Posted by: أحمد باعبود | يونيو 6, 2009

بعد 29 شهراً .. الهاشمي يضرب عن الطعام

 

 

أكثر من 29 شهراً مرت على الدكتور سعود الهاشمي في السجن من غير تهمة أو محاكمة و مع هذا تُنسى صورته و تغيب في ظل تلاحق الأحداث و سكوت القادرين و خوف الحريصين. عاد إسم الدكتور سعود الهاشمي مؤخراً ليظهر على السطح من جديد بعد أن أعلن فريق الدفاع عن الدكتور سعود عن إنخراطه في إضراب عن الطعام إحتجاجاً على سوء أوضاعه و معاملته في السجن و على عدم توجيه أي تهمة له و هو ما يخالف نظام الإجراءات الجزائية السعودي!.

 

كيف يمكن أن تستمر هكذا وضع في بلد يتشدق بأنه مملكة الإنسانية و أن القران الكريم هو دستور البلاد!. في العهود الإسلامية الأولى ضرب الخليفة الراشدي الثاني عمر رضى الله عنه ظهر محمد بن عمرو بن العاص (إبن الأكرمين) و هو يسأله متى إستعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحراراً، فكيف نأتي اليوم في هذا العصر الذي لا يتوقف تعالي الأصوات منادياً بحقوق الإنسان و كثيرون في هذه البلاد يصرون و يؤكدون أن الإسلام (دستور هذه البلاد!) قد سبق القوانين الوضعية المتعلقة بحقوق الإنسان منذ أكثر من 1400 عام!، لنجد أن هناك من يسجن من غير تهمة و من يسجن و تساء معاملته!. بالطبع الدكتور سعود ليس إلا نموذج لحالات أخرى لا نعرف عددها و لا نوع التعامل الذي يمارس معهم خلف قضبان السجن!. و الدكتور الطبيب سعود الهاشمي كما يبدوا نموذج لغيره من الطاقات المتعلمة الواعية التي يمكن لها أن تخدم الوطن بأفضل صورة لو تُركت لتعمل في أرض الواقع لا أن تسجن لمدة تتجاوز العامين و النصف!.

 

حينما يقرأ أو يسمع شباب هذا البلد عن أوضاع الدكتور سعود و غيره ممن يتم تجاوز أنظمة البلد المقرره عند التعامل معهم، كيف سيشعرون؟ كيف سيفكرون؟ ليس فقط فيما يتعلق بالإصلاح السياسي و المالي في البلد و لكن حتى عند تعاملهم أنفسهم مع القوانين و الأنظمة المقررة حكومياً، هل نتوقع أن يحترموا أنظمة يتم تجاوزها على يد ذات السلطات التي تقر هذه الأنطمة؟!.

 

كيف يمكن تغيير مثل هذه الأوضاع؟. ب:

 1) الدستور

2) الرقابة الشعبية

3) وجود الشفافية.

 

كيف يمكن الوصول لتلك المرحلة؟. ب:

1)    العمل الشعبي

2)    صدق النصيحة و تحمل النتائج

3)    حرص القيادة على تحسين الأوضاع

 

ختاماً، صدق من قال السلطة المطلقة، مفسدة مطلقة  !.

Advertisements

Responses

  1. هالموضوع بالنسبه لي غصة كل ماحاولت أنساها تظهر أمامي

    بلادي دول وسط دوله
    كل دوله تحكم بأسلوبها الخاص

    وللأسف لم يعد الآمن مصدر امان للمواطن
    الله يفرج هم الدكتور ويقر عين والدته ومحبيه بخروجه

  2. أتسائل عن دور رجال الدين و خاصة هيئة كبار العلماء في الإحتجاج على هذه الأمور و على قول كلمة الحق. حتى هذه اللحظة لم يتقدم أحد منهم للدفاع عن المظلومين و مسائلة المعتدين على حقوق الناس.

    أنا طبعا لدي قناعة كبيرة بأن هؤلاء ليس لديهم ما يقدموه للإسلام و لا للمسلمين. و ليس لدي شك بأنهم أثبتوا أكثر من مرة عدم رغبتهم بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و لا بالعمل لتطبيق الشريعة الإسلامية، فهم موظفون يحصلون في مقابل خدماتهم الدينية مبالغ شهرية و ليس لديهم إستعداد للتضحية بهذا المصدر من المال.

    أنا أحببت فقط أن أوضح للجميع أن الدلائل كثيرة و تتضح كل يوم عن إستخفاف رجال الدين بالإسلام و بتنكرهم لتعاليمه و بعدم رغبتهم بتقديم أي عمل يؤكد لنا و لو مرة واحدة أنهم يؤمنون حقا بما يقولون.

  3. أولاً الحمد لله على السلامه يابو جوري ..

    وتصدق يابو جوري ان البعض لما يسمعون بالدكتور الهاشمي او دعاة الاصلاح والدستور … يظن انهم من اتباع الفقيه وانهم يدعون الى الانقلاب … وهذي مصيبه ..

    و بالنسبه لعبدالله العتيبي ..

    دايماً يكون جواب سؤالك هذا .. بأن المناصحه موجوده لكنها ” بالسر ” ويا ذا السر اللي ما يجي الا للحكام … ولكن للمغنين واصحاب القنوات يكون على الملاء …

    وفي متابعتي لبرنامج قضايا وآراء اللي يبث على قناة الحوار .. وكان موضوعهم عن الاصلاح السياسي في السعوديه … قال احد الضيوف ان اللي يقفون في وجه قيام الدستور .. هم الحكومه والطبقه البيروقراطيه و السلطه الدينيه ..

    والله يفك اسر جميع المعتقلين … وان شاء الله يطبق القانون واعطاء كل ذي حق حقه … والبريئ يعفى والمجرم يأخذ عقابه

  4. حنان،
    من حق المعتقلين أن نذكرهم و نشير إلى أحوالهم لأن بعضهم يتعرض إلى ظلم و من كان منهم ظالماً فيجب أن يحاكم و أن تتم عقوبته في وقت محدد لا أن ينتظر في السجن لسنوات!.

    عبدالله العتيبي،
    رجال الدين “الرسميين” لن ينطقوا و لو بحرف تجاه أي عمل حكومي!. المشكلة الأهم هى في رجال الدين غير الحكوميين الذين يتعمدون السكوت و الحديث عن كل شئ أخر إلا أبواب الظلم.
    هنا يأتي دور الأفراد أمثالنا للتعبير عن مواقفهم بشجاعة و حرص على المصلحة العامة.

    إبراهيم،
    من مسؤولية كل فرد أن يتحقق من صحة ما يسمعه بدل الإعتماد على مصدر واحد يلقنه و يحشو رأسه بما يريد فقط!.

  5. هم يتجاوزون لكن التجاوز علينا نحن حرام..حتى لوكان تجاوزا نحو كلمة حق..!

  6. نسأل الله أن يفك أسر الدكتور سعود… وأن يرينا في جميع الظالمين يوماً لا يبقي فيهم ولا يذر.

  7. عبدالله: هذه فرصة رجال الدين حتى يصححوا نظرة العامة التي بدأت تفقد الأمل فيهم.. بل يوجد أتجاه يستحقرهم ( لستُ منهم 🙂 ). كما قلت هذه فرصة، إما أن يستغلوها أو أن يفقدوا إحترامهم، والكرة – كما يقال – في ملعبهم.

    أبوجوري، شكرًا على التغطية والتوعية. أجل “هنا يأتي دور الأفراد أمثالنا للتعبير عن مواقفهم بشجاعة و حرص على المصلحة العامة”. شكرًا.

  8. ماسة زيوس،
    تجاوزهم له علةٌ لا نراها و تجاوزاتنا تعاقب لفهم لا نعلمه!!!.

    فهد،
    الله يفك أسر كل مظلوم و يعيده إلى أهله سالماً غانماً.

    مروان،
    لا أعتقد أن هذه فرصة لتصحيح النظرة لعلماء الدين، لأنني أعتقد أنهم فعلاً لا يهتمون لأن العامة يتبعون و يسمعون من غير كثير تفكير!.

  9. اخيراً
    يسرني ان ادعوكم بزيارة مدونتي
    http://ahmedb2009.wordpress.com

    تحياتي لكم
    أحمد عبدالله
    كــــهـــرمـــان

  10. الله يكون بعونه ،،،

    اسلوب
    منتديات اسلوب
    دليل اسلوب
    عالم حواء
    فوتوشوب
    صور


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: