Posted by: أحمد باعبود | سبتمبر 8, 2006

مسؤولية الكاتب نحو ما يكتب

قدمت الكاتبة هيفاء المشاري في عمودها الإسبوعي و على مدى ثلاثة حلقات (الحلقة الأولىالحلقة الثانية الحلقة الثالثة) عن قضية متعلقة بالموظفين السعوديين لدى شركات خدمات المقاولات مع شركة أرامكو السعودية و بينت من خلال بعض الحالات مدى الظلم الواقع على الكثير من هؤلاء الموظفين .. شخصياً سبق لي أن سمعت بمثل هذه الحالات حيث يتسلم المقاول من شركة أرامكو رواتب عالية لموظفيه الذين يعملون لدى أرامكو و لكن لا يقدم لهؤلاء الموظفين إلا الفتات

من المؤكد أنه من واجب الكاتب أن يتفاعل مع ما يرد إليه من شكاوي الناس .. لعل ذلك يكون باباً لحل هذه المشاكل .. لكن أيضاً من واجب الكاتب أن يكون منطقياً عند طرحه للمشكلة و في ذات الوقت ملم بجميع أطرافها .. لا أن يسمع القصة من طرف واحد .. و ينطلق لكتابة سلسلة مقالات مثيرة … و ينتهي الموضوع

لا أقول الكلام السابق دفاعاً عن أرامكو في وجه ما ورد في مقالات الكاتبه هيفاء المشاري .. و لا للرد على من عقبوا علي موضوعها في جريدة اليوم خلال الأسابيع الماضية .. لأنني أعرف أرامكو جيداً .. و أتمنى لو أن مشكلة الموظفين السعوديين المتعاقدين هى المشكلة الوحيدة التي تواجهها الشركة.. لكن هذا موضوع أخر قد يأتي اليوم الذي أتطرق له.

لكن في حالة هؤلاء الموظفين .. اللوم يقع على أرامكو من الناحية الأخلاقية فقط .. من باب أنها يجب أن تحاول أن تتأكد من أن الموظفين المتعاقد معهم يحصلون على كامل حقوقهم من قبل صاحب الشركة التي يعملون بها و المتعاقد مع أرامكو من أجل توفير العمالة المتخصصة سواءً سعودية أو غير ذلك. لكن الحديث الحماسي عن أنه من واجب أرامكو أن توظف هؤلاء الشباب بسبب أنهم سعوديين و أن أرامكو توقفت في السنوات الأخيرة عن تقديم الدعم الإجتماعي الذي كانت تقوم به من قبل .. فهذا في رأيي كلام غير مقبول .. لأن المفروض أن كل منشئة في العالم تعمل على أسس تجارية بحته.. ما لم تكن هذه المنشئة هى عبارة عن جمعية خيرية أو جمعية نفع عام .. و من هنا فأرامكو ليست جمعية خيرية .. و من هنا أرى صواب التوجه الحالي للشركة نحو التركيز على الأعمل الأساسية الهامة و العمل على أعطاء أعمال المساندة مثل تقنية المعلومات و الدعم اللوجيستي لشركات وطنية ذات مستوى عالي .. و بالتأكيد من واجب أرامكو أن تدفع و بقوة لكي يكون موظفي هذه الشركات المتعاقده من الشباب السعودي .. و من واجبها الأخلاقي أن تتأكد من أن هؤلاء الموظفين يحصلون على حقوقهم كاملة .. لكن هذه الحقوق لا تعني أن هؤلاء الموظفين سيحصلون على ذات الحقوق التي يحصل عليها موظف أرامكو .. لأن ذلك يعني العودة للمربع رقم واحد.. و هو أن الشركة تحاول أن تقلل التكاليف و أن تركز أكثر على أعمالها الأساسية المتعلقة بالحفر و التنقيب و التكرير و التسويق و التوزيع الداخلي

من جهه أخرى شخصياً لا أقبل بالتفكير القائل بأن أسعار البترول في القمة و بالتالي ليس هناك معنى للحديث عن تخفيض التكاليف .. بل أقول بأنه ليس هناك وقت أفضل للعمل على تخفيض التكاليف من أوقات الرخاء التي نعيشها اليوم.. فكما يقول المثل .. “وفر رشك الأبيض ليومك الأسود” .. و أيضاً للتذكير فقط بأن أرامكو ليست الحكومة .. بل هى شركة تعتبر شركة قطاع أهلي .. نعم .. فأرامكو ليست شركة قطاع عام … و بالتالي ليس من المقبول أن تقوم بأعمالها إلا كشركة قطاع أهلي تسعى لتعزيز ربحيتها و تقليل المصاريف وهو المطلوب من قبل مالك أي شركة … و هو ما ينطبق على مالك شركة أرامكو .. الحكومة السعودية

ختاماً من المثير لغيضى أن شركة أرامكو لم تنبس ببنت شفاة بخصوص الموضوع .. و كأناه تقول للكتاب و الإعلاميين السعوديين .. أنتم لا تعنون لنا شيئاً.. و إركبوا أعلى ما في خيلكم

 

Advertisements

Responses

  1. والدي عمل في أرامكو السعودية لمدة ثلاث أعوام تقريبا.. كان المكتب الذي يوظفه في أرامكو ينال قدرا أكبر من مرتب والدي.. أي أن أرامكو تدفع أكثر من ضعف المرتب الحقيقي، وأكثر من نصفه تقريبا يذهب للمكتب الاستشاري.. ربما يكون تفسير هذا هو ارتباط عمل الاستشاريين بمشروعات محددة ومؤقتة وهو ما يجعل الشركة في غنى عن تعيينهم، وإن كان هناك تعيينات فعلا، لا ادري تتم على اي اساس، خصوصا بالنسبة للعمالة الوطنية.

  2. عبدالرحمن

    أهلا بك معلقاً في مدونتي المتواضعه

    لا أشك أن أصحاب مكاتب التوظيف هذه يقومون بمص دم الموظف و أخذ مبالغ كبيرة جداً من قبل أرامكو بينما لا يقدمون إلا ربع المبلغ لهؤلاء الموظفين

    و في نفس الوقت .. أنت تتحدث عن إستشاريين و طبيعة عمل الإستشاري هو أن الحاجة له تكون مؤقته في الغالب .. لكن موضوعي يتحدث عن الموظفين الذين يعملون في أعمال الدعم .. و هى أعمال تحاول أرامكو أن تعطيها للمقاولين لأن التكاليف تفترض أن تكون أقل .. و تحاول أن تركز على الأعمال الأهم لمجال عمل الشركة مثل الحفر و التنقيب


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: