Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 23, 2008

الميزانية الجديدة .. تكرار لذات العيوب

 

أعلنت الميزانية السعودية للعام القادم و هى كما يقال الأكبر في التاريخ السعودي. من الملاحظات على البيان الذي أعلنت من خلاله الميزانية – و كما هى العادة – أن المعلومات فيه كثيرة جداً و غير واضحة على الأقل بالنسبة لي. أيضاً من الواضح أن ميزانية التعليم لازالت تأخذ نصيباً كبيراً من الميزانية و هذا أمر هام و جميل، لكن من المهم أن تتحول الأرقام بإذن الله و من ثم بفضل المتابعة و المراقبة الحكومية (و ربما) الشعبية إلى حقائق على أرض الواقع.

 

الملاحظة الأوضح هى أن ميزانية وزارتي الدفاع و الداخلية تظل غير معلنة للسنة الثالثة على التوالي، و حسب الجدول التالي يمكن تقدير الأرقام الغير معلنة من الميزانية بما يقارب ال47% من مجموع الميزانية التي تلبغ مصاريفها 475 مليار ريال:

القطاع

المصاريف المقدره

%

التعليم و التدريب

122,100,000,000

25.71%

الخدمات الصحية و التنمية الإجتماعية

52,300,000,000

11.01%

الخدمات البلدية

18,900,000,000

3.98%

النقل و الإتصالات

19,200,000,000

4.04%

المياه والزراعة والتجهيزات الأساسية

35,400,000,000

7.45%

صناديق التنمية المتخصصة وبرامج التمويل الحكومية

2,500,000,000

0.53%

أخرى

1,800,000,000

0.38%

مجموع المصاريف المعلنة من الميزانية

252,200,000,000

53.09%

المصاريف الغير معلنة من الميزانية

222,800,000,000

46.91%

 

إلى متى سيستمر غياب الشفافية و المراقبة لما صُرف و ما سيصرف؟.

Advertisements

Responses

  1. جعلها الله ميزانية خير

    لكن … ألا ترى أن الشفافية معدومة … في العالم أجمع
    ألا ترى أنه حتى في أقدم الديموقراطيات … يوجد ما ينشر وما لا ينشر .. أخي في العالم أجمع .. الشفافية فقط يريدها من تصب في مصلحته .. أنظر حولك في الدائرة الضيقة التي تحيط بك .. هل ترى فعل الشفافية مكرس لخدمتك ..
    الشفافية “فعل” القوي على الضعيف
    لا تبحث عن الشفافية المطلقة

    لكن اتمنى أن أعرف مثلك !! 🙂

  2. ((لا تسألوا عن اشياء أن تبد لكم تسؤكم) هذا رد أصحاب الشأن على تسأولات المواطنين الذين لازال حوالي 60% منهم لا يمتلك مسكن،وكثير منهم نهبت أمواله في لعبة الأسهم والجميع يتفرج،
    بلد اكبر مصدر للبترول لازال كثير من أبناءه يعيش على القروض لسد احتياجاته الأولية،ونسبة البطالة فيه كبيرة حتى لمن يمتلك مؤهلاً عالياً.
    أخ أحمد الشفافية تآتي عن طريق الديمقراطية،وأحترام حق المواطن في المشاركة السياسية.
    تحياتي لك

  3. شي جميل ماذكرت ويعجبني التركيز
    لكن السنا نتفق على ان مايخصص لهذين القطاعين يجب ان يكون كبيرا بعض الشيء؟
    لست مع او ضد مايقال

    ولكن انا مع انها تستحق مبالغ طائله

    وضد عدم متابعة صرف هذه المبالغ الطائله كمايجب

  4. أحمد،
    يا عزيزي لماذا يجب أن ننظر للعالم في الأمور السلبية التي يفعلها و لا نحاول أن نتميز؟. على الرغم من أنني لا أتفق معك في أن العالم يعيش في مستوى مقارب من عدم الشفافية لما نعيشه!.

    منار،
    لنا الحق في التساؤل و تكرار الأسئلة لعل و عسى أن يفهم أحد أننا نستحق إجابة و في نفس الوقت أن يكون لدينا أشخاص أكثر يفكرون و يطلبون الإجابة أيضاً.

    الحجازي،
    ليست المشكلة في المبلغ المخصص لهذين القطاعين بل أن المبلغ المخصص لهما لم يعلن من الأساس. في نفس الوقت أعتقد أننا نستحق أن نعرف أين تذهب كل هذه الأموال؟.

  5. […] في زمن تتوافر فيه الكثير من المعلومات عبر القنوات الفضائية و محيط الإنترنت الهائل، لازلنا نعيش في عصر السرية و الكتمان في أشياء كثيرة جداً، منها ما هو أهم بكثير من إبتعاد رئيس غرفة تجارية. ففي بلادي يتم القبض على بروفيسور من داخل أسوار الجامعة و يبقى في السجن لفترة تقارب الثمانية أشهر من غير تهمة أو محاكمة، كما يحصل في بلادي أن يعتقل مدون و يظل في السجن أيضاً لفترة من غير تهمة أو محاكمة. في بلادي يبعد رئيس نادي عن موقعه و لا تعلن الأسباب بوضوح، كما تتم صفقات سلاح ضخمة و لا نجد لها تفاصيل في إعلامنا بل نسمع من مصادر خارجية شيئاً من التفاصيل!. في بلادي لازالت الميزانية العامة للدولة تُعلن بينما نسبة كبيرة منها لا نعرف أين تذهب!. […]

  6. الى متي ونحن نعيش وننتظر الخبز من الخبز ونخاف من دق باب المؤجر وعندما ننتظر راتب نعلم انه لا يكفي نص الشهر من مستلزمات غذائيه هذا اذا كان فيه راتب الى متي ننظر بأعيون شبابنا وهم ينتظرون دورهم في الحياة العاديه والى متي ننتظر المستقبل ونرى ارقم خياليه تذهب يمين ويسر اين نذهب واين نلجأ لا ننطلب ارفاهيه ولا نطلب رحلات سياحية
    نطلب يسر الحال وسكان نلجأ له واللهم اعز الاسلام والمسلمين
    واذل الشرك والمشركين

  7. […] تفاعلاً مع كارثة جده أصدر خادم الحرمين الشريفين الأمر الملكي الشهير بخصوص تشكيل لجنة تقصي الحقائق، و بالأمس جدد الملك عبدالله الحديث عن اللجنة و المتوقع من عملها خلال لقاءه مع صحيفة السياسة الكويتية. ما جرى خلق حاله من التفاعل و الإيجابية حتى أكثر المتشائمين من أمثالي!. في نفس الوقت، صدرت الميزانية السعودية خلال الأسبوع الماضي لتتجدد إسطوانة أكبر ميزانية و أن ربع مصاريف الميزانية ستذهب للتعليم. و لكن و كالعادة لازالت ميزانية وزارتي الدفاع و الداخلية تدخل ضمن إطار المخفي و غير المعلوم. لكن بعملية حسابية بسيطة نجد أن غير المعلن من مقدار الميزانية البالغه تقديرياً 540 مليار ريال هو مبلغ يفوق ال249 مليار ريال سعودي فقط لا غير و هى نسبة تقارب ال46% من مجموع المصاريف المتوقعه للميزانية خلال العام القادم. هذه النسبه تقارب تماماً ما حصل خلال ميزانية العام الماضي كما ذكرت في تدوينة سابقه في حينه. […]


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: