Posted by: أحمد باعبود | سبتمبر 7, 2006

الواجب … و حله

أحمد (سعودي جينز) كلفني بواجب .. و هنا إجاباتي عليه

هل أنت راض عن مدونتك شكلا وموضوعا؟
لا .. لست راض عن الأثنين

شكلاً .. نقلت من بلوق-سبوت إلى وورد برس على أمل أن تكون الأمور أفضل و خصوصاً في ناحية تنسيق النصوص .. لكن للأسف لم أفلح كثيراً في هذا الموضوع .. كما أن شكل المدونة كان أفضل -كما يبدوا لي-.. لكن الأهم هو الموضوع .. و أيضاً لست راض عنه .. فأنا لا أكتب كثيراً .. و أيضاً لا أكتب كما أحب.. أحس أن إسلوبي في الكتابة باللغة العربية أصبح ضعيف جداً.. و قدرتي على نقل أفكاري تتأثر بذلك.. بالإضافة إلى مشاكل الأملاء أيضاً!!!… كما أنني لم أكتب المواضيع “الأهم” و هى السبب في إنشائي لهذه المدونة أصلاً

هل تعلم أسرتك الصغيرة بأمر مدونتك؟

لا.. إلا في حالة أخي الأصغر… هو يعلم أنني أملك مدونة لكن لا أعتقد أنني أعطيته عنوانها من قبل


هل تجد حرجا في أن تخبر صديقا عن مدونتك؟ هل تعتبرها أمرا خاصا بك؟

لا أعتقد أن الموضوع متعلق بالحرج .. بل هو أقرب لمعرفتي بإهتمامات أصدقائي – القلائل – و أن غالبية المواضيع التي أكتبها هنا لن تثير الكثير من الرغبة لديهم لقراءة المدونة. بالطبع مدونتي أمر خاص بي .. لكن بالتأكيد أريد أن أشارك الأخرين بها .. و إلا لم أنشر شيئاً هنا

هل تسببت المدونات بتغيير إيجابي لأفكارك؟ أعطني مثالا في حالة الإجابة نعم.

لا أعتقد أنها أحدثت تغيراً .. لكن بعضاً من الكشف عن أصوات في السعودية لم أعرف بوجودها يوماً .. سواءً من أصوات سعدت بالتعرف عليها و على أفكارها .. أو أصوات لا أحبذها .. و لكنها موجودة .. و تعيش بيننا .. أعجبني ذلك أو لم يعجبني

هل تكتفي بفتح صفحات من يعقبون بردود في مدونتك أم تسعى لاكتشاف المزيد؟

لا .. أقراء أي مدونة تصل إليها يدي ..

مع أنني أتابع بعض المدونات بإنتظام حتى و إن كان أصحابها لم يكتبوا هنا كلمة من قبل

ماذا يعني لك عداد الزوار؟ هل تهتم بوضعه في مدونتك؟

لا يوجد لدي في مدونتي هذه عداد زوار .. و بالتالي لا أعتقد أن الموضوع ذو أهمية لي .. قد أهتم بعدد زوار موضوع أطرحه يوماً و يكون ذو بعد وطني هام .. لكن المدونة كما هى اليوم لست مهتم بعدد زوارها . .. بل أهتم أكثر بأن أكتب أكثر و أفضل

هل حاولت تخيل شكل أصدقائك المدونين؟

لا

هل ترى فائدة حقيقية للتدوين؟

نعم .. و يكفي أنها وسيلة جيدة للتعبير عن الذات و في نفس الوقت معرفة محيطنا المحلي و ما هو أبعد من خلال أفكار مختلف المدونين

هل تشعر أن مجتمع المدونين مجتمع منفصل عن العالم المحيط بك أم متفاعل مع أحداثه؟

أعتقد أن مجتمع التدوين هو صورة أكثر وضوح للواقع

هل يزعجك وجود نقد بمدونتك؟ أم تشعر أنه ظاهرة صحية؟

لا أعتقد أنني قرأت نقداً في مدونتي من قبل … و أتمنى أن أجد المزيد منه في المستقبل .. و أن أتفاعل معه بصورة مناسبة

هل تخاف من بعض المدونات السياسية وتتحاشاها؟ هل صدمك اعتقال بعض المدونين؟

لا .. أبداً.. بل أريد أن تصبح مدونتي هذه سياسية و إجتماعية أكثر من كونها شخصية

لم يصدمني إعتقال بعض المدونين .. فلا زلنا نعيش في دول تمنع التفكير .. و تحرم التعبير عن ما يمنع التفكير فيه

هل فكرت في مصير مدونتك حال وفاتك؟

أتمنى لو أنني من النوع الذي ينظر بعيداً لحالي بعد الوفاة .. لكن ليس من أجل مصير المدونة .. بل لأشياء أهم

و أعجبتني في هذا المقام إجابة بروميثيوس على هذا الرابط … هنا

لكن لو أطال الله عمري .. و عمر أميرتي الصغيرة جوري .. فستكون هى مسؤولة عن هذه المدونة بعد عمر طويل إن شاء الله

تحب تسمع إيه؟

كل شئ … و لا شئ.. لم يعد هناك كثير يلمسني من الداخل

لكن قديم أبوبكر سالم بلفقية يبقى ذو رونق خاص لدي… و طبعاً … فيروز

 

تصنيفات

