Posted by: أحمد باعبود | أبريل 17, 2007

أفضل بيئة عمل سعودية

إنتشرت مؤخراً من خلال الإنترنت صور توضح بيئة العمل في شركة قوقل و كيف أن بيئة العمل هناك غير تقليدية أبداً. هناك من شكك في حقيقة الصور لكن ما لا يمكن أن يتم التشكيك فيه هو أن قوقل تملك أفضل بيئة عمل في الولايات المتحدة الأمريكية بناءً على قائمة مجلة فورتشين الأمريكية لأفضل مائة شركة يمكن العمل بها هناك.

 على نقس الطريق تتبنى جريدة الأقتصادية السعودية عملية تقييم علمية لبيئة العمل في السعودية من خلال تعاونها مع أحد دور الإستشارات الإدارية للقيام بإستبيان لموظفي الشركات الراغبة في الدخول في المنافسة من أجل الحصول على نتائج التقييم. الإستبيان و الذي على أساسه سيتم تقييم مدى تميز بيئة العمل في الشركات المتنافسة سيتطرق للنقاط التالية:·        الأساليب الإدارية والقيادية  ·        الدور الوظيفي وتطوره  ·        الثقافة العامة وقيم المنشأة  ·        برامج التدريب والتطوير  ·        التواصل الداخلي وتبادل المعلومات  ·        الرواتب والأجور  ·        العلاقة مع الرئيس المباشر  ·        إدارة لأداء والحوافز والمكافآت  ·        سياسات وإجراءات الموارد البشرية

سيتم إختيار الشركات الفائزة بناءً على أربع أقسام و هى: أفضل يبيئة عمل مصرفية، أفضل بيئة عمل صناعية، أفضل بيئة عمل للمرأة السعودية و أفضل بيئة عمل لحديثي التخرج.

من ميزات القيام بمثل هذا التقييم هو وضع الشركات السعودية في تنافس من أجل الحصول على تقييم عالي من قبل موظفيها و هو ما يمكن أن ينعكس على قدرة الشركة على جذب أفضل الموارد البشرية نظراً لتميز بيئة العمل في هذه الشركة و خصوصاً أن التقييم يتم بطريقة علمية محايدة. في نفس الوقت أرى أن الكثير من الشركات السعودية ستتجنب الإنخراط في مثل هذا التقييم نظراً لما يمكن أن ينتج عنه من نتائج غير مشجعة البته لهم.

هناك موقع يحمل إسم “أفضل بيئة عمل” و هو يقوم بعملية تقييم علمية لبيئة العمل في مناطق كثيرة من العمل لكن للأسف لا تشمل منطقتنا العربية!.

Advertisements

Responses

  1. http://edu65.hasaedu.gov.sa/
    أخي الفاضل.. تجد في هذا الرابط موقع مركز الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للجودة (للمؤسسات التعليمية بشكل خاص).
    و هي خطوة جيدة للنهوض بمستوى الادارات التعليمية و قد بدأت المؤسسة التعليمية التي كنت اعمل بها حتى وقت قريب في وضع خطة لتحقيق متطلبات الجودة الشاملة منذ العام الماضي.
    و نحن نأمل أن ينتشر الوعي الكافي لموضوع الجودة الشاملة بين جميع مؤسسات المجتمع و مطالبتهم من قبل السلطات العليا بالالتزام بتحقيق ذلك في القريب العاجل..

    مع فائق الاحترام

  2. أختي نهى
    مرحباً بتعليقك من جديد على هذه المدونة.
    أطلعت على الموقع و هو بحاجة للكثير من الإضافات و قد سبق لي أن عرفت عن الجهود في المنطقة الشرقية بخصوص تطبيق الجودة الشاملة في التعليم و خصوصاً لدى البنات و هذا جهد مشكور أتمنى له التوفيق لكن أحد الأمور التي تنقصه ربما هو أن يكون هذا الجهد جزء من منظومه تطويريه شاملة لقطاع التعليم في المملكة لأن الجهود المنفردة قد تتأثر بتغير الأشخاص لكن وجود برنامج تطويري شامل يركز على تحسين الجودة منطلق من الوزارة سيجد دعم و موارد أكبر.

    من جهه أخرى هناك جائزة الملك عبدالعزيز للجودة و التي يمكن التعرف عليها من خلال الموقع التالي:
    http://www.kaqa.org.sa/

    إضافة للأفكار العالمية الموجودة في ضمن إطار تحسين الجودة مثل معايير مالكوم بولدريج
    http://www.quality.nist.gov/Criteria.htm

  3. انا أرى أنّ العرب يهتمون بكسب أكبر قدر ممكن عن طريق دفع وتوفير أقل قدر ممكن للموظفين
    لا يحرصون ولا يحببونهم في العمل والشركات أبداً
    أتمنى فعلاً ان تشعل هذه الدراسة المنافسة بينهم
    فقد أذهلتني قوقل بخدماتها الرهيبة،
    أتمنى ان يعرف أي صاحب عمل، ان ما تبذله من خدمات لموظفيك لا يُخسرك أموالا بل العكس يشجعهم على بذل أكبر قدر ممكن من الجهود لأجلك فقط، عوضاً عن التأفف الصباحي والتأفف لطول الدوام وانتظار الصلاة للهروب لمدة ساعة وهذا كله سلبياً على العمل

    اشكرك على كتابة هذه المعلومة

  4. جاردينيا،
    المطلوب من رب العمل و العامل أن تكون العلاقة تبادلية المنفعة لا أن تكون إستغلالية من أي طرف للأخر. بالتأكيد يجب أن تكون نفسية الموظف مرتاحة و سعيدة بالذهاب للعمل يومياً بدل روح التأفف التي ذكرتيها لكن هذا لا يحصل إلا بتوفير البيئة المناسبة الداعمة للعمل بتفان.

  5. من خلال عملى فى السعوديه من قبل اكثر من مره تكون لدى حب للحياه فى تلك البلد وانا هنا اعنى الحياه والمعيشه الهادئة الامنه فقط لكن للاسف مازال الفكر السعودى نتاخر جدا جدا جدا فى مجال العمل وعدم الثقه فى النفس الموجوده لدى السعوديين فى مجال الاداره تجعلهم يعتمدوا على اشخاص من دول اخرى يديرون اعمالهم وهؤلاء الاشخاص يحاولون جمع اكبر قدر ممكن من المال فى اقل وقت ممكن تحسبا للمغادره فى اى وقت يجعل هذا البلد لا يمكنه التقدم ابدا فى مجال الاستثمار والمشروعات الخاصه التى هى اساس التقدم الاقتصادى

  6. ourid 3amal fe sou3oudia tèlè 216 22700518 msn salem.khayat@hotmail.fr

  7. salut ca va moi faissal de maroc 21ans abhato 3an 3amal

  8. ana 22sana orido 3amal


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: