Posted by: أحمد باعبود | نوفمبر 27, 2007

أنطباعات من رحلات – الجزء الثاني



في هذه التدوينة سأكتب عن إنطباعات خرجت بها خلال رحلتي عمل قصيرتان (لمدة ليلة و يوم) للعاصمة القطرية الدوحة و للعاصمة العمانية مسقط، و مع أن الرحلاتان حصلتا في نفس الفترة و من أجل زيارة شركة بترول محلية هناك إلا أن الأنطباعات التي خرجت بها متفاوتة نوعاً ما.



  • دوحة قطر فأجئتني بمطار دولي أكثر من رائع و خصوصاً الصالة الجديدة لدرجة رجال الأعمال التابعة للخطوط الجوية القطرية، فهى كانت على مستوى خيالي (خصوصاً عند المقارنة بصالة الدرجة الأولى في مطار الملك فهد الدولي في الدمام)، بينما مطار السيب الدولي في العاصمة العمانية مسقط كان متواضع لدرجه مفاجئة أيضاً!.

  • غرفة فندق الفورسيزن في الدوحة كانت أكثر من رائعه بينما نظيرتها في فندق الكراون بلازا في مسقط كانت أقل من عادية.



  • في مسقط إجتمعت مع ثلاث أشخاص كلهم من العمانيين، جميعهم كانوا يلبسون الزي التقليدي العماني على الرغم من تفاوتهم في الأعمار و من محاسن الصدف أن الثلاثه إسمهم كان “أحمد”!، و كان كل الأحامده على مستوى من التواضع و حسن الخلق كما تصورت العمانيين دائماً. بينما في العاصمة القطرية الدوحة إجتمعت بأربعة أشخاص لم يكن بينهم قطري واحد.

  • مع أن إقامتي في الدوحة كانت في فندق الفورسيزن إلا أنني شعرت أن الفندق شبه خالي و لم ألاحظ الجلبه المعتادة للزبائن عند كاونتر أستقبال الفنادق. في مسقط فوجئت بوجود مجموعة من “السياح” البريطانيين و كانوا مستأجرين لسيارة من أجل التنقل داخل  مسقط وبينها و بين مختلف مناطق عمان.

  • مركز السيتي سنتر في العاصمة العمانية مسقط لا توجد به دار سينما، بينما السيتي سنتر في الدوحة حجم المركز أكبر بكثير من نظيره العماني و به دار سينما متعددة الصالات و الأهم هو أن الكراسي داخل الصالة مقسمة بين العوائل و العزاب، و كل كرسي يتميز بظهر عالي جداً يستحيل معه التلصص (لمن يفكر في ذلك) على من يجلس أمامه!.

  • أغرب شئ لاحظته  في الدوحة هو الطابور الطويل من الأشخاص الواقف مساءً خارج البوابة الرئيسية للسيتي سنتر، و عندما أستفسرت عن الموضوع  صباح اليوم التالي أكتشفت أن الدوحة يوجد بها شركة واحدة فقط لخدمة التاكسي و أن كل أولئك الأشخاص كانوا يقفون إنتظاراً للتاكسي الذي ربما لا يأتي، حينها حمدت الله أن الفندق كان على مسافة قريبة مشياً على الأقدام من المركز التجاري. كما أشير إلى أن أسعار التاكسي في مسقط العمانية مرتفعه نسبياً.
  • معلومة جديدة أكتشفتها في مسقط هو أن المدينة تتميز بالأمتداد الطولي البالغ حوالي سبعين كيلو متر، نظراً لوقوعها بين البحر و سلسلة جبلية طويلة.

  • معلومة “غريبة” سمعتها خلال زيارتي للدوحة و سمعتها من جديد هذا اليوم و هى أن 4 من كل 5 خريجي جامعة من القطريين هم من الفتيات (و هو ما يمثل نسبة 80% من الخريجين).

  • لم أتجول كثيراً في أنحاء الدوحة و الشارع الوحيد الذي شاهدته كان هو شارع الكورنيش الشهير، و نفس الأمر ينطبق على تجوالي في مسقط و الذي كان لفترة قصيره جداً و لكنني لاحظت أن مسقط تتميز بعدم وجود مباني سكنية أو تجارية متعددة الأدوار و هو أمر أكده لي مرافقي العماني “الكريم”.

  • سمعت الكثير من الشكوى في الدوحة من الغلاء المستمر و السريع في الأسعار و أيضاً من نقص المعروض من البضائع بما في ذلك المواد الغذائيه (حسب كلام من قابلتهم هناك)، بالنسبة لغلاء الأسعار أعتقد أنهم لم يطلعوا على الأيميل الذي وصلني و الذي يُقارن فيه بالصور أسعار البضائع بين السعودية و قطر.

 

بالتأكيد هذه الأنطباعات كانت لحظيه و أحسست بها خلال زيارة قصيرة جداً لكلا العاصمتين، لذا أؤكد أنني لا أطلق أحكاماً هنا و لكن أعرض مجرد إنطباعات يمكن أن تُصحح أو تتغير.

Advertisements

Responses

  1. حمد الله على السلامه ابو جوري ..

    ورحلة موفقه ان شاء الله … وبالنسبه لقطر حسب اللي سمعته انه مافيه غير الكورنيش وسيتي سنتر …

    والعمانين كما ذكرت شعباً محترم بشهادة الجميع .. ويمكن هذا بسبب تنشقهم الهواء القادم من المحيط 🙂

    سؤال :- كيف اسعار الفنادق في الدولتين ؟

  2. أبو خليل

    في مسقط سعر فندق الكراون بلازا كان حوالي 820 ريال سعودي و في قطر فندق الفورسيزن كان سعره 950 ريال سعودي (و هو سعر مخفض لشركة قطر للبترول التي كنا نزورها هناك) و السعر العادي للفندق حوالي 1300 ريال سعودي فقط لاغير!.

  3. المهم استمتعت في العاصمتين العربيتين أم العاصمة الانجليزية أكثر

  4. أبو مروان
    سأعرج على النقطة التي أثرتها بالتفصيل في مدونه قادمة لكن بإختصار .. بالطبع لندن!.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: