Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 1, 2009

و لنا يد فيما جرى

كارثة جده التي حصلت نهاية الإسبوع الماضي خلقت جواً مشحوناً تجاه الفساد و المفسدين في السعودية بصورة غير مسبوقه. هذه الحالة التي أصابت الكثيرين و خصوصاً من الشباب يجب أن يتم إستثمارها و الإستفاده منها بأكبر صورة ممكنه، حتى لا تصبح مجرد حاله إنفعاليه مؤقته تذبل و تنتهي مع الأيام مثلما حصل في مرات سابقه. يجب أن يدرك كل واحد منا أن عليه مسؤولية و أن له دور لأن البديل هو سيطرة مافيا الفساد و أكلها للأخضر و اليابس.

يجب أن نعي جميعاً أن لنا يداً فيما جرى بسكوتنا كل هذه السنوات عن الفساد المالي الذي لا تعيشه جده فقط، لكن يراه كل إنسان يعيش في المملكة العربية السعودية. سكتنا جميعاً – و في أحسن الأحوال – حوقلنا و حوسبنا على التأخر الكبير جداً في تنفيذ مشاريع مختلفه و حتى حينما تنتهي هذه المشاريع فإنها تصاب بالعطب بعد فتره زمنية قصيرة. سكتنا جميعاً على صفقات الأسلحة التي تشوبها رائحة الرشى و العمولات الخرافيه. سكتنا جميعاً على الظلم و السجن و إذاء من يطالبون بالتغيير و الإصلاح. سكتنا و نسكت جميعاً على إعطاء المناصب بناءً على إسم العائلة و ليس بناءً على قدرات من يتسنم المنصب.

سكتنا و سكتنا لنرى اليوم أكثر من مئة إنسان يموتون نتيجة امطار إستمرت بضع ساعات على أحدى أهم المدن السعودية، فكيف هو الحال في مدن الشمال و الجنوب شبه المنسيه؟.

حتى لا يتكرر ما حدث في جده يجب أن لا ننتظر الكارثة القادمة فدورنا نحو أنفسنا و وطننا هو أن نشير إلى الخطأ و أن نعلن رفضنا له. بالطبع الخوف و التردد سيكون ديدن الغالبية العظمى و هو أمر طبيعي، لكن من أجل التغيير و الإصلاح يجب أن نعمل جميعاً في إتجاه – على الأقل – مزيد من الضغط و الرفض للفساد المالي الذي ينهب أموال الدولة بصورة منتظمة.  يجب نشر حالة الوعي بالواقع الذي نعيشه و أن تختفي كلمات مثل “إحنا أحسن من غيرنا” و “الشيوخ أبخص”، و أن لا بنتظر الأفراد بياناً من المشايخ حتى يحددوا رأيهم فيم

حتى لا يتكرر ما حدث في جده يجب على الدولة أن تشرك الشعب في إدارة شؤون الوطن بدل أن ننتظر الأوامر الملكية عند كل مشكلة، فهذه الدولة نشأت في ماض تغير حاله اليوم، و كما يقول المثل “لو كبر إبنك خاويه”، فالشعب شب و كبر و أصبح أكثر قدرة على المساهمة و المحاسبة بدل الجلوس في المقاعد الخلفيه ينتظر و ينتظر.

اليوم سننتظر نتائج اللجنة المشكلة لدراسة كارثة جده، و غداً سنغير بإذن الله.

Advertisements

Responses

  1. في البداية أسأل الله جل في علاه أن يتقبل غرقى جده كشهداء وأن يرحمهم ويغفر لهم وأن يلهم أهلم الصبر ويعوضهم خيرا
    إنا لله وإنا إليه راجعون

    وبصراحة, أنا من المشيرين للخطأ ولكنني من الجبناء أيضاً, وإلى الله المشتكى, فليس لي صلاحية, أو واسطة, أو حتى أدلة دامغة على الفساد.

    لكن ما جرى في جدة أمر جلل, ولعل قوله تعالى: { وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } تنطبق عليه.

    ومن بوادر الخير أمر خادم الحرمين الشريفين بتشكيل هيئة لتقصي الحقائق ومعاقبة المذنبين.

    واليوم تابعت احوال الطقس على قناة MBC وطلبوا من اهل الرياض اخذ الحيطة والحذر لأنه من المتوقع هطول الأمطار على الرياض الجمعة والسبت بغزارة , أسأل الله أن تكون العواقب سليمة, ولو حدث ما حدث في اي محافظ سنجد جدات لا جده واحدة والله المستعان

    شكرا أبو جوري على جرأة الطرح

  2. هذه هي المرة الأولى التي أتشرف بالتعليق على موضوع من المدونات السعودية .. مع قرائتي الكثيرة لمدونات متنوعة

    ولكن هذا الموضوع قد أثار شجوني

    واسمحلي أن أقول ما عندي بالعامي

    لما نكون بين أهلنا أو ربعنا واحد يجيب طاري جده تلقى ردوا عليه جده غير !! نجحت جده في انها توصل الصوره الاعلامية الترويجيه للمنطقه .. لكن بظني هذا اللي حصل خلاها تخسر الكثير

    بس الحين لي أحد فكر يزور جده راح يفكر كذا مره قبل لا يقرر يروح بفتره الجو فيها حلو مثل الحين .. طبعاً الأعمار بايد الله عز وجل .. ولكن اللي حصل مؤلم

    نتأمل هذا اللي حصل ما يتكرر ويتعظ المسؤولين ويبدئون باصلاح مافات .. وعسى الله أن يتغمد الفقيدين بواسع رحمته .. ويلهم ذويهم الصبر والسلوان

    أترككك بخير

    زووزا

  3. فعلا كل الخوف أن يكون إنفعال وقتي

    ألله يعين

  4. البارحة فرحتُ كما الآخرين بقرار الملك..لكن اليوم أصابني الهجس..أخشى أن ننام ونحن ننتظر اللجنة ..خاصة أننا لانملك إعلاماً شفيفاً يطلعنا على كل مايجري…
    شكرا لك..

  5. سلمت يداك ابو جوري

    علينا ان ننتقل من مرحلة السلبية..مرحلة ردات الفعل ..مرحلة العواطف…الى مرحلة جديدة من أخذ المبادرة وايجاد آليات في المجتمع للمراقبة والمحاسبة والشفافية..

    اسلوب خل الدرعى ترعى لا يفيد..

    اخوك: ابو روابي


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: