Posted by: أحمد باعبود | يناير 2, 2006

من ذكريات الطفولة – 1

قضيت عدة أيام في الرياض في زيارة خاصة .. و كانت فرصة لزيارة المنطقة التي ولدت فيها .. و أخذ بعض الصور* .. و كما ذكرت من قبل أنني سأتحدث عن بعض من ذكريات الطفولة .. طبعاً في ظل إنتشار جوالات الكاميرا .. فكرت أنه من الأفضل أن لا أتحدث فقط عن ذكريات الطفولة .. و لكن أحببت أن أضيف شئ من الصور التي فعلاً تحمل تاريخاً لي شخصياً .. و ربما أخرين أيضاً.ولدت في أوائل أكتوبر .. في عمارة تطل مباشرةً على شارع طارق بن زياد .. في مدينة الرياض .. في منطقة كانت إسمها الرسمي هو حلة الأحرار .. ومعروفة لدى الناس بالحلة .. أو حلة العبيد .. إشارةً إلى كون المنطقة معروفة بتلك الفترة من تاريخ السعودية التي كان يسمح فيها ببيع من كانوا يسمون بالعبيد حتى منع ذلك الملك الراحل فيصل رحمة الله في عام 1962 م .. ولدت في العمارة الموجودة صورتها بعد هذه السطور .. في الدور الثاني من العمارة.. حيث الدائرة الحمراء ..

ولدتني أمي الحبيبة في البيت … و ليس في المستشفى كما تفعل الغالبية من بنات اليوم … من غير وجود حتى طبيبة .. خرجت إلى الدنيا .. لكن أخي التؤام “محمد” لم يخرج … و هنا إضطر أبي إلى أخذ أمي إلى المستشفى .. ولكن قدر الله كان أن محمد يأتي إلى الدنيا ميتاً ..
طبعاً .. لا أذكر شخصياً أين تركوني حينما ذهبوا للمستشفى .. لكن أعتقد أن إحدى الجارات كانت أماً مؤقته ليطبعاً لم أذهب لا للروضة أو للتمهيدي .. مباشرةً إلى الصف الأول الإبتدائي … في المدرسة التذكارية الإبتدائية.. و التي تم إنشائها بعد عودة الملك عبدالعزيز رحمة الله من مصر .. بينما كنت أعتقد أنها أنشئت بعد عودة الملك سعود رحمة الله من مصر .. بعد ذلك درست في متوسطة حطين .. و هى أيضاً في نفس المنطقة .. و الصور التالية توضح أكثر … أو ربما أقل !


أما المرحلة الثانوية فدرست الصف الأول منها في ثانوية الرياض – و هناك كنت بطل حادثة كبيرة .. على مستوى المدرسة على الأقل سأتي على ذكرها في المستقبل إن شاء الله – .. و من ثم درست بقية المرحلة الثانوية في ثانوية النجاشي في حي الورود خلف مسجد الميداني ..
للأسف كلا المدرستين لم يعد لهما وجود اليوم … فالأولى أزيلت من فترة طويلة .. و الثانية تم إحلال مدرسة لتحفيظ القران الكريم مكانها و ربما إنتقلت المدرسة إلى موقع أخر

إن شاء الله لن يكون هذا أخر موضوع أتطرق فيه لذكريات الطفولة .. سأعود له قريباً..

* للأسف الصور ليست عالية الجودة .. سأتنبه لذلك في المرات القادمة إن شاء الله

Advertisements

Responses

  1. أهلا ابو جوري
    انا مثلك درست في ثانوية النجاشي وتخرجت منها

    ولأني مستعجل الآن ..سأعود لاحقاً للتعقيب على كامل موضوعك مع بعض التفاصيل حول مدرستنا الثانوية 🙂 …

  2. أووه!!
    مفاجأة والله
    بس إنت صغر مني بكثير ..
    يعني أكيد ما كنا زملاء 🙂

    سأكون بإنتظار عودتك

  3. This post has been removed by the author.

  4. اهلا ابو جوري

    اول شي حياك الله في الرياض حتى لو ماكنا تقابلنا والجايات اكثر ان شاء الله 🙂

    يبدو انها كانت رحلة ممتعة خصوصا لإسترجاع بعض الذكريات وزيارة الناطق اللي قضيت فيها مراحل الطفولة والمراهقة

    اكيد تعجبت من ضيق الشوارع اللي كنت تشعر انها كانت اوسع بكثير ايام كنت طفل تلعب في الشارع

    للأسف الصور ما تظهر لدي بسبب حجبها من قبل مدينة الظلام

    بخصوص ثانوية النجاشي انا درست فيها اربع سنوات هههه من عام 94 إلى ان تخرجت عام 98 بعدها بسنة انتقل جميع طلابها ومدرسيها إلى ثانوية بن باز الجديدة في نفس الحي .. اما ثانوية النجاشي فأنتقلت إلى منطقة عرقة بالرياض ومبنى المدرسة في حي الورود تحول إلى مدرسة تحفيظ القرآن ابي بن كعب كما ذكرت

    على مايبدو انك تخرجت منها قبل لا ادرس فيها … بسبب فارق العمر خصوصا اذا عرفنا انك مولود في البيت وليس في المستشفى … اثرك شايب ياولد؟؟ ههههههه امزح
    بس بالتأكيد مرينا على نفس المدرسين … او بعضهم ..

    اتذكر منهم الناصر مدرس التاريخ
    الربيعة مدرس الاحياء اللي تحول إلى وكيل
    مفضي العبدالقادر مدرس العربي
    البدري مدرس الرياضيات
    صنبع مدرس الرياضة
    الهويمل مدرس العربي .. وعلى فكره الهويمل اذا كنت تعرفه فهو يكتب في جريدة الرياض بعض المرات

    طبعا بحكم كوننا طلاب سعوديين فأكثر المدرسين ما نعرفهم الا بالألقاب اللي كنا نطلقها عليهم اتذكر منهم
    السباك مدرس اللغة الانجليزية والخباز مدرس الدين والعنز مدرس الدين ايضا و ابلا منى مدرس المكتبة و مالك الحزين مدرس الدين ..
    و”معي” مدرس الاجتماع

    احسن ما كان يميز مبنى المدرسة هو غرفة الرياضة .. كانت بارزه وخارجه عن المبنى بحيث حولناها إلى حلقة الوصل بيننا وبين الشارع في حالة الرغبة في الهروب من المدرسة حيث كنا نهرب عن طريق الخروج من نافذة الفصل اللي تطل على سطح غرفة الرياضة بعدين نطب على المكيف ثم على الساحات الخارحية ثم القفز من على الاسوار إلى الشارع

    كانت ذكريات جميلة في ثانوية النجاشي بصراحة واخر سنة اكتشفنا طريقة للدخول للمدرسة ليلا لتجهيز طاولاتنا للإختبارات ههههههه وهذا سر بيني وبينك ههههههه

    عموما اشكرك على مشاركتنا بعض ذكرياتك وبإنتظار الحادثة الكبيرة اللي كنت بطلها 🙂

    تحياتي

  5. هلا بك يا رياضاوي

    أزور الرياض كل كم شهر لأن أهل المدام عايشين هناك .. و لأن أخواني أيضاً هناك … بس عاد المسافة و الفرق بين المرقب و الورود.. كبير !!

    طبعاً أنا شايب .. و لله الحمد !!
    بس أكيد ما كنت مثلك !!
    ول !!
    ما كنت طالب … كنت هارب يا أخ رياضاوي !

    طول حياتي الحمدلله من النوع المجتهد جداً .. و إلي يمرض لو غاب عن المدرسة!

    للأسف لا أتذكر حتى إسم واحد من المدرسين الذين ذكرت .. و لا حتى غيرهم … بصراحة لا أعتقد أن أحد منهم كان مميز حتى أتذكره بعد تخرجي من الثانوية بمايزيد عن خمسة عشر سنة!!

    للأسف أني صرت ماأعرف الرياض … لأني خرجت منها منذ عام 90 ميلادي للجامعة و من ثم العمل في الشرقية

    إن شاء الله راح أكتب عدة مواضيع متعلقة بهذا الموضوع .. بس أنتهي من مادة الإقتصاد الكلي بعد العيد 🙂

    مرحباً بك هنا دائماً–>

  6. ana itar ahtamo bey tofola bari, nechtarel honak

  7. Salam everyone,
    I studied in Alnajashi Highschool and I graduated in 1998.. I also remember the teachers in which Alridawi mentioned. In fact, I have been in the United States since 1999 and I have not visited Saudi Arabia since then but I really would like to visit the school (Ubai Bin Ka’ab now?) and walk in its halls to remember the old days… I also would like to get in touch with Ibrahim Al-Rabiyah but I have no idea how to reach him? Please write to me at abdullah alkeilani . net if you know anything about Ustaz Ibrahim. Thanks!

    p.s. I apologize for not writing this in Arabic but I’m really slow in Arabic.

  8. عبدالله،
    أسف على التأخير في الرد.
    عزيزي يبدوا فعلاً أنني شايب .. و كل من يعلق على الموضوع هو أصغر مني سناً بمراحل .. الله يعطينا جميعاً طول العمر في صحة و عافية.

    كما ذكرت لأخينا المغيب عن التدوين رياضاوي، شخصياً لا أتذكر أي من المدرسين في ثانوية النجاشي و لكن أتمنى لك العودة على خير للسعودية و زيارة كل الأماكن التي لك بها ذكريات و التواصل مع المعلمين الذين ذكرت و غيرهم أيضاً.

  9. ابو جوري
    انا أنس من القاهرة وقضيت دراستي للمرحلة الابتدائية فى الرياض فى المدرسة التذكارية ايضا مش عارف المدرسين الى كانو على ايامك هما هما ولا اختلفو بس عموما احب اذكرك ببعضهم والى انا بعتبرهم من المدرسين الى اثروا فيا : استاذ/صالح الرشود المواد الاجتماعية، عبدالله الشهري علوم، بسام الكردي لغة عربية، راشد اللحيدان المكتبة، عبدالعزيز الخميس مدير المدرسة، ده غير طبعا مدرسين تانيين كتير بس انا للاسف مش فاكرهم
    واتمنى لو عندك صور للرياض تانية تبعتهالى وخصوصا انى كنت ساكن قريب من حلة العبيد وبالذات فى شارع ابى ايوب الانصاري المتقاطع مع طارق بن زياد وامضيت فى هذه المنطقة ما يقارب الثلاث سنوات بخلاف الزيارات الصيفية بعد استكمالى للدراسة المتوسطة”الاعدادية فى مصر” لثلاث سنوات اخرى
    برجاء مراسلتى على ايميلي الخاص
    annnooos@hotmailcom
    انا عارف انك هيبقى صعب عليك تتتذكر ايام الابتدائي بس معلش هوا ده الى انا اقدر اتذكره من ايام الطفولة وخاصة انها احلى ايام قضيتها ف حياتي كلها
    وشكرا

  10. مرحباً أنس،

    ذكرتني بالذي مضى يا رجل 🙂

    يبدوا أننا من مرحلتين مختلفتين لأن الأسماء التي ذكرتها من مدرسي المدرسة التذكارية لا أتذكرهم و إن كنت أعتقد أنهم جاءوا للمدرسة بعد تخرجي منها في حدود عام 1984 ميلادي.

    أعتقد إن المدير في الوقت الذي كنت فيه طالباً كان الأستاذ سليمان الدغيثر و كان هناك مدرس من عائلة النغيمش كما أذكر.

    سأراسلك و صور الرياض متوافره في النت، و إن وجدت رابطاً لبعض الصور سأرسله لك على الأيميل.

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    الأخ الأستاذ المكرم / أحمد

    أثناء بحثي في الانترنت وقعت على هذه المدونة – نفع الله بها وبمؤسسها – وشدني ما سطرت من ذكريات عن المدرسة التذكارية – أول مدارس الرياض تأسيسا – وبحكم كوني أحد معلمي هذه المدرسة – وبفخر – منذ خمس عشرة سنة ، فلي شوق إلى سماع المزيد من ذكرياتك حول المدرسة ومعلميها ومواقف الطفولة بحلوها ومرها ، وستجدها قريبا بإذن الله تعالى في الموقع الإلكتروني الخاص بالمدرسة والمزمع إنشاؤه قريبا ، ولعلي أصحح لك اسم المدير الأستاذ سليمان الدغيري رحمه الله ،ثم أذكرك ببعض المعلمين القدامى الذين لا أشك أنك قد أدركتهم ولكن طوى الزمان ذكراهم ومنهم :
    الأساتذة / فهد السعيد – سعد النغيمش – راشد النغيمش – فهد الجوير – عبد الله الزميع – راشد اللحيدان .

    الإبن الغالي : أنس
    حياك الله ورعاك وأهلا بك بعد طول غياب ، أسعدني كثيرا كثيرا هذا اللقاء وإن كنتَ في الحقيقة لم تغب – أنت وكثير من زملاءك – عن بالي ، وأكرر لك ما قلت لأبي جوري ، آملا تزويدي بذكرياتكم وأخباركم على العنوان التالي :

    ab–sh@maktoob.com

    أتمنى لكم التوفيق في دنياكم وأخراكم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  12. الأستاذ عبدالله الشهري،

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

    أهلاً بك في مدونة أحد أبناء المدرسة التذكارية. 🙂

    شكراً على تصحيح إسم مدير المدرسة الأستاذ سليمان الدغيري رحمه الله.

    أتذكر الأساتذه سعد و راشد النغيميش و راشد اللحيدان.

    للأسف لا أتذكر الكثير حالياً عن تلك الفترة، قد يكون من المفيد أن تضع المدرسة من خلال موقعها الألكتروني بعض النشاطات التي كانت تقوم بها في تلك الفترة مما يسهم في تذكر أصحاب الذاكرة الضعيفة من أمثالي لنشاطات المدرسة و تميزها المعروف حينذاك.

    تمنياتي لك و لكل من يحمل مسؤولية التعليم بالتوفيق و النجاح.

  13. عمري الان 31 سنة , والله ومرت الايام
    انا من مصر ودرست في التذكارية وسكنت في شارع طارق بن زياد ورجعتوني لاجمل الايام والذكريات ومن ضمن اسماء المدرسين اذكر مدرس اسمه ” البري” واذكر المقصف والبياع يمكن كان اسمه ناجي وعصير البرتقال في الكاسات البلاستيك والصلاة كانت في الحوش تحت سقف احد المباني واذكر المنافسة الشديدة بيني وبين الطالب السوري او الفلسطيني اسمه محمد حرب رمضان التركي كان دائما هو الاول وانا الثاني واذكر من زملاء الابتدائية محمد فتحي ومحمد الشاعر واذكر انه احد المدرسين الشوام لم يعطيني الخمس درجات حقي في عمل لوحة واعطاها لزميلي الشامي واذكر لعب الكرة في الساحة المسورة المجاورة للمدرسة وايضا الباتيناج حول النافورة المقابلة لناصية المدرسة ياااااااااااااااااه ايام من اسعد ايام حياتي

  14. اذكر ايضا انه كان مرة ممثل مصري جاؤا به لتنظيم وتجهيز عرض مدرسي شاركت فيه وكان هذا لاجل حفل سيقام ويحضره امير الرياض وقتها الامير سلمان بن عبد العزيز وطلعنا في التليفزيون على خفيف

  15. أحمد،

    جميل العودة إلى الذكريات 🙂

    عمري 37.. فربما دخلت للتذكارية بينما كنت أنا متوجهاً للمرحلة المتوسطة في مدرسة حطين المجاورة تماماً للتذكارية الأبتدائية!.

    محمد حرب التركي سوري، أخوه رمضان كان صديق عزيز لي، لكنني فقدت خطاه منذ فرقتنا الأيام بعد الأول ثانوي في مدرسة ثانوية الرياض.

    أسعد الله أيامك دائماً.

  16. من عام 1407هـ الى عام 1411هـ كنت من طلاب ثانويه النجاشي في الرياض بحي الورود كانت خمس سنوات حافله بكل شيء يمكن نكون اتزاملنا فيها في مراحل دراسيه بحكم اني خبره خمس سنوات خخخخخخخخخخخ

    الله يذكر هذيك الايام بالخير
    حتى اني وقت التربية العملية نزلت في نفس المدرسه

    الله يوفق الجميع

  17. فهد،
    ما شاء الله 5 سنوات خدمه في ثانوية عامة، خبررررررررره.
    بالتأكيد كنا هناك معاً في نفس الفترة، لكن كما أتذكر أنني في ثانية أول و ثالثه أول لأن إسمي يبدأ بحرف الألف. لا أتذكر إن كان معي في نفس الفصل أحد من الفهود!.
    الأهم أن تكون بخير و موفق دائماً أيها الفهد 🙂

  18. السلام عليكم درست في المدرسه التذكاريه في بدايه الثمانينات الهجريه وعمري الان 57 سنه واذكر من المدرسي الاستاذناصر المبايع الاستاذ كعوش كان مايرحمنا برد اوشتاء والاستاذ سعد الرضيان الاستاذ نعيم الحنبلي والعصى سمسمه ولاانسى مربي الاجيال الاستاذ الوالد سليمان الدغيري رحمه الله واسكنه فسيح جناته ولي فيها من الذكريات الشي الكثيرواملي من زملاء الدراسه في المدرسه التذكاريه اومتوسطة حطين في ذلك الوقت ومن يذكر عبدالله سليمان القماع ان يتصل على هذا الرقم للاجتماع مع الزملاء والتواصل الرقم هو (0561504312)

  19. العم عبدالله،
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته 🙂
    و الله سعيد جداً بتعليقك و أحس إنه مثل الوسام على صدري لأنه تدوينتي حفزتك للكتابة عن ذكرياتك في المدرسة التذكارية. الفرق العمري بيننا حوالي 20 عام، يعني ممكن أكون في سن أحد أبنائك أو قريب منه 🙂
    للأسف لا أعرف من المدرسين الأفاضل الذين ذكرتهم أحد سوى الأستاذ سليمان الدغيري رحمه الله الذي لازالت صورته عالقه في ذهني جيداً.

    سأكون سعيد جداً بأن تكتب لنا عن ذكرياتك في المدرسة التذكارية و يمكن أن أضعها في هذه المدونة و لكن تحت إسمك الخاص. بإذن الله سأتواصل معك بهذا الخصوص.

  20. السلامعليكم والله ثم والله ياولدي احمدلقد اعدتني للماضي ونبش الذكريات يشهدالله علي انا اكتب هذه الكلمات والعبرات تخنقني والدمع محبوس في عيني واريدالبكاء ولااستطيع ومن بعض الذكريات قيل تسجيلي في المدرسه التذكاريه كنت ادرس عند احد الكتاتيب لحفظ القران الكريم والفراءه والكتابه وكان يحفطنا القران الكريم المطوع كما تسمبه ذلك الوقت الشيخ ابراهيم البطي رحمه الله وكان عمري ذلك الوقت (5) او(6)سنوات وبعدها سجلني الولد رحمه الله في المدرسه التذكاريه الصف الاول وفي اليوم الثاني للتسجيل دخلت في صف الثاني ابندائي وبحكم معرفتي بالقراءه والكتابه جيدا ومسبقا لم ينتبه لي احد وواصلت دراستي حتى انهيت المرحله الابتدائيه حين لم بكن هناك كمبيوتر اوحاسب الي وانا حاليا اعمل في طران ناس بعداحالتي على التقاعد وهناك الكثير من الذكريات طلبي هو الاتحرمونا من ريح الذكريات وعبق الماضي وادعوا لمن انتقل الى رحمة الله وان يمد بعمر من بقي بطاعته انه سمبع مجيب واحب ان اضيف اسماء مدرسين تذكرتهم وهم الاستاذ عبدالله السهلي وكيل المدرسه الاستاذ سعدالمهيزع للرياض الاستاذ علي الجبعان اللغه العربيه وكان مسئولا عن الاذاعه المدرسيه وسوف اوافيكم بالمزيد انشاء الله ولكن وناابوك الذاكره لم تعد كما كانت وارجو المعذره

  21. ابوي احمد شاكرا ومقدرا لك احساسك وشعورك نحوي والحاقا لما سبق افيدك بان التحافي في الصف الثاني ابتائي في اليوم الثاني لتسجيلي في المدرسه التذكاريه كان خطاء مني لاني اعتقدت ان هذا الفصل هو الاول ابتدائي سوءال شخصي ارجو ان تسمح لي به اين انت متواجد الان وهل استطيع ان اقدم لك اي خدمه وانت في مقام احد ابنائي والذين افتخر بهم لقد فتحت علي باب من الذكريات لايمكن اغلاقه

  22. العم عبدالله،
    شكراً لعودتك بالتعليق هنا من جديد 🙂
    أتمنى أن تقبل عرضي بنشر ذكرياتك عن أيام الدراسة في المدرسة التذكارية و متوسطة حطين لأنها ستكون فرصة لكل من يمر من هنا بأن يتعرف على الحياة و الدراسة في تلك الأيام.

    عن نفسي لا أتذكر سوى الأستاذ سليمان الدغيري رحمه الله حيث كان مدير المدرسة في فترة دراستي فيها.

    بصراحة يا عم عبدالله ما شاء الله عليك على الرغم من بلوغك ال57 ما شاء الله تبارك الله إلا أنني سعيد بأنك تتابعت الإنترنت و تعمل في طيران ناس.

    حالياً أقيم في مدينة الظهران و أعمل في شركة أرامكو السعودية. و ما تقصر يا عم عبدالله، لك كل التقدير و الإحترام و الحب و أتمنى إني اكون عند حسن ظنك.

  23. السلام علبكم الاضيل لاياتي منه الا قول وفعل اصيلفما انت الا ثمرة طيبه من شجرة طيبه ويدل على ذلك ادبك الجم والقول الرزين في كتاباتك ابني احمد لقدادخلتني في وادي من الذكريات فهل من سبيل الى نجاة اعذرني ابوي احمد الذاكره لم تكن كماكانت ولكن من اذكرمره انا واثنين من الزملاء اردنا الهروب من المدرسه وقفزنا من على السور المجاور للمدرسه التذكاربه وعندما قفزنا شاهدنا الاستاذين ذهيبان الدوسري وسعيد بن يحى وهما مدرسا الرياضه فتم القبض علينا وكنا خائفين اكيد خللي ولي امرك يجب اوابوك فذهبوا بنا الى المكان الذي قفزنا منه وقالوا يالله خلوا نشوف كيف قفزتوا والاضربناكم انا ماصدقت قفزت من السور وتبعني الزملاء فقال الاستاذ سعيد اليحى امد الله في عمره لاعاد تعيدونها ثاني مره ولكن في حصة الرياضه تم حرماننا منها والامربجلوسنا في الفصل وعدم الخروج منه اما باقي الفصل نزلوا لحصة الرياضه انظر ابوي احمد كيف كان الاسلوب التربوي وبعدها انتضمنا في الدراسه الى ان وصلنا الى مانحن عليه الان ابوي احمد انت وابائي الاخرين من طلاب المدرستين التذكاريه وحطين ادعوا الله لكم بالتوفيق في دينكم ودنياكم لما يحبه ويرضاه اته سميع مجيب والسلام عليكم

  24. العم عبدالله
    أعذرني على التأخر في الرد على تعليقك لأني كنت مسافر.
    إن شاء الله يكون بيننا إتصال لكي يستمر نهر الذكريات و لكي تشارك الأخرين من أبناء هذا الجيل في دروس و تجارب الماضي.

  25. الحمدلله على سلامتك والله وبصراحة الشيبا ن اربعة ايام طويله وان افتقدتك يابوي ولاعاد تعيدها ترى اذا زعلوا الشيبان صعب ترضيهم اكرر الحمد لله على سلامتك يابوي احمد

  26. أنا برضه عبدالعظيم من مصر درست في المدرسة التذكارية بالرياض ولي فيها أجمل أيام وذكريات
    والآن أدرس الطب بجامعة القاهرة الفرقة الرابعة
    كل ما أتمناه أن يجمعني الله بهؤلاء المدرسين الأجلاء الذين علموني كيف أمسك القلم !!!!!!

  27. أنا كنت في المدرسة سنة رابعة 1999م وبعد كدة رجعت مصر لظروف إضطرارية!!!!!!

  28. السلام عليكم
    في البداية اشكرك اخوي احمد با عبود على طرحك هذه المدونة الخاصة بهذه المدرسة العظيمة .

    انا احد طلاب المدرسة التذكارية ولي الفخر ان اقول اني تخرجت منها ولم اكن انا فقط بل اخواني كلهم ومازال الى الان يدرس بها اخوي الصغير وكان قد تخرج منها عمي و ومنذ فترة تخرج منها احد ابناءها وها نحن ندين لهذي المدرسة ومدرسيها الافاضل
    واخص بالشكر الاستاذة :
    أ: عبد الله الشهري
    أ: راشد النغيمش
    أ: عبد الله الزميع
    أ: فهد السعيد
    أ: حافظ النفاخي
    أ: عبد العزيز الجماز
    أ: راشد النغيمش
    أ: راشد اللحيدان
    أ: صالح الرشود
    وغيرهم الكثير
    استاذة تعلمت منهم الكثير وكم تمنيت ان اجد مثلهم في مرحلتي المتوسطة والثانوية لانهم وبدون مجاملة كان يعملون على تدريسنا باخلاص نابع من محبتهم لهذه المهنة العظيمة

    وها انا الان موظف في شركة من الشركات الكبرى بفضل الله ثم بفضلهم لانهم زرعوا فينا اسمى معاني القيم والاخلاق الحميدة

    لهم مني كل الشكر وكل التقدير
    وكم اتمنى ان اتوصل مع اصدقائي القدماء
    ومدرسي الافاضل الذين لو قبلت يدهم لما وفيت جزء من تعليمهم لي

    ابنهم البار : فيصل عبده ملاح
    FAISAL2009@HOTMAIL.COM

  29. تذكرت بعضهم
    أ:محمد المنصور التربية الفنية
    أفهد الجوير
    أدخيل الرعوجي
    أ:مصطفى صيدم
    أ: عمر العيبان التربية الرياضية
    أ: نايف بن هشال الرومي (الله على طقه كننا نهرب اذا دخل بسيارته الحارة لا الكبير ولا الصغير )
    أ:عبدالعزيز الخميس مدير المدرسة
    أبو سعيّد (مراسل و مسؤول عن دق الجرس)

  30. رمضان،
    ما شاء الله لا زلت شاب. عن نفسي دخلت للمدرسة التذكارية في عام 1399 هـ.

    فيصل،
    ما شاء الله تملك ذاكره رائعه. عن نفسي نسيت الكثير من الأسماء و الأشخاص. من أتذكره هو الأساتذه النغيمش و اللحيدان، فقط لا غير!.
    جزى الله عنا هؤلاء المدرسين الأفاضل كل الخير و رزق الأجيال القادمة معلمين يكونون قدوات إيجابية.

  31. بجد الله يعطيك العافية استاذ احمد لاتاحتك الفرصة لي الكتابة على مدونتك عن مدرستي الغالية واستاذتي الكرام الافاضل
    لاني عند قراتها لم استطع اخفاء دموعي عن من حولي من الموظفين
    ولا انسى استاذي الفاضل احمد الزهراني
    والاستاذ رشيد البداح

    استاذ احمد انا اسف جدا لازعاجك لاني اعتقد ان حائطك (مدونتك) هي المكان الوحيد الذي استطعت التعبير عن شكري الخالص لمدرسي الاعزاء

  32. عبدالعظيم وينك وينك انا واحد قديم زيك واحد من صحابك انتا فاكرني

  33. أنا في مصر ومشتاق للتذكارية وكل أصحابنا اللي كانو في المدرسة
    Boodyramadan@yahoo.com
    me.you.people@gmail.com

  34. نسيتم
    أ/ بسام الكرمي مدرس الرياضيات
    أ/ صالح الرشود (مواد إجتماعية)
    وعم سحاري أبو محمد (حارس المدرسة)

  35. أجمل مدارس العالم التذكارية…
    ما زلت إلى الآن أردد
    التذكارية مدرستي
    ومنار الجيل الوثاب
    شعت في أفق العاصمة
    وأنارت بالعلم شبابي

  36. أ/ أحمد
    شكرا جزيلا لك على اتاحة الفرصة الجميلة للحديث عن المدرسة التذكارية التي تلازمني ذكراها أينما ذهبت!!!!!

  37. لست أدري ما الذي دفعني للبحث عن متوسطة حطين بالرياض
    في محرك البحث جوجل
    أهو الحنين لأجمل ذكريات طفولتي بالرياض من عام 1390 إلى 1404
    لقد درست في ابتدائية أحمد بن حنبل بحلة الأحرار
    ثم درست المتوسطة بمدرسة حطين الابتدائية
    أذكر من المعلمين :
    – الأستاذ مجدي مدرس الرياضيات
    – مدرس سوري كان قائد الكشافة
    – الأستاذ حنفي (إداري أو كاتب )
    – الأستاذ عبد الرحمن المصري مدرس الإنجليزي
    – الأستاذ محمود برانية مدرس التفسير

    ومن أبرز زملائي الطلاب من عام 1401 إلى عام 1403
    – خالد رملي بنجر
    – ياسر حسن سندي
    – شاكر عبدالله بن فهيد
    – عبدالله سعيد باشميل
    – نائل أكرم الباشا
    – نادر عبداللطيف
    – زياد أحمد سعادة
    – فيصل اليافعي
    – وليد السبيعي
    – محيسن الجمعان (لاعب النصر)
    – حسين الحبشي (لاعب الهلال)
    – هشام مقبل
    – هاني مقبل
    – وليد عبدات
    – أحمد المقيطيب
    – عبدالله الدوسري (لاعب النصر)
    – إيهاب (طالب سوري )

    كانت المدرسة تتميز بالنشاط الرياضي والكشفي
    وأذكر أنها فازت بالمركز الأول في كرة القدم على مستوى منطقة الرياض وفازت في المباراة النهائية واحد صفر على متوسطة الأوزاعي وسجل الهدف محيسن الجمعان عام 1402
    وفي نفس السنة حصلت على المركز الثاني في النشاط الكشفي

  38. نزار فلمبان،
    ما شاء الله يبدو أنك من جيل سابق لجيلي في متوسطة حطين 🙂
    كنت أسمع بأن متوسطة حطين إحتضنت عدد من لاعبي نادي النصر في تلك السنوات.

    في هذه اللحظه لا أستطيع أن أتذكر أياً من أسماء معلمي الفترة التي درستها في متوسطة حطين!.

    قمت بتعديل بسيط على تعليقك لأنني أعتقد أنك قلت شئ عن أحد الأشخاص لم يكن مناسب ذكره و لا أقبل شخصياً بإستخدامه في هذه المدونة. أتمنى تفهمك : )

  39. بسم الله نبدأ

    العزيز أحمد والأحبة الكتاب والمشاركين

    أسعد الله أوقات الجميع بالحب والمسرات

    قبل فترة من الوقت كنت في حوار مع زميلي وأخي الأستاذ عبدالله الشهري وكنا نتحدث عن لوحة موضوعة في الدور الأول وجاء الحديث عن طلاب المدرسة ومنهم الإبن عبدالعظيم الله يمسيه ويمسي الجميع بالخير فذكر لي هذه المدونة وعن كاتبها الذي أتشرف بأن أكون أحد الكتاب هنا فقررت الدخول وها أنا ذا أكتب بعضا من الشجن.

    التذكارية هذا الإسم الشامخ بشموخ التاريخ والسمو والجمال مكان جمع الكثير من الرجال الذين تخرجوا منها والعبد لله احدهم لأعود بعد سنين وأتشرف بأن أكون معلما فيها حتى اللحظة .

    هذه المدرسة التي أيضا كنت أحد طلابها وتخرجت منها أنا وإثنين من إخواني وكل أبناء المنطقة التي كنت أسكنها (خارج الرياض ذلك الوقت) وهي المنصورية وكنا نذهب إليها في ونيت (الله على ايام زمان) وكان من الطلاب الذي رافقتهم الكثير والأخ القماع أحد أفراد هذه العائلة المعروفة في الحي وكذلك الباحوث وعائلة باقازي والكثير ممن لاتسعفني الذاكرة بأسمائهم الله يرحم الميت منهم ويطول عمر الحي.

    علمني المرحوم بإذن الله الأستاذ سليمان الدغيري والوكلاء ناصر المبايع ، وناصر المزيعل وسعد الرضيان والمرحوم بإذن الله تعالى الأستاذ نعيم الحنبلي وزاملته في آخر أيامه قبل تقاعده رحمه الله.

    سنين طفولة في هذه المدرسة التي أفخر بها وبأني أحد أبنائها وطلابها وبحمد الله خرجت إبني منها أيضا .

    أججت أخي بحروفك الشجن لتلك الأيام والذكريات الجميلة فاسمح لي ببعض الأبيات عرفانا وإمتنانا :

    معقل العلم أنتِ
    منار العقول أنتِ.

    هنا بدأنا خطواتنا
    هنا كانت إنطلاقتنا

    بين جدرانكِ مارسنا شقاوتنا
    في ساحاتكِ كم لعبنا

    وكم من رجل فيكِ عرفنا
    اليوم أنتِ آخر محطاتنا

    بدأت فيكِ العلم
    ومنكِ سأتوقف عن التعليم

    ****

    لقلوب الجميع كل الحب.

    أخوكم : فهد الجوير

  40. الأخ فهد
    سعيد بتواجدك و ذكرياتك و حبك لتلك المدرسة المميزة و إدارتها و مدرسيها الرائعين.

  41. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا احد ابنا المدرسه التذكاريه واحد ابنا هذه الحاره الجميله الله يسقي ذيك الأيام بالخير

  42. المدرسة التذكارية .. الله يازمن..

    كان مدير المدرسة في أيامي: الأستاذ/ سليمان فايز الدغيري..

    وألف شكر يا طيب

  43. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    اتشرف بتقديم الشكر الجزيل للابن احمد باعبود على مدمنته هذه والذي بفضل الله ثم بفضله في يوم الجمعه وفي تمام الساعه التاسعه والنصف رن هاتفي الجوال واذا بصوت الاستاذ الوالد المربي وكيل المدرسه التذكاريه ذلك الوقت الاستاذ عبدالله
    السهلي وزادت فرحتي اكثربقراءة ردالاستاذ فهدالجوير حفظهم الله صدقني باولدي احمد ان الارض لم تسعني من الفرحه فالاستاذ عبدالله السهلي والاخ فهد الجوير لم اراهم اواسمع
    لهم صوت من اكثر من خمسه واربعين سنه واتمنى شوفتهم
    والاجتماع بهم وكل من يتذكر عبدالله القماع ان يتصل به سواء يالايميل اوبالهاتف الجوال الموجود بهذه المدونه

    واخير والفضل يعود لاهله اقول للابن احمد جزاك الله خيروالله
    لايحرمك الاجر والثواب

  44. رساله خاصه ونيابة عن الابن احمد اتشرف بدعوة الاستاذين الفاضلين الاستاذ الوالد عبدالله السهلي وكيل المدرسه والاستاذ
    الاخ العزيز فهد الجويربالكتابه عن ذكرياتهم وعن طلابهم في المدرسه التذكاريه وما حصل بها من مواقف مفرحه واخرى محزنه
    والطريفه ارجو منهم ان يتحفونا بما عندهم من الذكريات والايام الخوالي

  45. أوحشتني تلك الأيام .. لم أنس أبدا مدرسيني في تلك السنين الرائعة .. لم أنس أبدا أستاذ فهد .. وأذكر له دائما موقف في الصف الأول الابتدائي أول امتحان في حياتي جاء في الامتحان 3 رسومات من الكتاب لكن مطلوب تلوينها
    لم أقرأ المطلوب ولونتها كما هي في الكتاب ..
    كانت الرسومات طائرة وسفينة وسيارة
    أزرق وأحمر وأخضر
    لا يمكن أن أنسى أبدا ..
    كل ما أتمناه من الله وأنا واثق أشد الثقة به أن يجمعني بهم على خير .. هم وأصدقاء الطفولة ..
    هذا موقعي الإلكتروني .. مدونتي الوليدة
    http://me-you-people.blogspot.com/
    وهذا بريدي الإلكتروني ..
    boodyramadan@yahoo.com
    كل ما ارجوه من الله العلي القدير أن يجمعني بالجميع على خير

  46. السلام عليكم
    انا من متخرجي مدرسة التذكاريه الله على ايام زمان الحلووووه كنا وقت الفسحه نخرج الى الساحه وفيها شجرة العبري التي لم يسلم منها رؤؤس كثير من الطلاب كنا نرمي بها باالحجار والطلاب يلعبون حول الشجره من اجل الحصول على حبة من ثمر العبري ………………,وما احلى تلك الأيام والمدرسين الحبايب جزاهم الله عنا كل خير الذي تتلمذت على ايديهم الطيبه ,امثال:
    أ.فهد الجوير ,(رائد فصلي) الذي كان يعطينا الهدايا ويذهب بنا الى الحديقة الحيوانات وكأننا ابنائه وهو معلمي العزيز الذي اذا ذكرت التذكاريه ذكرت أ.فهد الجوير أولا…………….
    أ.عبدالله الشهري .الله يبارك فيه (مدرس العلوم).
    أ. عبدالله الزميع .
    أعبدالعزيز الخميس . مدير المدرسه.
    أ,. نايف الرومي .
    وجميع مدرسي عام1414هـ_1419
    وأذكر بض اصحاب الذين لم اراهم منذفترة طويله,
    شريف ناجي اليافعي
    اولاد ملاح
    اولاد شراحيلي
    سامي الدوسري ,واحمد الدوسري.
    اولاد جيرانا محمد , طلال , احمد, باجعمان
    وووووووووووالخ.
    فجزاء الله خير الجزاء على مدرسينا …
    وسلامي على مدرستي امي الثانيه المدرسه التذكارية.
    للتواصل 0542423237

  47. انا احد طلبة المدرسة النذكارية العريقة في نفس الفتره التي بها الزميل عبداللة القباع واضنة معي في نفس الفصل وكان مدرسنا الحساب نعيم الذي قطع ذاننا في ذلك الوقت لاكن لاننسى ساندويشاتةفي المقصف ومنه الفلافل برع ريال اونصف ريال والبارد بربع ريال على مااضن وكان فية مدرس سوري اقشر يضرب اسمة حسني وكانت بطولة دوري الطارة من نصيب المدرسة لقوت لاعبيها على مستوى الرياض بقيادة االاعب خالد المدني اما مديرها سبق اناجري معه حوار ضيف الجزيره قبل فتره والذي لديه الجريده يمكن ان ينشره على الموقع مشكوراً ……هناك المزيد من الذكريات فيا بعد انشاء اللة

  48. اخوي عبدالله الغميز اسعدالله اوقاتك وينك ياعبودي وشذا

    القطاعه ياسمي جوالي هو (0561504312 ) خل اسمع

    صوتك .

    ملاخظه اواقتراح لجميع من درس في المدرسه التذكاريه

    نودالاحتماع مع بعض في احدى الاستراحات بالرياض وندعو

    المدرسينالسابقين والحليين ونقوم بتكريمهم وانا اتبرع بحفل

    العشاء والاستراحه فما رايكم

  49. اازميل عبداللة القباع اولا اصبر حتى يكون هناك موقع للمدرسة حتي يتم مشاركة اكبر عدد ممن درسوا فيها . هناك زملاء كانوا يدرسون معنا قريبين من اسمك القماع القعود اين هم.
    *معلومات عامة عن المدرسة التذكارية*
    حسب موقع المدرسةهناك العديدمن الجنسيات الملتحقة فيها منهم الحضارم والشوام لكن بصراحة كانوا اشطر منا بكثير حنا يا اهل الرياض حنا ماهمنا الاالكورة ولعب العكوس والمصاقيل على فكره درس بالمدرسة لاعبين مشهورين بكرة القدم مثل عبال النصيب ومحمد المغنم الصاروخ
    من المواقف الطريفةالتي حصلت بالمدسة كان مدير المدرسة قصير القامة فصنفت له مره يدور في الساحه اثناء الفسحة فشافة احد الطلاب وكان يحسبه زميل له فقام بالمزاح معه فكان موقف محرج حيث ان المدرس لة هيبة كبيرة فما بالك بالمدير والظاهر ان المدير عقبها بطل يدور بالساحة
    بالنسبة لفهد الجوير ماادري باي سنة درس لاكن الي اعرف ان عيال الجوير بحارتنا ماهم بسيطين حيث انهم يقومون في العطلة بفتح فصول في بيوتهم لتدريس الطلاب المكملين
    ويقمون بتدريسهم هم حسب امكانياتهم .

  50. اخوي غبدالله الغميز وراك قلبت اسمي من القماع الى القباع

    عسى ماقل شوفك على كل حال الحمدلله اني التقيت بك

    ولو على النت والاستاذ والمربي الفاضل عبد الله السهلي

    وكيل المدرسه يسلم عليكم جميعاوهو ولله الحمد والمنه

    في اتم الصحه والعافيه امدالله في عمره بطاعته

    اخوكم ابونايف

    عبدالله سليمان القماع

  51. الزميل عبداللة القماع
    كان ودي انك تتكلم عن الذكريات مثلاً :-
    بعض الزملا ء الذين معك بالفصل بعض الموقف التي حصلت لك بالمدرسة واذا كنت تقدر تجيب صور لبعض المناسبات التي اقيمت في المدرسة اوصور الرحلات التي تنفذها المدرسة ممكن ترسلها وتطلع على النت عن طريق الماسح الضؤي السكنر ممكن تسال وكيل المدرسة اذا كان لدية صور ………….. وشكراً

  52. أحبتي الزملاء والطلاب وكل من يقرأ ويكتب أو قرأ وكتب من أبنائنا الطلاب الله يمسيهم بالخير

    الحقيقة مادخلت هنا من فترة طويلة لأسباب عديدة منها إرتباطي بوالدي رحمه اللهأثناء فترة مرضه حتى وفاته قبل عشرة ايام نسأل الله له ولكل موتى المسلمين الرحمة والمغفرة وموتاكم جميعا.

    أبو نايف مسيك بالخير والأخ العزيز الغميز والجميع حتى مايزعلوا منا.

    دعوتك ملباة إن شاء الله أبو نايف وبحول الله راح أتصل عليك خلال هاليومين ونلتقي ونعيد ذكريات زمان والطفولة الحلوة ونحاول نجمع أكبر عدد من الزملاء والمعلمين اللي لهم فضل علينا بعد الله في التعليم وماوصلنا له.

    الأستاذ نعيم يرحمه الله كان جميلا ومبدعا في دروسه رغم أنه ماقصر فينا بالدبغ بالعصا لكن وربي أستفدت أنا شخصيا منه في الحساب والهندسة وقتها.

    وفيه معلمين آخرين منهم محمود حسن ، الأستاذ محمد عبدالجواد وهذوب تقاعدوا وسافروا للأردن الله يمشسيهم بالخير وزاملتهم سنوات قبل التقاعد وفيه العزيز جدا على قلبي الله يرحمه ويسكنه جنته الإستاذ محمد البري وكثير من الزملاء والطلاب الله يذكرهم بالخير.

    المواقف والله كثيرة مع الطلاب وكان واحدة منها طالب الله يذكره بالخير في الصف الأول الإبتدائي وأول أسبوع هرب من الصف وشوفني وأنا أركض وراه حتى أصيده (تخيل هههههههههه) والغريبة إنه برغم كل ماسواه فيني من عذاب وملاحق إلا إنه بحمد الله تغير وأصبح من المتفوقين والان أعتقد إنه خلص جامعة.

    عموما التذكارية هي بيتنا ووطنا بصراحة ليت الأيام تعود!!!!.

    للجميع كل الحب والتقدير.

    محبكم: فهد الجوير

  53. اخي الاستاذ فهد الجوير وعدت فاوفيت والله ثم والله لقد

    سعدت بتلقي مكالمتك وفرحت بها وكان حولي ابنائي

    نايف واخوانه في الاستراحه واخبرتهم بذلك وانا اردد

    ( وقديجمع الله الشتيتين بعد ان يضنا كل الضن الا يتجمعا )

    بارك الله فيك اخوي فهد واتمنى لقاءك قريبا

  54. والله زمان ياناس اتادرست في متوسطة حطين بالرياض وحاليافي المدينة المنورة تخرجت -عام 1424هجري
    الله يرحم ايام زمان والله حياتي كلها في حطين -المدير-طاهرالحجازي -واستاذ-محمدخليفة-علوم-استاذ-سامي الشريم-واستاذ-خالدالدريهم-تربية بدنية -استاذ-خالدالطريقي-التاريخ-ا لاستاذ-حامدالشهري -وكيل المدرسة-صلاح حمشو-
    والله زمان يافن

  55. اخواني اسأل عن احد الزملاء العزيزين على واسمه

    ( عقيل عبدالرحمن جفري )

    اشهدالله انه نعمالرجل فيه اكتملت كل الخصال والكمال لله

    وحده

    ( اخلاق .. ادب… متعاون مع زملائه .. ذكاء متقد .. انسان

    محترم بكل ماتعني هذه الكلمه من معنى كان زميلا في

    الفصل الدراسي وكذلك معنا في الاذاعه المدرسيه وكان

    محبوبا من الجميع سواء اداره مدرسين طلاب بصراحه وضع

    بصمة محبته في قلوبهم احبهم فاحبوه

    هذا هو الطالب . الانسان .. الرجل

    ( عقيل عبدالرحمن جفري )

    اتمنى لقاءك اومكالمتك

  56. اخواني وزملائي الأعزاء
    كان لي الفخر انني درست في هذه المدرسه العريقه طوال المرحله الإبتدائيه في الفتره من عام 1392 وحتى عام 1398 حيث كان والدي يعملان بالسعوديه في هذه الفتره وبعدهابقليل
    لا اطيل عليكم فذكرياتي فيها كثيره و جميله فلا زلت احتفظ بشهادات ثناء وشهادات شكر و تقدير علاى تفوقي في بعض السنوات و عليها ىإمضاء الاستاذ سليمان فايز الدغيري رحمه الله ولا انسى قوة شخصيته ووقاره و مكتبه الفخم المهيب
    كما لا انسى الاستاذ محمد البري رحمه الله و قد كان له إبنان في المدرسه الاصغر فيهم كان يلقي اناشيد بالإذاعه ولا انسى نشيد المدرسه الرسمي حيث يقول
    التذكارية مدرستي ومنار الجيل الوثاب
    شعت في افق العاصمة و اضاءت بالعلم شبابي
    كما اذكر استاذ القرآن الاستاذ علي النشري وقد كان يمنيا و كنت احبه جدا والاساتذه ياسين لغه عربيه و محمد عبد الجواد اعتقد رياضيات و عزيز قطب الزلاقي استاذ التاريخ حفظهم الله و رحم من توفي منهم واذكر اسماءا غيرهم و اسماء زملاء كثيرين تسعهم الذاكره مصريين كانوا او سعوديين او فلسطينيين ,كان يجمعنا الحب والنقاء
    انا الآن عمري 44 سنه واقيم في بلدي مصر واعمل مدير عام بوزارة البترول في مصر وإن كنت و الحمد لله على قدر من التدين و الثقافه فهذه هي الثوابت التي تربيت فيها من صغري و التي كان للمدرسه التذكاريه مع والديا نصيب وافر في رسوخها وانا ارحب بأي تواصل معي من اخوتي من ابناء هذا الصرح العريق

  57. […] حباني الله بأصدقاء تكلمت عنهم بشكل عام خلال حديثي عن ذكريات الطفولة في تدوينات سابقة، و خلال الإسبوع الماضي جمعني الله عن طريق الإنترنت و […]

  58. االزميل عبداللة القماع
    وشفيك طفيت ماعاد كتبت شي وين الي طلبت منك الصور عن الحفلات التي تقيمها المدرسة وهي كثيره لازم تعرض لنا بعضها اذاكان عندك خاصة وانك بالاذاعة المدرسية0

  59. االزميل عبداللة القماع
    وشفيك طفيت ماعاد كتبت شي وين الي طلبت منك الصور عن الحفلات التي تقيمها المدرسة وهي كثيره لازم تعرض لنا بعضها اذاكان عندك خاصة وانك بالاذاعة المدرسية

  60. لله دركم من رجال تتذكرون الماضي الجميل والزمن الرائع الذي ذهب مع الزمن
    لاشك انك حينما سعودي ومصري وسوري ويمني وسودني يتذكرون بعض انما يدل على نبع الوفاء والصدق
    اسال الله ان يوفقكم جمبيعا ويسعدكم وتعودوا للسعوديه ابناءآ لنا واهل واحباب نتذكر كل من ذهب ورحل ويتذكرنا ويحمل لنا الحب والدعاء وفقكم الله

  61. ابن رضيان وش اخبار والدالجميع الاستاذ الفاضل سعد الرضيان لقد كان نعم الرجل خلقا وادبا وحسن تعامل مع

    ابناءه الطلبه لقدكان مربيا قبل ان يكون مدرسا امد الله بعمره في طاعته ومتعه بالصحة والعافيه

  62. جزاك الله خير يا أبو جوري
    كيفك وكيف اخوانك
    والله ياجار ذكرتنا بالايام الجميلة
    انا واخواني كلنا درسنا في التذكارية و حطين
    اخوي احمد 1391 – 1397
    انا 1396 – 1405
    اخوي عثمان 1402 – 1410
    اخوي محمد 1409 – 1417

    ايامي كان مدير التذكارية المربي الفاضل الاستاذ فايز الدغيري
    هذي بعض اسماء الاساتذة الأفاضل اللي اتذكرها:

    الاستاذ / محمد البري رحمه الله مدير النشاط

    الاستاذ / راشد النغيمش قائد فرقة الاشبال

    الاستاذ / محمد المنصور التربية الفنية

    الاستاذ / نعيم الحنبلي الرياضيات

    الاستاذ/ عبدالعزيز الخميس

    الاستاذ/ بسام الكرمي العلوم

    تصدق انا واخواني محتفظين ببطاقات التسجيل الخضراء. كل بطاقة عليها صورة الطالب.

  63. العزيز و الجار و من له الفضل علي الأخ خالد باطوق

    جزاك الله كل الخير على تعليقك و هذا شئ أسعدني كثير. كنتم خير الجيران و أكثر من أهل و ربنا يجمعنا على خير دائماً. إنت من الناس إلي لهم فضل كبير على في أول فصل دراسي في جامعة البترول. و ممكن أقول لولا الله ثم خالد باطوق ما كان كملت دراسة في البترول. الله يكرمك دنيا و أخره يا خالد.

    أما التذكارية و ذكرياتها فهى لا تنتهي و الحمد لله ذكرتني بالأستاذ البري و الكرمي. فعلاً نسيت كثير من الأسماء إلى راحت عن البال. كانت أيام جميلة و ناس جميلة أيضاً.

  64. sorry for typing in English but i couldnt change the keyboard to Arabic … again my appologies.
    I also graduated from Alnajashi high school 1998 and i remember all the teachers mentioned above. and i have to say those days were lovely days, i just wish if i can contact every teacher to say how thankful i am nowadays to them for pushing me to become what i have became.
    i still have contacts with some of the students there but it will be wonderful if i can contact some more.
    ty for the topic … my appologies again for the English.

  65. الزميل عبد اللة القماع هناك مدرس لم تتطرق لة ابدا رغم ان له فضل عليك بوجودك في الاذاعة المدرسية وهو المدرس علي الجبعان يمكن علشان انة ليس من جماعتك

  66. اخي العزيز احمد باعبود

  67. الاخ عبدالله الغميز
    الاستاذعلي الجبعان استاذومربي اجيال وكان يدرسنا مادة
    اللغه العربيه وانا اكثر ارتباطا به من غيري في الاذاعه المدرسيه لانه المشرف عليها وقد حققت اذاعة المدرسه
    التذكاريه في عهده المركز الاول على مدارس الرياض وهذا
    بفضل الله ثم بفضله ولاينكره احد وقدسبق وان كتبت عنه في هذه المدونه في الاعلى ولي عتب عليك بقولك لانه
    ليس من جماعتك ماهو القصد في قولك ارجوتوضيح ذلك

  68. هههههههههههه

    انا درست في النجاشي من عام ٩٤ حتى ٩٧
    والله زمان عن السباك؟؟ اذكره كان سبب تسميته انه كان ينغف خشمه كثير، المرشد الطلابي لا اذكر اسمه ايضا.
    الربيعة ثقيل الطينه ؟ يا سبحان الله!
    الطاسان النزر اذكر نفسه كيف كانت سيئة جدا جدا. من الطلاب كنت اذكر منصور البريدي وجمال الباعود ورائد العسكر واحمد السلوم وعبد الرحمن الكنهل وسعود الحيدري و عبدلله الجنوبي؟
    ايضا لا زلت اتذكر مدرس الفيزياء ال***** كان اسمه ****على ما اظن.

    شكرا لحفرياتك في الذاكرة.

    * الأخ متعب أسف على تعديل تعليقك لأن به أسم شخص و إتهام له لا يوجد لدي أي دليل على حقيقة. أتمنى تفهمك و مرحباً بك

  69. الله يا رعاك يا باعبود

    كنت أشاكر دائماً في الأنشطة المدرسية.. وخصوصاً الكشافة والمسرح..

    الله على أيام..

    شجرة العبري والمقصف والكونتيرة اللي كان فيها حصة الرسم..

    تتذكروا اللي كان يبيع البليلة جنب المدرسة؟

    ^_^

    كان صاحبي بس نسيت اسمه..

    عمري ماذقت مثل البليلة اللي كان يبيعها

  70. السلام عليكم ذكريات طيبه
    بما إن في إخوه من مصر أريد أن أسأل عن مدرسة من مصر اسمها أستاذه آمنة علي
    مدرسة العربي في الثانوية التاسعة في حي اسمه أظن شاعر الدركتر قريب من طارق بن زياد
    الله يجزيها خيرا امرأة طيبة وأمينه الله ييسر لها حياة طيبة أينما كانت

    لدي أمنيه أن أعرف كيف ممكن أتوصل لعنوان لها في مصر أو حيث تقيم ؟
    لو أحد عارف
    كيف نطلع معلومات عن من عملوا في التعليم في السعوديه من مصر قبل 1990
    يخبرني وأشكركم وأدام الله السلام والخير علينا

  71. السلام عليكم ورحمة الله أنا أيضا كنت أدرس بثانوية النجاشي حتى عام 1414هـ الموافق 1994م وكانت خلف المسجد الميداني وقريبة من قصر رفيق الحريري كانت أيام فعلا جميلة كنت أذهب أنا وبعض زملائي لمطعم كودو القريب من المدرسة وكان استاذ الفيزياء وقتها اسمه هاني والوكيل عبدالله الزيداني كم اشتاق للعودة للرياض فأنا من مصر ولكن أعشق الرياص بأهلها وحدائقها وبرها الجميل….

  72. الأخوة الطيبين،

    انا درست في المدرسة التذكارية إلى الصف الخامس الإبتدائي وانتقلت بعدها إلى مدينة جدة في 1408 هـ

    بصراحة أعادني الحنين الى مدرستى الاولى وبكل الذكريات

    ومن المدرسن الذين أثروا في كان المعلم / حسين عزب ،، كان لطيف جدا وأب حنون على الطلاب
    وأذكر أيضا الاستاذ / بسام
    الاستاذ / نعيم
    الاستاذ / محمد البري وكيل المدرسة وكان الطلاب يهابوه جدا
    الاستاذ / محمد المنصور ( على ما أذكر ) مدرس الرسم
    الأستاذ / راشد النغيمش
    الاستاذ / فهد النغيمش
    الاستاذ / سايمان الدغيري ، رحمه الله وكان شخصية جديرة بالإحترام
    الأستاذ / عارف عقلة
    الاستاذ / عبدالعزيز الخميس ، وكان مشرف للمسرح والاغاني المسرحية ، وكنت من المشاركين في فعاليات المسرح ، في المدرسة وفي الفعاليات الخارجية

    واذكر طابور الصباح ‘ حيث كان الطالب محمد حرب رمضان التركي ( إلى اليوم أذكره جيدا ) ينشد بصوته الجميل اناشيد الصباح، حيث كنا في فصل واحد ، وكان والده طبيب أسنان

    وأذكر أحد الطلاب كان يلقب ” حبوش ” أسمر البشرة

    واذكر المكتبه ، وحصة المكتبة الأسبوعية

    واذكر المقصف ، والعم ناجي ، وسندوتشات الفول

    واذكر المسرح والصلاة فيه

    وكذاك الكافيتيريا بجوار مدخل المدرسة

    وأذكر لعب الكرة بعلب الببسي

    وحديقة البلدية المجاورة للمدرسة

    والمكتبة ، والكبري ، وبائعة اللوز والبطاطس عند باب المدرسة

    كم كانت ذكريات جميلة ،، وكانت الدنيا بخير ، فكنت أذهب الى المدرسة واعود منها بمفردي ، وكان بيتي بجوار مصلى العيد على الشارع العام

    تحياتي
    أحمد محسن الدويلة
    اتنمى ارسال ذكرياتكم الجميلة عن المدرسة
    adawelah@@gmail.com

  73. أحد الدارسين في مدرسه التذكاريه و والدي رحمه الله كان مدرسا بها و الأخ القماع و الغميز زملاء أرجو أن يذكروني

    • ياشريف أتمنى أن تتذكرني، اسمي / طارق عبدالحكيم هارون، صديق دراستك أنا وعباس غزالي في اليمامة الثانوية عام 83م و 84م
      ليا حساب في الفيس بوك باسم: الشريف/ طارق عبدالحكيم هارون

      تحيااااااااااااااااااااااااتي

    • إزيك يا شريف؟؟

      طارق عبدالحكيم هارون

    • رحم الله والدك يا شريف وأسكنه فسيح جناته فقد كان أحب مدرس إلى نفسي

  74. اسلام مصطفى سلمان

  75. loma_islam41@yahoo.com

  76. نرحب بالاخوة جميعا على موقع المدرسة التذكارية الابتدائية الذي تم افتتاحه قبل ايام قلائل

    اتحفونا بذكرياتكم الجميلة وخبراتكم النافعة

    http://tethkar.arabfoot.net/

    ولا ننسى شكر صاحب الفضل بعد الله : الاستاذ احمد باعبود الذي جمعنا بدون ميعاد

  77. السلام عليكم أعضاء المنتدي الكرام, كم أنا سعيداً جداً اليوم لاني أخيراً وجدت منتدي يضم أبناء وأساتذة المدرسة التذكارية الكرام, حتي نتواصل سويا بسهولة ونسترجع زكريات الطفولة الجميلة التي بلاشك تمثل جانب سعيد جدا في حياة كل منا

    أنا عقيد مهندس متقاعد/ وليد ثابت , من مصر, وأتشرف بأنني كنت طالب بالمدرسة بدأً من الصف الثالث فى عام 1397هـ حتي تخرجت من هذه القلعة العظيمة في عام 1401هـ , يالها من أيام جميلة وزكريات أحلي , قضيتها أثناء فترة دراستي بالمدرسة وتواجدي بصحبة الاسرة بالرياض نظراً لعمل والدي مستشار قانوني بهيئة التحقيق والتأديب

    أنا أذكر تقريبا الكثير عن مدرستنا الجميلة بداً من السيد الاستاذ / سليمان فايز الدغيري , مدير المدرسة رحمة الله, والاستاذ / البري , وكيل المدرسة رحمة الله , والاستاذ / الشهري الله يعطية العافية وكذلك الاستاذي سعد و راشد النغيميش . ي

    أنا الان عمري 43 عام وأعمل مهندس طيران بشركة مصر للطيران
    أرجو التواصل عليwalid_thabet@hotmail.com

  78. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة , أحيي الاخ الفاضل أحمد باعبود , علي انشاءة هذه المدونة الجميلة التي هي الاساس فى تواصل أبناء التذكارية الكرام .

  79. ياناس ياعالم تكفووون اعطوني تعبير بالانجليزي عن ذكريات الطفوله يكون عشره جمل اف طفشت من الانجليزي ماني عارفه وشلووون اطلع لي برجراف تكفون يلا اكتبولي برجراف وربي لاادعي لكم ياعسى اللي يعطيني برجراف زوين للجنه ضروري اليوم بكره اختباري

  80. رائع هو الحديث عن التذكاربة 🙂
    6 سنوات .. هي المدة بين نشر الموضوع و آخر تعليق عليه
    حقيقة أتمنى من الله أن أتواصل مع كل مدرسيني و أصدقائي بالتذكارية في الفترة بين 1995 – 1999
    أذكر تقريبا جميع الأسماء و الصور ^_^
    لكن بحثت كثيرا فلم أستطع الوصول إلا إلى القليل
    إلا أنني شخص طماع و مؤمن بالمثل القائل “مصير الحي يتلاقى” 🙂
    و إن لم يكن البعض على قيد الحياة فليجمعنا الله في مستقر رحمته
    و يجمعنا في الفردوس الأعلى إن شاء الله

  81. اسعد الله اوقاتكم بكل خير
    بحثت كثيرا عن المدرسة التذكارية ولم اجد الا القليل
    ومنها هذه المدونة ولله الحمد
    احمد الله ان بعض زملائي مازالوا يذكرونني
    اتوقع انني ان بدات الكتابة عن التذكارية فلن اتوقف الا بعيدا
    المدرسة والاساتذة والزلاء اتذكرهم جيدا
    الاصدقاء احمد سيف النصر واحمد الدويلةاتذكرهم جيدا
    ساكتب لاحقا انشاءالله وغالبا ساسرد الكثير من الذكريات
    المنتدى الموجود بالصفحة يدو انه مغلق الان
    تقبلوا مروري وخاصة الاخ صاحب المدونة
    مع فائق تحياتي اخوكم محمد حرب التركي

  82. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا الله ذكرياااااات جميييييله ..،،

    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل …. بسقط اللوى بين الدخول فحومل

    انا من طلاب ثانوية النجاشي من عام ٩٥ وتخرجت اعتقد عام ٩٧
    تذكرت مدرس الاحياء الرائع الربيعه
    ومدرس الرياضيات الطاسان
    ومدرس الانجليزي التمامي اذا ماني غلطان ….
    وتذكرت مدرس الرياضه صنبع
    ومدرس الحاسب الشويعر
    الله يذكرهم بكل خير ويوفقهم …

    واذكر من زملائي في فصلي

    جمال الباعود
    وليد الصبي
    عبدالرحمن البلاع
    سامي الغدير
    نايف الصالحي
    وفيه غيرهم اسماء كثيره الله يوفقهم جميعاً حيث ما كانو….

    الله يا ذيك الايام الرائعه …

    مريت المدرسه قبل فترة … لكن لم تعد المدرسه الاولى … تغير اسمها وادارتها … لكن بقيت ذكريات الزمان والمكان …

    واشكر اخوي الغالي باعبود على هذا الموقع الرائع اللي نبش لنا ايام حلوه وذكريات رائعه مرت في شريط حياتنا

    للتواصل
    3adel@3adel.me
    اخوكم عادل السلمي

    والسلام عليكم

  83. درست في مدينة الرياض بداية من السنة الثانية الإبتدائية إلى أن حصلت على الثانوية العامة من هناك.
    فالمرحلة الإبتدائية كانت في مدرسة جابر بن حيان الإبتدائية في شارع العطايف المتفرع من شارع الخزان، ثم تم هدم هذه المدرسة لننتقل إلى مدرسة كعب بن مالك والتي لا أتذكر عنوانها حاليا.
    ثم كانت مرحلتي المتوسطة في مدرسة المتوسطة الأولى في شارع العطايف أيضا
    ثم التحقت باليمامة الثانوية في حي المربع
    وتخرجت منها في عام 1404هـ
    تعرفت في اليمامة الثانوية على أصدقاء لن أنساهم مهما باعدت بيننا الأيام والأماكن
    منهم على سبيل المثال لا الحصر: عبدالرحمن عبدالعزيز الربيعة (طبيب حاليا ، إستشاري) وفخري محمود سالم خلة (أستاذ في جامعة الأمير سلطان بالرياض) ماهر عاهد عبدالرؤوف (مدير مبيعات في أحد الشركات) عباس محمد غزالي (مهندس في مصر) شريف عزيز قطب الزلاقي، صالح العبدالعالي (طبيب إستشاري) صفوت سعد رمضان وغيرهم كثير، حفظهم الله جميعا، أرغب في توصيل تعزيتي لشريف الزلاقي في وفاة والده المحترم، شكرا وجزاكم الله كل خير.

    طارق عبدالحكيم هارون
    محاسب في مدينة جدة بالسعودية

    tariq1_h@hotmail.com

  84. ما شاءالله على اﻻخ محمد حرب التركي .. الكثير من اﻻخوة ذكروك في تعليقاتهم الجميلة وذكروك بخير .. ليت الزمن يعود انا درست في ابتدائية ابن تيمية من عام 1402 الى 1405 في الحله قريب من المدرسة التذكارية ليتني اجد زمﻻئي القدامى

    • اذكر من زمﻻئي بابتدائية ابن تيميه زميل مصري اسمه عﻻء وواحد اسم عائلته الباحوث وعلي الدخيل وزميل يمني اسمه خالد .. الذاكره ضعيفه عمري اﻻن 40 واعمل باحد القطاعات العسكرية وااذكر مدير المدرسه من عائلة الرشيد

  85. فى الواقع الذكريات شئ جميل فهى تعيد لك الشباب من جديد شريف عزيز الزلاقى
    من جريجى المدرسة التذكارية ثم متوسطة حطين ثم ثانوية اليمامة بالمربع

  86. السلام عليكم ماشاء الله عليكم جميعا … وبارك الله فيكم .. كم هي جميلة ايام الطفولة والصبى اخوكم احمد باشنفر شدني الحنين الى تلك الايام الخوالي وجذبتني ذكرياتكم الجميلة لتصطدم بذكرياتي وتوقظ في نفسي
    عبق ماضيا جميل اعذب ايام العمر . انا درست بالرياض في مدرسة الخالدية الابتدائية بحي المرقب ومن زملائي صالح الخراشي عبدالله الدلقان ابن مديرالمدرسة وقتها سعد الدلقان احمد باناعمة عبدالكريم الرميان احمد باموسى- خالد البوصي لاعب جمباز-السناني-ايهاب صادق-احمد القثمي-احمد مريشد- صالح النجراني لاعب نادي الرياض سابقا- عبدالله العمودي
    -بدر الشايع-عبدالرحمن الجهني-وغيرهم … من المدرسين الاجلاء مديرنا قدوة بمعنى الكلمة سعد الدلقان ووالشارخ وابوالعواهل-وحمدالكويتي- وعبدالله السوداني,,, المرحلة المتوسطة مدرسة حطين بجوار الوحدة الصحية من الزملاء احمد برناوي -احمد مريشد-احمدباصلوح-ابراهيم القاسم -احمدالقثمي-احمدباحبيل-احمد باعبود- اسامة التميمي- اياد المؤذن-ابراهيم بكر-خالد البوصي-اسامة كيال-… من المدرسين اتذكر ابراهيم الصغير لغة عربية
    وحمد الحازمي جغرافيا..مدرس الحساب والجبر والهندسة (رياضيات زمان) مدرس اردني نسيت اسمه ومراقب كنا نلقبة ابورياح لانه يشبه ابورياح اللحام في مسلسل غوار الطوشي..تقريبا العام 1403 هجرية

    اخوكم احمد سعد باشنفر
    جدة .. اختصاصي تسويق

  87. من الزملاء في مدرسة حطين المتوسطة فهد ناصر الدوسري- محيسن الجمعان لاعب نادي النصر سابقا- خالد باجنيد (رحمه الله) -سدوس لاعب نادي الرياض سابقا- ايهاب الشاعر…

    • هﻻ بك اخوي احمد باشنفر .. العودة للزمن الجميل يريح القلب والروح .. حلوة البساطة من الذكريات الحلوة الطلعة من المدرسة والبطاطس المقرمش نشتريه من البساطات في حلة ابن نصار والجلسة العصرية
      عند البقالة وقارورة المرندا كنا نسميها برندا !! والفشار والربيان وشطة
      أم ديك !! وبعدها نلعب كورة في الشارع حافين ونحط قواطي ببسي عﻻمة للمرمى .. ياسﻻم على الطيبين وبعدها نرجع البيت نتفرج على جرندايزر وافتح ياسمسم وبعد المغرب مسلسل بدوي اردني وبعده
      نحل االواجبات والعشى خفايف يعني زيتون وجبن وتميس والبيت كان مايفضى من الجيران واﻻقارب .. الله يعيد ايام البساطه

  88. أنا الان في اواخر الاربعينات متزوج ولدى ابناء كنت في زمن الطيبيين أسكن في حي العود حارة القريشية
    نشأت وترعرعت في حارة الحضارم ودرست الابتدائي في الحسن البصري وكان هناك أصدقاء الطفولة منهم
    طارق بن طالب وعبدالله القصيمي وأحمد بن دف وحسين وعبدالله العطاس وعيال الباجري وعيال العمودي
    وعبدلله بامنيف وباعباد وعيال كرامة عبدالله وأحمد وباشراحيل وغيرهم من الجيران الطيبين والذكريات الجميلة
    ثم أنتقلت الي متوسطة حطين عام 1401 هـ ودرس معي أصدقاء كثيرون منهم :
    – حسين العمودي
    -نبيل العسعوس
    -مصطفي ( مصري )
    -سعيد باحاذق
    -بسام الصفدي
    -خالد الصقر
    -سعيد باجنيد
    -عبدالله باسميح
    – سعيد الجابري
    – خالد رملي بنجر
    – ياسر حسن سندي
    – شاكر عبدالله بن فهيد
    – عبدالله سعيد باشميل
    – نائل أكرم الباشا
    – نادر عبداللطيف
    – زياد أحمد سعادة
    – فيصل اليافعي
    – وليد السبيعي
    – محيسن الجمعان (لاعب النصر)
    – حسين الحبشي (لاعب الهلال)
    – هشام مقبل
    – هاني مقبل
    – وليد عبدات
    – أحمد المقيطيب
    – عبدالله الدوسري (لاعب النصر)
    – إيهاب (طالب سوري )
    المدرسن كان هناك مدرس فلسطيني يدرسنا عربي كرشته مترين لقدام وكان ابنه يدرس معنا في الصف
    ايضا كان هناك بعض المدرسن كما ذكرهم الاخ نزار فلمبان وهم :
    – الأستاذ مجدي مدرس الرياضيات عصبي جدا
    – مدرس سوري كان قائد الكشافة
    – الأستاذ حنفي (إداري أو كاتب ) حبيب
    – الأستاذ عبد الرحمن المصري مدرس الإنجليزي كان يمحطنا بالعقال
    – الأستاذ محمود برانية مدرس التفسير
    ذكريات جميلة عشناها في تلك المرحلة ولازلنا نتمنى ان نعود لها من جديد فهي كانت أيام من أحلى ألأيام

  89. اسعد الله ايامكم

    ربما اكون اكبر طالب بينكم

    لم ادرس في التذكارية رغم انني اعرف مديرها سليمان الدغيري يرحمه الله لأنه كان جار لنا وإنما كانت دراستي في الخالدية ايام سعد الدلقان مدير المدرسة والخراشي والعوهلي والبليهد
    واكملت في حطين إلى ثانية متوسط بعدها في النموذجية
    اذكر في حطين المراقب علي فرج وهناك طالب لا اعرف إلا اسمه اسمه “رمزي” له قصة لا تنسى
    ومن المواقف انه حضر ذات يوم الشيخ عبدالرحمن الدوسري واجبرونا على حضور محاضرته رحمه الله وبعد انتهاء محاضرته خرجت ولكنهم منعوا الطلاب من الخروج لحين يخرج الشيخ وبعد ان خرج الشيخ حصل تدافع سقط على اثره خمسة طلاب مغمى عليهم بعد ان داسوهم بالأقدام وقد شاهدت المنظر من فوق وكما علمت فإن سبب التدافع بعد خروج الشيخ ان علي فرج (المراقب) رفع عصاه على الطلاب فتدافعوا خوفا منه فحصل ما حصل
    اما رمزي فقد ضرب المراقب علي فرج والذي كان يهم بضربه فسبقه رمزي وضرب المراقب ثم من الغد جمعوا الطلاب في فناء المدرسة والقى المدير كلمة ذكر فيها ما فعله “رمزي” وانه تقرر عقابه او فصله على ما اظن فهاج الطلاب كلهم يرددون صوت رمزي رمزي فلم يتمكنوا من السيطرة على الطلاب وحصلت فوضى فقالوا للطلاب اذهبوا إلى منازلكم فذهب الطلاب إلى فصولهم واخذ كل طالب حقيبته وخرجنا قبل نهاية الدراسة ذلك اليوم

  90. الأخ الأصغر أحمد با عبود وكأنك نكأت جرحا فسالت منه الذكريات ولم تتوقف من أين جاءتك الفكرة وكيف تسنى لك وعلى مدى عدة أعوام جمع هذه الأسماء لقد مرت أسماء أسأل الله لهم الرحمة ومن بقي منهم على قيد الحياة أسأل الله أن يطيل في عمره على طاعته ولك جزيل الشكر على هذا الموضوع وسأسرد كوكتيل من الذكريات أولا المدرسين
    الاستاذ سليمان فايز الدغيري مديرا ثم الاستاذ حمد السعدون وكيلا ثم خلفه الأستاذ محمد البري وكذلك الأستاذ ناصر المزيعل والأستاذ علي الناشري والأستاذ الضبيعي (كفيف )والطليحان ( كفيف )والأستاذ نعيم والأستاذ محمد عبدالجواد والأستاذ سعيد والأستاذ سالم ابو قاسم والأستاذ عمر ابو سمرة والأستاذ عبدالله الضفيري والأستاذ كحيل ( تربية فنية ) والأستاذ فلاج الشنار الحكم الدولي السابق تربية بدنية كما ذكر أحد الزملاء الأستاذ ذهيبان الدوسري وكان والده رحمه الله مؤذن مسجد الحلة كما أعتقد بأن الأستاذ ذهيبان هو من أسس محلات غرناطة للرياضة وقد كانت دكان صغير بجوار المدرسة
    ثانيا الطلبة أنا عبده عيسى دوس ,عبدالله سالم بانخر ،عبدالله سالم مخير ، عبدالرحيم الصومالي ، يوسف الصومالي ، عادل سعيد خان ، خالد سعيد خان، علي الرميح ،سفر عبدالله الحارثي ، عبدالله المطلق،أكرم جودة عماره ،طارق عصمت عبدالمجيد، عثمان محمد علي خوجة،محمد صالح الجروان ، عبدالله سليمان القماع ،خالد الغميز ، طلحةعابد جليل ،أنس شكر الله سمرقندي ،رياض صنع الله ،عبدالله با قعيص ، وهناك المزيد والمزيد من الأسماء علما بأني درست بالمدرسة التذكارية من عام 1390هجرية تقريبا


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: