Posted by: أحمد باعبود | فبراير 3, 2007

الألماس الدامي

blooddiamond_posterbig1.jpg 

يوم الخميس الماضي شاهدت فيلم الألماس الدامي في البحرين.. الفيلم كان من بطولة ليونارو دي كابريو و ديجومون هونسو. هذا الفيلم مرشح لخمس جوائز أوسكار لعام 2006. أكثر ما أعجبني في الفيلم هو أنه تحدث عن قضية لا يعرف عنها الكثير – و من بينها طبعاً أنا – أي شئ.

 الفيلم يتحدث عن قضية الألماس و تهريبه و دور الحكومات و الثوار في غرب أفريقيا و تحديداً سيراليون في مثل هذه العمليات و نتائج ذلك من حروب أهلية و عمليات قتل مجنونة تتم تحت عناوين جميلة و لكن الواقع هو أن الهدف هو الثروة و الألماس. الفيلم أيضاً لم يغفل الدور الكبير و الخطير الذي تقوم به الشركات العالمية التي تتاجر بالألماس من خلال دعمها للحروب في تلك المناطق من أفريقيا من أجل الحصول على الألماس بأقل الأسعار و من ثم بيعه بعد تصنيعه بأعلى الأسعار. الفيلم أيضاً تحدث عن قضية الأطفال الذين يستغلون على نطاق واسع من أجل العمل كمحاربين و تأثيرات ذلك عليهم نفسياً. و في نهاية الفيلم تم تقديم معلومة بوجود ما يزيد عن 200 ألف طفل يعملون كمحاربين في إفريقيا اليوم!.  

كنت سعيد بمشاهدة الفيلم ليس فقط لمستوى التمثيل الممتاز و لكن لأنه علمني شئ جديد و أكد لي أن السينما يمكن أن تقدم شيئاً مفيداً و ذو قيمة و في نفس الوقت يجد مثل هذا الفيلم الأستحسان من قبل النقاد السينمائيين.  

من خلال بحثي عن موضوع الفيلم عرفت أن كمية الألماس المهرب قد نقصت كثيراً لتبلغ %1 من الإنتاج العالمي و مع ذلك فإن هذه النسبة الصغيرة توازي ما يقارب ال 2 مليار دولار أمريكي!. أحدى أهم وسائل التقليل من التهريب كانت ما يعرف بإتفاقية كمبيرلي و هى عملية متفق عليها عالمياً من أجل التثبت بأن الألماس المباع هو من مناطق خالية من الإضطرابات.  

من أكثر المشاهد العالقة في ذهني من الفيلم  كان قول أحد الأشخاص –  بعد تدمير القرية التي يعيش فيها على يد الثوار ضد حكومة سيراليون –  “أدعوا الله بأن لا يكتشف لدينا النفط، لو حصل ذلك فستكون الكارثة!”.

Advertisements

Responses

  1. السلام عليكم
    فعلا فيلم رائع … يريك النتيجة الغير مباشرة لبعض السلوكيات في مجتمع و التي لا توضع في الحساب و ه بالمقابل تدمر عوالم و مجتمعات اخرى .
    و الفيلم ايضا يعرض بجمال الخير و الشر داخل كل الانسان متجسده بشخصية ليوناردو … يعرض اهمية الاعلام في توعية الشعوب بقضاضاها الداخلية و القضايا العالمية ..
    و اخير الانتهاكات للإنسانية و التي غالبا ما يكون ثمنها بخس .
    و شكرا

  2. إيمان،

    و عليكم السلام

    أداء دي كابريو في الفيلم كان جداً ممتاز. و فكرة الفيلم كانت رائعة مصاحبه بأداء ممتاز من جميع الممثلين.

    شكراً على التعليق.

  3. فيلم رائع فعلاً ..!

    تعجبني الانسانية التي وجدتها في الممثلين ..

  4. فلم رائع واداء مثالي وقصه رائعه

    لاكن انا اعجبني بالفلم الموسيقى اللي بنهايه الفلم

    سمفونيه رائعه جداااااا اهنيه على اللحن الرائع


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: