Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 14, 2006

نظرية هوفستيد لاختلافات المجتمعات

 

 

من المعروف أن المجتمعات الإنسانية تختلف فيما بينها في العديد من الأوجه و تظهر أهمية مثل هذه الإختلافات في عالم الأعمال مما نتج عنه إتجاه الأبحاث و الدراسات الإجتماعية لبحث هذه الإختلافات و كيفية تحديدها من أجل التعرف على أفضل الوسائل للتعامل مع هذه الإختلافات و تجاوزها من أجل الوصول لأفضل النتائج. بالطبع أن التعرف على هذه الإختلافات الإجتماعية تتيح لنا جميعاً أن نفهم بعض من أسباب الإختلاف الإنساني و كيف يمكن أن يختلف البشر من غير أن يكون هناك مصيب و مخطئ و أن هذه الإختلافات هى أمور يمكن التعامل معها بإيجابية. من جهه أخرى يجب التأكيد على أن هذه الإختلافات تنحو نحو التعميم على المجتمع مما يعنى أن بعض الأفراد لن تنطبق عليهم هذه الدراسات و نتائجها.

كان العالم الهولندي جيريت هوفستيد ممن أهتموا بدراسة الإختلافات الإجتماعية بين المجتمعات من خلال إستبيانات قام بها شملت مختلف الدول و المجتمعات. نتائج هذه الدراسة نتج عنها تحديد خمسة أبعاد للإختلاف الإجتماعي هى:

 

hofstede_world_average.gif

· قوة المسافة*: و هى تهتم بمقدار العلاقة بين مختلف الأفراد في المجتمع بحيث أن بعض المجتمعات تعطي الكثير من الوزن لبعض الأشخاص بناء على قدرهم الإجتماعي (بحكم السن أو القدرة المالية) و البعض الأخر لا يعطي الكثير من الوزن لمثل هذه العوامل الإجتماعية. فمثلاً تهتم المجتمعات الشرقية و العربية بالإختلاف في السن و تظهر إحتراماً أكبر للأكبر بينما مجتمعات أخرى مثل الإسكندنافية لا تفعل ذلك و ترى أهمية أعطى الجميع نفس الإهمية و التقدير.

· الفردانية و التجمعية: و هى تهتم بقياس قدرة الفرد على الإنفراد التام بأفعالهم بغض النظر عن الأخرين، و بالتالي فالمجتمعات التي تتميز بالفردانية يكون الأفراد فيها قادرين على فعل ما يريدون بغض النظر عن ما يعتقده الأخرون بينما المجتمعات التجمعية يكون الأفراد فيها ينحون للإهتمام كثيراً بمحيطهم الإجتماعي مما يؤثر على قراراتهم و أفعالهم. فمثلاً مجتمعات أمريكا اللاتينية تسجل أقل النقاط في هذا البعد نظراً لأنها تعلي من قيمة التجمعية بينما تمثل الولايات المتحدة تسجل أعلى النقاط في هذا البعد من ناحية الفردية و أعطى أقصى درجات الفردانية للشخص.

· الذكورة و الأنوثة: و المقصود هو أن المجتمعات الذكورية تركز على مقاييس النجاح الرجولية مثل النجاح و التفوق و زيادة الثروة، بينما المجتمعات الأنثوية تعرف مقاييس النجاح بالعلاقات الإجتماعية و جودة الحياة. و حسب دراسة هوفستيد تظهر اليابان بأنها أكثر الدول ذكورية و السويد هى أعلى الدول أنثوية.

· تجنب الغيرمعروف: و هنا يتم تقييم المجتمعات حسب قدرتها على التعامل مع عوامل القلق و التغيير من ناحية القبول بالمخاطر أو تجنبها و الإختلاف في التأكيد على وجود القواعد الإجتماعية و العملية. و هنا مجتمعات البحر الأبيض المتوسط و اليابان تحتل أعلى القيم من ناحية الحرص على تجنب الغير معروف.

· المدى البعيد و القريب: و هى تعكس الإهتمام بالحاضر و المستقبل مقارنةً بالماضي و مدى تأثير ذلك على القرارات.

hofstede_arab_world.gif

بالنسبة للدول العربية – و حسب الرسم المرفق فإن هوفستيد يقيمها بأنها ذات تقديرات عالية في قوة المسافة و تجنب الغير معروف، و هو أمر أتفق معها فنحن مجتمعات تراتبية تعطي قيمة عالية للأكبر سناً كما يظهر الكثير من التقدير لأصحاب الجاه و السلطة و في نفس الوقت لا نحبذ الكثير من المخاطرة و نحب العمل ضمن الإطارات المحددة سلفاً. أما أقل الأبعاد تسجيلاً للدول العربية فهو في مجال الفردانية و التجمعية حيث نسجل كمجتمعات عربية حسب هذه الدراسة نقاطاً أقل بكثير من المعدل العالمي (38 للدول العربية مقارنةً ب 64 للمعدل العالمي) و هو ما يظهر إتجاه مجتمعاتنا للتجمعية و تأثير دول العائلة و المجتمع المحيط على القرارات الفردية.

 

الفائدة من مثل هذه الدراسات أنها تعرفنا بأن مثل هذه الإختلافات التي نواجهها أحياناً في حياتنا اليومية هى أمور طبيعية و يجب أن نتعايش معها و في ذات الوقت نستفيد من هذه المعرفة في حال تعاملنا مع الأخرين و نعرف أن بعض التصرفات التي يقومون بها و تكون لنا غير مفهومة هى في الواقع تحمل تفسيرات منطقية و طبيعية.

* الترجمة شخصية و أتمنى أن تكون مناسبة مع فتح الباب لأي تصحيح 

 

Advertisements

Responses

  1. جهود ممتازة

    استمر يا أبو جوري والى امام

    http://almuhaya.maktoobblog.com

  2. عبدالرحمن

    شكراً و أتمنى تواصل زيارتك و تعليقاتك.

  3. That’s very interesting. I can understand his criteria and metrics for measuremints, but what makes me very skeptical is his ability to apply a world scale . He treats the whole society as a coherent whole. I mean what did he use to rank a country; did he interview ppl , and how did he sample them . Is it possible that the values are related to class.
    Are class values tending to be shared globally (ie ruling classes for example share a cretin index of “risk taking” , in other words are ruling classes take more risks in Japan as well as in Egypt (compared to other classes in their society) ? ) .
    Lots of questions , but still interesting though.
    Lets read that wiki entry about him.
    Thanks also for the transtlation effort!

  4. Punctum,

    I can see your concerns. In the same time, when a test (or a sample) is done following the right statistical process, its results can be generalized safely without eleminating the possibility of individual irregularities.

    Your point of view regarding the class is also interesting coz I can see it used in a more generic model where criteria under study can include financial income, education, age, etc.

    The uniqueness of Hofsted model gave it popularity.

    Thanks for commenting and looking forward to more in the future. 🙂

  5. الله يرحم والديك. انا صار لي اسبوع اقرا الكتاب بالانجليزي بس عجزت افهمه. بس وش اخبار الثاني “morgan metaphrs

  6. أخي ابو جوري

    اذا امكن اتواصل معاك لأن النظريات هذي تهمني اتمنى مراسلتي على الإميل ان امكن .
    mr.alhababi@gmail.com

    أخوك زيد الحبابي

  7. حاولت لاكن تعطل التفكير عن ايجاد المدخل
    لاكن بلا شك اني اهتم كثيرا بالنظريات الاجتماعيه
    واهمها الاستاتيكا الاجتماعيه
    انتظر تواصلك
    اخوك هادي السبيعي

  8. أنا أرى من وجهة نظري أحد أسباب معوقات المجتمعات العربية ، اتجاه مجتمعاتنا التجمعية ليست الفردية ، فالرجل والمرأة عندما يقررون ماذا يفعلون في هذه الحياة تحاصر قراراتهم من قبل الوالدين ، الأعمام ، الخوال، اذا لم تكن على رغبتهم
    فالمرأة عندما تكشف وجهها تتبرأ منها قبيلتها
    وتشوه سمعتها ورجل يتعرض مثل مايتعرض للمرأة عندما يعملون عمل خارج عن مألوف أجدادهم


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: