Posted by: أحمد باعبود | فبراير 10, 2008

والأصل في الحرية أن تكون مطلقة غير مقيَّدة، تامَّةً غير منقوصة..

عندما نقرأ بعض تدوينات فؤاد القديمة نحس بصداها يتردد بصورة أقوى مع واقع سجن فؤاد الذي يتجاوز الشهرين .. فلك الحرية يا فؤاد

dove.gif


الحرية وصف فطر الإنسان عليه ، وقد جعله الله تعالى حقّاً مكتسباً لجميع البشر الأسود منهم والأبيض، الذكر منهم والأنثى، قال تعالى (وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ ) أي بينا له وعرفناه طريق الخير وطريق الشر، وتركنا له الحرِّيَّة التامَّة في الاختيار، قال القرطبي: ( وهو كما تقول: قد نصحت لك، إن شئت فاقبل، وإن شئت فاترك) .
وهي حالةٌ جِبِليَّة في الإنسان، جعلها الله زينةً يتجمَّلُ بها الإنسان، فتكون محلاً لظهور فضائل الأعمال في الإنسان، كالصدق والحلم والسخاء، وهي داعيةٌ إلى ظهور التنافس والتسابق في إبراز مكنونات العقول بالإبداع والنُّبوغ، وهي داعية إلى عموم مكارم الأخلاق وطيب الشيم، والبُعد عن كلِّ معيب..
..ثم إن الحريَّة في الإسلام تشمل الحرية في القول والتعبير والحريَّة في التفكير والاعتقاد..
..وأما حرية القول فأجلى مظاهره أن للإنسان أن يُبدي اجتهاده ويقول رأيه من غير خوف ولا وَجَل، ولقد كانت هذه الحرِّيَّة مكفولة حتى مع النبي المعصوم صلوات الله وسلامه عليه، حيث كان يستشير أصحابه، وكانوا يشاركونه الرأي فيما يرون ..
..وهكذا كفل الإسلام لهم حرية الاعتقاد وحرية القول وحرية سائر التصرفات ما لم يكن فيها فساد أو إضرار بالغير ، فالأصل أنهم أحرار، والاستثناء هو تقييد الحرِّيَّة إذا أفضت إلى ضرر أو تقييد حرية الآخرين..
..والأصل في الحرِّيَّة أن تكون مطلقة غير مقيَّدة، تامَّةً غير منقوصة، وهذا المعنى هو ما أشار إليه علماء الأصول بقولهم ( الأصل في الأشياء الإباحة ) وقد عدَّ سيِّدُنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه التعدِّي عليها نوعا من الاستعباد فقال عمر لعمرو: متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ؟
غير أن الإنسان قد يتنازل عن ما يريد ويتخلَّى عن حرِّيَّته رَعْياً لمصلحة غيره، وابتعاداً عن فعلِ ما يسوء غيره، وذلك لأن حرية الإنسان تدعوه إلى احترام حرية غيره..
….
هذه مقتطفات من بحثنحو رؤية شرعية لحرية الإنسانللدكتور. قيس بن محمد آل الشيخ مبارك.

والأصل في الحرية أن تكون مطلقة غير مقيَّدة، تامَّةً غير منقوصة..

Advertisements

Responses

  1. صدقت الأصل في الحرية أن تكون مطلقة لا مقيدة..
    ————————————
    أدعوك أخي إلى زيارة مدونتي الفتية ..، و أنتظر تشجيعاتك..

    تحياتي..

  2. لن أنسى فؤاد ولن أنسى كل حر أبي يناشد الإصلاح في ظل الشريعة الإسلامية وعن قريب سيتم الإفراج عنه وعن الباقين رغم أنوفهم وإن أبو من حيث لا يعلمو

  3. مع كل تدوينه توضع لأستاذ فؤاد الفرحان نشعر بحجم الظلم الذي ارتكب في حقه

    لاحول ولاقوة إلا بالله اللهم فرج كربته وكربتنا

    أمل

  4. Chehbi,
    أهلاً بتعليقك و يسعدني التعرف على مدونتك

    لن أسكت،
    نعم للأصلاح و لا لتكميم الأفواه.

    Just Hope
    أعتقد أن هذه كانت الفكرة من أسبوع التدوين لفؤاد، حتى يقرأ من لم تكن له فرصة مستوى فؤاد الفكري و أهتماماته التي يجب أن تسعد الجميع لا أن تكون نهايته السجن!.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: