Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 1, 2008

الخطوط السعودية محلك سر … دائماً

لكي أكون عادلا يجب أن أبدأ بالقول أنني شخص سئ الحظ مع رحلات الطيران الداخليه، لذا نظرتي لأداء الخطوط السعودية يمكن أن لا تكون منصفه. لكن هذا الشعور لا ينفك متوطدا مع مزيد من التجارب السيئه مع الخطوط السعودية. يوم الأربعاء الماضي كنت عائدا من الرياض إلى الدمام و كانت البدايه بالتوجه لأجهزة الخدمة الذاتيه لأنني كنت مسافر من غير عفش لأجد كل أجهزة الخدمة الذاتيه العشره متعطله و كلها لنفس السبب كما يبدوا في الصورة التالية:

26112008093

 

 أضطررت إذا للوقوف مع الواقفين في حضرة موظفين يعملون بجدية لكن بعضهم يقهر لأنه يرد على جواله و يهذر مع أحدهم في أمور ليست ذات علاقه بالعمل. إستلمت كرت صعود الطائره و بدأ مسلسل معرفه بوابة صعود الطائره، لأن البوابه كانت 32 و حولت ل35 حسب الشاشة الموجودة في صالة المطار و في النهاية كنا من نصيب البوابة 33!. بالطبع تأخرت الرحلة في الوصول لمطار الملك فهد بالدمام لمدة تقارب الساعة!، و من غير إعتذار أو عذر واضح لسبب التأخر.

 

منذ تولي الأستاذ خالد الملحم لم أرى تحسن حقيقي في مستوى الخدمات للمسافرين و خصوصاً على الرحلات الداخلية. ما أعرفه أن وضع شركة الإتصالات السعودية في عهد الملحم لم يكن على ما يرام و أستغرب لماذا يتم تكرار نفس الأسماء في مواقع مختلفة و كأن البلد لا يوجد بها سوى عدد محدود من الأسماء يمكن لها أن تعمل بنجاح!.

About these ads

Responses

  1. ربّما تقصد .. محلّك .. طِر ؟
    :)

  2. يا أخي الأجهزة حساسة وغير صالحة لاستخدام البجم

    في فرعهم اللي في الراكة اتصلح الجهاز أمامي وجاك واحد يجرب الجهاز ويلعب بكرت الصراف وخرب الجهاز

    غير طبعا مواعيد دوام المكاتب اللي تحسسني انها شركة دجاج مو شركة خطوط

    خليها على ربك

  3. جربتها من سنيـــــــــن طويلة مع انها كانت رحلة دولية لكن التنظيم فيها أبداً مو كويس!! صحيح كنا في رمضان والطيارة زحمة بس برضو المفروض مع كثرة العدد يقدروا يسيطروا! والمشكلة انه المضيفات نفسهم في خشمهم والتعامل مو شي أبداً
    على بالي اتطوروا.. بس محد هنا!

  4. للحين يقولون شكراً لإختيارك الخطوط السعوديه ؟

    قبل لا يفتح ناس وسما … كنت اذا سمعتها .. اقول بخاطري و هو اصلا فيه غيركم ؟؟

    وبالنسبه للمناصب … وتدوير الاسماء بين المناصب … سمعت ان القصيبي يقول للملحم تبادل بالمناصب وازيدك؟
    :)

  5. اسمح لي اخوي احمد ان اخالفك الرآي.. بالنسبه للمهندس الملحم اتوقع انه نجح في الاتصالات بشكل قوي جدا.. يعني انت تذكر زمان لمن الواحد كيف كان يقدم على
    تلفون ثابت.. تروح تجيب ملف اخضر وفيه الف ورقه واذا مافيه امكانيه في حارتكم او
    كابينه جاهزه في الشارع اللي انت فيه كان لازم تروح تجيب مقاول وعلى حسابك يا
    الغلبان و تخليه يمد لك الخدمه الين بيتك.. ولما جا الملحم انا اعتقد انه عمل شي خرافي
    في الاتصالات السعوديه وخلاها بهالمستوى المتقدم ولكن حاليا الاتصالات علتها مو في
    نظامها.. بل العله في موظفيها اللي يعتبروا خدمه العملا و احترامهم اخر شي بيفكروا
    فيه.. اما بالنسبه للخطوط السعوديه بالعكس اشوف ان خدماتها كلها تسير الى الخلف
    و عذرا على الاطالة

  6. لأن ربعنا يعشفون المثل العامي (خلك على قردك لا يجيك أقرد منه) أخ أحمد ما يجعلنا مكانك سر هو فوبيا التجديد،وعدم تجربة الدماء الجديدة في المناصب العليا،وتجنب التدوير في العمل فأنا موظفة في احدى جامعاتنا المرموقة منذ ستة سنوات تفاجأت أن بعض الإداريات لم يطالهن التدوير بعضهن يمارسن العمل منذ اكثر من ربع قرن حتى أنهن يرفضن الأفكار الجديدة ويقفن بقوة ضد الدورات وورش العمل وتشعرك أن ادارتها هي بيتها الخاص ياويل من يتجرأ ويأتي بافكار واقتراحات للتطوير،احداهن قالت لي مرة(وش لك ودوخة الرأس ،طول عمرنا ممشين العمل بدون هالخرابيط اللي انتم يالجدد صاجينا فيها!)طبعاَ لا تعليق!!

  7. محلك سر

    كثيرة هذه الجملة في حق الخطوط

    هى محلك قف .

    دمتم ..

  8. آخْ ..
    لِلْأَسَف ؛ فرِحْتُ بـ نَاس وسَمَا ولكِنَّ ” لَكَاعة خطوطنا ” أَرْحَمْ ..!
    أُسْبُوعيًّا وأَنَا عَلى متْنِ الخُطوطِ السُعُوديّة لِعلاجِ ابْنَتِي شَفَاهَا الله ..
    أَرَى مِن المَواقِف العَجَب العُجَاب .. تأخيرُ ساعةٍ أو يزيد دُونَماعُذْرٍ يُذْكَر ، لَخْبطةُ حُجُوزات وتغْييرُ بوّابات ..الخ

    قبل ثلاثةِ أشْهُر ومعَ زحْمة الحُجُوزاتِ في رَمَضَان ، كَانَتْ لنَا رِحْلتينْ على طائرة دوليّة ..

    سابقًا كانوا يُخبرونا بوجودِ رحلاتٍ دوليَّة إن رغبنَا الالتحاق بها .. لكن رحلة صباحِ الخميس 25/9 لم نَعْلم عَنْها أيّ شيء ..
    ذهبنا للصالةِ الداخليّةِ وحوّلونا للدوليّة ؛ خَتَمْنَا التذاكِر وَ جَلَسْنَا عِنْد البوابّة المُحددَّة حتّى سمِعْنا :

    ” النداء الأول لرحلة الخطوط السعودية رقم … المتجهة من جدة إلى الرياض لاهور على حضرة السادة الركاب التوجه للبوابة 6 استعدادًا لركوب الطائرة ”

    تأخّر الإقلاعُ ساعةً وعشرَ دقائق ، وكانت ” أغرب/ أوسخ / أشق رحلة مرت علينا!
    طائرةٌ مُتهالكةٌ مستأجرةٌ طيّارها يظنُّ نفْسه فِي ساحةِ لَعِب ، وطَاقَمُها لا يُمكنني التعليقُ على أخلاقِهِم : (
    الجرائدُ محمولةٌ بالأيدي وتوزع بطريقةٍ مضحكةٍ ، والمضيفاتُ فوقَ كراسي الركابِ لإغلاقِ الأدراجِ العلوية! والحرّ شديد
    رائحةُ المكانِ وحدها تكفي لإثارة الجيوب الأنفية دهرًا :/ ، أصواتٌ مزعجةٌ وتصرفاتٌ تجبرك على إغماضِ عينيكَ بكلّ ما أوتيت من قوة تلافيًا لزيادة الغثيان ..

    المهمّ وصلنا وتحمدتُ الله على سلامتِنَا وأحسستُ بقيمة كلمة ” الحمدلله على السلامة ”
    كانت الرحلةُ أسوأ من السيئةِ .. التضايقُ واضحٌ على السعوديِّين الذينَ لايزيد عددهُم على 25 راكب ..

    ويبقى السؤال المُتكرّر: ” لمتى يستخفون بنا الخطوط ” ؟

  9. بدايةً أحب أن أقول كل عام و جميع المسلمين بخير و عافية و أعاده الله على الجميع بأحوال خير من أحوالنا اليوم.

    حاولت أن أرد على عدد من التعليقات حال وجودي في مطار الملك خالد بالرياض يوم الخميس الماضي و نحن (مع العائلة) ملطوووووعين في المطار لمدة أكثر من ثلاث ساعات فقط لا غير لكن لم تفلح جهودي في إرسال ردودي لكن لم أنجح!!.

    بندر،
    الخطوط السعودية حالها كما قلت مع تغيير الراء إلى الزاء في كلمة طر!.

    صارخ بصمت،
    من غير المعقول أن تتعطل عشرة أجهزة في نفس الوقت و بنفس سبب العطل بسبب البجم!!.
    الله يعين و تتغير الأحوال :)

    أسماء،
    الخطوط السعودية أسواء في الرحلات الداخلية حسب تجربتي لكن رحلاتها الدولية ليست بذلك التميز. أتذكر رحلة على حساب العمل من جدة إلى نيويورك مباشرة مدتها حوالي 16 ساعة أزعجني فيها طاقم الخطوط في درجة الأفق بصورة لا تتخيلينها .. كانوا الشباب مسوين بشكة طول الرحلة في درجة الأفق.. تخيلي!.

    برهوم،
    سما جربتها و للأسف الخطوط السعودية أفضل بكثير .. الوضع من حفرة إلى دحديرة … للأسف!.

    محمد بن سالم،
    الإختلاف لا يفسد للود قضية!.
    كثير من الأفكار التي جاء بها الملحم ليست من بنات أفكاره و ليست أشياء حديثة بل سبقته لها شركات طيران كثيرة و في نفس الوقت أعتقد أن أهم شئ لي كمسافر هو الإقلاع و الوصول في الوقت المحدد و هذا أمر بالنسبة لي سئ في الخطوط السعودية.

    منار،
    الأفكار الجديدة تحارب دائماً و لكن هناك متعة في العمل على كسب الأخرين لصف هذه الأفكار الجديدة. بالتأكيد أن المعركة قد تكون قاسية أحياناً لكن النتائج قد تكون مبهرة.

    ميقات،
    محلك قف.. أتفق معك في حال الخطوط السعودية.

    وحدي معي،
    المواقف مع الخطوط السعودية لا تنتهي و ما تجدينه هنا غيض من فيض. أعاننا الله على تحمل المقصرين في أداء أعمالهم و رزقنا قوة في الوقوف في وجههم و عدم السكوت عن أخطائهم و تقصيرهم.

  10. والله أنا زوجتي و أولادي الاثنين كانوا جيين من القاهرة -جدة ثم جدة – الباحة وفقدت شنطتين من العفش والموظف عمل ملف رقمه 13588في مطار الباحة واخذ ستكرات العفش واعطنا استمارة وقال اذا ما دقينا عليك ارسل هذه الاستمارة الي عنوان علي مظروف اعطانيهوالكلام هذا من شهر 12 -1430 وذهبت للمدير والمشرف و……… و……… ………….و ولم يعطيني احد وجه0000000واود اقول ان الخطوط السعودية دي كلام وبس الخدمات زيرووووووووووووووووو . اريد مسؤول يرد

  11. خالد الملحم لم ينجح قط في إدارة أي مرفق، وهو شخص يفتقر إلى مهارات القيادة، وإلى الاخلاص في العمل، ولا يضطلع بتحمل مسؤولياته بنفسه، بل يعتمد كثيراً على الغير الذين انفردوا بإدارة الخطوط السعودية بأسلوب ارتجالي، وستغلوا نفوذهم الوظيفي لتحقيق مصالحهم الشخصية، ومن بين أولئك نائبه الذي يتصف بالتردد في اتخاذ القرارات وعدم تحمل المسؤولية، ومستشاره لشؤون التخصيص، وأمين مجلس الإدارة، ومساعده لشؤون مكتبه ومدير الشؤون الإدارية بمكتبه. كل ما يهمهم هو الحصول على الدرجات الوظيفية العليا بشكل سنوي حتى ولو كانت الخطوط السعودية تتقهقر عاماً بعد عام.

  12. لم تشهد الخطوط السعودية على مدى تاريخها الطويل تدهوراً وتراجعاً في مستوى خدماتها كما شهدته في عهد خالد الملحم وعبد العزيز الحازمي، موظفو الخطوط السعودية يطلقون على خالد الملحم لقب مهندس التخبيص نسبة إلى ما مارسه من ممارسات إدارية تتصف بالتخبيص في إدارة الخطوط السعودية أدت إلى تراجع مستويات خدماتها وانضباطها التشغيلي ةترهلها الإداري والوظيفي وتدني إنتاجية موظفيها وسوء تخطيط أسطولها، كما يطلقون على نائبع عبد العزيز الحازمي لقب النائب السلبي لما عرف عنه من سلبية في الإدارة واتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية عن نتائجها. والشيء المعروف هو أن خالد الملحم ومنذ توليه زمام الأمور في الخوط السعودية سلم زمام الأمور لعدد من مساعديه غير الأكفاء نظراً لعدم تفرغه لإدارة شؤون المؤسسة، كما منح مساعده لشؤون مكتبه ولأول مرة في تاريخ الخطوط السعودية صلاحيات مطلقة وترقيات سنوية متتالية في إدارة بعض شؤون المؤسسة ووضع ثقته في عدد من الأشخاص المعروفين بعدم كفاءتهم مثل أمين عام مجلس الإدارة والذي لا يملك من مقومات النجاح شيئاً وهو وصديقه عبد البر الأهدل يتحملان المسؤولية عن جزء كبير من تخبيص مهندس التخبيص خالد الملحم.


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 1,752 other followers

%d bloggers like this: