Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 31, 2007

خمسة أشهر و النتيجة توصيات

 

منذ حوالي الخمسة أشهر كتبت تدوينه عن وزير الصحة السعودي و غرابة بقائه في منصبة رغم الكثير من المشاكل التي مرت على الوزارة خلال تحمل مسؤوليات منصبه المحترم، من أبرز تلك المشاكل التي تحدثت عنها و التي لي معرفة شخصية بمداها وضع مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة.

 

 اليوم قرأت خبراً في جريدة الشرق الأوسط يتحدث عن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على التوصيات المتعلقة بتحسين أوضاع المستشفى. أكثر من خمسة أشهر من أجل الخروج بتوصيات فقط و تقديمها لخادم الحرمين. لست مطلع بما فيه الكفاية على مسار وصول مثل هذه التوصيات إلى المقام السامي، لكنني أستغرب بشدة أن الموضوع أخذ أكثر من خمسة أشهر، و نحن هنا نتحدث عن مجرد توصيات فكم من الوقت تحتاج الوزارة من اجل تطبيق هذه التوصيات و أخراجها إلى أرض الواقع.

 

أستغرب و بشدة أن يتم عمل توصيات في أكثر من خمسة أشهر بكثير لأنني على علم بالوضع الكارثي منذ أكثر من عام و نصف، أقول ما سبق على الرغم بمعرفتي بجهود أمير المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد و الذي أسمع عن عمله بجد من أجل تحسين الأوضاع الإدارية و التنظيمية في المدينة النبوية.

 

 

أين الخلل؟. أتمنى أن نجده في أقل من خمس ….

 

Advertisements

Responses

  1. ليست المشكلة في صدور الموافقة على التوصيات يا احمد, فهذه الموافقة قرار مخول للبدأ في التنفيذ, وهذا حسن. المشكلة الحقيقية في مركزية القرار, انت تتحدث عن مستشفى واحد, بينما هناك الكثير غيرها (من وجهة نظري فجميع مستشفياتنا تحتاج الى تحسين اوضاع ليس بالمفهوم الانشائي فحسب وانما تحسين جودة الخدمات بالدرجة الاولى – استثني من كلامي التخصصي وربما العسكري والتي لم تنشأ لك ولي) تخيل يا احمد انه اذا احتاج مستشفى الى تطوير, فان ذلك يمر بمعاملة لا تستطيع ولا استطيع ان نعلم عدد من تقع في يدهم هذه المعاملة حتى تصل الى الوزير ثم الى الملك. لذلك خمسة اشهر حتى يصدر القرار يعتبر امر حسن اذا ما تأملنا عدد المعاملات التي تصل الى الملك من جميع الجهات (عد الوزارات وما تحتها من مؤسسات) ليصدر فيها قرارأ.

    لذلك يا احمد سنضل غائبين عن قوائم العالم الثاني, اتعلم لماذا, لانه تم القضاء تماما على احتمالية الابداع في المؤسسات الحكومية. لا يمكنك ان ترتقي بوضع المؤسسات الحكوية (ومنها المستشفيات) اذا لم يكن هناك تنافس, ولا يمكن ان يتم التنافس اذا لم يعطى رؤساؤها صلاحيات اكبر. خبرك هذا يدل على ان الوزير بنفسه لا يستطيع ان يصدر قرارا بتحسين وضع المستشفى فما ظنك بصلاحيات مدير المستشفى؟

    اكثر ما يهمنا في هذا الشأن هو الجامعات والمستشفيات, فاستقلالهم الاداري لاشك سيرتقي بالدولة كاملة.

    دمت باحسن حال.

  2. سنمار،

    كلامك صحيح.

    من العجيب أن تطوير مستشفى يحتاج موافقة الملك.. أذن ما دور الوزير؟.
    لماذا ننتظر حتى الوزير.. لماذا يوجد مدير للمستشفى؟.

    من المعروف أن الأداء الحكومي في كل مكان لا يقارن بأداء القطاع الخاص، لكننا في حاجة إلى تغيير العقلية الأدارية في القطاع الحكومي من أجل أدراك أن الدعم المادي الموجود اليوم قد لا يوجد في الغد و أن اليوم فرصة ثمينة من أجل التطوير ..

    مرحباً بتعليقك

  3. 5 أشهر هذه الموافقه , لكن لم يذكر الخبر متى أرسلت هذه التوصيات ؟؟ ومن الممكن أن تكون التوصيات قد ارسلت منذ مده , لكن هذه القرارات تأخذ وقت كبير … لأنه للأسف هناك أناس كالمنشار تريد أن تأكل كل شئ … ويريدون أن يظبطون نفسهم قبل لا تصدر القرارات والتوصيات … علشان يصيرون مستعدين لأكلها.

    وأنا متأكد مصيرها مصير التوصيات حق مستشفى الأمن العام – الدمام- الى يومك ماشغلوه.

    ولاحظ يبون يعالجون المشكله بس في مستشفى المدينه … طيب والباقي؟ لازم تصير فيه المشكله علشان نعالجها … مفروض تراجع كل المستشفيات ومن كل النواحي الأمنيه والفنيه..

    الله لايحدنا على المستشفيات والله يعطينا العافيه

  4. أبراهيم،

    الشفافية عندنا بتوصل السماء .. فالله أعلم ليش هالتوصيات أخذت كل هذه الفترة!.

    و مثل ما قلت .. أهم شئ التطبيق .. يعني نعيش و نشوف هل تتحقق هذه التوصيات أم تظل حبر على ورق.

  5. […] ذات صله: خمسة أشهر والنتيجه توصيات […]

  6. أخي الكريم هل تعرف بماذا يسمى هذا المستشفى؟

    مستشفى الموت

  7. […] كون هديل فتاه سعوديه لكي تتلقى العلاج اللازم؟ برهوم خمسة أشهر و النتيجة توصيات أبو جوري لا يوجد سرير لهديل!!! رائد السعيد اللهم عليك […]


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: