Posted by: أحمد باعبود | يوليو 19, 2008

حوارات

 

الحوار حالة إنسانية مطلوبة في جو المشاكل التي تحيط بالإنسان في عالم اليوم. في بلدنا تدور حوارات على مستويات مختلفة، فهناك الحوار الوطني الذي دشن برعاية ملكية إضافة إلى العديد من الحوارات التي شهدها عالم الأنترنت السعودي منذ سنوات طويلة مع تميز الكثير من الحوارات بأنها حوارات طرشان لم يستفد منها أحد سوى بعض الأسماء التي عرفت بحروبها النتية العتيدة.

 

بالأمس أنتهى حوار الأديان و الحضارات الذي شهدته العاصمة الأسبانية مدريد بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسط حضور فعاليات دينية من أتباع الديانات السماوية و ديانات و فلسفات دينية أخرى، فكرة الحوار رائعة لكنني أشك في أن تتحول نتائج المؤتمر إلى حقائق على أرض الواقع في ظل غياب الوسائل المجدية من أجل الوصول إلى عامة الناس في شوارع مدن العالم، و هو أمر عانت منه فكرة الحوار الوطني السعودي التي لم أجد لها “حتى اليوم” أي تفعيل على أرض واقعنا اليومي في السعودية. في موازات الدعوة إلى حوارات دينية عالمية أرجو أن نجد في السعودية إلى دعوة حكيمة للحوار بين أبناء المذاهب الدينية في السعودية إضافة إلى مختلف التيارات الفكرية و المنهجية التي تنتشر في الساحة الفكرية السعودية. علينا أن نعترف بأن السعوديين ليسوا وجها دينياً و فكرياً واحداً و أن ثمة مذاهب سنية موجودة في السعودية مثل الشافعية في الحجاز و المالكية في الأحساء، كما يوجد لدينا نسبة ليست بسيطة من الشيعة الأثنى عشرية في الشرقية و قلة منهم في المدينة المنورة، إضافة إلى وجود الصوفية في بعض مناطق الحجاز.

 

 إنكار وجود هذه التيارات و المذاهب في بلدنا و التعامي عن حقائق كهذه في ظل دعوات سعودية لحوارات دينية عالمية ترسل الكثير من الرسائل الخاطئة للداخل السعودي و تحفز أصحاب الأراء المتطرفة من جميع الجهات على التمترس خلف مناطق عزلتها القوية التي تكون جبال من الشك بين أطياف مختلفة من السعوديين في ظل الحاجة الماسة جداً لتقوية اللحمة الداخلية السعودية في وجه التحديات الكبيرة التي نعيشها و سنعيشها في المملكة العربية السعودية.

 

Advertisements

Responses

  1. اخي احمد
    من يتصدى للحوار يجب ان تكون عند قاعدة ثقافية جيدة عن كل المذاهب والشيع … وإذا نظرنا لاارض الواقع نجد من يدخلون الحوار عندهم فكرة فقط عن مذهبهم او شيعتهم ويدخلون الحوار في الاصل ليدافعوا عن معتقداتهم ضد من سواها … وهذه العقلية في الحوار توسع الخلاف ولا تضيقه …..
    وكل صاحب مذهب يعتقد ويؤمن ان عقيدته هي الاصح والاشمل والافضل ..اذن معطيات الحوار غير متوفرة ورغم ذلك
    فقد يخرج المجتمعون للحوار الديني او الفكري بتوصيات رائعة تقرأها فيمتليء صدرك بالامل ……. ولكن حين تطلب ان تراها على ارض الواقع مطبقة
    فإنك اذا انتظرتها فكأنما تنتظر من المستحيل ان يتحقق …..

    لذا اقترح(مع اني واثقة ان احدا لن يأخذ باقتراحي !) على الذين يتصدون للحوار ان يوسعوا ثقافتهم في كل الاتجاهات قبل ان يحزموا امتعتهم ويغادروا ليتصدروا مقاعد المتحاورين … وبدون ذلك ستظل القرارات على جمالها … معلقة الى حين يبعثون ….

    والسلام على من اتبع الهدى

    كن بخير

  2. الهانم،
    لا أتمنى حواراً لتقرير المصيب من المخطئ و صاحب الحق من صاحب الباطل. فبعد كل هذه القرون هناك ناس كثر لن يغيروا ما يؤمنون به سواءً لصدق إيمانهم أو عناداً … الله حسيبهم. لكنني أنادي بالقبول بالأخر و الأعتراف بوجود و بحقوقه و هو من يشهد أن لا إله إلا الله محمداً رسول الله!!.

  3. تذكرة بيت للسامر .. كان يقول فيه ” ومذهب أهل الجزيره حنبلي ”

    وكنا جالسين في المجلس .. وقام واحد من اخواني وقال … على كيفك ؟؟

    وضحكنا الى ان قلنا بس .. وبعدها تكلمنا عن المذاهب في السعوديه … وكيف ان جماعة “اخوان من طاع الله ” اللي قاتلو مع الملك عبدالعزيز قتلو العديد من المشايخ في الأحساء .. من هم على المذهب الشافعي .. بحجة انهم مبتدعه .. وتم حرق الكتب .. وكيف ان بعض اهل المذهب الشافعي في الأحساء يذهبون الى مصر وافريقيا للدراسة في الجامعات على المذهب الشافعي …

    والحال نفسه صار للمالكيه و لبعض المتصوفين ..

    وانا اوافقك يا ابو جوري … انا مابي اني اقتنع بأن الشيعه على حق او باطل .. ولا ابي اعرف المذاهب الأخرى هي الأولى اتباعها او لا …

    لكن ابي نتقبل الآخر …

    ابو جوري … فيه موضوع ودي انك تكتب عنه … لأن اسلوبي مايصلح لمثل هالموضوع … 🙂

    ليه ماتكون امامة المسجد الحرام النبوي والمكي .. على شكل دوريه بين العالم الإسلامي …

    فيكون هناك امام سوري وامام اندونيسي وامام من الصومال وهكذا …

    ويكون على شكل سنوي مثلاً …

    أليس الحرم للمسلمين كافه؟


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: