Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 16, 2007

خطوط سما … للخلف درّ

كتبت عدة مرات (التجربة الأولى و التجربة الثانية) عن تجاربي مع خطوط سما و كان تقييمي العام لهذه الشركة قد تطور من متوسط إلى جيد، إلا أن تجربتي الأخيره التي أدونها في هذه التدوينة مع هذه الشركة أضطرتني لتغيير رأيي في الأداء و مستوى التقييم.  

كنت أنوي السفر من الدمام ألى الرياض و العودة خلال الأسبوع الماضي و لكن في اللحظات الأخيره غيرت رأيي و قررت السفر بالسيارة، و لأن حجوزات خطوط سما لا يمكن ألغائها و لكن يمكن تغيير موعد السفر مع دفع مبلغ و قدره خمسون ريال سعودي عن كل تغيير عن كل مسافر، فقد أتصلت بالرقم الخاص بشركة سما و هو 920005588 من أجل القيام بتغيير موعد الحجز.

تكررت محاولات الأتصال بالرقم السابق عدة مرات و كل مره كنت أواجه أما بأن الخط يكون مشغول و في الأحيان القليلة التي أشتغل فيها الخط كنت أظل على خدمة الأنتظار لأن كل الموظفين مشغولين لفترة لا تزيد عن 3 دقائق و نصف و يعود الخط للأنقطاع من جديد. أستمرت هذه الحالة لليوم التالي و من ثم تمكنت في أحدى الليالي من الحديث مع أحد موظفي خدمة العملاء من أجل القيام بعملية تغيير الحجز، و خلال حديثي معه ظهرت مشكلة جديدة و هى التشويش الكبير في الخط الهاتفي لدرجة أنني لم أكن أستطيع سماع حديث الموظف معي و أستمرت المكالمة لمدة تزيد عن الخمسة عشر دقيقة بسبب حالات التشويش المفاجئة التي واجهتها عند حديثي مع الموظف.

بحمد الله أنتهت المكالمة بتنفيذ طلبي بتغيير موعد الحجز ألى يوم الأثنين الماضي و العودة بعد منتصف ليل الأثنين. الغريب أنني أستقبلت رسالة نصية على هاتفي الجوال يوم الأحد صباحاً تخبرني بأن الرحلة التي حجزت العودة من الرياض إلى الدمام قد تم ألغائها. على الرغم من عدم التوافق بين رقم الرحلة الوارد في الرسالة النصية و رقم الرحلة التي حجزت عليها إلا أن القلق داخلني و خصوصاً أنني متوجه للرياض من أجل تقديم محاضرة تطبيقات الهندسة الصناعية في شركة أرامكو السعودية بناء على دعوة شعبة الهندسة الصناعية في الهيئة السعودية للمهندسيين، لذا قمت بمحاولات مستميتة من أجل الأتصال بالرقم المجاني لشركة سما و التي فشلت جميعها للتأكد من حالة الحجز مما وضعني تحت أحتمال الأضطرار للسفر بالسيارة و في نفس الوقت خسارة تكاليف حجزي على خطوط سما لأنني لن أسافر على الرحلة و لم أتمكن من تغيير الحجز.  

صباح الأثنين توجهت للمطار و أنا مستعد لأحتمال أن الرحلة ألغيت و في كامل الأستعداد للتوجه إلى مدينة الرياض بالسيارة. حال وصولي للمطار حوالي الساعة التاسعة صباحاً لم يكن أحد من موظفي سما (و هم في الحقيقة من موظفي السعودية) متواجد من أجل أصدار كروت صعود الطائرة. فتوجهت لموظفي سما المهتمين بعملية المبيعات و تأكدت منهم أن حجزي سليم و مؤكد و لا توجد به أي مشاكل!. لم يحضر موظفي أصدار بطاقات صعود الطائرة إلا بعد وصولي بحوالي الربع ساعة و الأخر ظهر قبل حوالي ساعة من وقت الأقلاع على الرغم أن الشركة تطلب من المسافرين على رحلاتها التواجد على الأقل قبل ساعة و نصف من موعد الأقلاع.  بعد صعود الطائرة سارت الأمور بشكل جيد سواءً في رحلة الذهاب أو رحلة العودة, و مقاعد الطائرة لم تكن مزدحمة أبداً.  

من الواضح لي أن خطوط سما تعاني من تدني مستوى الخدمات قبل و بعد الرحلة, و كما أشرت سابقاً فمن غير المعقول الأعتماد على موظفي الخطوط السعودية لتقديم هذه الخدمات و خصوصاً في المطارات الرئيسية لأن مستوى خدمة موظفي الخطوط السعودية في الغالب غير مقبول لزبائن الخطوط السعودية فكيف هو الحال بزبائن شركات طيران من المفترض أن تكون منافسة للسعودية!.

 بشكل عام تقييمي لخطوط سما أنحفض من جيد مرتفع إلى متدني، و سأحاول تجنب أستخدام خدماتهم  و خصوصاً في الرحلات القصيرة مثل الرياض.

Advertisements

Responses

  1. مو هيه سما هيه السعوديه …

    بس بتغيير الإسم .. نفس الموظفين ونفس الحجز ونفس الإداره … قال ايش قال خصخصه ..

    وبالنسبه لي أنا من مدمنين الخطوط … وأروح بالسياره ذهاباً وإياباً ولا أتعلق بالخدمات .

    حنا ناقصين رفعة ضغط؟ 🙂

  2. عاد الخطوط السعودية جربتها مرة وحدة وحرمت اركبها تاني
    مستعدة أركب أي خطوط طيران تانية أو حتى اسافر بالبر ولا أركب طيارة سعودية حتى لو قالوا لي انه ادارتها هي نفس ادارة 5 نجوم

  3. لا تسنى يا ابو جوري انك تتصل و تحجز في وقت وموسم الذروة بالنسبه لجميع خطوط الطيران ..مو بس في السعودية بل في العالم..موسم الحج وبعده الكريسماس
    وبعده احتفالات العام الجديد..

  4. من أسوء الخطوط التي تعاملت معها……

    تم إلغاء رحلة لي بتاريخ 28/12/2007و إلى الآن لم يقوموا بإرجاع النقود

    نصيحة إبعدوا عنها ….. لأن شعارهم هو

    سافر ببساطة…

    ونلغي رحلتك ببساطة…

    ونأخذ فلوسك ببساطة …

    و نسبب لك المشاكل ببساطة

    أسعد بزيارتكم لمدونتي

    مواقف حزينة من حياتي

    http://m920.arwp.net


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: