Posted by: أحمد باعبود | أغسطس 4, 2008

العبودية الجديدة

أعلن الكونجرس الأمريكي منذ بضعة أيام عن اعتذار رسمي للأمريكيين الأفارقة عن سنوات العبودية الطويلة التي عانوا منها في أمريكا على أمل أن تكون هذه خطوة من أجل محاربة العنصرية و تخفيف جروح الماضي المرة، في نفس الوقت تابعنا الأنباء عن إضرابات العمال الأجانب في الكويت بسبب عدم دفع رواتبهم الضعيفة أصلاً!.

 

في مملكة الإنسانية أجد أن صنوف كثيرة من العاملين هنا يعانون من أشكال مختلفة من سوء التعامل و ساعات العمل الطويلة بالإضافة إلى عدم وجود نظام مقنن للإجازات الأسبوعية بصورة مفجعة، و نظراً لعدم وجود الكثير من السعوديين العاملين كبائعين في المحلات لا نجد أن هناك إحساس بحجم المعاملة القاسية التي يعيشها مئات الألوف من العاملين هنا.

 

أتكلم من خلال معرفة شخصية لأن لي أقارب يعملون كبائعين في محلات أقمشة و بيع ساعات يعملون من الساعة التاسعة صباحاً حتى صلاة الظهر (أي إلى حدود الساعة الثانية عشر ظهراً)، و بعد ذلك يعودون للعمل من الساعة الرابعة و النصف حتى الساعة العاشرة و ربما الحادية عشر مساءً، أي ما مجموعة ثمان ساعات يومياً تقريباً و بشكل يومي من غير أيام إجازة أسبوعية، بل حتى إجازات الأعياد تكون مقصورة في العادة على يوم أو يومان. كما إن الأمور تصل إلى حد غير معقول خلال العشر الأواخر من شهر رمضان حيث تستمر ساعات العمل إلى الساعة الثانية صباحاً.

 

ساعات العمل الطويلة و انعدام أيام الإجازات تعني انعدام أي حياة اجتماعية حقيقة لأمثال هؤلاء العاملين على الرغم من ضعف الرواتب كل هذا يؤدي من جهة إلى خلق حالة من الانفصال بين هؤلاء العاملين و السعوديين و صنع جو من الحنق و المشاعر السلبية التي تتزايد بسبب سوء المعاملة التي يتعرض لها هؤلاء العاملين خلال أعمالهم اليومية. ما سبق أيضاً يدفع كحاجز واضح و كبير نحو سعوده مثل هذه الوظائف بسبب ساعات العمل الطويلة و ضعف الرواتب على الرغم من وجود عدد معقول من الباعة السعوديين العاملين في بعض شركات التجزئة الكبرى و لكن الأمل أن تصبح كل هذه الوظائف مشغولة بسعوديين.

 

أدرك الأبعاد الاجتماعية و الأمنية الممكنة لتقليل ساعات العمل لأعداد كبيرة من العاملين الأجانب في السعودية، لكن من الممكن أن تكون هناك حلول عملية لمواجهة هذه المشاكل. كما إنني مقتنع أن تقليل ساعات العمل سيكون مفيد أيضاً للجميع من خلال خلو الأسواق من المتسوقين في أوقات مبكرة و التي ستسهم في وجود العوائل مع بعضها لساعات أطول و توفر تواصل أفضل بين أفرادها.

 

لا يمكن أن أنسى الخادمات و السائقين و عدم وجود ساعات عمل محددة لهم و عدم وجود إجازات بالإضافة إلى مأساة غرف الخدم و السائقين في المنازل السعودية و التي ستكون موضوع مدونة قادمة إن شاء الله.

Advertisements

Responses

  1. ابو جوري هذي المشكله مالها اي حل..
    وياما و ياما اصحاب المحلات حاولوا انهم يحلوا الوضع بس ما قدروا

  2. معليش يا وتر … المشكلة هذي لها حل ..والحل ياصاحبي بيد الحكومة عبر عدة طرق 🙂

    ابو جوري .. بعد قراءة تدوينتك هذه ايقنت تماما بتوارد الخواطر 🙂 عندي تدوينه محفوظه في الدرافت/ المحفوظات عن موضوع مشابه خصوصا بالاوضاع الانسانية السيئة التي يعيشها الخدم والسائقين في “مملكة الانسانية” سانشرها قريبا …

    عموما ماكتبته تشكر عليه خصوصا انه لامس حياة او وضع يعيشه عدد كبير من العاملين في الاسواق التجارية خصوصا قربك منهم بسبب علاقة القرابة بهم معظمهم يعيش في المملكة منذ عشارت السنين ولكن تمنعهم جنسياتهم من العيش بوضع انساني طبيعي!! والحل هو عبر تقليل ساعات العمل في الاسواق التجارية والذي اعتقد انه يدرس حاليا في مجلس الشورى منذ فترة طويلة بحيث تنتهي ساعات العمل مع انتهاء صلاة العشاء ….. لكن اين قوة مجلس الشورى؟؟

    شكرا لتدوينتك الرائعة … بانتظار تدوينتك القادمة عن نفس الموضوع ..

  3. تدهور المستوى المعيشي في السعودية من أسبابه طول فترة العمل..
    الأسواق في ماليزيا تقفل من الساعة التاسعة والنصف- العاشرة كحد أقصى.. ويبدأون صباحاً من الساعة العاشرة.. هذا معناه التقليل من الزحام في شوارع المدن صباحاً حيث المدارس والعمل ومن جهة فتح المجال للعاملين في المحلات من التفرغ صباحاً لأعمالهم المنزلية وارتباطاتهم الاجتماعية..

    أخي أيضاً يعمل في محل بيع وتصليح كمبيوترات ويعمل صباحاً من التاسعة وحتى الواحدة ومساءً من الخامسة وحتى الثانية عشرة! وفي أيام الاجازات الرسمية يمتد العمل حتى الثانية صباحاً!

    ماذا عن المطاعم في السعودية?
    هناك مطاعم لا تعمل بنظام الشفتات ويستمر وقت العمل حتى 12 ساعة يومياً!

    المشكلة أن حجة أغلب السعوديين المستقدمين للعمال أنهم قادمون بلا عائلات وأغلبهم عازبين أو تاركين لأهلهم في بلدانهم مما يعني أن لديهم القدرة على مواصلة العمل لساعات طويلة في اليوم..

    قانون تحديد ساعات العمل بحيث أن لا تزيد عن 8 ساعات هل ستفعل قريباً في السعودية?

  4. دائما ماتطرح وزارة العمل أو مجلس الشورى بعض الإقتراحات أو الحلول لكن دوما يتم التصدي لها..عندما يفكر الإنسان بالمال فقط لن يهمه أي عامل لديه أبدا..تعب من الدوام أو لم يعجبه الراتب فدوما يجد البديل أو إستغلال ذوي الحاجة.شكرا لك.

  5. لا اقول اننا بحاجة الى مزيد من العمل

    إلا انني اقول بأننا بحاجة الى زيادة الوعي الذي

    يقرن بين الأمور ويعادل المسائل

    تحية لكـ اخي باعبود واشكركـ على موضوعكـ

  6. […] Baaboud begins by referring to the history of slavery in the United States: أعلن الكونجرس الأمريكي منذ بضعة أيام عن اعتذار رسمي […]

  7. […] tantara’ny fanandevozana nisy tany Etazonia no hanombohan’i Ahmed Baaboud azy : أعلن الكونجرس الأمريكي منذ بضعة […]

  8. في البداية أعتذر عن كسلي و تأخري الشديد في الرد على التعليقات!.

    وتر،
    لا أعتقد أن التجار حريصين على حل هذه المشكلة لأن حلها قد يعني إما تكاليف أكثر عليهم أو فتح المحلات لفترة أقل و سينظرون لأي من الحلين كمشكلة لهم و نقص في الأرباح!.

    تميم،
    مثلما يقال، العقول العظيمة تفكر بشكل متقارب 🙂
    في إنتظار تدوينتك عن الخدم في مملكة الأنسانية!.
    لا أعتقد أن المشكلة محصورة بكون العاملين في هذه المحلات من غير السعودين، بل إن إستمرار الأحوال كما هى اليوم يقلل من فرص السعودة كما أشرت في التدوينة.
    أذكر من سنوات طويلة أن مجلس الشورى تحدث عن تقصير ساعات العمل و إغلاق كل المحلات بعد صلاة العشاء مع تأخيرها حتى التاسعة مساءً لكن كما قلت أين سلطة مجلس الشورى!.

    أسماء،
    تعليقك لا يحتاج إلى أي إضافة.
    شكراً 🙂

    ماسة زيوس،
    نعم، هناك فرق بين الأفكار التي لا تتعدى حدود مكاتب الوزارات بينما قوة المال و السلطة هى التي تدير كل شئ على أرض الواقع.

    إبراهيم اليحيى،
    نحن بحاجة إلى أطنان من الوعي و موازين مماثلة من العمل حتى تتحسن الأمور.
    الله معنا 🙂

  9. […] Baaboud inizia con una breve riflessione sulla storia della schiavitù negli Stati Uniti [ar]: أعلن الكونجرس الأمريكي منذ بضعة أيام عن اعتذار […]

  10. […] العبودية الجديد – ابو جوري […]

  11. […] أحمد باعبود بسرد مختصر لتاريخ العبودية بالولايات المتحدة: أعلن الكونجرس الأمريكي منذ بضعة أيام عن اعتذار رسمي […]

  12. ممنوع من السفر من الزواج من الحج من……..إلا بإذن الكفيل قمة العبودية في بلد الإنسانية


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: