Posted by: أحمد باعبود | مارس 8, 2008

و تقولون ما عندنا مجتمع مدني!

وزير الشؤون الاجتماعية السعودي عبد المحسن العكاس يقول خلال لقاء له اليوم في صحيفة الشرق الأوسط إن الوزارة قد رخصت لما يقارب الخمسمائة جمعية أهلية محلية كلها جمعيات خيرية في معرض رده على السؤال التالي “كم عدد الجهات المدنية التي قامت الوزارة بترخيصها؟.”، و في رده على السؤال التالي “ما هي إستراتيجية الوزارة في دعم مؤسسات المجتمع المدني؟”،قال معالي الوزير: “تعتمد إستراتيجية الوزارة في دعم مؤسسات المجتمع المدني التي تشرف عليها الوزارة على تشجيع تأسيس وتسجيل تلك المؤسسات”، و للأمانة إن إجابة معالي الوزير وضحت بصورة لا يمكن إغفالها على إن هذه المؤسسات هى تحديداً المؤسسات و الجمعيات الخيرية.

 

يا معالي الوزير إن كان السؤال في الشرق لماذا تأتي الإجابة في الغرب!.

السؤال كان عن مؤسسات المجتمع المدني، و التي تمثل الجمعيات الخيرية جزء بسيط و محدود منها، و كان الأولى الوضوح و عدم التذاكي على السؤال و الكلام عن إن المملكة حتى اليوم لا يوجد بها أي مؤسسات مجتمع مدني، و دور الجمعيات الخيرية محدود و تأثيرها على تطور المجتمع المدني المحلي ضعيف. بل ربما كان من الأولى لمعالي الوزير أن يشير إلى إقرار مجلس الشورى لنظام المؤسسات و الجمعيات الأهلية و الذي يمكن أن يكون بداية تشكيل المجتمع المدني السعودي.

 

كلام معالي الوزير ذكرني بقصة قالها لي دكتور لبناني لا أذكر أسمه الآن خلال مؤتمر بيئي حضرته في بيروت عن مدى الاستغراب الذي انتابه عندما شاهد حجم الوفد السعودي لأحد المؤتمرات المتعلقة بالمجتمع المدني، حيث قارب عدد أعضاء الوفد السعودي الخمسون مع علم الرجل إن المملكة لا يوجد بها مؤسسات مجتمع مدني، لكن استغراب الرجل تلاشي حينما علم إن جميع أعضاء المؤتمر السعودي هم ممثلي جمعيات خيرية سعودية!.

Advertisements

Responses

  1. عزيزي أبو جوري

    سبق و حصلت على فرص كثيرة لتبادل الحديث مع الكثير مع الشخصيات المؤثرة و كبار متخذي القرار و كنت دائما ما اتفاجأ بتدني مستوى ثقافتهم الادارية و ضعف شخصياتهم القيادية. مع كامل إحترامي لجميع الوزراء و لكن إختيارهم كان غير موفق.

    بغض النظر عن الديبلوماسية و عن الأدب السياسي الذي يجب أن يتحلى به الوزير عادة في الدول البيروقراطية و التي قد تحجب كثيرا من مواهب المسؤول و لكن كنت دائما أحاول أن أقرأ بين السطور لكي أستطيع أن أخرج بتقييم لمستوى تفكيره كنت دائما أخرج بنتيجة مخيبة للآمال.

    أنا لا أعني أنهم تحت المعدل فهم أحسن ثقافة و فهما و علما من رجل الشارع العادي و لكنهم يفتقدون للكثير. يفتقدون للشخصية القيادية القادرة على تخطي الحواجز و تقديم الجديد. هم مجرد صواميل و عجلات في ماكينة البيروقراطية المتآكلة.

  2. اتمنى توضيح ماهية موسسات المجتمع المدني ؟

    اكن شاكر لكـ

  3. العزيز عبدالله،

    ربما.. و أقول ربما يكون أختيار هؤلاء المسؤولين لأنهم يفتقدون الشخصية القيادية المطلوبة، لأن من يملك قدرات أدارية عالية قد يسبب الكثير من المشاكل من وجهة نظر المسيطرين على القرار الحكومي لأنه لن يعود إليهم في كل صغيرة و كبيرة!.

    معانق،

    المجتمع المدني هو المؤسسات الغير حكومية التي تعمل في إطار تطوير و تحسين مختلف الأهتمامات الأجتماعية مثل الجمعيات الخيرية و جمعيات حماية البيئة و جمعيات المهندسين و الأطباء بالأضافة إلى جمعيات الدفاع عن الحريات العامة و مكافحة الفساد… يمكن التفكير في المجتمع المدني كجزء هام من صوت المجتمع المؤطر من خلال جمعيات تتواصل مع الحكومة و الأفراد و مشرعي القوانين من أجل المساهمة في العمل الأجتماعي و القانوني الوطني.
    أتمنى إن الموضوع أوضح قليلاً الان 🙂

  4. تسلم على التوضيح ابو جوري

    بس اعتقد ان المملكه تمتلك مثل هالجمعيات

    الجميعه السعوديه للمهندسون
    الجمعيه السعوديه للمحاسبين القانونيين

    الجمعيه السعوديه الصحيه <== على ما اظن

    الغرفه التجاريه <== اعتمادا على تعريفك وتوضيحك

    جمعية انسان <== رعاية ايتام وتكفل حقوقهم
    يمكن خيريه

    تحيه

  5. معانق،
    كلامك سليم بخصوص وجود بعض أوجه المجتمع المدني في السعودية مثل الجمعيات التي أشرت إليها، كما إن مجلس الشورى أقر مؤخراً نظام للجمعيات الأهلية و أحيل لمجلس الوزراء من أجل أقراراه و تفعيله و هذه خطوات جيدة.

    ما أثارني في تصريح معالي الوزير هو أشارته إلى الأعداد الكبيرة من الجمعيات الخيرية المحلية و كأنها هى الواجهه الوحيدة للمجتمع المدني بينما أراء إن وجود بعض النقص في وجود جمعيات أخرى أهلية ليس بلأمر السيئ ما دام هناك جهد حالي من أجل فتح باب أوضح للجمعيات الأهلية بمختلف وجوهها.

    من المهم هنا أيضاً الأشارة إلى إن دور جمعيات المجتمع المدني هو أن تكون شريكة للسلطة السياسية التنفيذية لا مجرد تابعه متلقيه لأوامر السلطة التنفيذية فقط لا غير.

    مرحبا بتعليقك و أتمنى منك المزيد من التعليقات


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: