Posted by: أحمد باعبود | يونيو 20, 2007

عنصرية فجه

بعد العودة من الرحلة الخارجية القصيرة، أترككم مع رسم الكاريكاتير اليوم في جريدة اليوم

bangladish.jpg

 

Advertisements

Responses

  1. عنصرية فجة و الأدهى أن الرسام لم يكن ليسترجي أن ينتقد أي جنسية أخرى لو كان هناك من يدافع عنها أو كانت لها مكانتها في “المجتمع الدولي” فهو استهزاء على الغلابة فقط.

    المشكلة هي أننا لا نعامل الناس كما نحب أن نعامل….تخيل معي لو أن رسام كاريكاتير أجنبي أو عربي رسم عنا رسما يهذه الفظاظة ماذا كان موقفنا؟ لكنا نددنا و قاطعنا و أقمنا الدنيا …..لكننا لا نرى في ذلك أي عيب ما دامت الفئة المستهدفة هي فئة ضعيفة!!!

    أرى أنه من أضعف الإيمان أن نراسل الرسام و رئيس التحرير …. لا بد أن نبدي امتعاضنا من هكذا عنصرية و نحاسب أنفسنا قبل أن نحاسب….هلا أشرت إلى الرسام و الجريدة و التاريخ المنشور فيه الكاريكاتير من فضلك؟

  2. والله قلة أدب

    طيب مو بلده همه اللي طالبينهم

    وزي ماقالت انتروبي ، اختار بنجلادش الدولة المسكينة

    أنا اشجب واستنكر

  3. شكرا على إضافة الرابط للجريدة المنشور فيها – ولا هو كان موجود و انا ما انتبهت ؟! 🙂 –

    سأحاول الاتصال بهم ان كان عندهم بريد اليكتروني للمراسلة…ياريت لو كل من قرأ هذه التدوينة يحاول الاعتراض ولو بكلمة.

    شكرا

  4. التعليق يستوجب تسجيل في الموقع
    لمن لم يتسع وقته للتسجيل – لا يأخذ سوى دقيقة-
    الرجءا ارسال رسالة اعتراض عبر البريد اليكتروني لرئيس التحرير

    ChiefEditor at alyaum dot com

  5. أنتروبي،

    مشكورة على التفاعل، و يا ليت يجي اليوم إلي يكون فيها لدى مثل هذا الرسام الجرأة على الخوض في قضايانا المحلية بمثل شجاعة هنا على الكثير من البنجلاديشيين الذين يكدون و يتعبون في بلدنا.

    أرسلت لهم تعليق على الكاريكاتير و تم نشره، لكن يجب أن يكون هناك المزيد من التعليقات. فحتى اللحظه شاهد رسم الكاريكاتور على موقع الجريده أكثر من 2300 شخص و لم يعلق عليه سوى شخصان فقط.

    قمت بالإتصال على رئيس التحرير و عرفت من العامل الذي رد على أنه مسافر و هناك شخص أخر لكنه كان غير موجود، سأحاول الإتصال بهم في الغد و أعتقد أن الإيميل مفيد أيضاً.

    الرابط كان موجود منذ نشري للموضوع 🙂

  6. ياسر،
    أتمنى أن ترسل لهم أيميل … ربما يستحون.

  7. عفواً لا اعتقد انها عنصرية … الرسام يتكلم عن واقع يلاحظه الكثيرين …. ربما اخطأ في التعميم… واخطأ في عدم انتقاده لمن استقدمهم.

    وكونه لا يستطيع ان ينتقد اشياء اخرى .. هذا لا يمنعه من انتقاد اشياء يستطيع ان ينتقدها
    معلومة بسيطة معظم من يأتينا هنا من بنقلاديش خريجين سجون للأسف وهذا واضح من ارتفاع نسبة الجرائم المنسوبة للبجلاديشيين مقارنة بغيرهم من الجنسيات… اعرف موظف يعمل بالخطوط السعودية .. كانت له عدة زيارات لدكا … يقول ان المنطقة المحيطة بأحد السجون هناك مليئة بمكاتب الاستقدام التي تنهي اجراءات الحصول على فيزة عمل … معظمها في السعودية. يعني يخرج من السجن يجد جميع الابواب مغلقة امامه ماعدا باب العمل في السعودية .. ولا عجب في تفننهم في الجرائم.

    هذا رأيي واتمنى ان لا يغضبكم 🙂

    تحياتي و ويلكم باك ابو جوري 🙂

  8. اولا الحمدلله على السلامة أبو جوري..

    حتى لو ما (أشيع) عنهم بأنهم خريجو سجون كان صحيحا، هل يحق لنا أن نصف شعبا كاملا و نسخر منه بهذه الطريقة؟

    لو أحدهم نشر عننا صورة بأننا ارهابيين فقط لان فكرتهم عننا بأننا متشددين أو نتبع دين متشدد في نظرهم، ألا تسمى هذه عنصرية؟ و لا حلال لنا و حرام على غيرنا؟

    بالمناسبة، هل نظام البصمة تم تطبيقه الآن؟ أعتقد لو تم تطبيقه فسيحد من عودة العمالة المخالفة و المرحلّة إلى بلادنا، و لو كان كل أهل تلك البلاد كما يشاع خريجو سجون فبعد أعوام قلال لن نجد منهم أحدا هنا!
    أيضا هل تقام حدود السرقة على من تثبت عليهم التهمة؟ لو كان هذا صحيح و كانت السرقات منتشرة بين العمالة عموما فليش ما بنشوف ناس ماشيين بأيادي مقطعة؟؟؟

    بصراحة لست ضد أن يمنع الاستقدام من دولة معينة سدا للضرر، لكن وقتها نقول للعمالة الرخيصة باي باي و نرحب بابناءنا أن يعملو تلك الأعمال البسيطة و بأجر مرتفع مقارنة لما تأخذه تلك العمالة.

    لكن أنا ضد أن نعمم و نسخر بهذه الطريقة منهم!

    تحياتي،،

  9. عزيزي غريب،
    الله يسلمك يا طيب.

    الواقع الذي تتحدث عنه لا أعرفه شخصياً .. فالبنغاليين الذين تعاملت معهم كانوا ناس طيبيين و أمناء – صدقاً. من جهه أخرى هل يمكن التعميم بالشكل الذي جاء في الكاريكاتير على “كل” من يأتون للسعودية من بنجلاديش بأنهم لصوص؟!. أما كلامك على أن كثير ممن يأتون للسعودية من هناك هم من خريجي السجون، فهو مع إحترامي كلام تنقصه الحقائق الدامغة المثبته. و حتى كلامك على أن البنغال ياتون في نسبة أعلى على سلم المجرمين في السعودية فلا دليل واضح عليه، يعني هل هناك إحصاءات من قبل وزارة الداخلية مثلاً؟. من غير مثل هذه الأرقام فلا يوجد لدينا إلا كلام الناس و هو أمر يحتمل الصواب و الخطأ.

    مشكلتي مع الرسم الكاريكاتيري هى تحديداً في التعميم على الكل، و بالنسبة لي الرسم عنصري جداً.

  10. مشروع،
    الله يسلمك.
    أتفق مع كل كلمة قلتها. شكراً لك.

  11. أخشى أن هذه العبارة ستضحي “شعاراً”

    أننا (الأفضل) لذا ليس من حق (أحد) أن “ينتقدنا” بأي طريقة كانت!
    وأيضاً لأننا (الأفضل) فمن حقنا أن ننتقد من كان وأيضاً بأي طريقة كانت!

    بغمضة عين..
    وخيال بسيط يغير بتفاصيل صغيرة بهذا الرسم الكاريكاتيري..
    ستجد مقابل كلمة بنجلاديش..
    (شيعي وموظف عربي وذو لحيةوإن شئت خادمة)..
    والكثير ممن نمارس عليهم العنصرية بجدارة..

  12. أعتقد أن الكاركاتير فهم بشكل خاطئ ،،
    الرسام يقصد العمالة وهو فعلا من المجرمين ولعل خبر تخلص الكويت من آخر عامل بنغلاديشي هو لنفس السبب،،،
    لكني أؤويد أن العنصرية موجودة وبشكل يزكم الأنوف

  13. الإخوة اللذين أبدوا رأيهم بأن نسبة كبيرة من هذه الجنسية مجرمين و أن الكاريكاتير لا يفعل شيئا سوى أنه يصور واقع حقيقي. أرجوا أن لا يغيب عن أعيننا أن الانسان حر في أن يعتقد ما يعتقده عن أي جنسية طالما أبقى تصوره و اعتقاده هذا لنفسه….لكن أن يصبح كل واحد حر في أن ينشر معتقدات عنصرية في الجرائد فهذا ما لا يليق بالمسلم أولا وثانيا ليس سلوك حضاري ثانيا.
    نسيتم عندما ردت الصحيفة الدنماركية وقالت أن نشر رسوم مسيئة عن الرسول -ص- ليس إلا حرية شخصية ماذا كان ردّنا؟؟ قلنا أن الحرية لها حدود. فمابالنا نستهزئ بإخوة لنا في الدين ونقول أن هذا واقع؟!؟!؟

  14. تم الارسال على بريد رئيس التحرير

  15. غريب العابر:
    من خلف السرقات الكبيرة؟

    هل سمعت بسرقة منجم مهد الذهب؟

  16. من اللي أنتحل شخصية إمراءه ودخل مدرسة بنات في الرياض. في الكويت أحتفلوا بترحيل آخر (بنغالي) من دولتهم والسبب إفتعالهم لعدة جرائم مشينه بحق الشعب. وأحب اقو لك “البنغاليين” يغلب عليهم الطابع الإجرامي وليس في هذا الشيء أي نوع من العنصرية. يجب أن يتم ترحيلهم فالبلد يكفيه اللي فيه.

  17. خلود،
    الأمر كما قلت، و نظرة بسيطة على عديد من التعليقات على هذه التدوينة تدل على أننا (غير) و يجوز لنا أن نعمم على جنسية معينة بالسوء بناءً على تجارب شخصية أو كلام غير علمي بينما تنتفخ أوداجنا لو قال أحدهم يوماً أن السعوديين إرهابيين لأن 17 من مفجري 11 سبتمبر هم من السعوديين!.

  18. جعفر،

    شخصياً فهمت الكاريكاتير بالشكل الذي فهمته أنت، و هو أن المقصود هو العمالة البنجلاديشية التي تأتي للعمل في السعودية. و كلامك عنهم بمثل هذا التعميم الذي ذكرته – في رأيي الشخصي – يعكس عنصرية مثل التي تقول أنك تراها و أنها تزكم الأنوف.
    لماذا؟
    لأنك تعمم على كل العمالة البنغالية بأنها مجرمة، و شخصياً أتحداك و كل من يتفق معك بأن كلامك صحيح 100%!.

  19. أنتروبي،

    للأسف أن البعض يرى أن رأيه حقيقه لا مرأ فيها و في نفس الوقت لا يجد أي حرج في التصريح بها و في التصريح أيضاً بها من خلال وسيلة إعلامية كالجريدة تصل للألاف و تأثير في تفكير الصغير قبل الكبير!.

    الوضع هنا يبدوا أنه ليس إتهام للبنغال بأنهم مجرمون بل يتعامل مع الأمر بأنه حقيقة لا يمكن الجدال معها و هى تهمه مثبته على (كل) البنغال.. و أنا أتحدى أن يكون ذلك صحيحاً.

  20. ياسر،
    شكراً على إهتمامك 🙂

  21. إكسيل،

    عزيزي ألم تقرأ كل قصص الإغتصاب التي يمارسها الكثير من السعوديين في الصحف، هل يمكن لنا أن نقول أن كل السعوديين من المغتصبين؟
    أو لم تسمع عن كل جرائم الإرهابيين السعوديين في أنحاء المملكة، هل يمكن لنا أن نقول بأن كل السعوديين إرهابيين؟!.

    رسام الكاريكاتير حدد الجنسية التي يقصدها في رسمه و عمم صفة الإجرام على كل القادمين من تلك الجنسية، كل هذا و لا يبدوا الأمر عنصرية.. إذن ما هو؟.

  22. مرحبا ابو جوري
    انا معك ان الرسام اخطأ في التعميم ، ولكن فن الكاريكاتير والكوميديا بشكل عام تعتمد على المبالغة.
    اما بخصوص ارتفاع نسبة الجرائم لدى البنقال بشكل عام، فإليك هذا الخبر من صحيفة سبق الالكترونية http://www.sabq.org/inf/news.php?action=show&id=2017

    مرحبا ياسر:

    إن كنت تقصد هذه http://www.lliell.com/Mahdalthahaab.html فقد سمعت عنها 🙂
    وعموما كل جنسية يوجد بها المجرم و البريء .. السيء والطيب … ولكن بعض الجنسيات يطغى الخبيث عليها وقلما تجد بينهم الطيب … ومن خلال تجربتي مع مختلف الجنسيات لم اجد اسوأ من البنقالي..

  23. غريب،

    نعم المبالغة تحصل في الفن و في الكاريكاتير لكن بالتأكيد بما لا يتجاوز الحدود المقبولة و ينقلب الوضع إلى إساءة إلى أهل جنسية كاملة تحت مسمى الكاريكاتير!.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: