Posted by: أحمد باعبود | أغسطس 20, 2007

بيان جديد يدعو للإفراج عن معتقلين سعوديين

قرأت اليوم في عدة مواقع إلكترونية البيان الذي كتبه مجموعة من المثقفين و دعاة حقوق الإنسان في السعودية للمطالبة بالإفراج عن سبعة من المعتقلين السعوديين و الذين أتهموا بدعم الإرهاب كما جاء على لسان المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية السعودية قبل أكثر من ستة أشهر، و على الرغم من ذلك فلم يسمح للمعتقلين بمقابلة محامين و لم يتم إتباع الإجراءات المفترضة في حال المعتقلين حسب الأنظمة الإجرائية السعودية.

 

أسماء المعتقلين السبعة الذين أشار لهم البيان هم:

– المحامي “عصام بصراوي ” ، وهو ناشط اجتماعي ، وكما هو معروف فإنه رجل من ذوي الاحتياجات الخاصة وتتعذر عليه الحركة بدون مساعدة ، ولذا يتولى العناية به مساعد من الجنسية المغربية، وقد تم اعتقاله أيضا.

2- المحامي سليمان الرشودي، ناشط اجتماعي، وكان قاضيا معروفا ، ثم عمل في مجال المحاماة.

3- الدكتور سعود مختار الهاشمي، طبيب وناشط اجتماعي.

4- الشريف سيف آل غالب، وهو ناشط اجتماعي .

5- الدكتور موسى القرني ،أستاذ جامعي وناشط اجتماعي .

6- الدكتور عبد الرحمن الشميري، أستاذ جامعي وناشط اجتماعي.

7- عبدالعزيز الخريجي، شخصية اجتماعية معروفة.

من المثير للاستغراب هو أن القائمة شملت فقط سبعة من المعتقلين الذين ترشحت أنباء كثيرة عن أنهم عشرة و من بين الذين لم يذكرهم البيان الأستاذ عبدالرحمن بن صديق و الذي أسعدنا بالتعرف عليه الأخ المدون فؤاد الفرحان.

أيضاً من الواضح من أسماء الموقعين أنها خالية من أي أسماء بارزة لرجال دين سعوديين و هو أمر مؤسف جداً يدل على التغافل الذي تتعامل به قيادات الصحوة و التيار الإسلامي السعودي تجاه قضايا حقوق الإنسان و تفعيل القوانين السعودية مما يثير الكثير من التساؤلات عن قدرة هذا التيار على القيادة الحقيقية لرغبات السعوديين في التغيير. في نفس الوقت لا أستغرب غياب أسماء الكثير من مدعي الدفاع عن الحرية و الليبرالية السعودية في إثبات جديد على فشل هذا التيار الجديد نسبياً على مواجهة السلطة و الاكتفاء بالمناكفات الصحفية مع التيار الإسلامي الأكثر انتشارا و تأثيراً. من جهة أخرى فمن الواضح أن أسماء الموقعين شملت نشطاء سعوديين سنة و شيعة و هو أمر إيجابي في إطار تأكيد وحدة المطالب الإصلاحية السلمية في السعودية.

البيان من منتدى الحرية

البيان من منتدى محاور

البيان من موقع شفاف الشرق الأوسط

البيان من منبر الحوار و الإبداع

Advertisements

Responses

  1. […] as Abu-Joori pointed out, the list reveals the absence of any prominent religious leaders. “It indicates the ignorance in […]

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ الكريم والأستاذ صاحب هذه المدونة الجميلة الموقر

    بداية أشكر لك شجاعتك وجرأتك في قول الحق لا تخشى فيه لومة لائم وأسأل الله أن يحفظك ويسدد خطاك وقلمك وأن ينفع بك وبمدونتك كما أسأله أن يفك أسر الأخوة الأفاضل وأن يعجل بذلك وأن يتم تعويضهم عما لحق بهم من ظلم وجور وأن تتم محاسبة ومعاقبة من بغى عليهم وحسبنا الله ونعم الوكيل

    لقد كتبت في كتابي الصادر عام 2002 بعنوان (عالم افتراضي – ما بعد 11 سبتمبر) أنه في عصر الانترنت والاعلام الالكتروني لم يعد هناك مجال للقمع ومصادرة الآراء بقرار سياسي متعسف وأن مستقبلنا القريب سنكتبه في الانترنت شاء من شاء وأبى من أبى.

    ثم جاء عصر التدوين بمدونات شابة واعية وملتزم أغلبها بثوابت الدين الصحيح وهوية وعزة المسلم الحر ابن الجزيرة العربية، حفيد الصحابة من بلاد الحرمين لينفض عنه غبار الخوف والتفاهة ويكسر حاجز القهر والصمت الرهيب إلى لا عودة.

    وأقول لمن يظن أنه يقدر على استرهاب المفكرين والمثقفين ودعاة الاصلاح والخير في عصر مابعد الانترنت افق لنفسك وانظر حولك فانت من يصادم التيار الصحيح للتصحيح وفي النهاية لن يصح الا الصحيح ما دام الناس مصرين على المطالبة بحقوقهم سلميا وبشكل مشروع رافعين أسنة القلم ويقصفون بضربات الفأرة في وجه الطغيان والتجبر والتكبر على خلق الله بلا تكفير ولا تفجير اللهم تفجير الطاقات والابداع في الأمر بالمعروف وانكار هذا المنكر وهذا حق مشروع لكل مواطن ومواطن يجد أو تجد في نفسه أو نفسها القدرة على ذلك.

    إن اعتقال الاخ الهاشمي فجر في نفسي شخصياً طاقات لم اكن اظمها بنفسي، وكسر عندي هيبة النظام الذي بات يرتكب جرائم فظيعة بحق ابنائه ولا يأبه لذلك وهو يخسر كل يوم حتى من بين من كان يطبل له وينافق ولا يتق الله.

    أقول لهذا النظام لقد خسرت كاتبا واعلاميا وداعية تعرفونه كان الى عهد قريب يسكت على نهب المال العام والفساد وأمور كثيرة جداً يندى لها الجبين لكن هذه الاعتقالات كسرت ظهر كل بعير الصمت عندي وذبحتها تقرباً لوجه الله حتى أصدح بالقول السديد من دون وجل ولا تردد بعد اليوم.

    لقد بادرت إلى ارسال رسائل جوال لكبار أعيان مكة والحجاز من أجل الوقوف وقفة رجال حق وصدق وكرامة مع الاخ الهاشمي ورفاقه كلهم لا تمييز بينهم من كان من مكة أو من القصيم مثل رجل الخير المعروف الدكتور الخريجي فك الله أسره ونصره فلكنا أخوة في الدين اولا وهذا وطننا الكبير ثانيا نريد له الخير والتقدم والصلاح وطرد الفساد والمفسدين ولكن للاسف فإن من كان يرحب في منتدياته ومجالسه بالدكتور الهاشمي تنكر له وناى بجانبه كأنه لم يعرفه بالأمس!!

    وللاسف اجد نفسي مضطرا للاعتراف بين يدي صاحب هذه المدونة المحترمة بحقيقة مؤسفة وهي أن كثيرا من الدعاة وطلبة العلم الشرعي يلتزمون الصمت المخزي عن هذه الانتهاكات ولكن يا اخي ليسوا كلهم كذلك فبين يديك صوت محسوب عليهم، كما قد يصفونه، ينضم الى صوتك عزيزي ويشد على يديك وفقكم الله وشكرا لكم

    لكن انظر الى بيانات الانترنت والمدونات والكتابات الشابة الجريئة التي تكتب باسماء صريحة ولله الحمد… هذه فيها الخير الكثير إن شاء الله ولذلك ما زلت متفائلا ما دام فينا أمثالكم والأخ العزيز والمدون الرائع الاستاذ فؤاد الفرحان وفقكم الله أخوة وأخوات.

    بإسمي واسم كل المدونين الذين اتشرف الانتساب اليهم اليوم أطالب وزارة الداخلية باطلاق سراح المعتقلين فورا من دون تأخير كما أطالب المسؤولين عن اعتقالهم بالتنحي من مناصبهم وتقديم استقالتهم إن لم يقدر مجلس الشورى على محاسبتهم ومسائلتهم ومعاقبتهم جزاء ظلمهم وتعديهم على حقوق أفاضل الناس وغيرهم

    وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والله غالب على أمره

    أخوكم ابن حارة الدكتور سعود المختار الهاشمي من مكة المكرمة

    عصام بن أحمد مدير
    كاتب وناشر واعلامي وناشط في دعوة غير المسلمين وباحث في مقارنات الأديان والتنصير
    المشرف على مدونة (التنصير فوق صفيح ساخن) ونلميذ الشيخ أحمد ديدات رحمه الله

  3. نصرتنا للمعتقلين هو نشر هذا البيان على أوسع نطاق ..

    والسؤال هو :

    إلى متى نعيش داخل السجن الكبير ؟؟؟؟؟؟؟؟

  4. الأخ عصام،

    شكراً على تعليقك الطويل و الذي أضاف لتدوينتي الكثير من خلال تعبيرك عما يشعر به الكثير من السعوديين الذين أثارت في أنفسهم عمليات الإعتقال الغير منطقية لوطنيين أحرار لم يسع أي منهم للإنقلاب على الحكم بل عرفوا بالسعي الحثيث لتحسين الأوضاع الوطنية من خلال دعوات مخلصة للإصلاح الداخلي.

    ثامر،

    نعم نشر البيان سيكون خطوة صغيرة من أجل دعم هؤلاء الأحرار.

  5. العفو أخي الكريم وفقكم الله ورعاكم وأحيي شجاعتكم واخلاصكم نحسبكم كذلك ولا نزكيكم على الله. منهج الاسلام الأصيل أن يحارب الفكر بالفكر وبالحوار وليس بالقمع والقهر وفي النهاية لن يصح الا الصحيح. أما اعتقال الناس لفكرهم وقولهم والحجر على آرائهم مهما كانت فهو نتاج مدرسة معاصرة في فهم الدين السلف براء منها ومن التمسح باسمها عافانا الله وهدانا واياهم الى الفهم الصحيح.

  6. الأخ عصام،

    أهلاً بك من جديد و أتفق معك تماماً في عدم شرعية القمع و القهر في مواجهة الفكر و في عدم أصالة هذا المنهج في الفكر الإسلامي بل و في أنه ليس له علاقة لا بسلف و لا حتى بخلف بل هو طريق العاجز الذي يرفض الحوار و الإتفاق على التحديث و التطوير.

  7. ابو جوري سلام ربي عليك

    مشكور
    باعتقادي ان نقل مثل هذه البيانات وتعميمها هنا وهناك هو دعم لكل مظلوم سواء ذكر اسمه ام لا .
    جزاك الله خير .
    اننت تتسال عن غياب دور ناس ماعندهم سالفه مشغولين بقضياء اهم من ظلم الناس واعتقالهم واهم من سرقة اموال الشعب واغتصاب ارضايهم .عندهم قضايا خطيرة تهم الامة مثل منع المرأة من بيعها للملابس الداخلية للنساء الله يهديك بس يبو جوري .

    ……
    تعال بس هنا قصيدة للكاتم حبيت اسمعها انا وانته ..

    عن حقوق الابل والناس !!

    حـقوق إنـسـان الـسـعودي مع النوق
    هو شغلها الشاغل وهــــو كل حاجه
    يهمها عاآآآآآآآآآاجل ويمكن بعد فوق
    قيـــــــــادة المرآه ونهج الخواجه
    في بندها الانسان مخطي ومحقوق
    لاقال انا مظلوووووم لازم يوااااجه
    تمشي بكيف وتامر لعين مخلوق
    بأسم الامن تتبع مــــؤشر حجاجه
    ماهمها الانسان يظلم ومسروووق
    يهمها صـمـتـــه ويعرف خراجـــه
    ولا البطاله همها وهـيـئـة الـســوق
    ولاهمها الاسعار واللي يساجه
    ماهمها الانسان يسكن بصندوق
    ماهمها تغصب اراضي فجاجه
    ماهمها الانسان في سجن وغلوق
    جريمته اعــلــن وقــــال احتجاجه
    وماهمها الانسان لوعاش مخنوق
    يهمها صوته يكون بــزجــــاجـــه
    ماهمها يمرض ولو صاح من عوق
    مافادته يمكن تــعــارض علاجه
    حتى يذل ويقبل المر و يذوق
    ويجير المعروف باكبر سذاجه
    يجيره إل كل ظالم وسملوق
    ويمد لاقلام الجرايد دباجه
    لازم يمجد ظالمه حيل ويفوق
    اللي مـدحـه العام باول حراجه
    والا على الشاشه يجي زود بنعوق
    يكمل الطابور ذيب اللجاجه
    مداح وجه وفي القفى يلعن الجوق
    يهمه المخبى وواقف كــراجــــه
    ويهمه المكياج ويكون باللوق
    يميل عـــقــالـه ويبدى عجاجه
    يكفر ابطال(ن) ويخرج من الطوق
    ناس (ن) ثراها فوق هامات تاجه
    ومدبلجين الحق بافلام وحـــــلوق
    ناس(ن) على الله كذبها واحتلاجه
    يقولها من قال آجه على اوق
    يعني النهايه والبدايه وحاجه
    عاشت حكومتنا حِمى العنز والنوق
    بالمجلس اللي حل لغز الدجاجه

  8. أسأل الله أن يعجل في فك أسرهم ..

    ومشكور على الخبر ..

    لكن الان صدر بيان آخر على هذا الرابط ..

    http://groups.google.com/group/freedom_for_9?hl=ar

  9. الكريم عبدالرحمن

    فرج الله عنهم قريباً و أعادهم و كل مظلوم إلى من يحبون.

    قرأت البيان الأخير و أتابع أخبارهم عن قرب.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: