Posted by: أحمد باعبود | يناير 30, 2009

ما يسبق المواجع

بعد حديثي في التدوينة السابقه عن بعض من مواجع التعليم السعودي أجدها فرصه للحديث عن نقطتين هامتين لهما علاقه قوية بما يمكن أن يحصل لتطوير التعليم في السعوديه، وعلى الرغم من أنني أشرت لهما من قبل إلا أن لا شئ يمنع من الإعاده لعل هناك إفاده، و النقطتان هما:

         عدم وجود (أو على أقل تقديرعدم وضوح) رؤيه إستراتيجه وطنيه شامله

إنعدام هذه الرؤيه ترتبط به كثير من مشاكلنا و لكن تحديدا في باب الحديث عن التعليم لنتخيل أن كل برامج تطوير التعليم نجحت و أنجزت المطلوب منها، و لكن لم تسجل مشاريع خلق وظائف جديده لخريجي الجامعات و الثانوية النجاح المطلوب، النتيجه ستكون مزيد من البطاله لخريجين من مستوى عالي. من جهه أخرى غياب الرؤيه الوطنية الناشئه تجعل مشاريع التطوير في قطاع التعليم -على سبيل المثال فقط- تعلم من خلال أهداف مهما كانت إيجابية و واعده إلا أنها تفتقر للربط بمشاريع أخرى تتم في قطاعات أخرى، بل قد يصل الأمر لحصول تضارب بين هذه المشاريع التطويريه الطموحه.

 

         عدم وجود نظام واضح من أجل تقييم أداء هذه المشاريع

غياب تقييم الأداء التنظيمي في أي مشروع أو منشأة يدع المجال مفتوح لكل مدعي بأنه ناجح حتى لو كان الواقع الملموس عكس ذلك تماما.

 

في نفس الوقت لا يكفي وجود مؤشرات تقييم الأداء بل هناك حاجه ملحه للشفافيه في التعريف بهذه المؤشرات لأن هذه المشاريع موجهه للمواطن، و من حقه أن يعرف!. أيضا يجب أن أذكر هنا أن كل هذه المشاريع التطويريه تفتقد المشاركه الشعبيه و بالتالي هناك فراغ أحس به شخصيا من ناحية وجود طاقة دعم شعبي تدعم النجاح و تؤجج في نفوس العاملين في هذه المشاريع الإحساس بقيمة هذه المشاريع لدى الشعب.

 

من غير وجود رؤية وطنية و مؤشرات أداء سنسمع كثيرا من الجعجعه و لا نرى طحناً.

Advertisements

Responses

  1. قبل أيام كنتُ أمر من امام محل كبير وضخم جداً لخيوط الصوف في مدينة الرياض ، بالطبع لايشتري من هذا المحل شخص عادي ، المشترين هم من الطالبات في كليات الفنون ..
    السؤال الملح ؛ ماهي مخرجات تدريب آلاف الطالبات على نسج الصوف ؟
    هل يوجد منتجات محلية تنتجها فتياتنا بالصوف ؟
    في الحقيقة بظني لايوجد أي فائدة سوى فتح هذا المحل لدكانه .. !!!

  2. ألاء،
    أبدأ من نقطة جانبية:
    كنت جدولت هذه التدوينة للظهور في الحادية عشر من مساء اليوم، لا أدري ما الذي حصل لكي تخرج قبل ذلك بكثير و أفأجأ بتعليقك عليها!!. 🙂

    يمكن صاحب محل الصوف عنده واسطة قوية مررررره تتيح له فتح كليات من أجل خاطر عيونه و نجاح أعماله!.

    للأسف أنني ضعيف الإطلاع على ما تدرسه الفتيات في المراحل الجامعية لدينا، لكنني أؤمن أن لدينا ضبابية شديدة في أمور جمة من أقساها على المجتمع ما يتعلق بالتعليم لأن مخرجات التعليم في جهه و ما نحتاجه في جهه أخرى و النتيجة بطالة و عطالة و ملايين العاملين من غير السعوديين في مجالات يمكن للسعوديين أن يبدعوا فيها و بكل سهولة.

  3. hey ..
    is it weird that i hate everything related to saudia?
    culture, mentality, men, education
    sorry.. no offinse ahmad! i am just being frank .. you saudieen suck
    by the way ahmad, my fiance is “ba something”, but not saudi 🙂

  4. Samira,

    It is your choice either to like or dislike (hate) everything about Sauida.. that does not mean you are right.. Your generalization is not fair and I just want to remind you that Muslims and Arab face the same issue of generalization in the West which I think is not fair nor justified.

    As we have Saudis who suck .. as u said .. I believe we have many that I am very proud about .. Saudia is just a country like any other .. has a mix of all things.

  5. well .. you are right .. and I truly apologize about my language
    I wrote that while I was facing some troubles with a saudi male at work
    I am not withdrawing my attitude about OUR country, however, I respect our heritage and culture although it is full of conflicts and ideas I can’t understand
    After all, I am one of our society conflicts ..

  6. Samira,
    Don’t comment on my blog when you have problems with Saudis 😛
    Our country might sound more complicated than many other places around the globe and I am sure that is impacting us significantly and making many of us more complicated than what we even can comprehend.
    On the other hand, recognizing our problems on a personal level is essential to overcome the society issues.

    I truely believe that today we are facing a situation where each one of us is facing a major challenge that is not only a reflection of personal challenges but it reflects the struggles of our society.

  7. […] و شفافية عن طريق تحديد إستراتيجيات عمل و مقاييس أداء. أعتقد أن هذه نقطة كررتها كثيراً لكنني لا يمكن أن أغفلها في ظل التغيير الحالي و هو الاول […]


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: