Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 22, 2006

سورنا … و سورهم

كان الزميل الغائب فؤاد الفرحان تحدث عن مشروع السور الحدودي على الحدود السعودية العراقية و الذي يقال أن تكلفته ستقارب ال 12 مليار دولار أمريكي واليوم قرأت موضوع شيق في جريدة الشرق الأوسط عن سور أخر مشابه في الفكرة. السور سيغطي جزء من الحدود الأمريكية المكسيكية و التي يبلغ طولها 3360 كيلومتر و هى مقاربة لأربعة أضعاف الحدود السعودية العراقية. حسب المقال السور الجديد لن يكون بكامل طول الحدود و لكن سيغطي 1126 كيلومتر. المثير في الموضوع هو التكلفة المتوقعة للمشروع الجديد و التي تقدر أولياً ب 1.1 مليار دولار و يتوقع بنهاية المشروع أن تتضاغف لتصل إلى 2.2 مليار دولار أمريكي!.

 

فقط أذكر هنا أن مشروع سورنا يتوقع أن يكلف 12 مليار دولار أي ما يزيد عن خمسة أضعاف تكاليف بناء سورهم، مع العلم أن سورنا أقصر من سورهم!!!!!.

 

Advertisements

Responses

  1. هلا ابو جوري

    بصراحة … قوية … واتحدى اي من الكتاب في صحافتنا “الحرة” يعمل مقارنه بين السورين …او حتى يلمح !

    تحياتي لك

  2. لأنه السور الأمريكي بدون عمولات ، أما سورنا فمايختلف بكثير عن قضية طائرات التايفون البريطانية التي اشتريناها بضعف السعر الذي يدفعه الآخرون للحصول عليها

  3. رياضاوي و ياسر

    أهلاً بالشباب

    لا أعتقد أن سعر السور الأمريكي لا يشمل عمولات .. بل يوجد فساد و في كل مكان .. و لكن كل شئ بالمعقول.. لكن عندنا الأمور تتجاوز كل الحدود و تصبح أسعار المشاريع الحكومية خرافية و من أهم الأسباب هو غياب الرقابة

  4. Dear Abu Juri,

    This issue: the diffirence in total cost between the two fences crossed my mind when I read about the Saudi fence that will be built utilizing ultra high tech. I digged deeper in U.S media to find more info about the two fences, the Saudi-Iraqi fence, and the the U.S-Mexican border fence. It was reported all over the U.S media that the suggested cost of the American fences is overly optemistic and news reports were saying that even triple that ammount is still optemistic.
    True that the US fence is longer, but you know in these countries these projects are funded by the Tax payers dollars, and its not the norm there to advertize the cost in exagurations as a way to tell the people: look how much money we are spending so they wont ask where was our budget spent 🙂
    beside the cost is not just to build the fence, rather all the operational activities such. Ofcourse there will always be a wide margin for the commisions here and there.

    بس ملاحظة ممتازة

  5. أنتروبي

    جميل منك البحث عن الموضوع بصورة أكبر و تبيين بعض الخافي علي و على قراء المدونة
    لكن أحب أن أقولك أن التكلفة المعلنة لسورنا هى أيضاً تقدير أولي و لا أعتقد أنه سيعلن في النهاية عن التكاليف الحقيقية. من جهه أخرى صحيح أن الأموال المصروفة في المشاريع الأمريكية هى أموال دافعي الضرائب .. لكن لدينا الأموال – أفترض شخصياً – أنها ليست ملك للحكومة تصرف منها كيف تشاء!

    موضوع الكوميشون .. أعتقد أن مشاريعنا الحكومية يمكن أن تكون المثال الأبرز على مستوى عالمي في كميات البلع الجارية في صورة كوميشون!
    😉

  6. yes I am talking about our AWARD WINNING commssions 🙂
    ye36eek al 3afia


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: