Posted by: أحمد باعبود | أغسطس 30, 2006

يا تعليم عالي … يـــا

 

من المعروف إن التعليم هو أحد أهم ركائز تطور الأفراد و الدول .. و هنا فقط أذكر بتأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله على أهمية التعليم خلال لقائه الأخير مع جريدة الشرق الأوسط .. لكن في بلادي الغالية أجد هناك أحياناً تضارب بين أقوال القيادة السياسية العليا و التطبيق من قبل الوزارت .. و أي الوزارت؟ إنها وزارة التعليم العالي .. التي أوكلت إلبها عملية الإهتمام بالجامعات و الدراسات العليا .. لا يمكن إنكار مجهودات الوزارة .. و خصوصاً البرنامج الضخم المطبق حالياً للإبتعاث على ما يوجد من ملاحظات على البرنامج سأوردها لاحقاً .. لكنني سأبدأ بالحديث عن بعض الممارسات البيروقراطية التي تصر عليها الوزارة من غير أي إستيعاب للتغير الحاصل في أساليب التعليم في العالم اليوم .. و أيضاً في نوعية و طبيعة المواطن السعودي و الرغبة الكبيرة للتعلم و التطوير … بالإضافة لما يحتاجه سوق العمل المحلي من مهارات و معرفة .. تعجز جامعاتنا اليوم عن التفاعل النشط و الحثيث معها لأسباب عديدة.

ما أريد أن أركز عليه هنا هو شروط الوزارة للمعادلة الشهادات .. و بالتأكيد لست أول من تثيره هذه الشروط ..  و لست أول من يكتب عنها.

للتعرف على الشروط يمكن قراءتها على هذا الرابط .. (هنا)

و يمكن لي تلخيص أسواء نقطتين في التالي:

– الإصرار على شرط “الإنتظام و التفرغ و الإقامة في بلد الدراسة” (كما ورد في النقطة الثانية من فقرة إسلوب الدراسة)

يعني يا من تحلم بالحصول على شهادة الماجستير .. أترك عملك .. و بلدك .. و تحمل تكاليف السفر و الإقامة و الدراسة في الخارج حتى يمكن لوزارة التعليم العالي أن تعادل شهادتك.. الحل الأخر أمامك هو أن تدرس في إحدى جامعاتنا المحلية .. و من خبرة شخصية .. الأمر لا يستحق الوقت و الجهد.. مع كل حبي لجامعاتنا!

– أن لا تكون الدراسة قد تمت بإحدى الوسائل التالية (كما جاء في النقطة الثانية من القواعد العامة).. و الوسائل المشار إليها تشمل كل وسيلة ممكنة للتعلم إخترعها العالم ما عدا الدراسة بالإسلوب التقليدي المعتاد “الإنتظام و التفرغ و الإقامة في بلد الدراسة” .. و هنا تقول الوزارة لمن يريد أن يتعلم .. و لكل الأفكار الحديثة مثل التعلم عن بعد .. و التعلم عن طريق شبكة الإنترنت .. نحن أسفون .. لا نعترف بمثل هذه الوسائل الحديثة .. حتى و لو كانت شهادتك من معهد ماسيتيوتشيس للتقنية (إم إي تي) .. أو حصلت على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا في بيركلي بنظام الإنتظام الجزئي ..  أو من إحدى الجامعات الوهمية المنتشرة في النت!!!.

بينما و بحسابات تقريبية متحفظة جداً .. يمكن حساب تكلفة برنامج الإبتعاث الضخم الذي تقدمه الوزارة حالياً بالصورة التالية:

– تكاليف دراسة البكارليوس لمدة أربع سنوات = 100,000 دولار أمريكي

– عدد الطلبة المبتعثين خلال سنوات البرنامج = 10,000 طالب و طالبة

و بالتالي المجموع هو1,000,000,000 دولار أمريكي!.

طبعاً تكلفة الدراسة المحسوبة هى متحفظة جداً لأنني لم أحسب تكاليف السفر و السكن و المعيشة … و لا تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية!. كما إن عدد الطلبة المراد إرسالهم خلال سنوات البرنامج العشر يفوق العدد الذي على أساسه قمت بهذه الحسابات.

هنا لا أتحدث عن أن الوزارة يجب أن توقف هذا البرنامج .. فهناك إيجابيات لا يمكن إنكارها من الدراسة في الخارج مع الاعتراف بالكثير من السلبيات المحيطة بهذه العلمية. لكن ماذا عن من يريد أن يدرس الماجستير لكنه لا يستطيع الالتحاق ببرنامج الوزارة للإبتعاث لأن بعض الشروط لا تنطبق عليها (على سبيل المثال: شرط أن لا يكون حاصل على شهادة البكارليوس قبل ما لا يزيد عن خمسة أعوام) .. أو من هو اليوم يعمل و ينتج و لا يريد أن يخسر وظيفته و في نفس الوقت لديه القدرة و الرغبة على الدراسة!.

في ذات الوقت .. وحتى الآن لم تسمح الوزارة لأي جامعات غير سعودية بتقديم برامجها الدراسية في السعودية (حسب علمي) .. و على الرغم من أن الحاجة ملحة لوجود مثل هذه الجامعات في السعودية نظراً للأعداد الكبيرة من المتخرجين من المرحلة الثانوية و أيضاً لأن مثل هذه الجامعات ستقدم خبراتها و برامجها الحديثة للطلبة السعوديين و حتى لأبناء غير السعوديين المقيمين في السعودية. بينما نجد أن دولة قطر تملك تخطيط و برنامج مميز لجذب جامعات عالمية لفتح فروع لها هناك تحت مسمى المدينة التعليمية في قطر.

 للأسف أن الوزارة لا زالت تعيش في عصر أخر غير العصر الذي نعيشه اليوم … فهى لا تعترف بالشهادات التي يحصل عليها الطالب على نظام الدراسة الجزئي .. مع أن هذا الإسلوب منتشر جداً في أنحاء العالم و هناك جامعات عالمية في مختلف التخصصات تركز على مثل هذا الأسلوب لأنه يتيح زيادة في عدد الطلبة و في نفس الوقت هو الأنسب للشريحة الأكبر من الراغبين في الدراسة!. و في نفس الوقت لا تسمح بوجود جامعات أجنبية و من جهة أخرى تقدم برنامج إبتعاث سخي جداً!!.  

Advertisements

Responses

  1. اهلا ابو جوري

    وزارة التعليم العالي اصابتها الشيخويخة للأسف وتحتاج إلى غربلة كاملة ونخل شامل ..

    زرت وزراة التعليم العالي قبل 8 سنوات تقريبا .. ثم زرتها قبل خمس سنوات ثم زرتها مرة اخرى قبل سنتين وللأسف طريقة تعامل الموظفين و تعقيداتهم هي هي لم تتغير .. ومبناهم رايح فيها من الداخل … ومعظم الموظفين خصوصا الكبار دقة قديمة آثار الزمن واضحة عليهم … وانسى انهم يتغيرون

    هذا السبب الذي يجعل شورطهم غير معقولة … وطريقتهم في الإبتعاث ..شختك بختك !!

    تحياتي

  2. هلا بك يا رياضاوي

    شوف يا عزيزي ..
    ما دام عندك وزير خلل في الوزارة .. فكيف بمن هم تحته؟!؟
    بس الأمل في الله أولاً ثم في دكتور ما شاء الله عليه طاير بسرعة و باين إن وراه ظهر جامد … و في نفس الوقت ما أراه من عمله مشجع بأنه سيكون الرجل المناسب ليكون وزير التعليم العالي في المستقبل القريب

    الكاتبة ناهد باشطح كتبت اليوم عن الوزارة .. في الرابط التالي:
    http://www.alriyadh.com/2006/09/02/article183395.html

  3. أخوك من المغرب الشقيق
    ألتمس منك أخي الحبيب أن تشير علي فيما يخص الدراسة في قطر خاصة في التخصصات الدينية(الدراسات الإسلامية/ الشريعة الإسلامية / الفقه /الحيث…)وكذلك تخصصات الجودة والتنمية البشرية

  4. hi.good site.

  5. hi.nice site

  6. بسيطة اخ ابو جوري
    تهون انشاء الله

  7. […] تعيين ضد الطائفية صُنِّف تحت: سعوديات — abujoori @ 1:08 مساءاً قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس لجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية في حفل كبير حضره ولي العهد و جمع من الوزراء و الضيوف و أعضاء المجلس الأستشاري العالمي المختص بتفاصيل تأسيس الجامعة و الذي يقوده وزير البترول السعودي علي النعيمي. و من المعلوم أن الملك عبدالله أناط أنشاء و تأسيس هذه الجامعة لشركة أرامكو السعودية و تم الأبتعاد تماماً عن جعل هذه الجامعة الناشئة و الطموحة جداً – و التي يراد لها أن تكون منارة علمية عالمية مميزة في مجال العلوم و التكنولوجيا – تحت مظلة وزراة التعليم العالي السعودية و التي تعاني منذ سنوات طويلة من العقلية البيروقراطية و البطء الشديد في التفاعل مع مست….   […]

  8. […] تعيين ضد الطائفية أضيف بواسطة admin في قسم مدونات أبو جوري قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس لجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية في حفل كبير حضره ولي العهد و جمع من الوزراء و الضيوف و أعضاء المجلس الأستشاري العالمي المختص بتفاصيل تأسيس الجامعة و الذي يقوده وزير البترول السعودي علي النعيمي. و من المعلوم أن الملك عبدالله أناط أنشاء و تأسيس هذه الجامعة لشركة أرامكو السعودية و تم الأبتعاد تماماً عن جعل هذه الجامعة الناشئة و الطموحة جداً – و التي يراد لها أن تكون منارة علمية عالمية مميزة في مجال العلوم و التكنولوجيا – تحت مظلة وزراة التعليم العالي السعودية و التي تعاني منذ سنوات طويلة من العقلية البيروقراطية و البطء الشديد في التفاعل مع مست…. […]

  9. السلام عليكم
    مررت بموقعكم صدفة أععجبني محتواه و المواضيع المطروحة
    أنا من تو تونس من مواليد 1976 متزوج ولي إبنة متحصل على الشهادة الوطنية في الهندسة الميكانبكية و على الماجستير في نفس الإختصاص و أحضر أطروحة الدكتوراه وهي في المراحل الأخيرة. أدرس حالي في كلية علوم بالبلاد ولي خبرة 8 سنوات في ميدان التدرس الجامعي. حلمي منذ عامين الحصول على عقد تدريس ببلدكم العزيزة ولم أفلح في إيصال ملفي.
    سأكون من الممتننين الشاكرين مدى حياتي إن ساعدتموني في هذا الموضوع.
    أعتذر للإطالة

  10. أبو يسر،

    بصراحة لا أعتقد أنني أستطيع مساعدتك لأن الموضوع متعلق بالتقديم على الجامعات و يمكن لك عمل ذلك من خلال الأتصال بهذه الجامعات و تخصص الهندسة الميكانيكية متوفر على الأقل في الجامعات السعودية الثلاث الكبرى: جامعة الملك فهد للبترول و المعادن في الظهران، و جامعة الملك سعود في الرياض و جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، و ربما أيضاً يكون متوافر في الجامعات الأخرى.

    أهلاً بك زائراً و معلقاً.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: