Posted by: أحمد باعبود | فبراير 26, 2009

عند البقيع: شئ من حقيقة الموقف بين السنة و الشيعة في السعودية

قد يكون أهم حدث حصل في السعودية خلال هذا الإسبوع هو التظاهرات و الصدامات التي جرت عند بقيع الغرقد المجاور للحرم المدني الشريف. بالنسبة لي التفاصيل التي أعرفها محدوده جداً و كلها تقريباً تأتي من أطراف غير محايدة و غير مهنية و غير موضوعية في نقلها للاحداث. الصحف و مواقع الإنترنت الإخبارية السعودية التي تحدثت عن الموضوع رمت بالمسؤولية على الزائرين الشيعة، بينما المواقع الشيعية من منتديات و مواقع حوارية أشارت إلى مسؤولية رجال هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر عما جرى. هل من المهم أن نعرف سبب ما جرى و نحدد المسؤولية تقع على من؟. بالطبع، بل أعتقد أن الواجب هو أن يتم التحقيق و الإعلان رسمياً عن نتائج التحقيق حتى لا يكون هناك مغالطات من أي طرف لتفاصيل و مسببات ما جرى. شخصياً لا أعتقد أن شيئاً من ذلك سيحصل و سيستمر كل طرف في وضع تفسيراته الخاصة لما جرى.

 

عن نفسي أعرف جيداً أن للسياسة ألاعيبها التي لا تنتهي، و أعرف أيضاً أن لإيران رغباتها الواضحة في السيطرة على هذه الجهه المقابلة لها من الخليج العربي نظراً لغنى دوله و ضعفها عسكرياً، كما أعرف أن الحكومة السعودية غير سعيدة بالسطوة الإيرانية الواضحة على الأوضاع في العراق منذ إسقاط نظام صدام حسين و بالدور الإيراني في فلسطين و لبنان و بالتأكيد غير سعيدة بتطور القدرة النووية الإيرانية. أعرف كل ما سبق، لكنني لا يمكن أن أتهم أي طرف من غير معلومات أثق بها شخصياً.

 

من المهم أيضاً أن ننظر إلى ردات الفعل التي صاحبت الموضوع، سواءً على صعيد العامة أو على صعيد أشخاص أكثر علماً و معرفة و ثقافة. أما العامة فكان هناك تفنن في السب و اللعن و الشتم، و من قرأ ما جاء في التعليقات الواردة في مختلف مواقع الإنترنت شاهد كميات ضخمة من التعميم و الإساءة و التكفير. كل ذلك يعكس ما تخفيه النفوس في حال السكون، لتنطلق مكنونات الفرد و نظرته للأخر عند حصول مشكلة ما.

 

لا أستطيع إلا أن أشير إلى إستغرابي لحالة إستحضار الماضي التي يقوم بها كثير من المعلقين على ما حصل. فعند كثير من المعلقين الشيعة رجال الهيئة أو حتى كل “الوهابية” هم أحفاد يزيد و أبناء أبو سفيان رضى الله عنه. يقول البعض منهم إن السنة إخواننا إلا “الوهابية”، لكنني أعتقد أن مشكلة على مستوى مشابه مع سنة منطقة لا يوجد بها سيطرة لمن يسمون ب”الوهابية” ستجعل التهمة تطلق على سنة تلك المنطقة أيضاً. نفس الأمر ينطبق على كثير من المعلقين السنة، حيث يتم إستحضار سيرة إبن العلقمي و كلام إبن تيمية على الشيعة لتثبيت التهم التي ترمى على الشيعة.

 

هل من المعقول أن سنة اليوم – كل السنة على الأقل في السعودية – يحملون ذات الفكر و المنطق و الموقف الذي حمله بعض ممن أساءوا لأهل البيت في العصر الأموي؟. و هل شيعة اليوم – كل شيعة السعودية – يحملون ذات فكر و منطق و الموقف الذي يمثله شخص خائن كإبن العلقمي؟. ما هذه العقول و ما هذا التسطيح!!.

هل وصل الحال بنا إلى أننا نريد أن نتهم و أن نجد العيب في الاخر و بالتالي نعلب التهم و نجهزها لحين الحاجة، بغض النظر عما يحصل على أرض الواقع، بل و نزيد الطين بلة بعملية التعميم القبيحة التي لا تدع “وهابياً” إلا و تسميه ناصبياً و لا تدع شيعياً إلا و تجعل منه عميل لإيران و خائن للوطن!.

 

نفس الأمر و إن كان بصورة أقل حدة إنطبق على كثير من المثقفين. فعند البعض – و بغض النظر عن توفر الحقائق الصلبة عن ما جرى – رجال الهيئة هم المسؤولون و هم المخظئون و هم الطائفيون، بل و الحكومة متأمرة و تريد أن تفجر الأوضاع مع الشيعة. و عند كثير من أهل الجهة المقابلة – حتى و إن تسموا بالليبراليين – الشيعة خونة و عليه إثبات ولائهم للوطن، حتى و هم يكفرون علناً و يتهمون “جميعاً” بالخيانة و الولاء للخارج، بل إن ما جرى في المدينة المنورة و بالقرب من قبر المصطفى عليه الصلاة و السلام هو الرد الإيراني على الموقف السعودي “الحازم” تجاه التصريحات الإيرانية المتعلقة بمملكة البحرين الشقيقة.

من غير نظام يحمي الجميع و يساوي بين الجميع و يحاسب من يسئ لطرف أو أخر، ستظل مثل هذه الإشكاليات في الحصول و بوجود التجييش المستمر لكل طرف ضد الاخر، ستتفجر مشاعر الحقد و الضغينة من جديد. لازلنا نعيش في وطن لا نتفق عليه و على حق الإنتماء إليه كأفراد متساوون في الحقوق و المسؤوليات. الطريق طويل لكي نصل لتلك المرحلة و الأخطار عظيمة جداً.

من أفضل ما قرأت تعليقاً على ما جرى تدوينة لأحمد العمران.

 

توضيح

قام البعض بتشويه المدونة مؤخراً بمجموعة تعليقات طائفية بغيضة تعليقاُ على هذه التدوينة و الحوار الذي جرى بين المعلقين، لذا أضطررت لمسح حوالي خمسة عشر تعليقاً و وضع سياسة للتعليقات لتفادي حصول أمور مشابهه في المستقبل.

Advertisements

Responses

  1. […] تدوينة اخرى جيدة من الزميل احمد باعبود […]

  2. سؤال بسيط قبل كتابة ردي ..

    كيف اسوي مثل الحركة اللي فوق ؟؟!!

    —————–

    بصراحه اللي صار شي مخزي ..

    وطبعاً اكيد ما نسينا انها ليست اول ولا آخر مشكله يفعلها الشيعه في أرض الحرمين ..

    فقد تسببوا بعدة مشاكل في مكة من قبل ولا ليس هذا بجديد ..

    المشكله حينما تلبس التهمة على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..

    ( وأصلا الهيئة سمعتها في الطين ) ومو ناقصة تخبيص ..

    وبهذي الحركة بتأكيد ازداد نشاط اليبراليين الذين لا يريدون بقاء هذه الهيئة ..

    والحمد لله على كل حال ..

  3. من غير نظام يحمي الجميع…
    هنا أهم شيء…لا نظام واضح…لاحقيقة واضحة من مصدر الحدث ينقلها لنا إعلامنا بشكل محايد كي نعرف اين الحق وعلى من يقع…!
    شكرا جزيلا لك..

  4. بداية تحياتي لمقالك .. لست من المتابعين لحركة المدونين السعوديين بس بصراحة لا أخفي اعجابي بمقالك سيدي الفاضل ..
    بس خلاصة القول هي .. الناس في هذه المنظقة من الدنيا و اعني الشرق الاوسط أو المنطقة العربية يعانون من مشكلة كبيرة مع الأخر .. سواء كان مسيحيا سنيا شيعيا درزيا ..الخ .. انت مختلف فأنت عدو .. بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى و هناك ظاهرة التسميات .. فنت شيعي اذا فه نواصب و أنت سني فهم روافض .. و انت مسلم فهم نصارى ( و ليسوا مسيحيين و هي تسمية يكرهها المسيحيون في مصر على الأقل) و انت مسيحي فهم محمديين …الخ من التسميات التي يقصد بها الحط من الآخر في المقام الأول و ليس تدينا أبدا .. تحياتي

  5. من غير نظام يحمي الجميع و يساوي بين الجميع و يحاسب من يسئ لطرف أو أخر، ستظل مثل هذه الإشكاليات في الحصول و بوجود التجييش المستمر لكل طرف ضد الاخر، ستتفجر مشاعر الحقد و الضغينة من جديد. لازلنا نعيش في وطن لا نتفق عليه و على حق الإنتماء إليه كأفراد متساوون في الحقوق و المسؤوليات. الطريق طويل لكي نصل لتلك المرحلة و الأخطار عظيمة جداً.
    ——-
    اختصرت فأجدت ،لا نظام واضح يحمي الحريات في المملكة،
    هذا رد لي في مدونة صديقة ،،،

    الاف الزوار الشيعة توجهوا للمدينة للزيارة لتوافق الاجازة المدرسية مع ذكرى وفاة النبي، وليس بتخطيط مسبق أو بناء على توجيهات من أحد بل بشكل عفوي، يمكنك ايضا الذهاب لمكة في شهر رجب وسترى جموع غفيرة من الشيعة يؤدودن العمرة الرجبية،،
    الأحداث كانت مأساوية بحق، بغض النظر عن بداية الشرارة، ومن المتسبب، شعر الشيعة وكأن الحرب المقدسة قد أعلنت لطرد و”قتل الرافضة”،، منظر الشيخ جواد يطعن ، وكذا الشاب زكي ، منظر ضرب المرأة المسكينة من قبل قوات الشغب، منظر طرد ورمي الحجارة والنعل على الزوار لطردهم من الحرم ، كل هذا كان غيضا من فيض، سيشعر الشيعي مجبرا لا عن اختيار أن التمييز ضده مستمر وهذه المرة بغطاء أمني، الحقوق الدينية يجب أن تكفل للجميع، الشعية ليسوا أقلية، هم يمثلون قرابة 15 -20 % من مجمل الشعب السعودي، هم موجودون من مئات السنين ، قبل أن تقوم الثورة في ايران ، التشكيك في ولاء الشيعة هو جريمة يجب أن يعاقب قاؤلها، وللأسف لا نفتأ أن نسمع هذا الخطاب المتشنج في الإعلام السعودي والعربي.
    الهيئة تقوم بتصرفات طفولية استفزازية على مدار السنة للزوار الشيعة والسنة ، ممن تظن أنهم يقومون بأعمال شركية بمفهوم الهيئة، البعض يكاد يقدس ينزه الهيئة لدرجة العصمة وهذا غير صحيح، لو قارنا جوانبها السلبية والايجابية لوجدنا أن السلبية تفوق الايجابية بعشرات المرات.يجب أن تكون في الهيئة مشائخ من كل الطوائف، الأمر بالمعروف ليس مختصا بمشائخ سلفيين، لو تم هذا التغيير ، أكاد أجزم بأن صورة الهيئة ستتغير عند كثر من الشيعة، منظر شيخ سلفي ذو لحية طويلة يرافقه رجل أمن يفعل ما يؤمر أصبح منفرا عند جميع السعوديين.

    تصوير الشيعة كايران وايران كالشيعة ، تعليب للمسألة، شيعة الخليج تربطهم علاقات من كل شيعة العالم، ايران ، باكسان،الهند وغيرها من الدول، لا أحد يتلقى أوامر من أحد، الجميع يريد العيش بسلام في بلده، أحداث المدينة كانت عفوية ، ليست بإملاءات من أي طرف خارجي، إلى متى نرمي نجعل ايران شماعة لكل مشاكلنا، ليس دفاعا عن ايران لكن أن أسمع كلاما يشكك في وطنيتي لهو شئ استفزازي لأبعد الحدود.

    المملكة ليست نسيج واحد بل فسيفسائي، عندما نرى تغييرات طفيفة ومع ذلك يستثنى منها الشيعة، لاشك أن هذاسيساهم في شحن الأجواء للتصعيد وحتى الانفجار، يجب تدراك الوضع، ليس المسألة مظاهرة أو اعتصام، ينبغي ترسيم مسألة كفل الحقوق الوطنية للجميع، برأيي أن مسألة الحريات مسألة حساسة وينبغي للمملكة أن تقوم بتغيرات جذرية أسوة بجميع الدول.
    البعض يدأب على ترويج كلام غير عقلاني البتة مع الأسف، من قبيل أن الشيعة يتبولون ويبصقون على قبور الصحابة، يمكن للجميع التصوير والنشر أما رمي الكلام على عواهنه ومحاولة التأليب ضد فئة من المسلمين وأخوة لنا في الوطن فهو غير مقبول تماما.
    أسف على الإطالة ولكن،،،

  6. هل من المعقول أن سنة اليوم – كل السنة على الأقل في السعودية – يحملون ذات الفكر و المنطق و الموقف الذي حمله بعض ممن أساءوا لأهل البيت في العصر الأموي؟. و هل شيعة اليوم – كل شيعة السعودية – يحملون ذات فكر و منطق و الموقف الذي يمثله شخص خائن كإبن العلقمي؟

    Couldn’t be put better. Thank you for the post

  7. كرياتيف،
    الحركة الي أشرت إليها تحصل أتوماتيكياً في الورد برس في حال وضع أحد ما – سواء في مدونة أو منتدى – رابط لموضوع كتبته في مدونتك .

    بالنسبة للموضوع فعن نفسي لا أستطيع أن أتهم أحد ما بالتسبب في المشكلة لأنني ببساطة لا أملك معلومة موثوقة عن تفاصيل ما جرى.

    ماسة،
    للأسف أننا نعيش في وطن تكثر فيه الأسرار و المعلومات المخفية في مجالات كثيرة و بالتالي نعيش في مشاكل مثل هذه. بالنسبة للأنظمة و القوانين فنحن لسنا بحاجة لها فقط بل بحاجة للتطبيق و هذه إشكالية أخرى كبيرة نواجهها.

    أحمد،
    سعيد بتعليقك و الإضافة الممتازة التي ذكرتها. أتفق مع أننا في هذه المنطقة لدينا إشكالية في إحترام الأخر و لا أدري ما هو السبب بصراحة!.

    جعفر،
    تعليق أفضل من تدوينة ما شاء الله تبارك الله.
    أتفق مع عموم التعليق و لا أستطيع نقاشه هنا بصراحة لأنني سأكتب تدوينة و نص في مساحة لا تقبل الكثير من النقاش. لكن سأعلق على بضع نقاط فقط:
    – نعود لغياب الحقائق و الأرقام، لذا لا أدري كم النسبة الحقيقة للشيعة في السعودية أبداً، و أتحفظ على النسبة التي ذكرتها لأنها من غير مصدر.
    – نعم نحتاج نظام يحمي الجميع و يجرم تخوين أي طرف و خصوصاً بإستخدام التعميم، لكنني في نفس الوقت أعتقد أن التجريم يجب أن يشمل من يسئ لمعتقدات الأخرين و ما يقوم مقام المقدسات لديهم.
    – في إشارة إلى إستثناء الشيعة من التغييرات الطفيفة التي حصلت مؤخراً فأقول أنني أرفض المحاصصة التي يطالب بها البعض سواءً من ناحية طائفية أو مناطقية أو قبلية.

    سارة،
    المصيبة أن هناك من يعيش هذه النظريات و هى عنده ثوابت لا يمكن البته حتى مجرد النقاش فيها!.

  8. أخي أحمد باعبود،،،
    لا يمكن الوقوف على نسبة صحيحة، فالحكومة وحتى عند القيام بتعداد سكاني ، لا تذكر نسب الطوائف ، ولكن بالتأكيد الشيعة تشكل الأغلبية في المنطقة الشرقية (القطيف والأحساء، الدمام والخبر والظهران خليط من جاليات ومواطنين من جميع الأطياف، وأقل الإيمان هو 10-15 %)،،حتى وإن كانت النسبة 1% ، للجميع الحق بالمطالبة بحقوقه ومساواته مع الآخرين،

    بخصوص الإساءة لمعتقدات الآخرين، فليكن الأمر كذلك، أغلب السلفيين لا يعترفون بالشيعة كمسلمين أصلا، فهل ستحاسبهم جميعا،،؟بخصوص سب الصحاية ، أنا لا أؤيد سب رموز أي فريق، ولكن عندنا الشيعة،أبوطالب،عم الرسول وأبو الامام علي،من خيرة الصحابة وأجلائهم، وعند إخواننا السنة هو كافر له عذاب خاص في النار!!، هذا ليس سبا بل تكفير لصحابي نجله ونحترمه.

    للجميع حرية الاعتقاد، لكن لا لإلغاء وشطب وتكفير وسلب حقوق الآخر ،أو الدعاوى بقتل الطرف الآخر، هذا تحريض وجريمة بعرف القانون، لليوم الحاضر لم أسمع مسؤولا حكوميا يعترف بالشيعة كطائفة موجودة في المملكة لها حق التعبد بمذهبها،

    بخصوص التغييرات، ليست محاصصة طائفية بل هو انعكاس للواقع على الأرض ، وتسمية الأمور بمسمياتها،، نسبة الحنفية في السعودية أقل بكثير من الشيعة وتم تضمينهم في هيئة كبار العلماء، أجد الأمر محبطا أن أنتظر صك غفران من مسؤول حكومي يعترف بمذهبي ولكنه الواقع المخجل للأسف.

    دمت بود، وآسف مجددا على الإطالة،

  9. مقال جميل يابو جوري … وانا اوافقك على كل ما ذكرته .. وهو نفس مايدور في بالي ..

    اليوم وفي المكتب الملاصق لي وعند غير قصد كنت استمع للحوار اللي يدور لأن صوتهم كان مرتفع … وكان المتحاورون من الشيعه وكانو يتكلمون عن الحادثه نفسها ولكن بصوره مخالفه تماماً عن المذكوره بالاعلام … وهذا السبب يعود لعدم وجود الحياديه كما ذكرت … ولا نستطيع ان نجد الحقيقه الواضحه مع اننا في زمن الاعلام الحر كما يذكر … هل من الصعب استضافة رجال الهيئة وممثلين للشيعه اللي كانو موجودين في المكان ؟؟

    واما بالنسبه لموضوع الشيعه والسنه فصدقني يابو جوري … البلد يغلي على صفيح … وهناك من يرمي بالحطب على النار ليزيدها حرارة … واذا سئلته هل تريد الفتنه … قال لا !!!!

    للأسف اصبح ( الكافر ) في بلادنا يعيش بسلام … ولكن من نختلف معه بالفكر سواء كان سني او شيعي او اسماعيلي نرميه باشد التهم واعنفها ….

    نصافح الامريكي اللي اسمه يدل على انه يهودي الديانه و ونحيه في الذهاب والاياب من باب البرستيج …. ولكن من يخالفنا في المذهب لا نسلم ولا نحيي ولا نرد التحييه !!!

    الموضوع ليس حرصاً على الصحابه ولا حرصاً على الحسين وقتلته …

    بل الموضوع تعدى الى اثبات الموقف …

    فتجد الشيعي والسني على وداد مع الكافر الفاسق اليهودي

    وتجدهم على عداء مع بعضهم …. وهذا يثبت ان الموضوع تعدى موضوع الدين والمذهب …

    اصبح مثله مثل القبليه والطبقيه وغييرها من الامور …

    من كثر فضاوتنا انشغلنا بنفسنا …

    يجب وقفه جاده من ادوله ” ان كانت تبي تحل الازمه “

  10. أخي إبراهيم، فعلا ، الإعلام أثبت أنه مكبل ومعاق وغير مهني، كل ما قرأته للآن هو أشبه بعناوين، وبعض الصحف لم تراعي الحياد على الإطلاق، وشبهت الشيعة -حتى كلمة شيعة لم تكتب-بمثيري شغب تمكنت قوات الأمن من كبح جماحهم ، والقبض على بعض المخربينـ منهم، بالرغم من كلا الطرفين اشتبكا مع بعضهم البعض وحصلت إصابات وطعن لرجال وأطفال من الشيعة أعرف بعضهم شخصيا وسمعت عن الآخرين من رفاق لي لا أشك بمصداقيتهم، لكن الصحف لم تذكر أيا من الأحداث بالصورة المطلوبة ، وسطحت الموضوع بشكل ساذج للأسف،،

    يجب وقفه جاده من الدوله ” ان كانت تبي تحل الازمه “

    تماما، لا يمكن أن نستمر بدفن رؤوسنا في التراب والتظاهر بـ””
    كل شي تمام يا طويل العمر””،،،

  11. جعفر،
    سأرد على تعليقيك كل على حدة

    قلت “حتى وإن كانت النسبة 1% ، للجميع الحق بالمطالبة بحقوقه ومساواته مع الآخرين”, و أقول لنتوقف هنا و لنعمل على خلق هذا المجتمع الذي يمكن الجميع من الوصول لما يستحقون و لكي يكونوا أنفسهم من غير كلمة “لكن!”.
    بالنسبة لأبو طالب .. فحسب علمي المتواضع أن هناك خلاف بين أهل السنة بخصوص إسلامه من عدمه و قد سبق لى قراءته كتب تقر بهذا الإختلاف و تعد أن أبو طالب قد أسلم قبل وفاته. في نفس الوقت أنبه على أن لا أحد من السنة يتعبد الله بلعن أو سب أو التشفي بالإساءة لأبوطالب أو لغيره – على الأقل في العصر الحالي – و بصورة علنية مثلما يحصل من “بعض الشيعة” و لعلي أشير هنا إلى ما كتبه العزيز فؤاد الفرحان بهذا الخصوص:
    http://www.facebook.com/home.php#/note.php?note_id=58554001430&ref=nf

    عزيزي، هل الشيعة بحاجة إلى إعتراف رسمي بهم حقيقةً؟
    معنوياً أتفق معك .. لكن عملياً أنتم موجودون و تدافعون عن حقوقكم بصورة عملية و هناك من السنة يتمنى أن يقوم بشئ من الأعمال التي لا ترضاها الحكومة لكنها لا تسمح بها البتة لهم!.
    من جديد في رأيي أن التركيز يجب أن يكون للدفع لحصول من يستحق على المنصب و المكانة و لا يكون لخلفية الشخص قبلياً أو مناطقياً أو طائفياً أو دور في ذلك. في نفس الوقت هيئة كبار العلماء لازالت محددودة التمثيل و لا أدري من هو الحنفي الذي ضُم للهيئة و الإضافة الوحيدة مذهبياً هى للشيخ ال مبارك ممثلاً للمذهب المالكي.

    إبراهيم،
    كلامك عن الموقف من غير المسلم و كيف يكون التعامل معه مقارنةً بالموقف من “الاخر” المسلم شيعي أو سني مؤلم و الله مؤلم!.
    للأسف أننا – مثلما قلت – نتعامل مع أمور كثيرة من ناحية عصبية و مساندة، فتجد السني إلى ما يهتم كثيراً بالدين و الشيعي المماثل له يتحولون إلى أشد المطاوعة حينما يكون الموضوع متعلق بأخر من المذهب المقابل!.

    للسياسة دور فيما يجري و لتأزم الناس نفسياً و إجتماعياً دور في زيادة البنزين على الموقف المتأزم.

    جعفر… مرةً أخرى 🙂
    الإعلام السعودي طبلة تستخدم وقت الحاجة و في الإتجاهات المطلوبة فقط لا غير، و ما يجري حالياً يثبت لي من غير جدال أن الحملات التي تتم في الصحافة و الإعلام السعودي على جهة ما، و بالتحديد الهيئة، هى حملات مرتبة و مرضي عنها و مسموح بها تماماً، بينما يتم منع الحديث عما جرى في أهم البقاع و بجوار قبر المصطفى صلى الله عليه و سلم.

    نحن ندفن رؤسنا في التراب لأننا متربين على الأخلاق السعودية.

    أتمنى أن أراك مدوناً أخ جعفر، ليس كشيعي فقط و لكن كمواطن سعودي قبل ذلك.

  12. نعم نحتاج أشد الحاجة، في إحد المرات وفي المستفى الذي نطبق فيه بعض الأشهر ، وجدت في المصلى ورقة مكتوبة، ممنوع أن يصلي الرافضة هنا، بوجود قانون ونص رسمي ، أستطيع تمزيق الورقة وحتى رفع دعوى على هذا الطائفي البغيض أما حاليا، أبحث عن مكان آمن أصلي فيه ،،،

    أتمنى أن أعيش لليوم الذي يقيم الجميع فيهم بناء على كفاءاتهم ولكن في المجتمع السعودي حيث الواسطة والقبلية و كثير من الامراض الاجتماعية ، لا أرى هذا اليوم قريبا ، أقله لا على المدى القصير،،

    أعتذر عن ذكر الإخوة الحنفية ، لم أتأكد من المعلومة فقد سمعتها في إحدى المحطات،

    بخصوص أبو طالب، لم أعلم بهذا سابقا، فطوال دراستي لم أسمع في كتب التوحيد إلا بموته مشركا والعذاب الخاص له في النار، وعليه أرى أن الموضوع تعدى الإساءة لرمز من رموز الشيعة إلى الإساءة لرموز من رموز بعض أهل السنة،

    دمت سالما، كم أسعدني هذا الحوار القصير،،،

  13. شكراً لك أستاذ أحمد باعبود على طرح القضية ولااحد يعرف الشيعة سوى من جربهم وعاشرهم برغم أنهم مخادعون بعض الشيءوأقول ذلك عن معايشة إلا أني لازلت أعاملهم بكل إحترام وتقدير .
    أسمح لي بالرد على الأخ جعفر ..كُل شيء موثق في البلوتوث وأنتشر فلاينفع ترميم الموقف ومحاولة التبرير والتحسينات التي تسكبها على الحادثة فقط أذكرك : )
    طبيعي ياجعفر أن يحدث ماحدث هل كان يتوقع الشيعة عندما قاموا به من شغب وعنف أن يهديهم الأمن الورد الأبيض جزاء ما قاموا به من زعزعه امن ! هذا أمن دوله وأمن حرم شريف أيها الكريم .
    أنا من المنطقة الشرقية واعرف بإن بعض علماء الشيعة المتطرفون يحرضون الشيعة ضد الحكومة السعودية وماحدث إحدى إفرازات الشحن فمتى يتفكر الشيعة بعقل ويتركوا إثارة الفتن لإن أول من سيعاني ويكتوي بنار الفتنه هم و نحن فهل يردون عراق ولبنان أخر يعاني من التفجيرات الطائفية التي
    لاتنتهي وراح ضحيتها آلاف المواطنين من شيعة وسنة ..هل هذا مايردون ؟!

  14. أختي فتاة الشاطئ،،
    مخادعون؟!مثال لو تسمحين؟
    لا أحب التعميمات وتوصيف الناس بناء على مذاهبهم أو ديانتهم، فلا المنطق ولا الواقع يدعم هكذا تقسيم.
    لم أرى العنف والشغب الذي ذكرتِ، ما رأيت هو مظاهرة سلمية وقوات أمن تطارد وتضرب نساء ورجالا من الشيعة،،،
    رأيت الطفل أسامة النمر،مطعونا في ظهره،فهل هذا عنف الشيعة الذي تقصدين؟

    رأيت الشيخ جواد الحضري مطعونا ،،
    رأيت المرأة الآمنة تمشي في الشارع فتتلقى ضربة من رجل أمن،،
    وغيرهم كثير، ويوما بعد يوم تتكشف بعض الجوانب من الأحداث
    من يستفز الزوار طوال العام هو من يجب أن يحاسب،،
    المتطرفون الذين اعتدوا على الزوار بالضرب والطعن هم من مارسوا العنف، وهم من يجب أن يحاسبوا،،
    لم نذهب للمدينة لافتعال مشاكل، ذهبنا بمناسبة وفاة النبي للزيارة والدعاء بسلام،،

    ذكرتِ أيضا أنك تعرفين بعض علماء الشيعة المتطرفين يحرضون ضد الدولة،،
    غير صحيح، وأنا متابع للأوضاع، على الأقل في منطقتي،،الكل يتفق على المطالبة بالحقوق سلميا،،

    علمت اليوم،بأن وفدا يضم كبار مشائخ من القطيف والأحساء توجهوا لزيارة الملك وبحث الأوضاع المتسارعة، نتنمى أن يخرجوا بنتيجة ،،،وكلي أمل بحكمة الملك عبدالله ،،

    لم أشأ أن أعلق لكن عنونت بعض الأسئلة لي فأحببت الإجابة،،

  15. الاخ جعفر
    اuذرني على صراحتي لكن من خلال متابعتي لتعيلقات الاخوة الشيعة حول الحادثة في اكثر من موقع لاحظت تهويل عجيب لما تعرض له الشيعة في المدينة واعذرني على التشبيه فالاسلوب يذكرني بإسرائيل عندما تتهم الفلسطينيين بقتل المدنيين
    يعني انتم تتهمون رجال الامن بضرب النساء وتستشهدون بمقطع لرجل امن يركض في الشارع لملاحقة المتظاهرين وتقف في طريقه امرأه بالخطأ ويصطدم بها لا اراديا ويدفعها عن طريقه فتقولون انهم يضربون النساء
    وتستشهدون بطعن الشيخ جواد على جرائم “السلفيين” مع العلم انه غير معروف من طعنه، وتستشهدون بطلق نار على شاب شيعي ومطلق النار في قبضة الامن
    ياخي هذا مايجري عندما تشتبك فئتين متضادتين دينيا وتفلت الامور، وقوات الامن هدفها حفظ النظام ومنع حدوث مثل هذه الاحداث بأي طريقه حتى لو كانت عنيفه
    ثم اولا واخرا كيف ابتدأت هذه الاحداث؟ بتصوير النساء كما تدعون؟ حسنا هناك وسائل قانونية للإعتراض على ماحدث غير التظاهرات ، هل جربتوها قبل اللجوء الى العنف؟ لقد اخترتوا الطريقة العنيفة للإعتراض على التصوير فتحملوا النتائج ، المظاهرات امر محضور سواءا كان حضر المظاهرات قرار صحيح ام خاطي الا انه واقع وانتم تتحدوا هذا الواقع وامام رجال المن ماذا تريد رجال الامن ان يفعلوا؟ يهدوكم ورد مثلاً؟ يا اخي في كل المدن السعودية تقابل المظاهرات بحزم شديد، حتى مظاهرات غزة تم اعتقال المتظاهرين ويوجد حتى الان معتقلين لم يطلق سراحهم بسبب محاولة تنظيم مظاهرة في الرياض
    لا تقل لي انها مظاهرات المدينة كانت سلمية؟ كانت مظاهرات استفزازية بالشعارات التي يصيح بها المتظاهرون من سب لاحد
    رموز السنة وغيرها ومن الطبيعي ان تقابل الاستفزازات بطريقة عنيفة من الطرف المقابل سواءا رجال امن ام اعضاء هيئة او حتى مواطنين سنة.
    انا لا اقول بصحة ماحصل من ضرب او اعتداء او عنف لكني اقول ان الشيعة اختاروا العنف كوسيلة للتعبير عن غضبهم من امر ما ، فيلتحملوا النتائج بدلا من الولوله في المواقع والصحف ةتمثيل دور الضحية المسكين.
    والاشد والاشنع هو استخدام الاطفال والنساء في المظاهرات لمعرفتكم بصعوبة التعامل مع هذه الفئتين
    شكرا

  16. (ذكرتِ أيضا أنك تعرفين بعض علماء الشيعة المتطرفين يحرضون ضد الدولة،،
    غير صحيح، وأنا متابع للأوضاع، على الأقل في منطقتي،،الكل يتفق على المطالبة بالحقوق سلميا،)

    السيد نمر النمر يدعوا في خطبه الى تحرير المدينة المنورة من من الاحتلال الوهابي ويحرض الشيعة على ذلك، ابحث في اليوتوب وماراح يقصر معاك في النتائج 🙂

  17. مقال رائع يدعونا للتفكر بنظرة حيادية

    ولكن مع الأسف هناك من يمتدح المقال ويثني عليه في السطر الأول
    ويبدأ بمهاجمة الطرف الأخر في السطر الثاني وكأنه لم يقرأ المقال

    هذا هو حالنا بني عرب , لن نعرف معنى الطائفية حتى نكتوي بنارها

  18. السيد نمر النمر يدعوا في خطبه الى تحرير المدينة المنورة من من الاحتلال الوهابي ويحرض الشيعة على ذلك، ابحث في اليوتوب وماراح يقصر معاك في النتائج 🙂
    كنت
    السيد نمر النمر،من العوامية وهي استثناء،وإن أحببت فاقرأي تاريخ العائلة والمنطقة وستتفهمين سبب كلام الشيخ، عموما هو فرد،ولا يعبر عن رأي الجميع والسواد الأعظم من شيعة المملكة،،

    الأخ من المدينة
    ليس تهويلا لكن ما جرى حدث خطير،ينبغي الوقوف عنده ومعالجة جذور المشكلة
    في حرم رسول الله،وفي المدينة المنورة، ويتعرض الناس للضرب، هل ترى في هذا تهويلا،
    ، فللتحموا النتائج،لم يصر البعض استخدام لغة التهديد المبطن،على فرض أن الشيعة باعتقادك سببوا بعض الإخلال بالأمن، تعامل قوات الأمن كان خاطئا وأزم الموضوع بدل من أن يفصل بين الجانبين، ليست المسألة قوات أمن -ولو أن تبريرك لضرب المرأة غير واقعي البتة، فهذا الفرد ضربها بالهروة عمدا، لا تأخذك الحمية والجميع رأى وشاهد بالإعادة المقطع عدة مرات-، المشكلة أن بعض إخوتنا السنة ثارت حميته وقام بدور رجل الأمن واعتدى على الآخرين، ألا يجب محاسبة هؤلاء، هل نحن في دولة لا قانون فيها؟

    نعم أصر أنها سلمية، إن كان البعض ردد شعارات تراها استفزازية فنحن نسمع وعلى مدار العام في الحرم والبقيع استفزازات(مشرك،مبتدع،رافضي) لنا ونسكت، هل تريد أن نفعل كما فعل البعض ونقوم بدور رجال الأمن، نريد أن نحترم ونحترم،،
    وماردد ،-ما اتفاقي معك أنه لا داعي له، وأنا هنا في المنطقة حيث يتركز الشيعة لا أسمع هكذا شعارات، وأستغرب كيف رددت هناك- لم يكن فيه ذكر اسم أحد من الصحابة،فهل تحاسب الناس بما تضمر في قلوبها؟لمَ لمُ يبلغوا رجال الأمن بدل اللجوء للاعتداء وضرب الزوار؟

    من تظن طعن الشيخ جواد؟والطفل أسامة؟ أليسوا متطرفين سنة؟أم نسجلها ضد مجهول؟

    أخيرا، لم يستخدم أحد لا النساء ولا الأطفال، ولسنا في حرب كي نستخدمهم دروعا بشرية،،

  19. الحين المشكلة انتهت في المدينة
    لكنها مانتهت في القطيف
    كل يوم مظاهرات و اضرابات
    ياليت الاخ جعفر يوضح لنا مطالب شيعة القطيف حتى نفهم؟

  20. من قال أن المشكلة انتهت؟ ما لم يتم كبح جماح الهيئة عن التعرض للزوار فمثل هذه الحوداث قد تحدث مجددا،،لا زال عدد من المعتقلين الشيعة موقوفين من غير سبب أو شبه جنائية، ولا زال ذووهم يتابعون قضاياهم في المدينة، اذا المشكلة لم تنتهي في المدينة،

    وما يحدث في القطيف كالإضراب هو ممارسة سلمية،وأتمنى أن أرى مثلها عند إخوتنا السنة،فهي من أسمى مظاهر المجتمع المدني،وما حدث في فرنسا،رغم ما تخلله من أعمال عنف، كان في الأخير عائدا بالنفع لأولئك المهمشين ، وسلط الضوء على مشاكلهم،،ولم يتهمهم أحد بهمجية أو ما شابه من توصيفات،،
    ،وأما التظاهرات في القطيف، فقد توقفت فمكافحة الشغب تتواجد بأعداد كبيرة تفوق عشرات المرات من ينوي أن يتظاهر، وحتى المظاهرات التي حدثت لم تكن بأعداد غفيرة،،،خاصة أنه لم يدعوا لها من له وزن في المجتمع من رجالات الشيعة،،

    أما المطالب، فيمكنك زيارة راصد وقراءة المقالات للكتاب الشيعة ، فهي أوضح من أكتب لك بعض النقاط وقد أغفل غيرها الكثير،،

  21. أسجل حضوري واستفادتي لما جرى من النقاش. وأقول ياريت كل الشيعة مثل جعفر بارك الله به.

    إلا أن الواقع لا يصدق ذلك “الشين من الطرفين موجود”. تجربتنا الأخيرة مع الفالي بالكويت والكل يعلمها، ما من حرية تعطى إلا وتجد بعض الشيعة يستغلونها لأقصى درجة حتى يقعوا بالسب للصحب الكرام وانتقاص أم المؤمنين. وأقول أن السنة حتى مع مافي بعضهم من السوء إلا أن قاموس السب والشتم ماعندهم والحمدلله. نعم التفسيق موجود وهو بنظري أهون من السب لأنه فكر مبني على أدلة وإن وهنت، لكن اللعن والسب كيف تقابله؟
    حتى أبوطالب وقد ذُكر بالنقاش، الغالبية تعتقد أنه لم يسلم “حسب مصادر السنة التي نعتقد أنها أكثر توثيقا من غيرها” إلا أنه لا أحد يتعرض لمقامه من النبي صلى الله عليه وآله وسلم ودفاعه له. كيف ولحب الحبيب له بوفاته صار عام الحزن! نقول أنه مات كافرا لحقيقة مُرّة على قلب الحبيب صلى الله عليه وآله نقلها لنا التاريخ ليس إلا.

  22. السلام عليكم ::

    الى كل المتسائلين عما حدث في البقيع هذة هي الحقيقة التي غيبتها قنوات المنار والعالم وغيرها كما غيبوا مهديهم المنتظر حتى لا يفتضح امرهم

    مقطع لمحاولة نببش قبر ام البنين زوجة علي في البقيع


  23. هذا هو الموقع

  24. الاخ :: جعفر

    اولا ساحسن الظن بك بانك تريد الخير :::::

    ثم :

    الم تسمع قول الله تعالى :: يا ايها الذين امنوا لاترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ::

    الصراخ والعويل اما قبور ال البيت الكرام ثم تطاولكم ونبشكم لقبر ام البنين ومن صبيانكم من داس بنعاله على قبر ام البنين ونحن نؤمن بان الانبياء والشهداء لا تاكل الارض اجسادهم اي ان صبيانكم يدوسون على جسد ام البنين — وينبشون قبرها ثم تاتي وتقول وهابية والهيئة والامن

    لا تلعب دور الضحية وانت الجلاد ———–

    انتم من تسعون الى زعزعة الامن و عندما تجابهكم قوات الامن تضعون النساء والاطفال امامكم وتختبئون خلفم —

    ما اقبحكم من رجال

    نعم نقولها لكم كما قالها الامام الحسين لاجدادك الذين بايعوة ثم باعوة لابن زياد علية من الله ما يستحق ::

    ((( هيهات منا الذلة — هيهات منا الذلة ))

    الى جلالة الملك ::

    انت الرمز السياسي للسنة في العالم لان الحرمين في بلدك فلا تدع احفاد ابن سبا يعيثون في الارض فسادا

    لانكم قد تصبرون عليهم طويلا لكن الشباب المسلم قد ينجر خلف نداءات التعصب الاعمى من الطرفين

    ولا نقول الى الهم احفظ بلاد المسلمين من شر المجوس واليهود واتباعهم في كل ملة ومذهب

    ودمتم

  25. اقول الله يهدي الجميع واتفق العرب على الا يتفقو وخليكم كل واحد بحاله واتركو عنكم القيل والقال وكبر عقزلكم يابو سعووود وانتو اكثركم يتناقش سنه وشيعه واغلبكم ما يصلي.

  26. انا انسان ابي اسئل جميع الموجودين

    انا ليسه مع الشيعه وليسه مع السنه
    انا مع الحق

    هل تقبل احد يصور عرضك وشرفك ؟؟؟

    كما واضح في المقطع
    وكما واضح انه بدا الشجار هو سبب وهابي من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر قام بتصوير النساء الشيعه ؟؟
    لو انت سني هل تقبل احد يصور نسائكم ؟؟

    هذي من احد الفتن الطائفيه
    واتمنه يحسبون من قام بالتصوير الانه اساس هذي المشاكل

  27. الى عابر سبيل وخالد ::::

    ارجو انكم ما ترددون الكذبة ما لت التصوير اللي كذبتوها وصدقتوها وتبونا انصدقها

    راح اضع مرة ثانية اساس المشكلة وهو محاولة بعض الشيعة نبش قبر ام البنين

    هذا المقطع :::

    واتمنى انكم ما ترددون اللي يقولونة لكم من دوت تفكير

  28. الاخوة الأعزاء
    لقد قرأت بتمعن الموضوع الرئيسي والردود التي عليه وأحب ان اذكر ما يلي
    1- انا ممن يحرص على زيارة مقبرة البقيع في كل مرة اذهب فيها للمدينة والتي توافق في الغالب عطلا دراسية ولاحظت ما كان بعض الاخوان من الشيعة يفعلونه حول القبور من محاولة الأخذ من التراب بكل وسيلةممكنة ولاحظت محاولة تطاولهم على رجال الهيئة مع ان ما يقومون به هو ارشاد الناس الى الفعل الصحيح في آداب زيارة القبور
    2- لاحظت ايضا ان كثيرا من الزوار الشيعة يستمعون بانصات لنصائح رجال الهيئة الذين يبينون وانا ممن استفاد آداب زيارة القبور وكانوا يناقشون واستفادوا وازيل كثير من الاشكال الذي كان لديهم بل لقد قابلت منهم من يرى ان اغلب افعالهم عند القبور خاطئة ولكن الجماعة تجبرهم على ذلك
    3- قد يكون دور الهيئة الذي كان سببا في هداية بعض الشيعة لمذهب السنة هو الذي اوغر صدور رجال الدين الشيعة لذا يحاولون ايقاف نشاطها بأي وسيلة ممكنة ولو بتهييج العامة كما حصل في البقيع
    4- مهما كان الخطأ فالدولة لديها سلطة وقانون وهذا هو الفيصل في طلب الحق لا ان يتظاهر ويشاغب صاحبه ويخرب
    5- لقد تابعت مواقع الاخوان الشيعة ولاحظت الاحتقان الشديد الذي يقوده بعض رجال الدين وتهويل الأمور بل لقد وصل الأمر الى تزييف حقائق لم ارها ابدا ولا احد يعلم عنها مع اني لا اغفل دعوات بعض العقلاء والحكماء ولكنهم يجدون محاربة من التيار الآخر تيار التصعيد حتى وصل الى درجة التخوين مما يجعل صوهم غير مسموع
    ارجو من الجميع واخص اخينا صاحب المدونة التعقيب بما يناسب الكلام
    السلام عليكم

  29. الذي اضرم النار قي بيت السيد فاطمه عليها السلام هم المجرمون والايه صريح قال تعالى (انا من المجرمون منتقمون) شئتم ام ابيتم والمحشر موعدنا وقائدنا المهدي الذي يملئ الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وهنيئا لك يااحفاد القعقاع ومسيلمه الكذاب ومعاويه ويزيد ويحشركم الله معهم يوم لاظل الاظله.

  30. صح لسانك يا انصار المهدي

  31. الله ما شفناه بالعقل عرفناه


التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: