Posted by: أحمد باعبود | يناير 18, 2006

كارثة الحج

طبعاً عرفت عن موضوع كارثة الحج المعتادة” حال حصولها من خلال قناة العربية و موقع إيلاف الإلكتروني.. و في البداية و ضعت مدونة قصيرة دعوت فيها للحجاج بالرحمة و على المقصرين و المفسدين بالعقاب. لكنني عدت و مسحت المدونة لأنني أحسست أنها متسرعة و عاطفية فلم يكن لدي أي حقائق بعد.في هذه المدونة أود أن أتحدث عن هذا الموضوع بعقلانية قدر الإمكان و أول نقطة أود إثارتها هو أن تعليق المشكلة على الحجاج – فقط – الذين ماتوا و بالتالي لا يملكون حتى القدرة على الدفاع عن أنفسهم كان أمراً مثيراً للسخرية و الشفقة. كما أن السرعة التي أطلقت بها هذه التهمة كانت فعلاً غير منطقية و تعبر عن محاولة لإلقاء التهم على أي طرف سوى الأجهزة الحكومية السعودية.

من جهة أخرى كانت محاولة قناة الجزيرة الاصطياد في الماء العكر .. أو يجب أن أقول الاصطياد في دماء الحجاج الطاهرة كان أمراً غير مهني و غير أخلاقي من قبل القناة و محاولة غير مقبولة من أجل تسجيل نقطة في معركة القناة – و من خلفها – مع السلطات السعودية.

شخصياً لا أرى أنه من الممكن أن نخلي مسؤولية السلطات السعودية و لو حتى جزيئاً عن المشكلة .. فخبرة السنين الطويلة جداً في التعامل مع الحج و الحجاج كان من المفروض أن تبني لدينا الخبرة الكافية لمواجهة أي طارئ. من جهة أخرى كان من الواجب تعيين لجنة تحقيق محايدة للتعرف على أسباب الكارثة و تحديد المسؤوليات .. كما أن قيام بعض المسئولين الكبار جداً بتقديم استقالاتهم كان يمكن أن تحصل حتى و لو من باب المسؤولية الأخلاقية عن إدارة موسم الحج في السعودية. لكن للأسف لم يحصل أي شئ من ذلك .. و بالتالي لا نملك أي دليل على أن أي تطوير أو تحسين يمكن أن يحدثا ليجنبا ملايين الحجاج في الأعوام القادمة حصول نفس الكارثة بنفش الأسباب التي حصلت بها في هذا العام.
طبعاً غياب مفاهيم المسألة و الشفافية في مواجهة الكوارث و المشاكل الوطنية هى أحد أسباب التكرار الغريب لهذه المشكلة خلال سنوات متتالية.

من باب أخر لا يمكن أن ننكر أن مستوى الوعي المتدني لدى الكثير من الحجاج هو من أهم أسباب حصول الزحام و مثل هذه المشاكل خلال الأعوام الماضية و أعتقد أن الحل لا يمكن أن يكون عبارة عن حل واحد بل مجموعة من الحلول المتكاملة التي يمكن أن تضع حداً لحصول هذه المشكلة.. من هذه الحلول هو تثقيف الحجيج عن الحج و كيف يجب أن يتصرفوا خلال أدائهم لهذه الفريضة الهامة من خلال وجوب حضور تدريب مكثف عن الحج و كيفية أدائه و كيف يمكن لنا أن نجعله ناجحاً .. و حضور هذا التدريب يجب أن يكون من خلال التنسيق بين السفارات السعودية و وزارت الخارجية في أنحاء العالم و أن يكون حضوره أحد متطلبات الحصول على فيزا الدخول للسعودية كحاج.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: