Posted by: أحمد باعبود | مارس 29, 2008

لا للسلبية .. نعم للشكاوي

 

قضيت الأسبوعان الماضيان في المدينة المنورة، عدت مساء الخميس من هناك على متن الخطوط السعودية، وكعادة كثير من رحلاتي على الخطوط السعودية يجب أن تكون هناك حكاية!.

 

ملخص الحكاية أنني دُفعت دفعاً لتقديم شكوى رسمية ضد أحد موظفي الخطوط السعودية العاملين على كاونتر إصدار بطاقات صعود الطائرة بسبب سوء تعامل ذلك الموظف معي و لا مبالاته التي لم أستطع مقاومتها مما اضطرني لتقديم شكوى ضده، ربما تكون هذه أول مره في حياتي أقدم فيها شكوى رسمية ضد موظف في أي جهة كانت.

 

في التفاصيل أنه بعد وقوفي أمام ذلك الموظف لما يقارب العشر دقائق و قد قدمت له كل التذاكر و الإثباتات الشخصية مع العلم أنني كنت الشخص الوحيد الواقف في الطابور نظر إلى طالباً مني الذهاب إلى كاونتر أخر من أجل خدمتي لأن لديه 31 مسافر تابعين لفوج سياحي يجب أن ينهي إجراءات سفرهم. غضبت من كلامه و قلت له إنه كان من المفترض أن يخبرني بذلك حال وقوفي أمامه، لكنه رد قائلاً إما أن تذهب إلى كاونتر أخر أو أن تنتظر حتى أنهي إجراءات السفر الخاصة بالفوج السياحي، و أضاف “إذا مو عاجبك روح أشتكي”.  حينها شعرت بأنني لن أخذ حقي لو اكتفيت بالحوقلة أو بالتنفيس عن غضبي بالمجادلة مع ذلك الموظف و قرر أن أنفذ ما طلبه الموظف “المحترم” و قمت بتقديم شكوى رسمية ضده سلمتها لمدير محطة المدينة المنورة بالخطوط السعودية و الذي أستمع إلى بكل احترام و كان متجاوباً مع طلبي تقديم الشكوى.

 

أتمنى أن يتم التحقيق مع ذلك الموظف الذي لم يكمل بعد عامه الأول في وظيفته و أن تكون هذه درس له و لغيره ممن يسمحون لأنفسهم الاستهانة بالعملاء و يسيئون لأنفسهم و للشركات التي يعملون لديها. في نفس الوقت شعرت بأن هذه المرة لن تكون الأخيرة لي في تقديم الشكاوي ضد من يتعمدون تقديم خدمة غير مرضية أو يستهترون بي كعميل. أعتقد أننا نغرق في السلبية كثيراً بالسكوت عن المقصرين في أداء أعمالهم يستمرؤون التقصير و يصرون على عدم مراعاة الآخرين.

 

يبدوا أن القصة القادمة في الشكاوي ستكون مع البنك الأهلي التجاري و سأوافيكم بالتفاصيل في حينها.

Advertisements

Responses

  1. حمد الله على السلامه … هلا هلا ( اغنيه أبيض و أسود )

    وبما انك اشتكيت اكيد انه رفع ضغطك … لأني اللي اعرفه عنك يابو جوري انك هادئ الى ابعد حد …

    وعلى طاري هالمواقف وقلة الأدب من الموظفين ” المحترمين “..

    أتذكر مره في جسر البحرين وكان يوم خميس … والزحمه غير طبيعيه … والشبابيك اللي فاتحه ماغير اثنين ….المهم بعد وقوفي في السرا لمدة ساعه وشوي … وبعد ماوصلت عند كشك قليل الأدب المحترم … اعلن اغلاقه , وشغل اللمبه الحمرا وطلع من كشكه … انا في وسط حالة ذهول وطنقره … فتحت الشباك وقلت له لو سمحت ورانا مواعيد …. التفت علي وقالي خلص دوامي … وكمل طريقه … انا هنا فورت … قلت له فاتح مخبز انت ؟ تقفل وتمشي ؟؟ التفت علي وقالي خير ؟؟ وش تبي؟؟ وبزمره … انا هنا بعتها وقلت … الخير ماهو في وجهك … لما يكلمونك الناس تطالعهم وماتعطيهم قفاك …

    قالي ماهو عاجبك ؟ قلت لا ماهو عاجبني وفتحت الباب ونزلت … وقتها حس اني صامل … قالي ماهو عاجبك روح اشتك … طبعاً قبل لا تصير هذي السالفه … انا شايف الرائد واقف عن الباب يسولف ويدخن مع اربعة موظفين تقريباً … هذا بدل مايخليهم يفتحون باقي الأكشاك … فلما قالي روح اشتك … قلت له لو انك عارف انه وراك احد ماكان قلت روح اشتك … اقووول روح روح ربعك ينتظرونك تكمل رابع

    وركبة السياره وقفلت الباب … وهو موقف يعطيني نظرات ناصر القصبي يعني بيخوفني.

    مشكله ذا العسكر وربي … مدري ليه ماتصير وظيفه مدنيه؟

  2. معك حق الشكوه حق مشروع لكل عميل

    وأنا عنى مره سويتها في دكتور عندنا بالماستر تخيل قل أدبه وضرب مثال (قال أية أن رسم البيانات الملتوية تشبه البنت الصايعه ولا بعدها ضحك هو الطلاب ) وطبعاً هذا أول الغيث وتبعها بسيل من الكلام الماسخ وما يشرح.
    و لأن الطلاب مزبطين الوضع معه يبغون ملخصات لكل المنهج وفي يوم انفجرت فيه وسمعته كم كلمة والمحاضرة إلى بعدها صاحبتي تخاصمت معه واتفقنا نتخلص منو (مره مو محترمنا ويتلفظ علينا ويحسبنا عبيطات مانفهم تلميحاته وضحك ومسخره مع الطلاب) أخرتها سعيت في خطاب وحملات المهم خلص الموضوع أننا قدرنا ننزله من البرنامج مره وحده وجابو لنا بديل عنو دكتور محترم ويشرح طلبناه أحنا بالاسم ………
    والله كنت خايفة من العواقب بس ربي وفقنا.
    و لوكل شخص يطالب بحقه ووقف المستهين بعمله عند حده ماكان حال تعليمنا والصحة والأمن بهذا المستوى من الانحطاط في التعامل فما بالك بالقطاع الخاص إلى ندفع مقابل الخدمة وكمان يتمسخرون علينا طبعاً طبيعة السوق عندنا في كثير من القطاعات يعتبر احتكار القلة خصوصاً في جانب الخدمات زى الطيران والاتصالات وكلو على رأس العميل .

    عندى أقتراح أيش رايك تحول هذى التدوينة إلى حملة عنوانها(لا للسلبية .. نعم للشكاوي) مثل عنوان التدوينها الناس محتاجه لتعريف بحقوقها.

    أمل

  3. الشكوى هي أول سبيل لتصحيح الأوضاع ..!

    كثيراً ما أتكاسل ؛ لكني بعد قراءتي لتدوينتك ..لن أتأخر ..

  4. الشكوى ضد الموظف المستهتتر خطوة إيجابية لتحسين مستوى الخدمات..
    الكثير من الموظفين لا يدركون أهمية المكان المتواجدين فيه ويقومون بعملهم على أساس أنه حسنة يقدمونها للعملاء وليس واجباً!!!
    المهم في كل الأحوال يا عمر أن يكون هناك تصرف حاسم من قبل المدراء والنظر في شكوى العملاء بعين الاعتبار..
    لا أدري؛ إن كنت قدمت شكواي ضد الخطوط السعودية قبل 10 سنوات؛ هل سيكون هناك أي تغيير?
    أذكر انني كتبت موضوعاً عن مطار جدة والخدمات السيئة والمرافق المتهالكة ونصحوني بكتابة شكوى لأحد مدراء المطار.. كتبت ويبدو أن ورقتي استعملت فيما بعد كـ recycle paper بعد ان قرأوا محتواها!!!!

  5. والله انك طيب يا ابو جوري

    المفروض تعطيه كف على وجهه وتعلمه كيف يحترم الناس

  6. إبراهيم،

    مثلما يقول المثل “إن كان رب البيت بالدف ضارباً .. ”
    الغريب هنا أن كثير من القطاعات العسكرية لدينا و خصوصاً تلك ذات التعامل المباشر مع عموم الناس لا تملك الكثير من الإنضباطية التي يعرف بها أهل السلك العسكري!.

    أمل،

    قصص الدكاترة في الجامعات لا تنتهي، و مرت علي نفس التجربة و السبب لم يكن قلة أدب الدكتور و الحمد لله بل صعوبة و تعقيد الأسئلة!.
    فكرة الحملة حلوة و المدونة و ما فيها حق مشاع لكل من يقرأ بأن يعمل بالأفكار الجيدة التي يجدها هنا 🙂

    ألاء،
    الشكاوى هى أول سبيل لتصحيح الأوضاع، كلام جميل يجب عليه العمل على تحقيقه بصورة شخصية بعيداً عن الكسل، و إن شاء الله تجدين النتائج الأيجابية.

    أسماء،
    صحيح إن الأهم ربما في هكذا حالة ما يقوم به المسؤول من تفاعل مع الشكوى، لكن هذا أمر خارج نطاق سيطرة صاحب الشكوى، لكن في نفس الوقت تكرار الشكاوى على جهه معينة بسبب سوء الخدمة سيعجل بأخذ هذه الشكاوى على محمل الجد و لو بعد حين!.

    محمد بن سالم،
    أما كف يا أبو حميد 🙂
    لا فعلاً أنا طيب !!

  7. عشت…..

    وعساك تلقى آذانا تسمع :-s

  8. اقرأ هنا شكوى :

    http://kotooot.blogspot.com/

  9. يااخوان السلام عليكم ورحمةالله وبركاته وبعد
    لدي شكوي في احد مشرفي مكاتب الحجز بالخطوط السعوديه بمكة ويدعي محمد شرف تقدمت قبل اثناعشر يوم لعمل حجز لجدة جازان جدة في مهمه رسميه للعمل وعندما حجزت قال لي المشرف الذي كان يوجه الموظف بعمل حجز لي علي الدرجة ضيافه رغم ان حجزي كان ذهابا ضيافه وعوده درجه اولي وهذا الحجز حجزته قبل ان اجي الي الخطوط المكتب قبل اسبوعين نظر لظغط الرحلات وفقلت لي المشرف المذكور سالف ان عودتي علي الدرجة الازولي فقال لي الموظف احجز له علي الضيافه فسالته عن السبب فقال لي تعال قبلها بيومين خالص حجزك اكيد فقالت له يااخي حجزي اكيد ولاشك في ذلك ومعي الفرق تذاكر اخري نضيافها علي التذاكر الاسياسيه فااخذالتذاكر وقال لي التذاكر منتهي سوف اعمل لك برقيه بتجديده حيث ان رحلتك باقي عليها خمسه عشر يوما وراجعنا بعد عشر ايام فراجعت المذكور بعد عشر ايا وخلال هذا اليوم بالتحديد فقال لي بعد ان اجلسني نصف ساعه امامه وهو ممسك بالجوال فقال لي لم تاتي التذاكر التجديد فقلت لها طيب يااستاذ مالعمل قال لي نعمل برقيه مستعجله فقلت له طيب وراجعنا في نفس اليوم وعندما راجعته فقال لي وبوجه خشن ماجاءات فكررت عليه بقولي يااخي رحلتي بعد يومان وهذه التذاكر التي صورتها واخذت ارقامها وارسلتها كما يدعي هي مااريد اناضيفها علي مالدي ليتم اركابي علي الدرجه الاولي فقال لي طبعا وهو جالس علي مكتبه في زوية المكتب ماذ اافعل وبعد لاحظت اقسم بالله العلي العظيم جاء نساء للمكتب فقام المشرف المذكور ووقف لهم وهو مبتسم وعمل لهم جميع ما يردون وانا من الصباح الي ان راجعته الساعه الواحده ظهرا ونصف لم يلتفت الي وهو ممسك بالجوال مما اظطررت الي عمل حجز اخر وبعد بحث مع مكتب الحجز لم اجد رحله الابعد خمسه وثلاثون يوما ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم 00000 والله قمت الاستهتزا بالمراجعين

  10. لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني والله العظيم انا نفس المشكلة حقت اخونا بالمدينة وانا كرهت الفرع الى بالمدينة عند مطعم البيك
    وبعدين سرت اروح لفرع الجامعة الاسلامية
    والله العظيم يتكلم من خشمه ولو سألته يقولك انا مشغول خلاص روح واذا قولتله شئ يقولك هذه تذاكرك وانقلع ويأشر على الباب
    اية احترام وتقدير يا اخي انت تتعامل مع ناس اكاديمين مو ناس بالشارع
    وانا ماني عارف كيف اسوي شكوى
    ياليت لو في رقم ولا شئ
    ويعطيكم ربي الف عافية على هذا الموضوع

  11. أحمد،
    في حال حصول مشكلة مع موظف ما في أي مكتب تابع للخطوط السعودية توجه للشخص المسؤول عن المكتب سواء كان المدير أو المناوب و أخبره أنك تريد تقديم شكوى محدده و تطلب منه تسجيلها بشكل رسمي و إنك لن تقبل فقط بمجرد إخباره بل تريد متابعة الموضوع مع الجهات المعنية في الخطوط السعودية و تطلب رقم هاتف واضح من أجل متابعة الإجراءات المتعلقة بشكواك.
    طريقة أخرى هو أن ترسل رسالة للمسؤولين عن مجلة أهلا و سهلاً التابعة للخطوط السعودية و أعتقد أنه يوجد رقم فاكس أو إيميل لإرسال الشكاوي موجود في المجلة. تأكد من تسجيل بياناتك و بياناتك الشخص الذي تريد توجيه الشكوى عليه و الوقت و اليوم و كل التفاصيل كاملةً من أجل إدراجها في شكواك.

  12. من رأيي المتواضع أن يتم تغيير مسمى الخطوط السعودية إلى مسمي ثان مثال الخطوط الوطنية، الخطوط البطيئة، …

    والسبب في ذلك ألا يقترن مسمى السعودية بكل ماهو رديئ. الحال كذلك مع الاتصالات السعودية.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: