Posted by: أحمد باعبود | أغسطس 25, 2006

موقفان … تعليقكم؟

حصل لي موقفين خلال الشهر الماضي .. الموقفان كانا سخيفان جداً .. أجد في الموقفين تعبير عن سوء الأخلاق الذي يعيشه البعض في السعودية .. و إلى الموقفين

 

الأول .. كنت في مركز الظهران مول و بعد أن طلبت من مطعم هارديز وجبة لي و لزوجتي .. ذهبنا للجلوس على طاولة قريبة .. بعد ذلك عدت للمطعم لأخذ الطلب .. في أثناء وقوفي سمعت صوت فرقعة بسيطة .. و في ذات الوقت أحسست بأن شيئاً قد وصل للجزء الأسفل من ثوبي .. نظرت خلفي .. ثم نظرت لطرف الثوب .. و هنا تفاجأت بأن الجزء السفلي من الثوب إنتشر عليه كتشب أحمر .. و السبب هو أن أحد الأخوة المحترمين قد دعس على عبوة الكتشب الملقى على الأرض بقوة كافية فتحت العبوة و نشرت الكتشب على الأرض … و على ثوبي!! .. في البداية إنقهرت فعلاً .. و بسرعة نظرت للجهة الأخرى لأجد أن الأخ الذي قام بالضغط على عبوة الكتشب واقف .. و للأمانة كان الرجل مرتبك نوعاً ما .. و يبدوا عليه الأسف لما حصل .. لكنه لم ينبس ببنت شفاة .. الأسواء حصل من شخص أخر كان معه .. و الأن لا أتذكر الحوار القصير الذي دار بيني و بينه … لكن بإختصار قال لي .. “روح الحمام و إغسل ثوبك .. إيش تبغانا نسوي لك يعني” .. و كان إسلوبه و كأني أنا الغلطان .. و ليس صاحبه

الموقف الثاني أعتقد أنه أسواء .. و حصل عند البوابه الرئيسية للدخول لشركة أرامكو السعودية .. و كان هناك إزدحام كبير عند البوابة .. في لحظة حاولت تغيير مساري إلى المسار الأيمن .. حينها تفاجأت بأن هناك سيارة مسرعة دخلت على في المسار .. طبعاً أثارني الموقف .. و ضربت البوري و ولعت العالي على السيارة التي “سقطت” .. و كأني فعلت كارثة!!!! .. توقف الأخ .. و أخرج رأسه من سيارته … و بدأ في الكلام نحوي .. طبعاً لم أكن أسمع ما يقوله .. و لكني أشرت إليه بغضب بالتحرك للأمام و كفاية عطله … إستمريت في طريقي … بإتجاه بوابة سكن أرامكو .. بعد لحظات كان الأخ الغاضب خلفي .. و يكبس لي بالعالي .. لم أعره إنتباهي .. مع أنه توجه للمسار الموازي لي .. و بدأ يحاول أن يتحدث إلي .. و لكنني كنت هادي جداً (على غير العادة في مثل هذه المواقف) .. بعد ذلك توقفنا عند إشارة حمراء .. و تخيلوا أن الأخ الغاضب خرج من سيارة .. و توجه نحو سيارتي …. و فتح الباب الأمامي المجاور لباب السائق (الذي هو أنا).. و قال لي “يا أبو الشباب .. إنت تكبس علي!!!” .. سبحان الله أنني لم أغضب .. و كانت ردة فعلي .. قفل الباب الله يخليك .. و الحمد لله أنا الإشارة أصبحت خضراء .. و تحركت للأمام نحو بوابة السكن .. بينما الأخ دار للخلف بعد الإشارة

 في الحادثة الأولى .. تخيلوا فقط لو كنت غير سعودي .. كيف سيكون تعامل الأخ معي؟؟ .. و في الحادثة الثانية .. ماذا لو تجاوبت مع إستفزازات ذلك الشاب .. أو أنني فعلت شيئاً أكبر من مجرد التكبيس بالنور العالي على الأخ؟

 

Responses

  1. السلام عيكم و رحمة الله وبركاته

    الموقفان مثيران لغضبي بقووووووووووووووووووة

    وبصراحة وبكل الصراحة بقدر عصبيتي العالية الفولت إلا أنني شوية خوافة و أخاف أرد برد يثير عصبية المعتدي علي لذا اتسلح بالسكوت و نظراتي المتحدثة

    حمدالله ماكنت أنا مكانك بالموقف الأول لاني بصراحه أحب الكاتشب موووووووووووووت وبزعل على الكاتشب المسكين

    بس أتوقع لو كنت أنت مقيم أجنبي بتكون ردة فعلك غير لانهم ماشالله مايسكتون وكان ممكن تسير كارثة كله بسبب الكاتشب المغلوب على امره اللي انعدس بالغلط
    وطبعا الاجنبي بيشد و السعودي بيشد ألى أن يأتي السكيورتي بارد الأعصاب

    المهم راح الكاتشب من ثوبك لما غسلته؟؟؟؟

    **********
    أما بالنسبة للموقف الثاني للحين ماسقت سيارة والله
    بس بصراحه موقف يقهر ذكرتني بجسر البحرين وزحمته ولما واحد يسبق ابوي والله اعصب لدرجة إني اقول:: ((يبا إصدمه كيفه يستاهل))
    أتنرفز من اللي يتعدى على أبسط حقوقي أو حقوق أبوي:)
    حتى لو كان موقف سيارة

    بس في كلا الموقفين أثبت لنفسك أنك شخص متحكم بذاتك مسيطر على أعصابك الله يتمم عليك

    وعقبالي يارب

    يعطيك العافيه

    أختك / شيماء

  2. بصراحـه أنـا ارتفع ضغطي وأنـا أقرأ الحادثيـن
    وما أدري أيش مشكلة شعبنـا مع الأعتذار ، كثير من النـاس تفكر الأعتذار تقلل من القيمـة والهيبة ، أعرف عدد من النـاس لو حصل له موقف مثل هذه المواقف إلا أنه يقوم ويتضارب حتى ولو تكفخ ، المهم يضرب ، وتستغرب أكثر لمـا يكون مثل هالأشخاص ناس يعتبرون من نخبة المجتمعيـن طلبة جامعييـن مثلاً
    وللأسف في تهتم للأمور الصغيـرة ، يعني واحد كبس لك لازم تروح وتتخانق وإياه ؟؟
    المهم يا ابو جوري أنك حافظت على برودة أعصابك وماحصل إلا الخيــر

  3. شيماء

    الحمد لله الكتشب طلع من الثوب بعد الغسيل .. و إلا كنت حقدت من جد على الأخ إلي عمل العمله الغبيه هذي

    أنا قصدي بالنسبة لغير السعودي هو إنه في كثير من الأحيان يستضعف .. و ربما كان رد الأخ إلي قال روح غسل ثوبك .. لواحد غير سعودي .. أسواء

    ماشي صح
    صح كلامك .. كثيرين هنا لا يمكن أن يعتذروا .. و كأنه حالف يمين إنه ما يعتذر حتى لو الخطأ راكبه من ساسه لراسه..
    أنا ما عمري تضاربت .. بجي اليوم و في هذا العمر و أتضارب ؟؟!؟! مستحيل

  4. موقفين لو تعرض لهم واحد
    مو من البلد جان اخذ فكرة سلبية عن المجتمع كله
    كلمة اسف او حتى سوري
    ضرورية في مثل هاذي المواقف
    و هي باعتقادي دليل قوة و ليس ضعف
    الحمدلله انك تصرفت بهدوء في الموقف الثاني
    تدوينة واقعية
    اشكرك عليها

  5. مرحباً لك أخت بحرينية .. و أعتقد أن كثير من غير السعوديين لديهم فكرة سيئة عنا .. بحصول مثل هذا الموقف أو لا.. بسبب .. و أحياناً من غير سبب

  6. السلام عليكم
    للاسف يااخي ابوجوري انك شجعتهم على الوقاحه بتجاهلك لهم…
    والسبب والله العالم التربيه الفاشله للبزارين الي زيهم(ابد مارتفع ضغطي)
    😦

  7. ابغى اعلق على الحادثة الاولى بس :
    لو كنت غير سعودي في ثلاثة حالات :
    1- هندي او باكستاني او بنقالي :
    راح يقلك اقلب وجهك قبل لالعن ابوك

    2- عربي :
    يقلك ” طيب طيب لا تكثر هرج ”

    3- خواجة :
    اسف ومعليش وحقك علي .


اترك رد

التصنيفات

