Posted by: أحمد باعبود | فبراير 19, 2008

مع الدكتور زويل من جديد

خلال استماعي لمحاضرة الدكتور أحمد زويل التي أشرت أليها في التدوينة السابقة و التي امتدت لما يقارب الساعة لاحظت عدة أمور و العديد من المعلومات التي أشار أليها الدكتور زويل و التي سأشير أليها في هذه التدوينة و سأعلق على كلامه في بعض الحالات.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–>لم ينفك الدكتور زويل طوال المحاضرة عن أهمية أن يكون لمصر و للعالم العربي و الإسلامي دور في الثورة العلمية التي أشار أليها سواءً في المجال الطبي أو في مجال الطاقات البديلة أو حتى غزو الفضاء، لأن البديل عن القيام بذلك هو أن نبقى متخلفين و في أسفل السلم الحضاري في عالم الغد.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–>تكلم الدكتور زويل في بداية المحاضرة عن أن من سيقود العالم حقيقةً خلال الخمسين سنة القادمة هو من يملك “قوة المعرفة”، و هذه القوة المعرفية هي التي ستسمح بالسيطرة سياسياً و اقتصاديا و ثقافياً. و هو كلام أتفق معه تماماً بل إننا نرى ذلك في عالم اليوم، فالدول التي تملك أفضل القدرات البشرية هي التي تملك مفاتيح السيطرة على شتى مناحي الحياة و مجالات الفكر، بينما من جهة أخرى نجد دولاً تصر على كتم أنفاس شعوبها مما يحد من قدرة الفرد على الإبداع و التطور، بل و قد نجد أن المبرزين من أبناء هذه الدول ينتهون في الدول المسيطرة اليوم لأنهم يجدون هناك الدعم و الاهتمام اللذان يسمحان لهم بالانجاز.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–> لأول مرة أعرف أن الجينوم البشري (DNA) متشابه بين جميع البشر بنسبة تزيد عن ال 99%، و إن الاختلاف الموجود في ال1% المتبقية هى التي من خلالها نختلف كبشر في مختلف الأمور و أن هذا الفرق هو الذي يسمح بحصول الحالات المرضية كالسرطان و أمراض القلب.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–> الاستثمار في العلم أمر مهم و لا يمكن أن نتطور من غير هكذا استثمار، فلقد ذكر الدكتور زويل أن تكلفة التعرف على تفاصيل الجينوم البشري و صلت لأكثر من مليار دولار، و لكن النتائج الايجابية لمثل هكذا معرفة و لحجم هذا الاستثمار ستكون ذات تأثير كبير على حياة البشرية عامةً في السنين القادمة.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–> مرض الزهايمر تتضاعف احتمالية حدوثه عند من يعيشون أكثر من 85 عاماً لتصل إلى 42%، و كما ذكر الدكتور زويل في محاضرته إن ارتفاع معدل أعمار البشر سيزيد من احتمالية حصول هذا المرض بالإضافة إلى التكاليف الكبيرة المترتبة على الاعتناء بمن يعانون من هذا المرض.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–> كان الدكتور زويل واضحاً في الحديث عن المساعي الحكومية المصرية من أجل تأسيس مفاعلات نووية كمصدر للطاقة، و تأكيده على أن الأنسب هو العمل على تطوير مصادر طاقة بديلة من خلال الاستثمار في المصادر البديلة للطاقة كالطاقة الشمسية و طاقة الرياح.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–> الجاذبية تنعدم عند ابتعادنا عن سطح الكرة الأرضية مسافة 200 كلم فقط!.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–> أعجبني كثيراً الحديث الواضح للدكتور زويل عن المساوئ الحالية لحال العولمة و كيف أنها تتيح للغني المزيد من الغنى بينما يصطلي الفقراء بنيران الجوع أكثر و أكثر.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–>كان من المهم لي شخصياً كلام الدكتور زويل عن أن التغيير العولمي الايجابي لن يأتي من خلال دور للحكومات، بل إن الأهم هو التحركات الشعبية التعاونية من أجل تحسين أوضاع البشر، من خلال وعي أنساني عالمي بأن الوضع العالمي اليوم بحصول 20% من سكان الأرض على 80% من الثروات هو أمر غير منطقي و غير سليم و يمثل حالة من ال (no equilibrium ) انعدام التوازن التي لا يمكن لها أن تستمر حسب القوانين الطبيعية.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–>أكد الدكتور زويل على إنه من خلال مسيرته العلمية الطويلة و الناجحة لا يؤمن بوجود أي صراع حقيقي بين العلم و الدين.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–>المحاضرة أقيمت في دار الأوبرا في الإسكندرية في أطار موسم دار الأوبرا الثقافي 2008، و بما أنني لم أزر مدينة الإسكندرية من قبل إلا خلال رحلة سريعة جداً إلى مكتبة الإسكندرية الضخمة استمرت لحوالي الساعتين فإنني أقول أن المبنى بدا من الداخل في غاية الروعة، و كان حضور المحاضرة كبير و المقاعد تقريباً ممتلئة تماماً. فقط سؤال مر على بالي، متى تكون لدينا منشئات ضخمة تستخدم بصورة دورية من أجل محاضرات و لقاءات تثري الحضور المتعطش للثقافة لدينا في السعودية، أما السؤال الذي لن أقوله فهو عن دار للأوبرا، لأنني بأمانة لا أعرف الكثير عن الأوبرا، مع أنني أعرف أن دار الأوبرا في القاهرة تتميز بحفلات موسيقية و برامج ثقافية على مدار العام.

<!–[if !supportLists]–>· <!–[endif]–>أكثر شئ أسعدني في حديث الدكتور زويل هو إصراره على التفاؤل بأن الغد أفضل و كان كلامه صريحاً على أنه لو لم يكن يؤمن بأنه يمكن التغيير نحو الأفضل في مصر و العالم العربي فلن يضيع وقته و جهده من أجل التغيير في دولنا لأكثر من عشرون عاماً. كلام الدكتور زويل كان كالبلسم على قلبي، لأنني من النوع الأقرب للنظرة السلبية الغير متفائلة و لكن رأي شخص مثل الدكتور زويل يدل على أن التغيير يمكن أن يحصل فمثله فعلاً لن يضيع الوقت و الجهد لأنه يعرف جيداً معنى كل دقيقة و أن عدم استثمارها في المكان الصحيح له ثمن غال، و أننا يجب أن نؤمن بأنه يمكن أن يكون الغد أفضل و يجب أيضاً أن نعمل من أجل ذلك.

الموقع الشخصي للدكتور أحمد زويل (الموقع باللغة الأنجليزية)

سيرة ذاتية مختصرة للدكتور أحمد زويل

Advertisements

Responses

  1. أبو جورى

    وأضحة أنك من ساعة واحدة أستطعت أستنتاج الكثيراً من الأفكار

    برغم من كل السلبيات الحالية إلا أن التفأول مهم للمستقبل من المحزن أن نرى مستقبل أولادنا قاتم .
    وأنا أؤمن فعلاً أنه لا نافي بين العلم والدين ومثل هذه الأدعاءت جعلتنا في أخر السلم الحضاري كما أشرت
    أستمرارنا بالمجادله والتشكيك في صحة كل علم أضاعت علينا فرصة الأستفادة منه.

    شكراً لك
    أمل

  2. شكراً أخ أبو جوري على تقديم هذه الخلاصة المفيدة.
    و على فكرة فقد كان الدكتور زويل في زيارة إلى المملكة الشهر الماضي على ما أعتقد أو قبل ذلك بقليل و قد ألقى محاضرة في كلية اليمامة الجامعية بالرياض و قد حالف زميلتي الحظ بالطيران إلى هناك لحضورها و كانت المحاضرة -كما ذكرت لي- رائعة تحدث فيها عن واقع العالم العربي في التطور و البحث العلمي و أمور أخرى.

    تحياتي

  3. أحب دوماً متابعة دكتور أحمد زويل وإن كنت أختلف معه أحياناً إلا أنه دائماً ما يمتلك ويقول شيئاً يستحق أن تتابعه وتفكر فيه..
    المشكلة في عالمنا العربي عدم التعاون , الدول ذات الكوادر التقنية والفنية والعلمية لا تمتلك النقود , والدول التي تمتلك النقود تود أن تبدأ بنفسها مفضلة أن تتخذ طريقاً طويلاً بدلاً من الطريق الأسهل (ولها كل الحق بصراحة في عدم القاءها بأموالها في الفساد المستشري في الدول ذات الكوادر) ..
    على كل حال لا أعتقد أن دكوتر أحمد سيظل في حاله , ظهرت في تصريحاته وتعليقاته مؤخراً بعض الكلمات اليسارية والتي لن تكون ذات وقع جيد في الولايات المتحدة الأمريكية ..
    على كل حال يبقى كلام دكتور أحمد زميل مجرد كلام بدون أي خطط فعلية (منتظرة منه بصراحة) ليقدمها ..

    شكراً لك على العرض ..

    محمد

  4. أمل،

    الساعة كانت مليئة بالمعلومات و الأفكار و هنا حاولت تقديم ملخص لها.

    نهى،
    سعيد بعودة تعليقاتك على المدونة 🙂
    علمت عن زيارة الدكتور زويل و جميل أن يكون أمثاله هنا ليشاركونا في الأفكار و يفيدوا الجميع.

    محمد،
    لا مشكلة في الأختلاف مع إي كان، و جميل منك أغتنام ما يفيد من أي كان 🙂

    لا أعتقد إن عدم التعاون هو السبب الرئيسي، و لكنني أرى أننا أصبحنا لا نقيم للعلم الحقيقي قيمة، و تحولت جامعاتنا و مدارسنا إلى دور تحفيظ و تخريج طلاب عمل لا طلاب علم. الفرق بيننا و بين كثير من الدول المتقدمة عندما نتحدث عن العلم، هو أنهم يعطون المبدعين في أي مجال الفرصة، بينما لدينا لا تتوافر هذه الفرص فيضظر المبدعون و العلماء من أمثال الدكتور زويل للهجرة و يجدون هناك من يدعمهم.

    لا أعتقد صراحةً أن شخص حتى في مقام الدكتور زويل يستطيع أن يغير الكثير في واقعنا ما لم تتوافر له عوامل أخرى مهمة، مثل المادة و الجو العلمي المناسب، و هنا أذكر أنه تحدث خلال المحاضرة عن تعاون بينه و بين رجل أعمال أمريكي غني جداً و نتيجة هذا التعاون كان توفير 300 مليون دولار من أجل أبحاث يقوم بها الدكتور زويل. في نفس الوقت من المهم هنا أن أذكر أن جامعة الملك سعود في مدينة الرياض بدأت بالتعاون مع الدكتور زويل و غيره من العلماء البارزين من أجل تعاون أتمنى ان يكون مثمر و يوفر لهؤلاء العلماء فرصة للعمل و تعليم علماء ناشئين سعوديين. كما إن الدكتور زويل عضو في المجلس العلمي الخاص بجامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية و هى جامعة يراد لها أن تكون من أفضل الجامعات العالمية في مجال الأبحاث و الدراسات العلمية قريباً إن شاء الله.

  5. – الناس يختلفون عن بعضهم البعض في جيناتهم في 1% فقط

    – الانسان والشمبانزي أكثر المخلوقات تشابها في الجينوم – ولا أقصد
    أي شيء آخر غير المعلومة كمعلومة-

    – الجينوم البشري يحتوي على أقل من 25الف جين في حين حبة الأرز تحتوي على 30 الف جين ! معلومة دوخت العلماء Literally

    – أكثر من 96% من الجينوم البشري لا يحتوي على جينات و غير معروف ما هي وظيفته و سيمونه بال Junk DNA

    -مشروع الجينوم البشري الذي احتفل الرئيس الأمريكي بانتهائه في البيت الأبيض في الحتفال رسمي عام 2003 بدأ العلماء بالتخطيط له من الثمانينات !!

    -مركز أبحاث الBioinformatics في ميريلاند ميزانيته تساوي ميزانيات الدول العربية مجتمعة – لو ما حسبنا السرقات –

    – هدا مركز من آلاف المراكز والجامعات البحثية ….

    – كيف سيستطيع الدكتور زويل بمفرده إخراج الدول العربية أو حتى مصر فقط من العصور الجاهلية ؟؟؟

  6. أنتروبي،

    بالفعل الدكتور زويل تحدث عن معلومة أن البشر متشابهون في 99% من الجينوم البشرى و هى معلومة صعقتني و الله، يعني نحن متشابهون جداً جداً جداً مع كل الأختلاف الذي نراه في الظاهر، سبحان الله!!.

    أتفق معك بأنه لا يمكن لا للدكتور زويل و لا لعشرات العلماء لوحدهم أن يغيروا، التغيير يحتاج إلى أرادة وطنية عامة تشمل جميع المواطنين صغيراً و كبيراً من أجل أن يكون التغيير حقيقي و يساهم فيه الجميع.

  7. شكرا لك موضوع اكثر من مميز وعرض مبسط وعلى قولتهم خلاصة الكلام بدون الغث او السمين الله يوفقك ويحفظك شكرا مرة اخرى

  8. البركة الفضائية.. كيف نعيد بثها؟
    مرّ أسبوع كامل على إغلاق فضائية “البركة” التي تبث من القاهرة، بحجة عدم استيفاء أوراقها ومنها موافقة الأمن المصري، لتصبح أولى ضحايا وثيقة وزراء الإعلام العرب الجديدة.
    فقد فوجيء مشاهدو قناة البركة الفضائية في الرابعة عصر الثلاثاء قبل الماضي بتوقف بث القناة دون تنويه، لكن المفاجأة كانت لكل العاملين بالقناة أيضا حيث لم تقم إدارة القمر الصناعي المصري النايل سات التي تبث القناة عبره بأي تنويه أو تحذير لهذه الخطوة.
    وتعود ملكية القناة لعدد من رجال الدين الإسلاميين الذين أردوا بها أن تكون “بمثابة خطوة في إطار منظومة متكاملة تهدف إلى الوصول إلى شرائح متنوعة ومتعددة من المشاهدين لبث الوعي بأبعاد الاقتصاد الإسلامي ومنظومته وقيمه”.
    وتنتمي القناة للمجموعة التابعة لقناة “الناس” ضمن 5 قنوات للشركة المالكة السعودية. وبدأت بثها التجريبي في مارس 2007 ثم دشن بثها الرسمي في 21 يوليو من نفس العام باحتفال ضخم شهد حضور إسلامي مكثف.
    والآن كيف يمكن بشكل عملي إعادة بث قناة البركة .. وإعادة الحياة للعشرات من العاملين في القناة؟

  9. ساعلق على موضوع التغير.. التغير ممكن ان اجتمعنا لأن يد واحدة لا تصفق ثم سنظل على حالنا فالله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم …
    ايا كان… طرحك جميل جدا.. فشكرا لك على الاثراء و الاضافة

  10. يزيد،

    شكراً على التعليق و سعيد بأنك وجدت التدوينة مفيدة 🙂

    أمل،
    التغيير مهم، لكن لا أتفق معك في أننا يجب أن نكون يد واحدة كي يحصل التغيير، أو على الأقل أن نتفق و نكون أصحاب رؤية واحدة.. على الأقل حينما يتعلق الأمر بالتفاصيل.

  11. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا عربيه احب اوجه الرساله الى من يستحقها وهو الواثق بالله ولديه ايان كبير فى ان الامل قادم قريبا ان شاء الله
    دعونا نحلم بالغد ونطفئ النيران اليأس


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: