Posted by: أحمد باعبود | يوليو 9, 2006

معارك التصنيف الفكري في السعودية

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله رفضه للتصنيفات التي إنتشرت كثيراً في المجتمع السعودي في السنوات الأخيره.. السؤال هو هل يمكن لنا أن نتوقف فعلاً عن التصنيف؟ هل المشكلة هى في التصنيف أم عما ينتج عنه؟ و ما هو المطلوب؟لا أعتقد شخصياً أن المشكلة تقع في عملية التصنيف ذاتها .. فالبشر يختلفون .. سواءً تنادوا بذلك أم لا .. فهناك الرجل و المراءة . . وهناك العرب و العجم .. و لدينا أنواع القبائل .. و ألوان البشر .. و إختلاف ألسنتهم .. و بلدانهم .. قال تعالى “و خلقناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا” .. و بالتالي الإختلاف طبيعي .. و منه يأتي التصنيف .. لكن المشكلة تكمن في أن يتحول الإختلاف و ما يجره من تصنيف إلى سيف مسلط على “الأخر” .. و الأخر هنا هو الإنسان الذي يختلف عنا .. مع أننا في النهاية نحن هو الأخر!. المشكلة حينما يصبح تصنيف المواطنين على أسس تهدد الوحدة الوطنية .. حينما يكون أمر التصنيف وسيلة للحصول على حقوق غير مشروعة .. أو ظلم للأخرين!.

نحن نمارس التصنيف بصورته السلبية عندما نقول أن هذا علماني .. و كأننا نخرجه من الملة .. و عندما نقول أن ذاك ليبرالي و كأنه منكر للثابت من الدين .. أو أن نسمي الأخر بأنه إسلامي متطرف .. و كأنه ممن وضعوا المتفجرات في وجه الوطن و المواطن!.

أعتقد أننا يجب أن نقبل الإختلاف .. و أن نجعل منه وسيلة للتكامل و أن نبنى من إختلافنا قوة .. و ليس باباً للضعف و التناحر اللفظي و الفكري .. و ما يقد يجرانه من أمور أكبر!.

أحب في الختام إلى أن أشير إلى مقالة ممتازة لمعارك التصنيف الفكري في السعودية للصحفية إيمان القويفلي في عدد اليوم من جريدة الوطن السعودية.

Advertisements

Responses

  1. المشكلة كما أسلفت ليست في التصنيف، وإنما فيما يتبع التصنيف من رجم بالاتهامات التي لا أساس لها. فبعض الإسلاميين يحاولون الإيحاء بأن كل من اختلف معهم هو خارج دائرة الإسلام (وهذا ما يجعل معظم الليبراليين يمتنعون عن التصريح بليبراليتهم)، فيما يحاول بعض الليبراليين إلصاق التطرف والإرهاب بالإسلاميين وذلك أمر غير واقعي.

  2. الله يحفظكم

  3. اعتقد الاختلاف مفيد وليس مضر ولو اصبح الجميع متشابه فمن اين سيأتي التغيير ؟ ولكن التصنيف ونظرة البعض للاخر هي المشكله

  4. الإختلاف امر طبيعي .. لكن المشكلة في عدم تقبل البعض للمخالفين والرغبة في فرض توجه واحد على الجميع والإصرار على السيطرة على الكل .. وهذا الحاصل في المملكة

  5. أحمد , شاي حليب , ليال و رياضاوي
    شكراً على تعليقاتكم

    ما يتبع التصنيف من إتهامات لن يتغير بسهولة .. و سنحتاج لوقت طويل جداً .. و الله يعين

  6. Hi! I think your work is beautiful here. Layout is really ok… congratulations


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: