام فكرة ممتازة واتوقع لها النجاح اذا تعاونت كل من وزارة الحج ووزارة التعليم و وكالة الاثار والسياحة … لكن قبل التفكير بتفعيلها يجب تجاهل معارضة عشاق باب سد الذرائع و تحريم كل شيء جديد بحجة البدعة ..لأنه سخرج من يقول ان هذا بدعة وانه من باب سد الذرائع عدم انشاء مثل هذه المراكز

    تحياتي لك

  4. هلا بك يا رياضاوي

    أولاً .. مشروع مثل هذا من الأفضل أن يتكفل به القطاع الخاص .. لأن مثلك أدرى بالبيروقراطية الحكومية لدينا..

    ثانياً .. بالتأكيد سد الذرائع سيكون موجود و سيرفع .. لكن وجود رجل أعمال قوي خلف مشروع مثل هذا سيجعل كلامهم يذهب أدراج الرياح

    دمت بخير

  5. فكره ممتازة و أعتقد انها ستحقق ارباح عاليه.
    لكن من يرى حال مكه اليوم و هي في الألفية الثالثة لا تختلف كثيراً عن ما كانت عليه منذ 1400 سنه… بل من قبل ذلك لن يتفائل كثيراً لما ممكن ان يكون.

  6. مثل ما قلت من قبل …

    مثل هذا المشروع لن يحصل على يد الحكومة … بل على يد القطاع الخاص

    و مكة .. لها الله


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: