Posted by: أحمد باعبود | يناير 10, 2010

كنت في دبي

أمضيت ثلاثة أيام في دبي خلال الإسبوع الماضي و هى زيارتي الأولى بعد غياب منذ 2005م. تغيرت دبي كثيراً خلال هذه السنوات القليله نسبياً، لأنني وجدت طرق جديده و منشأت عمرانيه جديده تماماً مع العلم أنني لم أتجول في كل أنحاء دبي. وصولي لدبي كان في اليوم التالي للإفتتاح الرسمي لبرج خليفه (برج دبي سابقاً) و المجاور لمول دبي العملاق الذي يمكن و بكل سهوله قضاء عدة أيام في زيارة معالمه المختلفه من حوض السمك الضخم لمدينة ألعاب سيقا و نافورة دبي الرائعة إضافه للعدد الضخم من المحلات في السوق الذي يتكون من أربعة أدوار. و لا أنسى كيدزانيا التي تم إفتتاحها مساء اليوم في مال دبي و هى مدينة ألعاب أطفال دون السادسة عشر من العمر يقوم فيها الأطفال بممارسة مختلف المهن و التي تحدث عنها أحمد الشقيري من خلال برنامجه المميز خواطر5 خلال شهر رمضان الفائت. أيضاً خلال زيارتي قمت بإستخدام مترو دبي في رحلة قصيرة من مكان سكني في شارع الشيخ زايد إلى مول دبي، و مترو دبي سيتم إضافة حوالي ثلاثون محطه جديده له في أنحاء دبي.

لازالت دبي تمثل حاله خاصة لباقي الحواضر العربية اليوم على الرغم من الهزه المالية الضخمة التي تعرضت لها. في تصوري أن أهم ما يميز دبي هو في التخطيط السليم لتحقيق الأهداف الإستراتيجية طويلة المدى لدبي. و على الرغم من إختلافي الشديد مع كثير من منهج دبي في الإنفتاح الإجتماعي الغير منضبط و ضعف الوجود المحلي بالنسبة لعدد السكان من غير المواطنين، إلا أنني لا أملك إلا الإعجاب الشديد بقدرة دبي على تحقيق أهدافها من خلال العمل الواضح و الإصرار على تحقيق المراد على الرغم من تعدد التحديات و حتى وجود الراغبين في فشل نموذج دبي.

دبي التي تستمر في التوسع العمراني و في خلق مشاريع لا تخطر على البال لا تعاني من مشاكل مع مصادر الكهرباء أو شح المياه و حينما بدأت في مواجهة مشكلة الإزدحام المروري قامت بإيجاد الحل السريع المتمثل في إنشاء مترو دبي و تطوير شبكة طرق ضخمه. بالتأكيد هناك أسرار كثيرة لا نراه بسهوله عند الحديث عن تطور دبي الغير مسبوق و لكن هناك أمور واضحه يمكن إستنتاجها عن أسباب النجاح. فحينما فاحت رائحة الفساد المالي في دبي، وجدنا الكثير من كبار المتورطين خلف القضبان و لم يتم التكتم على هذا الفساد كما لم يتم تشكيل لجان خاصه بمواجهة القضايا الخطيره كما حصل لدينا، بل تم اللجوء للأنظمة الموجودة و الجهات الحكومية التي من المفترض أن تقوم بهكذا عمل.

لا يعني كل كلام الإيجابي السابق أنني أغفل العيوب الواضحه التي تكمن في نموذج دبي، فالنسيج الإجتماعي المحلي في دبي يتعرض خلال السنوات الماضيه لحالة هجوم لا يمكن أن ينتج عنها إلا التهتك الشديد لهذا النسيج الإجتماعي. كما إن نموذج دبي و إعتماده على القروض الربوية نتج عنها تعرض دبي للأزمة المالية العالمية الأخيرة كما حصل مؤخراً. كما إن غياب أي تمثيل شعبي للمواطنين في دولة الإمارات العربية المتحده و دبي من ضمنها هى أحد عيوب نموذج دبي التي لا يمكن أن تخطئه عين.

هناك وجه أخر لزيارتي لدبي ظل يطاردني خلال زيارتي لها و بعد عودتي من خلال التفكير في التطور المدني في دبي و مقارنة ذلك بما هو واجب شرعاً، و لكن هذ قد يكون مثار الحديث في تدوينة قادمة.

Advertisements

Responses

  1. http://khvaya.net/vb/index.php
    يعطيك العااافيه


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: