Posted by: أحمد باعبود | يناير 17, 2010

أمانة الدمام:حشف و سوء كيله

الزائر لمدينتي الخبر و الدمام يكتشف أن هناك كم كبير من مشاريع الطرق القائمه في المدينتين و خصوصاً مدينة الدمام. ما يميز (أو يجب أن أقول يعيب) هذه المشاريع هو التطويل الشديد في عملية التنفيذ بحيث لا يكون هناك مشروع ينتهي في بضعة أشهر حتى و إن كان المشروع بسيط نسبياً. بالطبع تلام الأمانة على تأخر المشاريع لأن في ذلك إضرار كبير جداً بما يستخدمون الطرق إضافه إلى تأثير هذه المشاريع السلبي على الحركة التجارية في المحلات القائمه في مناطق العمل. لكنني أود أن أذّكر هنا أن كثرة و تكوم مشاريع الطرق في هاتين المدينتين تشيران بوضوح إلى أن الأمانة في الفترات التي سبقت تولى الأستاذ ضيف الله العتيبي لم تقم بدورها في إنشاء مشاريع الطرق و تحديثها حسب الحاجه، لذا كانت النتيجه أننا خلال السنوات الأربع الماضية فؤجئنا كسكان لهاتين المدينتين بموجه ضخمه من مشاريع الطرق. هنا فقط أعود لموضوع كارثة جده و كيف أن مواجهة التقصير في عمل عدة جهات حكومية تم عن طريق تشكيل لجنة خاصة بأمر ملكي، و ليتنا نرى في القريب العاجل عملية منظمه من قبل الجهات المختصه لمواجهة التقصير في أداء الجهات الحكومية المختلفة حتى لا نضطر لخلق المزيد من اللجان الخاصة للتحقيق في كل تقصير.

ما دفعني لكتابة السطور السابقة هو أنني كنت اليوم في شارع الملك فهد في الخبر و هو الشارع المعروف بكثرة محلات الجوالات على طرفيه و خصوصاً في المنطقة التي تسبق تقاطع شارع عشره. من المعروف لدي أن منطقة بيع الجوالات هناك تتميز بالإزدحام الشديد و صعوبة إيجاد موقف مناسب للسيارة. لكن الواقع اليوم كانت مختلف كثيراً، لأن عدد السيارات المتوقفه على جانبي الطريق لم يكن كثيراً كالعادة و بدا لي أن هناك تجنب متعمد من قبل أصحاب السيارات لإيقاف سياراتهم و إن كان البعض مستعد لإيقاف سيارته بصورة غير نظامية على طرف الشارع و لكن ليس مستعد للوقوف في المنطقة الجانبية المخصصه للمواقف. بعد لحظات عرفت السبب، و هو وجود موظف الأمانة المختص بإعطاء مخالفات عدم دفع رسوم المواقف في المنطقة و لكنه لا يملك أي سلطة لإعطاء مخالفة مرورية للسيارات التي تقف على جانب الشارع. لم تكن تلك المرة الأولى التي أرى فيها أمثال هذا الموظف، لكنها المره الأولى التي أتنبه إلى أن شارع الملك فهد من ضمن الشوارع التي تم تركيب فيها أجهزة رسوم المواقف. و من غرائب هذه الأجهزه أنها موجوده فقط على إحدى جهات الشارع و لكل تقاطع هناك جهاز واحد فقط، مع العلم أننى قد رأيت أجهزه أصغر حجماً متواجده على إمتداد الرصيف في دبي و متوفره لكل موقف سيارة، كما أتذكر أنني رأيت مثل هذه الأجهزه الصغيره في الخبر من قبل و لكن لا أدري أين إختفت.

في رأيي إن فكرة دفع رسوم للمواقف ليست غربية من نوعها، لكنني أعتقد أنها المره الأولى التي يتم تطبيقها في السعودية و التشديد في عملية دفع الغرامة البالغه كما أعتقد خمسون ريال بينما تكلفة التوقف لمدة ساعة هى ريال واحد. لكن غياب عملية المراقبة الموازيه من قبل سيارات المرور لتطبيق الأنظمة المرورية ينتج عنها مشاكل كثيره من بينها ما ذكرته من إستسهال الوقوف في مسارات الطريق و عدم إستخدام المناطق المعده كمواقف للسيارات. أيضاً أستغرب أن تقوم أمانة الدمام بالعمل على تحصيل كهذا رسوم من مستخدمي الطرق بينما تتميز بالتقصير في عملها على ذات الطرق سواءً من خلال التأخر في تنفيذ هذه المشاريع أو سوء التنفيذ كما شهدنا في بعض أنفاق مدينة الدمام التي تم إغلاقها فترات أطول من فترات إستخدامها. للتدليل على طول مدة تنفيذ المشاريع من قبل أمانة مدينة الدمام هو مشروع تقاطع شارع الظهران في الخبر (المعروف رسمياً بطريق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز) مع شارع مكه و الذي يمتد لكيلو متر واحد سيستمر العمل فيه مدة عامان كاملان!!، مع الإشارة إلى أن الحديث عن النفق و الإستعدادات للعمل بدأت منذ حوالي ثلاثة أشهر و لم يبدأ العمل في المشروع بعد!.

يا معالي الأمين حينما ندفع لخدمه تقدمها الأمانة فسيكون من المتوقع أن الأمانة قد وصلت مرحلة متقدمه جداً من توفير أفضل الخدمات لا أن تتحول الأمانة إلى أحد مصاصي الدماء الكثيرين في هذا البلد الذي يقدمون خدمات سيئة و في نفس يجب أن تدفع و بعد ذلك نتفاهم!!.

Advertisements

Responses

  1. حبيت اصحح معلومة
    النفق حق مدخل مكة
    جائة الموافقة على بدأ العمل فيه من قبل ثلاثة سنوات
    والاشهر الاخيرة بدأ العمل الفعلي فقط!!!


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: