Posted by: أحمد باعبود | أبريل 20, 2009

قمة العشرين … أبعاد منسيه

 

 

هذه التدوينة هى أول تدوينة تنشر بالتزامن بين مدونتي و مجلة المجلة بحلتها الإلكترونية الجديدة. هى تجربة جديدة ساهم في بلورتها الأستاذ ياسر الغسلان و أتمنى أن تحضى بالنجاح و النقد و التفاعل.

 

إنتهت في لندن مؤخراً قمة العشرين الإقتصادية بعد محادثات مطوله و حثيثه للوصول إلى إتفاقات تساهم في تحسن وضع الإقتصاد العالمي المترنح تحت ضغط مشاعر الخوف و القلق و قلة المعروض النقدي في الأسواق العالمية إضافة إلى خسارة الكثيرين حول العالم لوظائفهم و حتى لمدخراتهم الماليه. بعد قراءتي للبيان الختامي للقمة وجدت أن هناك بعض الأبعاد الهامه المتعلقه بالأزمة المالية العالمية التي لم يتم التطرق لها و التي يمكن لها أن تُسهم في العمل على مواجهة الأزمه الحاليه لما لها من دور في نشوء هذه الأزمه و في حال عدم مواجهة هذه الأسباب فقد يكون الباب مفتوحاً لعودة هذه الأزمه في المستقبل.

 

 أتذكر جيداً ردة فعلي الأوليه بعد قراءتي لخبر عملية الإختلاس التي قام بها جيروم كيرفيال موظف بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي و التي كلفت البنك ما يزيد عن 7 مليار دولار و التي تكررت من جديد بعد متابعتي لفضيحة سرقة أكثر من 65 مليار دولار على يد برنارد مادوف و التي يمكن أن ألخصها في كلمتين هما “غياب القيم”. فمن غير قيم حقيقيه فاعله في حياة الإنسان سيكون من الصعب جداً على كثير من البشر أن يتجاهلوا فرص الإثراء الغير مشروع خصوصاً و أننا نعيش في عالم يركز كثيراً على أهمية المال و يعلي من قيمة الثروه و سطوتها. بالتأكيد إن مفهوم القيم يختلف بين المجتمعات حسب خلفياتها الثقافيه و الإجتماعيه و الدينيه و لكنني أتصور أن هناك حد أدنى من الإتفاق على بعض قيم أساسيه عابره للقارات و المجتمعات الإنسانيه من بينها رفض السرقة و الخداع، أيضاً على أهمية الإنضباط و تطبيق القوانين.

 

أعلم جيداً أن الساسه في أنحاء العالم ليسوا من الفلاسفه الذين يثيرهم الحديث عن دور الأخلاق في حياة الإنسان، و لكن كما أن الساسه المجتمعين في لندن أكدوا في بيانهم الختامي على أهمية  إستعادة الثقة في الأسواق الماليه العالميه و مواجهة الإجراءات الحمائيه إضافه إلى تعزيز موارد المنظمات الماليه العالميه كصندوق النقد الدولي من أهمية كبيرة من أجل زيادة فرص تحسن الأحوال الإقتصاديه العالميه، فهناك أيضاً أهمية كبيرة للجانب الأخلاقي من أجل مواجهة مسببات الأزمة المالية العالمية و أيضاً من أجل تحفيز جانب هام من وسائل مواجهة الأزمة المالية و وضع الأمور في نصابها بدل التعلق فقط بالإجراءت و الإحترازات المتعلقه بالعمليات الماليه في انحاء العالم.

 

جانب أخر لم يتطرق له البيان الختامي لقمة العشرين هو دور الأفراد في إيجاد حلول مبتكره من أجل مواجهة الأزمه وخلق بيئه إقتصاديه محفزه للنمو إضافة إلى غياب أي حديث عن القيام بمبادرات فرديه أو جماعيه تساهم في مواجهة الأزمة و تعزيز دور الأفراد في التعاون و التواصل الإنساني من أجل دعم الأفراد الأكثر تأثراً بالأزمة.

 

أعتقد أنه سيكون من المفيد جداً أن يكون صوت القادة السياسين في أنحاء العالم تجاه الأزمة الماليه شامل للجانب القيمي للأزمة الحاليه من أجل زيادة فرص نجاح الإجراءات المالية المحفزة للإقتصاد.

 

 

 

 

 

Advertisements

Responses

  1. هؤلاء يعملون لمصلحة أنفسهم

    قادهم لهذه الكارثة .. التعنت والظلم
    وبيع السلعة أكثر من مرة .. والفوائد الربوية
    الفاحشة .. وحروب أمريكا الغير مبررة ..
    هم يعرفون المرض وويعرفون العلاج.
    لكنهم يكابرون .. العلاج يكمن في الشفافية
    وتغليب مصلحة الجماعة على مصلحة الفرد ..
    الرأسمالية بشكلها الحالي تخدم الغني وتثريه
    وتفقر الفقير .. هناك حلول كثيرة ..
    لكنهم لا يسمعون .. ولم نبذل جهدا في إيصال ما عندنا
    فالاقتصاد الاسلامي .. كما قرر كثيرا من الغربيين
    فيه حلول لمشاكل الاقتصاد العالمي ..
    لكن .. لا أحد يريد ان يسمع .. ولم نطبق نحن

    فكيف يقتدي بنا الآخرون

  2. أوافق تعليق الاخ احمد في اكثر ما قاله خصوصا ما قال عن الاقتصاد الاسلامي.

    أوربا يوجد لديها اتجاه لتطبيق الاقتصاد الاسلامي مع اني اتوقع انه من الصعب تحقيقه في اوربا لعدة اسباب قد يكون اهمها من نظري انه الدول الاسلامية لا تطبقه وأيضا لانه الكنيسة ممكن توقف في وجه هذه المحاولات.

    شاهدت فيديو وثائقي صدر هنا في امريكا عن سبب الازمة المالية وكانت من اهم الاسباب هو جورج بوش وسياسته وكان هناك اتهاما مغلفا للرئيس السابق في نفس الفيديو بعلاقة عائلة بوش وبن لادن.

    كلمة اخيرة: اذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة اهل البيت الرقص.

    دمت بود

  3. […] ذات علاقة: قمة العشرين .. أبعاد منسية Rate this:EmailLike this:LikeBe the first to like […]


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: