Posted by: أحمد باعبود | يونيو 7, 2007

عشر أشياء يمكن لك القيام بها

في مناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يوافق يوم السادس من يونيو من كل عام أحببت أن أشارككم في هذه التدوينة و هى عبارة عن ترجمتي* الشخصية لمنشور وصل لي عن طريق البريد بخصوص العشر أشياء التي يمكن لكل شخص منا تقريباً أن يقوم بها من أجل المساهمة في تقليل ظاهرة الإحتباس الحراري التي لازالت تثير الكثير من اللغط و الجدل سواءً على صعيد الأسباب أو النتائج.

1.  غير لمبة إضاءه: تغيير لمبة إضاءه عادية بأخرى من نوع الفلورسنت الضغوط ستقلل 190 بوند من ثاني أكسيد الكربون المنبعث كل عام.

2.  قلل من قيادة السيارة: أمش، قد الدراجة أو قم بالتجمع في سيارات أقل أو إستخدم وسائل النقل العامة. ما سبق سيقلل بوند واحد من ثاني أوكسيد الكربون لكل ميل قيادة.

3.  أعد تصنيع المواد المستخدمة: يمكن تقلليل 2400 بوند من ثاني أكسيد الكربون كل عام لو أعدنا تصنيع نصف القمامة المنزلية.

4.  أنتبه لإطارات سيارتك: أبقاء معدل الهواء في الإطار بالمستوى المناسب يحسن فعالية إستخدام البنزين بنسبة 3%. لكل جالون من البنزين يمكن منع إنبعاث 20 بوند من ثاني أكسيد الكربون في الهواء.

5.  قلل من أستخدام الماء الساخن: يتم إستهلاك الكثير من الطاقة من أجل تسخين الماء. قلل من إستهلاك الماء الساخن بتركيب رأس دش ذو ضغط منخفض مما يقلل ب 350 بوند من غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث في كل عام بالإضافة إلى أن غسل الملابس بماء بارد أو دافي يقلل 500 بوند من كمية غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث كل عام.

6.   تجنب المنتجات التي تحوي الكثير من التغليف: يمكن لك منع 1200 بوند من ثاني أكسيد الكربون المنبعث كل عام لو قللت من القمامة بنسبة 10%.

7. عدل مؤشر الحرارة: عدل مؤشر الحرارة في مكيفك درجاتان في الشتاء و درجتان أعلى في الصيف يمكن أن يمنع من إنبعاث 2000 بوند من غاز ثاني أكسيد الكربون كل عام.

8 . أزرع شجرة: شجرة واحدة تمتص طن واحد من غاز ثاني أكسيد الكربون في دورة حياتها الطبيعية.

9.   أطفئ الأجهزة الكهربائية: أطفاء الأجهزة الكهربائية بأنواعها في الأوقات التي لا تستخدم فيها سيؤدي بسهولة للتقليل من أطنان من غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث.

10.  أنشر هذه الأفكار و حث أهلك و أصدقائك على إتباعها.

ما سبق هى أفكار وضعها مؤلفوها من أجل التقليل من المساؤى المحتملة لزيادة إنبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بسبب النشاطات البشرية، في نفس الوقت لا يمكن التعامل مع مثل هذه الأفكار و تناسي أن وعي الناس يختلف من بلد إلى أخر بالإضافة إلى أن الأحوال الجوية لديناً مثلاً في السعودية تختلف تماماً عنها في أوربا أو أمريكا الشمالية مما يقلل من فرص تنفيذ بعض الأفكار مثل النقطة السابعة لأن الحر لدينا شديد و نحن لازلنا في بدايات الصيف و أحياناً نحس أن المكيف لا يعمل بشكل جيد فقط بسبب شدة الحر. في نفس الوقت العديد من هذه النقاط يمكن و بسهولة كبيرة تطبيقها و هى تتماشى تماماً مع العديد من واجبات المسلم التي تحتم عليه التعامل مع الأمور بوسطية و من غير إسراف و هنا أشير تحديداً إلى النقاط الثالثة و السادسة و التاسعة، و النقطة الأخيرة هى من باب أن الإنسان يجب أن يحث الأخرين على فعل الصواب و الأفضل من أجل غد أفضل للكرة الأرضية.

 

ملاحظة: 1 كيلوغرام = 2.2 بوند

* هذه الترجمة تمت بتصرف ، و نقلاً عن الرابط التالي: http://www.climatecrisis.net/pdf/10things.pdf

Advertisements

Responses

  1. احب اضيف تصائحي الخاصة في هذا الموضوع اذا سمحت لي:
    1- اذا اشتريت شئ بسيط من البقالة او السوبر ماركت ويسهل حمله، اطلب من العامل عدم وضعه في كيس بلاستيك واحمل بيدك مباشرة (تخيل 24 مليون نسمة * كيس في الاسبوع)
    2- تأكد من اعداد ويندوز بحث يغلق تلقائياً بعد ساعة من عدم الاستخدام، واذا كنت من النوع اللي يشغل بت تورنت 24 ساعة، يمكنك اعداد ويندوز ليغلق الشاشة على الاقل. (تأكد انك تطبق هذه العملية في البيت والعمل).
    3- عند الطلب من محلات الوجبات السريعة، ارجع عبوات الكاتشب او المايونيز اللتي تعرف انك لن تحتاجها، انا شخصياً ارجع المايونيز بدون تفكير 🙂

  2. رائد،

    شكراً على إضافة نصائحك الشخصية المفيدة فعلاً و كثيراً أحاول تطبيق نصيحتك الأولى لأنها فعلاً مفيدة و سهلة التطبيق.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: