Posted by: أحمد باعبود | سبتمبر 6, 2008

دعاة الإصلاح و التدوين و الشباب

كتب المدون أحمد العمران مشكوراً عن الدكتور عبدالله الحامد الذي أفرج عنه مؤخراً بعد قضاءه لعقوبة مدتها ستة أشهر على خلفية المظاهرة النسائية في القصيم في شهر يوليو 2007. الدكتور الحامد من القلة القليلة جداً في هذا البلد التي الت على نفسها أن تعمل بجد من أجل التغيير و الإصلاح حسب رؤيته الشخصية التي قد نتفق معها أو نختلف معها، لكنه يملك رؤية يعمل من أجل أن تتحقق من خلال كل الوسائل السلمية الممكنة.

 

الكلام عن الدكتور الحامد يجرني للحديث عن زميله في العمل السلمي من أجل التغيير في السعودية و هو البروفيسور متروك الفالح، الذي أمضى أكثر من مئة يوم في السجن من غير تهمة معلنة و من غير السماح لمحاميه بمقابلته. الحديث عن جهود الحامد و الفالح يجب أن لا تنسينا أخرين عملوا بطرق سلمية من أجل التغيير في السعودية، التغيير الذي لا يعني إنقلاباً على الحكم بل – كما أراه – دعماً لإستمرارية الحكم و فاعليته من خلال إثبات حق المشاركة الشعبية و تأسيس المجتمع المدني السعودي الذي يساهم في تصويب الأخطاء و دعم المشاريع التطويرية الوطنية.

 

في أجواء اليوم الوطني السعودي الثامن و السبعون أجدها فرصة لكي أذكر نفسي قبل الجميع أن هذا الوطن يمكن أن يكون أفضل و يستحق أن يكون أفضل، و إن أحد وسائل التطوير هى في إرساء حكم القانون و الفصل بين السلطات. في نفس الوقت من المهم جداً أن أشير إلى النصيحة التي قدمها الدكتور عبدالله الحامد للمدون أحمد العمران بخصوص الحاجة للعمل الجماعي بين مريدي الإصلاح و التغيير في السعودية. و هو أمر لا يمكن للتغيير أن يحصل على أرض الواقع من غيره و لكنه أمر صعب المنال في ظل الكثير من الحساسيات بين مختلف التيارات في السعودية سواءً الدينية أو الإجتماعية و الثقافية. بل إن غياب القيادات الواعية لهذه التيارات يتيح المجال لمزيد من التشرذم و الحرب الإعلامية و النفسية فيما بينها. لكن أحد الحلول التي يمكن لها أن تخلق مجالاً لمزيد من القبول و التواصل بين التيارات السعودية هو في الحوار المبني على الإحترام المتبادل و ليس حوار تسجيل الإنتصارات و الهزائم كما يجرى على صدر الصحف السعودية. من هنا تبرز أهمية ظاهرة التدوين و إنتشارها في أوساط السعوديين و خصوصاً الأجيال الشابة لأنها أحد الأبواب الهامة للتواصل الفكري و النقاشات المفيدة.

 

نعم كما سيكون جميلاً أن يتوحد دعاة الإصلاح و التغيير في السعودية على أسس المطالب المشتركة بينهم و التي ذكرها أحمد العمران في تدوينتة كالعدالة و المشاركة و حقوق الإنسان.

 

يخطئ من يتصور أن التاريخ يتوقف عند نقطة ما، بل إن الثابت هو التغير و الذكي هو من يستفيد من هذا التغير لكي يكون إيجابياً و في مصلحة الجميع.

Advertisements

Responses

  1. أخي الكريم الحل الذي طرحته من الحوار أرى أنه جرى العمل به في (الحوار الوطني) وحيث أتيحت لي فرصة المشاركة في الحوار فقد كانت التجربة بحق مخيبة للآمال..
    لا يوجد أي مساحة من الحرية في الطرح فالوصاية التي كانوا يرون أنها مفروضة في المجتمع أصبحت تفرض لكن لوجهة أخرى..
    التساوي في فرص المداخلات لم تكن موجودة أبدا..
    لا أدري لم نمضي في طرح أفكار لمشاريع أثبتت التجربة الغربية فشلها لمجرد أنها جاءت من هناك..
    الآن أرى أن التدوين أكبر فرصة لقيادة النهضة في الأمة على أكتاف جيل ناشيء يرى أن العودة للمنابع الأصيلة خير زاد في طريق النهضة
    شكرا لك..

  2. تحياتي
    ورمضان مبارك سعيد

  3. الديمة،
    مرحباً بتعليقك المهم و أعتذر عن تأخري في الرد.

    ما طرحته في هذه التدوينة من الحاجة للحوار بالتأكيد لا تأخذ من تجربة الحوار الوطني التي جرت مثالاً يحتذي و تجربتك دليل أخر على فكرتي السلبية بخصوص هذه التجربة. لأن الأمور كانت بصورة رسمية و مسيرة للوصول لنهاية معينة. ما نحتاجه هو حالة حوار عامة تتدافع و تتواصل فيها الأفكار بين مختلف الأطراف في جو من بناء الثقة و الحرص على الأهم و هو الوطن.

    أتفق معك في أهمية التدوين في هذا المجال لكن من المهم أن لا نضع بيضنا كله في سلة واحدة، لأن التدوين قد يكون أحد مجالات الحل لكنه ليس الوسيلة الوحيدة و ليست الوسيلة الأهم.

    المهدي،
    أهلاً بك و رمضان مبارك عليك و علينا و على جميع المسلمين.

  4. لكل شئ لا بد من ثمن

    يأتي يوم تضح في الكثير من النقاط
    التي تغيب عن عين المواطن بأكثر من طريقة إعلامية

    أظن التدوين سيساهم في حركة التنوير والاصلاح في حدود العقل ، وبعيداً عن طرح المشكلة دون طرح الحل . فلا نريد ـن
    نكون أشبه بالمجالس

    دمت ..


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: