Posted by: أحمد باعبود | مارس 19, 2008

نظرات في متاهات الهوية

على مدى ثلاث حلقات قدمت قناة العربية فيلماً وثائقياً عن “هجرة الحضارم”*، تابعت الحلقات الثلاث متطلعاً بشغف لما يمكن أن يقال عن هذا الموضوع الكبير و القريب مني لأنني أعود إلى أصول حضرمية و أنتمي إلى الجيل الأول من أبناء مهاجر حضرمي إلى السعودية منذ ما يزيد عن الأربعين عاماً. خلال مشاهدتي للبرنامج مع زوجتي و إبنتي لم أتوقف عن التساؤل عن الهوية التي أنتمي إليها، فهل أنا سعودي أو حضرمي أو شئ مهجن بين الأثنين، بل إن الأهم هو كيف ستكون هوية جوري عندما تستوعب ما هى الهوية و إلى أصول تاريخية تعود؟.

أتذكر جيداً كلمات التهكم التي كنت أسمعها حينما كنت صغيراً عن الحضارم و بخلهم و “الحضرمي بياع عشاه”، كما إنني أسمع اليوم أحياناً مزاح زملاء العمل بخصوص أصولي الحضرمية التي تُخلط أحياناً بالحجازية على أساس كثرة العوائل الحضرمية التي عاشت في الحجاز منذ سنوات طويلة جداً. لا مناص من الأعتراف بأنني أشعر أحياناً بشئ من العنصرية السلبية تجاهي من قبل أخرين، فقط لأنني حضرمي الأصل .. أي متجنس، كما إن هذه التسمية توحي بالأتهام بغض النظر عن سبب و واقعية هذه التهمة.

في نفس الوقت يجب أن أعترف بأنني شخصياً أهتم في بعض الأحيان بالخلفية القبلية أو المناطقية للأخرين سواءً في مجال العمل أو غيره، حينما أريد أن أتساهل مع نفسي في هذا الخصوص فإنني أفسر هذا الأهتمام بأنه أمر طبيعي و لا يحمل أي خلفيات سلبية، و لكن في أحيان أخرى أجد تفسيراً “خفياً” أخر و هو أن هكذا أهتمام يعبر عن رغبة شخصية في تكوين موقف أو – على أقل تقدير – تكوين شعور مبدئي تجاه الشخص الأخر حتى قبل مقابلته بناءً على أصوله المناطقية أو القبلية.

من خلال تساؤلاتي الشخصية أريد أن أوسع التفكير إلى هذا الخليط الهائل من الجنسيات و الخلفيات و الجذور التاريخية و القبلية للسعوديين، فالواقع يقول إن السعودية أبعد ما تكون عن التشكل من نسيج إجتماعي واحد يالأضافة إلى حقيقة التعدد المذهبي و العقائدي الموجود بين السعوديين حسب مرجعياتهم التاريخية و الثقافية. هل يمكن لنا اليوم الحديث عن هوية وطنية سعودية جامعة؟ أما إننا لا زلنا نعيش في ظل أنتماء أقوى للهويات المحلية و المناطقية و القبلية.

أواصل التفكير بصوت عال لأقول إنني كنت كثيراً ألوم الحكومة (كعادتي!!) لضعف الأحساس بالهوية الوطنية، كما إنني كنت ألومها أيضاً بسبب طغيان تأثير التراث و العادات و حتى ملابس منطقة نجد على الصعيد الرسمي مما أنتج إنحسار لموروثات المناطق الأخرى و خصوصاً البعيدة عن المدن الرئيسية الكبرى. إلا إنني الان أشعر بأن أعتزاز العائلة الحاكمة بالتراث النجدي لم يصاحبه محاولات “رسمية” لمنع الأحتفاء بتراث و موروثات أي منطقة سعودية أخرى. بل العكس هو الصحيح، حيث نجد مهرجان الجنادرية السنوي شاملاً لكل المناطق السعودية، و في المهرجانات السعودية الثقافية الخارجية نجد فرقاً و أزياء شعبية من مختلف المناطق السعودية. و في نفس الوقت أجد أنه من الطبيعي أيضاً أن يتأثر عامة الناس بلبس و لهجة المنطقة التي تنتمي إليها العائلة الحاكمة، بل إنني لا أجد عيباً في أن يكون للهوية السعودية أرتباطاً أقوى بهوية منطقة نجد ليس لأسباب سلطوية بل من أجل تعزيز أحساس وطني واحد يشمل جميع المناطق و في نفس الوقت لا يمكن أغفال وجود أعتراف بوطنية موروثات و قيم باقي المناطق السعودية.

فقط أحب أن أشير إلى أمر أعتقد أنه محمود للمنتديات السعودية و يبرز بصورة أكبر على صعيد كثير من المدونات السعودية و هو ضعف تأثير الأنتماءات الأجتماعية مقابل قوة تأثير الأنتماءات الفكرية و الوطنية و هذا أمر أراه معزز للهوية الوطنية السعودية الجامعة.

ما سبق عبارة عن مجموعة أفكار تحتاج إلى كثير من الأضافات و التفكير كما تحتاج إلى أفكاركم و رؤيتكم بهذا الخصوص.

* يمكن مشاهدة أجزاء البرنامج على هذا الرابط هنا

Advertisements

Responses

  1. على الرغم من سخريتي الاذعة أحيانا لصديقاتي الحضرميات الا أنني والحق يقال أحبهم من أجل جذورهم الجميلة وطيبة قلوبهم المعروفة بهم دائماً ..

    حدثتني صديقتي عن هذا البرنامج الذي بالطبع تابعته بحكم أنها حضرمية .. لم أشاهده أنا لأنني لم أكن أعلم بوجوده والا لشاهدته أيضا ..

    لا أعرف الكثير عما يمكن الأجابة عليه هنا .. لكن منطقتي ولله الحمد تتقبل كل الفئات المتجنسة للسعودية .. وقد يكون أكبر الضرر في المناطق الأخرى ..


    موضوعك جميل .. شكرا لك ..

  2. ” لا أجد عيباً في أن يكون للهوية السعودية أرتباطاً أقوى بهوية منطقة نجد ليس لأسباب سلطوية بل من أجل تعزيز أحساس وطني واحد ”

    لا تناقض بين تعزيز الاحساس الوطني والتاكيد على التنوع في المجتمع واعتبار هذا التنوع هو اثراء للوطنية وترسيخ لها ، وبالتالي لا اعتقد ان ربط المجتمع بجميع شرائحه بلون معين هو مفيد او معزز لقيمة ما .

    اعتقد ان احترامنا وتقديرنا لجميع مكونات المجتمع واعتبار هذه الثقافات او العادات المختلفة مصدر ثراء للسعودية وتلقين الابناء الصغار لهذا الامر سيزيد من الوطنية وسيقلل من الموروث العنصري لدى البعض .

    البرنامج فاتني … ساحاول اللحاق به الآن 🙂

  3. شوف من ناحية ان الحضارم فيهم حرص , فهم أبو الحرص 🙂

    لكن هل هذا عيب؟

    الديره لولا الحضارم ماقامت, وخاصه الخبر وجده ,

    بس ماني عارف ايش السبب اللي مخلينا نتعلق ونحرص على هالأمور , يعني واحد من الشباب لهم في السعوديه حول ال60 سنه , هو وابوه وجده , ومع هذا الى الآن ماخذو الجنسيه السعوديه , مع انهم حاولو كثير , بس الأمور مسكره في وجيهم الا اذا دفعو مليون ريال, لأن ابوهم تاجر , ليه هالتصعيب في هالإجراءات , يعني مثل هالرجال ماهو محتاج لشئ بالسعوديه وبامكانه يروح لأي ديره , الرجال فلوس وماعليه قاصر , لكن مشكلته يحب السعوديه ,

    والآن هو بيروح البحرين , والبحرين عندهم نظام , اذا استثمرت في البلد بمبلغ معين ” تستحق الجنسيه ” تستحقها مو بنشوف وبنجمع نقاط,

    بيآخذ الجنسيه البحرينيه لكن راح يستمر بحياته هنا لأنه بيصير مواطن خليجي 🙂

    تحياتي إلى أخوياي الحضارم , باسليم وبا طرفي , وبا دحدح والنهدي , وبا كيف الحال

    آخر واحد تأليف 🙂

  4. أحد الأصدقاء السعوديين -من أصل حضرمي بالمناسبة- قال لي يوما، أنه أيضا يرى ضعف الانتماء الوطني في السعودية، وقارن الوضع بمصر..

    عزا الأمر في مصر الى تاريخها (وما شابه من الكلام الذي نسمعه أحيانا في الاعلام المصري الرسمي) في حين خالفته الرأي..

    ما ألاحظه في السعودية، عندما يقارن بمصر لا يتعلق بتاريخ، فلدى أهل الحجاز أشرف تاريخ عرفته الانسانية، انما قلت..أن الأمر يرتبط بقضية مختلفة..هي الولاءات القبلية والتواصل بين الأقاليم..

    ألاحظ أنه من الوارد جدا أن يعيش مواطن سعودي ويموت في مدينته ربما، طبيعة الأرض وصعوبة التنقل بينها، التكلفة العالية للمواصلات -نسبيا- لها في ذلك أثر كبير، عندما يذهب ساكن الشرقية إلى جدة فكأنما ذهب إلى دولة أخرى، أما أهل جدة فالفكرة التلقائية لدى كثير منهم عن أهل الشرقية هي أنهم رافضة 🙂

    عندما نتحدث عن مصر في المقابل سنجد أن سكان الأقاليم في حركة مستمرة، القاهرة يدخلها يوميا ملايين المهاجرين، وقد يخرج أغلبهم في نهاية اليوم، أي مصري وارد أن تجد أباه من إقليم وأمه من إقليم وهو يسكن إقليما ثالثا، يستطيع أي مصري أن يخبرك عن عادات كل مدينة ويقلد لهجتها أيضا، من أقصى مصر إلى أقصاها تجد أن الانتقال شديد السهولة حتى لأصحاب الدخول القليلة أو المعدمة..ربما كان للسكك الحديد دور..

    هذا ببساطة تلخيص ما رأيته من عوائق سببت في نظري غياب هوية وطنية حقيقية..

  5. الانتماء – الهوية – الأصل… كل هدي الحاجات صرت أفكر فيها لما بدأوا أولادي يخلطوا العربي بالماليزي!

    عائلتي كمان من العوائل الأولى اللي هاجرت للسعودية ولو خيرت أمي بين ماليزيا والسعودية لاختارت السعودية!! بصراحة ما ألومها.. انسانة شافت شبابها وأحلى أيامها هناك من هي عمرها 15 سنة وهي في السعودية مستحيل راح ترجع وتتأقلم مع جو ماليزيا تاني!

    المضحك فينا يا أحمد اننا ما نحس بالانتماء الصادق لأي بلد من الاتنين..
    أيام الانتخابات الرئاسية كان ودي من جد أدخل فيها.. ودي أصوت حتى لو ماكان صوتي له ثقله لكن كمساهمة في مستقبلي ومستقبل أولادي.. في نفس الوقت كنت أسأل زوجي؛ لو حصلت منافسة بين ماليزيا والسعودية سنكون في صف من?

    اسأل نفسك هذا السؤال ربما ستعرف فيما بعد ما هي هويتك 🙂

  6. أبو جوري…

    أشم رائحة العنصرية في تدوينتك 🙂

    أولاً… قلي هل غرتم من مزايين القبيلة الفلانية أو العلانية وقلتم هيا نعمل لنا صيت؟؟

    ثانياً… شاهدت مقطع بسيط عند زيارتي لأهلي فكنت أشاهد أحد أبناء بن محفوظ يتكلم عن الحضارم وتاريخهم وهلم جر… فكنت أستغرب كيف يكون له يد في هذا البرنامج؟؟؟… أي أن منتج البرنامج أحضره لكي يتحدث عن نفسه فهل هذا من الحيادية؟؟؟…

    أخيراً… أهل حضرموت هم عرب وليسوا Vikings فهم يلتقون بالنسب مع بقية قبائل الجزيرة العربية ولكن كثيراً ما كان الناس يرونهم أكثر إبتعاداً عن المذهب السائد في الجزيرة وهو الحنبلي من دون أن يعرفوا أن غالبية الحضارم يتبعون المذهب الشافعي… لذلك تجد التعامل المحدود معهم… أضف إلى أنهم أهل تجارة على مر التاريخ وفلوسهم واااااااااااااااااااااااااجد 🙂

    الله يبارك لكم في ما رزقكم ربي وزاد من فضله عليكم…

    تحياتي؛؛؛

  7. أيانق،
    شكراً للمشاعر الطيبه تجاه الحضارم مع تأكيدي أنه بهم الطيب و غير الطيب!.

    محمد الشهري،
    أتفق معك كثيراً في كون التنوع مصدر مهم للثراء الثقافي و الفكري في السعودية، لكن الواقع لدينا لا يؤيد ذلك. كما أكرر أنني في هذه التدوينة كنت أفكر بصوت عال و تفاعلك مع كلامي مفيد لي و أتمنى أن يكون كذلك لمن يقرأ التدوينة.

    إبراهيم،
    الديره بصدق يا إبراهيم لولا الله ثم كل مجتهد و حريص عليها و في نفس الوقت حريص على مصلحته ما قامت!.

    مشكلة الجنسية و التجنس ستستمر من غير نظام أكثر إنسجاماً مع الواقع بدل النظام الحديث نسبياً و الصعب الإفاده منه لكثيرين ممن يمكن أن يكونوا مفيدين للبلد.

    و تحياتي لكل أصدقائك حضارم و قحاطين و سعوديين و غيرهم كمان:)

  8. أحمد نصر… يا مرحباً يا مرحباً 🙂
    لا أعتقد أن الشعور بضعف الشعور الوطني محصور على المجنسين، و إن كان ذلك هو الواقع فالمشكلة أصغر و أقل تأثيراً مما أعتقد.

    أتفق معك في تأثير المناطقية و القبلية على ضغف الشعور الوطني السعودي العام, للأسف و خصوصاً خلال السنوات الأخيره أصبح هناك تركيز أعلامي كبير جداً على القبلية بصورة أنست البعض أن الجميع يعيشون في وطن واحد إسمه السعودية و أن القبائل و غير القبائل يعيشون هنا و على الجميع العمل معاً من أجل الغد فلا يمكن لأهل قبيلة معينة أن يساهموا منفردين في تطور البلد.

    يحصل لدينا كثيراً إما إفراط أو تفريط!، يعني القبائل من حقهم أن يحفظوا أصولهم و تراثهم لكن ليس للدرجة التي تكون القبيلة هى الكل في الكل و ننسى الوطن!.

    أسماء،
    سأتحدث عن نفسي و ليس عن كل الحضارم..
    ولائي و حبي و وطني هي السعودية، حضرموت هي المنطقة التي جاء منها أبي رحمه الله و أمي حفظها الله، لي هناك قرابات و أهل و أتمنى لتلك المنطقة كل الخير.. ربما أكثر من أي مكان بعد السعودية، لكن لا يوجد لدي أي إشكال على المستوى الشخصي في هويتي. المشكلة تكمن في نظرة الأخرين لي، و على الرغم من إنني لا ألقي لذلك الأمر كثيراً من الأهميه إلا إن الواقع يفرض نفسه و الشعور بأنك مجرد “مجنس” يجرح و كأنك أتيت لتسرق البلد أو تغيره على اهله!!.
    هذه النقطة تحديداً…. ذات شجــــــــــــــون!:)

    حبيبي أبو سعد 🙂
    لا عنصرية و لا مزايين!!!، بل واقع أشعر به أحياناً قد لا تشعر به أنت و أخرون كثر قد يستنكرون كلامي و يرون فيه شئ من المبالغة, و لكنني أراه واقع معاش و غير محصور على الحضارم فقط بل على كثير من المهاجرين إلى السعودية عبر التاريخ!.

    بدأت تتضح بعد عرض البرنامج تفاصيل عن دور بن محفوظ و بقشان في تمويل الفيلم التسجيلي و بالتالي تأثيرهم على محتوياته، و مع تحفظي على بعض التفاصيل التي ذكرت في البرنامج إلا أنني أراه كان معقول جداً و ذو مهنية عالية.

    نقطة المذهب الشافعي و مدرسة التصوف العلوي في حضرموت و أيضاً الطبقية الموجوده في حضرموت من النقاط التي تجنب الفيلم التسجيلي الأشارة إليها بتفصيل و أعقتد أن ذلك كان أمراً حكيماً نظراً لأنها نقط خلاف بين أهل حضرموت قد تجعل صدى البرنامج أقل بكثير لو تم التطرق لها.

  9. كلامك يحوي الكثير من النقاط للتعليق:

    -انتشار ثقافة أهل نجد على عموم المملكة أمر طبيعي وإلا لما حكموها فهم أهل السلطة، وابن خلدون في مقدمته فصّل كثيرا في ذلك.

    -حاس بشعور النقص إن صحت العبارة الذي يراك به بعض السعوديين، وهي اشكالية في ظني لن تحل في جميع دول العالم، وحتى أمريكا التي تعطي الجنسية بمجرد الولادة فيها، تجد فيها عنصرية مكبوتة في دوائرهم ومع السود وغيرهم.

    -ثم إن الاختلاف بينكم بسيط ولا يقارن عندنا بالكويت أو البحرين، كلكم عرب، أما نحن فينا عجم وبعض البيوتات يتكلم داخلها بالفارسي! وهم كويتيون بالجنسية

    يكفي هذا، وأحب أقول لك إنك أخذت 10/10 في الامتحان الأخير وتستاهل نجمة:-) وترقب أسئلة قادمة مستقبلا

  10. باغي الشهادة،

    – المشكلة في طغيان ثقافة نجد إن الأمر في بعض الأحيان يتحول إلى إنكار وجود ثقافات أخرى داخل البلد و هو ما أشار إليه الأخ محمد الشهري في تعليقه، كما إن حديث إبن خلدون يشير كما أفهمه إلى أصحاب السلطان على من تسلطوا عليهم و هو أمر مشكل أن يستمر في السعودية بعد 77 من تكون الدولة السعودية بشكلها الحالي!.

    – لا أقول إن الشعور هو بالنقص من طرفي و لكن شعور إستعلاء من قبل البعض تجاهي.

    – كلامك صحيح، و أعتقد إن المشكلة موجودة لديكم بشكل أقوى لكننا لا نراها لأننا لا نعيش في مجتمعكم.

  11. تحياتي يا اخوان انا من حضارم كندا ولم ازر السعوديه الا مره للعمره مع ان اعمامي موجودين فيها طبعا انالما اتيت الى كندا منذو عام2000م ودرست البكلريوس وقدمت معي عايلتى وخلال هذه الفتره و الحمدلله حصلنا على الجنسيه الكنديه وفتحنا لنا اعمال الى درجه اننا ولله الحمد اصيحنا عائلتنا من اعلام المدينه التى نخن فيها بل ان اخي ترشح الى انخابيات المحليات في المدينه وفاز في هذه الدائره نحن الان مواطنين كندين ونحب هذه البلاد لاكننا لم ننسى حضرموت ولو لحظه اشترينا كنيسه في المدينه وحولناها لمسجد وسميناه مسجد حضرموت ولم نجد اي تمييز في المعامله ضدنا من الكندين بل بالعكس يحبو ان يعرفوا من اين نحن اصلا يا اخواني لقد دخل في هذه البلاد ما يزيد عن 150 شخص الى الان في الاسلام وما رينا الا كل تسامح من الكندي صحييح انه هناك بعض التعصبين لاكن لا تسمع اصواتهم لانهم اشخاص منبوذين والافتخار بالنسب لا يقلل من قيمه احد وما برنامج هجره الحضارم الا للتعريف بمن هم الحضارم لمن يجهلهم هناك على سبيل المثال من يسمون البعض طرش بحر وهذا لايجوز باي حال من الاحوال فمابالك بين المسلمين وذكر الاخ الكريم ين محفوظ وحديثه عن نفسه اعتقد من حقه ان يعرف عن نفسه وهذا برنامج تعريفي بالحضارم ونحن في كندا حاولنا نترجمه الى الفرنسيه والانقليزيه لنعرف الكندين من نحن بل اننا الان نعد لرحله لا اعضاء المجالس المحليه لزياره خضرموت ونعرف عن تراثها وتاريخا لاكن مع الاسف تاخرت بسبب الاحداث الاخيره في اليمن وحضارم كندا متمسكين بهويتهم وعاداتهم وتقاليدهم ربما بسبب الدين والمعتقدات

  12. السلام عليكم ..
    الرجاء تزويدنا بمعلومات عن القبائل العربية التي سكنت الجزائر .
    والفروع التي تفرعت إليها..
    ومراسلتي عبر البريد الإلكتروني..
    ولكم جزيل الشكر.

  13. أخي توفيق،

    للأسف أنني لا أملك الكثير من المعرفة أو المعلومات عن القبائل العربية التي سكنت الجزائر الشقيق، مع تمنياتي لك بالتوفيق في بحثك.

  14. انا اشوف ان الحضرمى من اسمه بينعرف يعنى مايحتاج وبعديت ليش تستحى من اصلك وايش المشكلة

  15. الله يسهل عليك

  16. الأخت دانة البقمي،

    من قال إنني أخجل من أصلي أو إنني أحاول تغطيته؟!.

    بل قلتها في بداية هذه التدوينة أن والدي رحمة الله قدم من حضرموت إلى السعودية منذ أكثر من أربعين عاماً، و مثل والدي هناك مئات الألوف الذين قدموا إلى السعودية من أنحاء الدنيا، كما إن أحد أعمامي رحمهم الله عاش و توفي في أندونيسيا و له أبناء و أحفاد هناك، و إن كان البعض يرى ذلك مشكلة فأراها حسنة لأنني أستطيع أن أدعي أنني أملك القدرة على تفهم الأخرين و الأحساس بهم بصورة عالية نظراً لخلفيتي المختلطة. لكنني اليوم لست حضرمياً فقط، بل سعودي من أصول حضرمية. بالنسبة لي – على الأقل – هناك فارق.

    أين المشكلة؟!
    المشكلة في من ينظرون بدونية للأخرين لأنهم يختلفون عنهم. فيأتي السعودي “الأصل” (إن كانت هناك حقيقةً شئ يمكن أن يسمى بذلك) و ينظر بدونية للسعودي الذي يعود لأصول حضرمية أو مصرية أو إفغانية!، أو لغير أهله (سواء قبائلياً أو مناطقياً) بدونية بغض النظر عن أي شئ أخر، فهم “غيرنا” و بالتالي نحن أفضل منهم.
    المشكلة ليست عندي (على الأقل أعتقد ذلك :))، بل فيمن يرون أنفسهم أقضل من غيرهم بسبب العرق و الأصل.

    أخيراً، الله يسهل عليكِ و علينا و على كل إنسان!.

  17. ياخوي انا حضرمي الاطن سصل
    واقتخر ياخي الكريم يكفي انه مرجعي لقبيله كنده
    ولاتنسون ان كنده ملوك العرب وقد حكمت نجد يوما ما
    طيب انا اصل وفصلي عربي بغض النظر عن الهويات او الجنسيه
    هذا اللي تقول احسن منك او ينظر لك بدونيه على اي اساس
    خذها قاعد مافي مواطن سعودي اصل كلنا تابعون للاسره الحاكمه
    وماعطينا الحنسيه الا ونحن منهم وهم منا

  18. خوي انا حضرمي الاصل
    واقتخر ياخي الكريم يكفي انه مرجعي لقبيله كنده
    ولاتنسون ان كنده ملوك العرب وقد حكمت نجد يوما ما
    طيب انا اصل وفصلي عربي بغض النظر عن الهويات او الجنسيه
    هذا اللي تقول احسن منك او ينظر لك بدونيه على اي اساس يعني فيه احسن من قبيله كنده امعصي خذها قاعد مافي مواطن سعودي اصل كلنا تابعون للاسره الحاكمه
    وماعطينا الحنسيه الا ونحن منهم وهم من

  19. خوي انا حضرمي الاصل
    واقتخر ياخي الكريم يكفي انه مرجعي لقبيله كنده
    ولاتنسون ان كنده ملوك العرب وقد حكمت نجد يوما ما
    طيب انا اصل وفصلي عربي بغض النظر عن الهويات او الجنسيه
    هذا اللي تقول احسن منك او ينظر لك بدونيه على اي اساس يعني فيه احسن من قبيله كنده امعصي خذها قاعد مافي مواطن سعودي اصل كلنا تابعون للاسره الحاكمه
    وماعطينا الحنسيه الا ونحن منهم وهم منا

  20. […] مدونة أحمد باعبود: نظرات في متاهات الهوية […]

  21. […] مدونة أحمد باعبود: نظرات في متاهات الهوية […]


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: