Posted by: أحمد باعبود | يناير 26, 2010

مع مصرف الراجحي لي حكايات – 1 من 3

بدأت علاقتي بمصرف الراجحي منذ ثلاث سنوات تقريباً و بالأمس إستلمت من البنك ورقة المطالبه بإلغاء تحويل الراتب مما يعني أنني أستطيع التعامل مع البنوك الأخرى و ترك حسابي الحالي في مصرف الراجحي لحالات الطوارئ فقط لا غير. قصتي مع مصرف الراجحي لم تنتهي أخر فصولها، لكن في بضع تدوينات أود أن أضع أجزاء بسيطه من معاناتي مع هذا المصرف العتيق!.

بداية العلاقة لم تكن مشجعه، فعلى الرغم من شكواي من بعض مشاكل التعامل مع فرع البنك الأهلي في الظهران (داخل مجمع شركة أرامكو السعودية) و هو البنك الذي كان راتبي محول عليه سابقاً إلا إن طلبي لفتح حساب في مصرف الراجحي وضعني أمام حقيقة أنني أتعامل مع بنك لا يهمه الزبون و أن عدد من منسوبي خدمة العملاء فيه لا يفهمون معنى مفهوم خدمة العملاء. ففي أول زيارة لفرع مصرف الراجحي في شارع الظهران بالخبر لا يمكن لي أن أنسى وجه موظف خدمة العملاء و هو يرمي أمامي رزمه من الأوراق قائلاً “عبيها و تعال لنا بكره”. لم أستوعب الوضع و خرجت من الفرع من دون أن أخذ ما رمي أمامي من أوراق. جربت فرع شارع عبدالله بن عباس (الشارع التجاري) في منطقة الدوحه بالظهران، و كان الوضع أفضل نسبياً. لم ترم أمامي أوراق، لكنني زرت الفرع ثلاث مرات حتى فُتح لي حساب!.

هناك قضية أخرى بيني و بين البنك تمثل الجزء الأهم من علاقتي المترديه مع مصرف الراجحي سأذكرها لو كتب الله لها أن تنتهي قبل أن تنتهي سني عمري، لكن ذلك لا يمنع من ذكر بعض الحكاوي المثيره خلال الثلاث سنوات الماضية. فمثلاً حينما طلبت من مصرف الراجحي إصدار بطاقة إئتمانيه تم ذلك و بسرعه معقولة و لكن كان الحد الإئتماني هو 2،000 ريال سعودي فقط لا غير، مع العلم أن راتبي الشهري يصل لمبلغ أكثر من ال 2،000 ريال بكثير. و عند مراجعة البنك للمرة الأولى تم رفع الحد الإئتماني إلى 4،000 ريال. و بعد الحديث مع موظفي الهاتف المصرفي الخاص بمصرف الراجحي (و هؤلاء حكاية منفصله لن أتطرق لها حالياً) تم طلب إرسال تعريف بالراتب عن طريق الفرع الذي أتعامل معه و هو فرع الدوحة المشار إليه سابقاً. لم أكن أرغب بالذهاب إلى الفرع لأنني عانيت سابقاً من سوء تعامل موظف حسابات العملاء هناك و لو أتذكر إسمه الأن لوضعته هنا أمام الجميع، و لكن موظف الهاتف المصرفي أصر على وجوب إرسال تعريف الراتب عن طريق فاكس الفرع.

ذهبت للفرع و معي التعريف المطلوب و حينما ذكرت للموظف إياه أنني أحتاج منهم إرسال الفاكس للهاتف المصرفي أجابني بكل صفاقه “أنا ما أعرف الرقم، روح جيب لي الرقم و تعال” و حينما سألته من أين أتي لك بالرقم، قال “إسأل خدمات العملاء”. بالطبع أثارت إجابته عصبيتي لكن الله أنعم علي لحظتها بطول بال لا أعلم من أين و حينما سألت الموظف المختص بخدمات العملاء و إسمه (كما أتذكر الأن) ياسر أو طارق الغامدي و هو موظف مجتهد و إسلوب تعامله مقبول بأنني بحاجه لرقم فاكس الهاتف المصرفي للمصرف أجابني بأن الرقم موجود خلف بطاقة الصراف الخاصة بالبنك!!. عدت للموظف إياه و أعطيته الرقم متوقعاً أن تعريف الراتب سيرسل في الحال. بعد متابعتي مع الهاتف المصرفي لم يتم الوصول إلى تعريف الراتب المفترض أنه تم إرساله. عدت للفرع للمرة الثانية و طلبت نفس الطلب و تكرر عدم وصول التعريف حسب زعم موظفي الهاتف المصرفي. في المرة الثالثة تكرم موظف الهاتف المصرفي بقبول إرسال تعريف الراتب عن طريق فاكس أخر غير رقم الفرع المشار إليه. و بعد فشل المحاولة الأولى، نجحت المحاولة الثانية ليتكرم البنك برفع الحد الإئتماني للبطاقة إلى 15،000 ريال فقط لا غير.

ما سبق مجرد غيض من فيض مما مر بي خلال تعاملي مع مصرف الراجحي، و مع هذا لا زال مصرف الراجحي من أكبر البنوك السعودية من ناحية عدد العملاء و توسعه الجغرافي. خلال تدوينات قادمة إن شاء الله سأسرد المزيد عن علاقتي مع مصرف الراجحي، كما أتمنى قبل ذلك أن أقرأ و لو شئ من قصص غيري مع هذا المصرف.

Advertisements

Responses

  1. الراجحي من البنوك التي لو لم يكن هناك بنك غيره، لفضلت ان اضع نقودي “تحت البلاطة” ولا ان اتعامل معهم، لا اعلم لما هم كذلك، هل رواتبهم ضعيفه؟ هل لا يستثمرون في تدريب موظفي خدمة العملاء علي “خدمة العملاء” ام ان لديهم من الكنوز ما يجعلهم لا يهتمون؟

    حتى البائعون في الحراج يعاملون الناس بطريقة افضل، قد لا تكون افضل بكثير، و لكن افضل من الراجحي.

    اعانك الله علي سرد الاحداث، و احراق اعصابك مرة اخرى كلما تذكرتهم 🙂

  2. الحقيقه ان اي تعامل خارج خدمة العملاء ممتاز.. وموقع البنك على النت خدماته كويسه وسهله عكس غيره (تحديدا ساب !! )

    خدمه العملا وفتح الحساب فعلا هما اسوء تجربه مع البنك.. اللي حصل ان لما رحت افتح حساب وكنت بالفعل خلصت قسيمه فتح الحساب على النت .. وكان كل المطلوب اروح اسلمها .. قعدت 3 ايام كل يوم الموظف يرجعني .. يوم بسبب ان في ورقه ناقصه (مع ان مكنش مذكوره في الموقع) ويوم بسبب ان الساعه 12 ونص وانه بيفتح حسابات لحد الساعه 12 بس.. تالت يوم بقول للموظف.. انا ده تالت يوم اجي فيه عشان افتح حساب .. كان رده ببساطه .. وممكن مفتحلكش النهارده كمان واقلك تعالى بكره !!

  3. انا موظف للمصرف واصنفه كأسوء خدمة بين البنوك العاملة في السعودية بل في المنطقة

    حاليا تم الاهتمام بالمشكلة أكثر وتم إنشاء قسم لخدمة العملاء يرجع مباشرة الى نائب الرئيس النفيذي للمصرف

    آمل أن تحل هذه المعضلة للمصرف

  4. قصي،
    أعتقد أن ثقافة مصرف الراجحي هي السبب، فالعمل هناك يبدو كمؤسسة خاصه محتكره لبضاعه ما و بالتالي التعامل مع الزبون لا يعني لهم شئ لأن الزبون مضطر و ليس له بديل.

    طه،
    إستخدمت المواقع الإلكترونية للبنك الأهلي و سامبا و كلاهما يعملان دائماً بصورة ممتازه و يوفران جميع الخدمات.
    حركة عدم فتح الحسابات بعد الساعة 12 ظهراً حصلت معي و هي من أعاجيب مصرف الراجحي، و هناك بعض موظفيهم الذين يحملون كمية ضخمة من التعالي العجيب و كأنك رايح تشحت لا أن يقدموا هم لك خدمه.

    تركي،
    أتمنى حصول تغيير حقيقي في القريب العاجل!.

  5. خارج من الشر يابو جوري … وأجر وعافيه …

    ودي أحش الهولندي … لكنه تعدل ..

    وفي الأمس كنت في نك سامبا فرع الميناء … وكان فيه شخص عسل في خدمة العملاء اسمه ايهاب والظاهر اسم عائلته الحمود .. شئ غير طبيعي … ذوق وادب واحترام ووجه سمح … مافيه تصنع البنوك وشوفة النفس والشماغ المعبى نشا والثوب الضيق … على العكس الشخص بسيط المظهر ومرتب ومبتسم … تحس انك تتعامل مع شخص تعرفه من زمان ..

    وبالنسبه للقصص … أعطيك هذي
    http://brhom.net/?p=205

  6. برهوم،
    ما تشوف شر يا صديقي مع إن الخدمات في السعودية أغلبها شرووووور!.

    قصتك مع الهولندي و قصتي مع الراجحي المفروض تصير حلقتين في طاش ما طاش .. و تحياتي لموظف الهولندي هاشم 😉

  7. يمكن الراجحي في كلام كثير عن الرواتب الضعيفة ، و عدم انتظام تسليمه رواتب الموظفين خصوصاً الاجانب

  8. ناصر،
    لا علم لي أبداً بما ذكرت. مع العلم أن كل تعاملاتي مع البنك تمت مع موظفين سعوديي الجنسية.

  9. للاسف انه جميع تعليقاتكم غير صحيحه
    انا موظف بالمصرف ونحن نتعامل معا العملاء بكل احترافيه وفن وذوق والكلام الى انكتب كلا مسئول عنه امام الله
    وتقبلو تحياتي

  10. الأخ حاتم،
    كما قلت أنت، كل واحد منا سيحاسب على كل كلمة يقولها، و عن نفسي مستعد لأي مسائله قانونية لإثبات عدم صحة أي كلمة قلتها بخصوص تعاملي مع مصرف الراجحي.

    في نفس الوقت أعتقد إن إسلوبك في الرد و الإنكار التام لأي تقصير من طرف البنك جزء أساسي للمشكلة لأنه قد يكون هناك تصور لدى البنك و موظفيه أن البنك يقدم خدمه إحترافية و فن و ذوق بينما الواقع الذي رأيته كما قد يكون أخرون لمسوه غير ما يتخيل لدى البنك!.

    في الواقع، ردك هذا يدفعني لكتابة الجزء الأخير من هذه السلسله في القريب العاجل إن شاء الله.

  11. اخوي حسب علمي ان موظف خدمه العملاء غير موظف المبيعات (فتح الحسابات) هذا اولا
    ثانيا انا اتعامل مع 5 من بنوك المملكه بشكل يوميافضل تعامل واجهته هو من مصرف الراجحي
    الراجحي صريح مع عملاه بعكس البنوك الاخرى اللي تنهب منك وانت ما تعرف
    سؤالي لك هل تتعامل مع بنوك اخرى؟؟
    هل دخلت على البنك وانت مشحون وتنتظر اي زله لتخلق مشاكل؟
    هناك عملاء يسمعون عن ان مصرف الراجحي هو اسواء بنك بالسعوديه ثم يأتي له وهو مشحون نفسيا على هذا البنك ثم يتكلم مع الموظفين بنبره حاده ويقول صدق فلان

    انا لست مع الراجحي او ضده لكن مع الحق
    بنك الراجحي واضح وصريح مع العميل وهذا النقطه زعل منها الكثي وعتبرها عدم اهتمام بالعميل

    هناك بنوك اخرى تتحايل على العميل لكن باسلوب راقى ويكون العميل راضى وهو لا يعرف عن الحيله اللتي اتخذت بحقه

    لك الحق بالتعبير عن رأيك , لكن يجب قبل ان تعبر عن رأيك يجب ان يكون لديك معلومات كافيه عن المنافسين بعد ذلك قارن بينهم والاهم من ذلك ضع ايجابات كل بنك وامامها سلبيات البنك وقارن وسوف تتظح لك النتيجه

    اسف على الاطاله
    تحياتي,,,

  12. الأخ sa

    لا أعتقد أن هناك علاقة بين أن يكون لدي حسابات في بنوك أخرى و بنك الراجحي لكي أقارن. كعميل لدى أي مؤسسة خدمية يكون لدى مستوى من التوقعات دنيا و عليا، و حينما أجد أن الخدمة التي تقدم إلى دون المستوى الأدنى من التوقعات تكون النتيجة عدم رضاي كعميل.

    الكلام السابق في العموم، لكن في الواقع لدي حساب في بنكي الأهلى و الأمريكي، و على الرغم من عدم رضاي التام و تجاربي الغير مميزه مع كلا البنكين إلا أن مستوى الرضا لدي كعميل عن هذين البنكين هو أعلى و بكثير من مستوى الرضا عن الخدمة التي قدمت لي في بنك الراجحي.

    تجربتي التي ذكرتها هنا على حلقتين مع بنك الراجحي هى تجربة شخصية لي و ليست منقولة من قبل طرف أخر. و بالتالي متأكد تماماً من كل كلمة قلتها و في نفس الوقت أعلم تماماً أن أخرين قد لا يمرون بذات التجربة السيئة أو ربما يمرون بتجارب أسواء مع نفس البنك. ما قدمته هنا هو محاولة لتبيان بعض مواطن الخلل في منظومة العمل في البنك و ليس محاولة سب أو إساءة للبنك، لذا أعتقد أنه من الأهمية بمكان أن يتم التعامل مع هذه التجربة من هذا الإطار.

  13. وصلت هنا من خلال بحثي في قوقل عن دروس تساعدني بالعمل كمبتدئه في مجال البنوك
    ساتكلم عن نفسي فقط …
    انا مسئولة خدمه في المصرف(الراجحي)
    القاعده عندي للتعامل مع العميل هو ان العميله مدللة لدي
    احاول بقدر الامكان ارضائها وعمل كافه التسهيلات لها
    ولا افرق بين تميز او عميله حسابات منخفضه

    بالمقابل ارى عند البعض العميله لديها تنخدم بعد طلعه الروح وبعد تسحيبها اكثر من مره للفرع

    المقصود هنآآآ…
    ان التعامل مع اي انسان في مجال العمل او الحياه الشخصيه يعكس اسلوب وتربية الشخص نفسه

    بالرغم من ان الحوافز والرواتب غير مشجعه بتاتـــــــــا لكن في النهايه اريد ان استمتع بعملي واكون وجه مشرق مبتسم في وجه العميله
    لانها في الزياره القادمه لها حتما ستلجأ لي من بين زميلاتي تخصني من بينهن بالسلام والابتسامه : )

    وسينعكس ذلك على ادائي …

    عموما ..
    انا في مجال عملي حتى الان
    لا اعلم ماهي الأشياء التي يجب ان اركز عليها حتى اعطى حوافز او زياده بالراتب كل شيء مبهم وغير واضح وبدون لوائح معممه علينا
    وايضا التدريب شبه بدائي واعلم نفسي بنفسي تقريبا

    بالرغم من ذلك احب عملي جدا واخلص النيه فيه لوجه الله اولا واخيرا ..

    اذا اردت اي خدمه من المصرف من منتجات او غيرها قد استطيع خدمتك بمراسلتي وسأبذل مابوسعي لخدمتك بالرغم من طول المسافه
    als_ori@hotmail.com

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    اخواني انا عندي سيارة اخذتها بنظام التأجير المنتهي بالتملك من الراجحي وكانت هناك عروض كثيرة ومواصفات المفروض يستفيد منها العميل مثل تمديد الضمان (الصيانة) طول فترة التأجير للسيارة ولكن وللأسف عندما اردت صيانة السيارة على حساب ذلك الضمان قالوا الضمان انتهى وعندما استفسرت من البنك نفسه عن تمديد الضمان المتفق عليه
    قال كلام فاضي ولا نملك ولايمكن التمديد وصلح السيارة على حسابك….وش رايكم؟

    وسامحوني على الاطالة

  15. ماقلت الا ماحصل معي

    بالاضافة اني اتردد على البنك من ثلاث اشهر وكل اسبوع من تلك المدة على شان سيارتي المؤجرة من الرجحي وقع لها حادث مروري وبصفتهم مالكي السيارة مطلوب حضور مندوب او كيل شرعي او اعطائي وكالة لاستطيع اصلاح السيارة المتضررة والمشوههة وطول تلك المدة كل منهم يرميني على جهة ويقولون مانعرف وش نسويلك صعب ماعندنا وكيل ولانستطيع اعطاءك وكالة لانهاء اجراءات المرور واخذ تعويض لاصلاح السيارة والتي نسبة الخطأ على الطرف الاخر100% الزبدة
    صلحت السيارة على حسابي

    اشكركم

  16. صبحكم الله بالخير
    قد اكون وصلت متاخرا ولكن الموضوع جميل في طرحة و الاسباب لتردي الخدمات المصرفية عامة بالمملكة عديدة
    اولا الحرفية التي يتحدث عنها الاخ و لا يدري عنها شيئا هي في الاستقطاب و الذي لا يجيده اي سعودي و والله التكبر الذي يمنع الناس من دخول الجنة لموجود بالمملكة اكثر من اسرائيل نفسها بل ان المواطن السعودي يتيه تيها و الكبر مع الجهل اكبر مصيبة حتى المتعلمون والمتدينون لا يخلون منه لو تواضع موظفوا الراجحي و البنوك الاخرى لرايت معنى الخدمات البنكية الراقية (العميل على حق دائما) عبار وجدتها مكتوبه داخل بنك في السودان البلد الفقير جدا
    اتركوا تقليب المواجع فالخدمة العامة بالمملكة بحاجة الي ثورة و الفهم الفرداني بها يحتاج الي انتفاضة و الله المعين

  17. بصراحه انا من موظفي الراجحي لكن صدقني اصبع يدك مو زي بعض هناك موظفين شايفين انفسهم ان الراجحي حق ابوهم وناس تعمل لاجل تكسب الرزق وتشكر ربها ان الراجحي وظفهم واللهم لك الحم على النعمه

    وانا اقول الله يعطيه العافيه ان الراجحي وظفنا وصدقني لو صادفت مشكله حلها بسيط عندك المدير بابه مفتوح ومستحيل يرد اي احد زي بعض الدوائر الحكوميه
    او بعض البنوك
    وانا بخدمتك وهذا ايميلي
    haaaamed@hotmail.com

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….

    موضوع شيق وجميل … أرغمني على المشاركة مع أني في البداية كنت أبحث عن مشاكل العملة التركية 🙂

    أنا موظف في مصرف الراجحي … وتتمحور وجهة نظري حول أمور وهي:

    – لمن يدافع عن مصرف الراجحي من موظفين، عندما يتحدث أحد الأشخاص عن سوء الخدمة في المصرف هذا لايعني أنه حاقد ، بل ناقد ويعتبر طرفاً لاظهار عيوب المصرف التي لاتعرف عنها الإدارة العليا إلا القليل وذلك لارتقاء (الخدمة) في المصرف ، فلا نأخد كل منتقد على أنه حاقد.

    – إلى موظفي مصرف الراجحي ، لانستطيع أن ننكر أن بعض زملائنا هدانا الله وإياهم يستخدم أساليب متدنية في التعامل مع العملاء وهذا الأمر واقعي وحاصل وهنا تختلف وجهات النظر:
    – فبعض موظفي خدمات العملاء يتعامل مع العميل وكأنه يعمل في مؤسسة يمتلكها وبدون سبب ، سواءاً كان أسلوب العمل راقياً أو متدنياً.
    – ويعض الزملاء لايستطيع أن يمتلك غضبه عندما يأتي أحد العملاء ولأول مرة للمصرف ويكون مشحوناً نفساً على المصرف وأنا أوافق من قال كذلك.
    – والشهادة لله أن البعض الأخير أناساً في قمة الاحترام والتعامل .. وحسن الاسلوب وهذا إن دل على شي فحسن التربية رحم الله والدينا ووالدي المسلمين أجمعين.
    —————————————————–
    بالنسبة للصنف الأول ليس السبب هو الموظف وإنما العميل، لو أن كل عميل حظي بخدمة سيئة في الخدمة إتصل بالهاتف المصرفي وقدم شكوى لانخفظت هذه العادة السيئة من بعض موظفي المصرف ، ولتبين الموظف المحسن من الموظف المسيء.

    الصنف الآخر كي تحظى بخدمة لائقة عندما تأتي للمصرف فاجعل تركيزك على أن تنهى أمورك بأسرع مايمكن ، وانسى ما تحمله من مشاحنات وأحقاد للمصرف سواءاً كنت مجرباً أو لا .

    بالنسبة لموظفي مصرف الراجحي فقط، الحل الأمثل لخدمة العملاء بالصورة الصحيحة والسليمة ( أن تتعامل مع العميل وبصورة رسمية لأبعد الحدود، أن تكون صادقاً مع قدر الإمكان مثال ( عزيزي أنت تريد فتح، حساب الآن وقد أوشكنا على إغلاق الفرع، فضلاً لا أمراً إترك أوراقك وتجدها غداً جاهزة بإذن الله) – اجتمعت حسن الأخلاق والصراحة مع ماتريده أنت كموظف – بدلاً من قول (إترك أوراقك وراجعنا بكره).
    ———————————————————-
    في النهاية لايسعني إلا أن أقول أنه عندما تقول أن البنك الفلاني في السعودية يقدم (خدمة) جيده، وعندما نرى أن هذه الخدمة هي مجرد استقبال الموظفين لنا وحسن التعامل …. فهذه إساءة للبنك لأن هذا هو المفروض على البنك وليست هذه خدمة، وإنما الخدمة لو قدم البنك قروضاً للعملاء بنسبة واحد ونصف في المئة كبنك الكويت الوطني أو قدم بطاقات إئتمانية برسوم سنوية مخفضة كبنك مسقط، حتى ولو كانت لفترة معينه فهنا أن كعميل … أكون مستفيداً ، إن واجهني الموظف بأسلوب راقي أو دنيء هذا لايؤثر علي سلباً سواءاً مادياً أو أخلاقياً.
    ————————————-
    وعذاً على الإطالة.

  19. اخوي sa بصراحة ردك جميل جدا لكن عشان اكون صريح واقول كلمة الحق فيه بعض الموظفين عندنا بالراجحي او بنوك ثانية اذا جيت تكلمه كنك داخل على امير . لكننا والله في الراجحي واغلب الشباب الي اعرفهم في الفروع والادارات عندنا كلمة الحق بالنسبة لي يجيني العميل يقوله المدير كلام المدير طبعا يقوله الكلام بالنسبة لنظام البنك وهو يتبع التعليمات لكن اجي من حسب خبرتي اقوله لا الموضوع بياخذ كذا وكذا وكذا انا لما اكون صريح مع العميل وطبعا لازم اكون كذا ديني يقول هالشي مو الراجحي ولاغيره اول حاجه اكون كسبت رضا ربي وثاني حاجه اكون صريح مع العميل وهو راح يحس بانه في انسان كان معاه صريح ومهتم لمصلحته المطلوب مننا شي واحنا نسوي شي ثاني لكن بالنسبة لي لو اني عميل بدخل اطلق فرع واخلص شغلتي والي في راسه خير يقول حرف واحد والله لا ادخل عليهم بالسيارة وسط الفرع .
    شوفوا ياناس احنا بشر واخوان والنفسيات تلعب فينا انا مادري عنك يالعميل اذا جيتني زعلان وانا مروق ايش فيك بس طبعا لازم اكون هادي وانت يالعميل اذا جيتني مبسوط وانا زعلان ماتدري عني ياخي كلنا عندنا مشاكل .
    تخيلوا انه في يوم وفاة ولد عمي رفضوا يعطوني اجازة هو توفى في الخرج واحنا بالرياض وفرعي بالوزارات ورى الجوازات الي ع طريق الملك فهد . ماعطوني اجازة اروح اصلي على ولد عمي .. لييييييييييه ؟؟
    عشان مديري مصري زباله وانتوا بكرامه ؟؟ كيف تبون نفسيتي تكون حلوة لما رحت للمدير الاقليمي وقلت له هالشي قالي روح لمديرك استاذن منه انا اقبل من خمس ايام وفوق اقل من كذا مدير فرعك يسمح لك ؟؟
    اقوله انا ولد عمي متوفي بروح اصلي عليه وكلنا بنمشي اليوم عايلتنا الي في الرياض وغير الرياض بنجتمع في الخرج نصلي ع ولد عمنا … يقولي انا مالي دخل فيك انت ومديرك ؟ليه عشان مديري المصري المتخلف كان يشوه سمعتي عنده وعند الادارة واقسم بالله ياناس ان المصري هذا له تقريبا في البتك 17 سنه وانا لي 4 سنوات وربي العلي العظيم انه يسالني عن اشياء في الشغل هو مايعرفها اني اعلمه وخايف اني اصير عليه مدير طبعا انا في فرعي تبع التحويلات الخارجية يعني شغالات سواوويق زي كذا عشان كذا تحصلون الاجانب فيهم كثير ..
    وطبعا رجعت للمصري وحاولت فيه عشان يخليني اروح قلت له ابي يوم واحد بس بنمشي اليوم الظهر وبكره بداوم ان شاء الله قالي لا مستحيل قلت له باخذ اجازة من رصيدي السنوي قالي حاجه العمل ماتسمح ؟؟
    طبعا اخوكم الي مكلمكم خال ماعنده في اطلق شنب دخلت صلحت لي شاهي ومويه وعبيت بطني ع حساب الراجحي واقفل يوزي واسلم عليه من بعيد واضرب الباب .. واجي من بكره الا هم خاصمين علي يومين يوم خروج من مقر العمل بدون اذن ويم ثاني تاديبي وقعت له عليها وقلت بلها واشرب مويتها الشره ع الي حطك هنا مدير لكن بتدور الايام عليك وبردها لك وهو يضحك والله قهرني الحيوان بس الحين جانا مدير سعودي وطلعت عين المصري من اباطه وباقي بعد والله ان تخرب معه بس ترقبوا جديدي .
    وبالنسبه للاخت الي حاطه ايميلها زميلتنا في العمل اتمنى تعذريني لانوه بسوي لك اضافة استفيد منك وتستفيدين مني بما اننا زملاء في المصرف ..

  20. اخوي وزميلي ابو تركي شوف بالنسبة لكم يمكن في الفروع او الادارة اغلب عملائكم سعوديين والسعودي اذا جاك معصب عادي ولد ديرتك وعيب عليك اصلا انك ترده والا تغلط عليه الا اذا كان مره اخلاقه ابو كلب
    لكن مثل مشكلتي في تحويل الراجحي اذا جاك بنقالي حوالاته ماوصلت ولايعرف لا انقليزي ولاعربي ومعصب ؟؟ هذا وش اسوي فيه ؟؟ والا يجيك هندي يكلمك من طرف خشمه تقوله عطني الاقامه والا اي حاجه تطلبه مني يرميها عليك ؟؟؟
    يعني بالله هل تتوقعون اني برضى من الاشكال هذي هندي والا بنقالي يتعامل بالطريقة هذي ؟؟ والله يخسى ارضى الاهانه من ولد ديرتي ولا ارضاها من ابو فسيه والايجيك الاردني والا احد الاشكال هذي يكلمك من طرف خشمه والله ماله الا اقل من كذا بعد لكن السعودي لو جاء غلط علي والله كاني ماسمعته خله يقول الي يبي وانا مطنش الين يطلع الي بقلبه وهو بيطلع من الفرع كله ..

  21. […] فترة سابقة كتبت تدوينتان عن عدم رضاي عن الخدمة المقدمة من قبل مصرف الراجحي و […]

  22. السلام عليكم ورحمةالله وبركاته وبعب

    انالي مشكله من مصرف الراجحي والان له ٦شهوروهويسحب من حسابي ٥٠٠واحيانا١٥٠٠ وعندماتقدمت بشكوى علي الاداره عن طريق الفاكسات وعن طريق الهاتف وعن طريق اكثرمن ٣فروع وكانت ردهم كلاتي ملاحظه أخذبطاقةفيزمن العربي ان هذاالمبلغ يخصم لصالح فيزا العربي فصدقتهم وبعداسبوعين سددةفيزا العربي كاش واخذت مخالصة وطلبت من بنك العربي ان يرجع المبلغ المخصوم علي قالو لم نستلم اكثرمن٦شهوروخذكشف حساب من الفيزا وطلبت الراجحي بارجاع المبالغ واعلمتهم باني سدد مل المبلغ كانت ردودهم بعدماقمت اقدم شكوى وكثرةقالوا بالردود ان بنك الراححي متحفظه بذلك وقالو ان الراجحي سددعنك الفيزاماحنافاضين كل شهرنخصم لعربي وقالوان بنك العربي طلب ان نسددعنك فيزاهم وحسابك عندنا بالله عليكم هولاعندهم ذمه أوضمير بل اكبرسرقان موظفين الراجحي واناحتي الان لم تنتهي قصتي معهم ان شاءألله بعدعيدالفطر اتفاهم معهم
    هذاولكم جزيل الشكر أبوطلال الشمري

  23. بنك الراجحي هذا مو بنك ..دراهمي في حسابي وماقدرت اسحبها عن طريق الفرع لأن بطاقة الصراف منتهية ومااشتريت من عندهم بطاقة جديدة,,آخر يوم دوام قبل اجازة العيد والسبب تحديث بيانات في الحساب وقالولي مالك الا بعد العيد . والله قهر فلوسي في الحساب وماأقدر اسحب ولا ريال الا بعد العيد..الله لا يوفقهم يارب ,,ودي اقدم شكوى بعد العيد بس وين اروح ..

  24. وبالنسبة للهاتف المصرفي لا استطيع الاستفادة منه لأنهم يطلبون تحديث رقم الجوال عن طريق الصراف الآلي ..لأني فكرت أحول بالهاتف لحساب واحد من الاصدقاء ,,اذا احد عنده حل الرجاء المساعده..

  25. اخواني الاعزاء لاالومكم ولكم الحق بابداء رايكم وشكاويكم من سوء ماتجدون من تعامل لموظفي مصرق الراجحي فانا اتحمل واتكلم لكم نيابه عن الكل من موظفي المصرق وخاصه الفروع فناسف لعدم رضاكم واننا والله نسعد بكم وبقدومكم لاكن الضغوط جعلتنا نحس او لانحس معناتنا مع المصرف كثيره واختصرها
    بمثل معامله البخيل الطماع الجشع هذا هو حالنا كموظفين فروع وانتم العملاء امام المدفع
    ماذا تريدون من موظفين اولا رواتب العسكريين افضل منهم كما لوا نهم قدرو الراتب ففيه محق البركه رغم الدوام المميت والمعاند للدوله 9-5 .
    ماذا تريدون من موظفين تجراء المصرف على ظلمهم علناً في زياداتهم رغم توفر برامج لتحسين الاداء بالنسب كل عام وبالاخير ظلم للكل بان يصرف حافز للمماطل ولايصرف حافز للمجتهد الخلوق او يتساوى المماطل والمجتهد معا
    مغريات اول السنه بالحوافز ونظام جديد وفي اخر السنه بعد التحقيق لاشى براتب واحد 4560
    والمحقق 10000فمافوق هاذا ان ثبت النظام دون التعديل والتعقيد اكثر
    اوامر دائمه نقول لاباس لاكن اوامر واثناء مانريد منهم شيئ لابد من طلعه الروح زيكم يالعملاء حتى نخلص
    نظام الطابور التعجيزي
    اولا يؤخذ النسبه لجلوس العميل امام الكاونتر الصراف في الفتره اعلى من 5 دقائق تحسب كعلامه ضعف في الاداء واصلا العملاء انواع منهم من يجي بفواتير تقول فواتير الحاره كلها فهذا اكيد يبي يجلس اكثر من 5 دقايق
    الان نظام حساب جلوس العميل الى طلب رقمه اكيد انكم تقولون عادي مافيه شئ وانا معكم لو اني عميل للراجحي
    اجيكم بالمثل الاول نظام البخيل الطماع
    المثل الثاني الي دارج عليه المصرف جوع جريك ( الكلب) يلحقك اكرمنا واكرمكم الله
    نظام الطابور هذا للتوضيح اكثر نظام مقيم عليه الفرع ككل
    في زمن انتظار العملاء ويقيم عليه الموظفين باستثناء المبيعات فلكل وطني 20 ريال
    اي في حال نزول التقييم الى حد اقل من 85 ياتي مسائله على عدم التحقيق للزمن يوميا والاسباب المؤديه
    كاننا لانعلم ان السبب هو هم الاداره
    شوفو التعجيز شلون في حال الايداع الواحد ناتي الخيار الايداع ثم طلب رقم الحساب ومن ثم فرز النقد والتاكيد من سلامته من التزوير مع ان الات العد دائمه التوقف في حال وضع كاشف التزوير نظطر لعدها باليد اسرع
    ثم ياتي قائمه بيانات المودع الاسم كامل اربع خانات العنوان
    صندوق البريد والرمز هذه غير مهمه
    رقم البطاقه الاحوال /الاقامه خيارات
    رقم الهاتف
    سبب الايداع مهم ولابد سؤال العميل خجلنا من كثر مانقول سبب الايداع للعملاء
    مصدر النقد من اين جاء النقد هذه خانات لايتم الايداع الا اذا تم تعبئتها
    الطباعه تتم اولا بطبعاه البيانات وتاكيد العميل بتوقيعه ومن ثم طباعه ثانيه بعد التاكيد هذه في كل العمليات امر الصرف والايداع للحساب والتحويل وايداع الشيكات
    بالله عليكم كم تتوقعون يجلس العميل الا ان يطلب الي بعده هذا في حال الايداع فقط نظام تعجيزي للوصول الى المحقق الزمني 100% للطابور

    ناتي للفواتير
    كل فاتوره تسدد لوحدها كعمليه يعني عميل معه 5 فواتير تظطر الى ان تسوي 5 عمليات كل عمليه لوحدها ومن ثم تطبع كل فاتوره لحالها وتجمع الحساب ناهيك عن الاغلاط والعجوزات الحاصله من السرعه للتحقيق وفي الاخير لاشي
    الفرع المثالي فيه على الاكثر 4 صرافين من ظمنهم كبير الصرافين
    بقيه الفروع على صراف او صرافين فقط هذه خدمه العميل
    صراف واحد او اثنين
    ارباح فوق 700 مليون للموظفين نسبه 2% تقوم تلغيها عشان ما تصرفها لهم وتحط انظمه صارمه وتعجيزيه لتوفر ربح اكثر
    تقوم بشطب حسابات الاداره لوجود فظائح بالحوافز للاداره دون الفروع
    تجبرنا بزي دون صرف ومضهر دون صرف حافز له
    تحرمنا من تحقيق حافز 3 رواتب بسبب عشر درجه
    تعاتبنا وتاخد افاده علينا في حال شكوى عميل من عدم صرف شيك له ولا وجود رصيد لدى الفرع كافي رغم ان المبلغ على الشيك لايتجاوز 150000 وانت واضع سقف للنقد بالخزينه للفرع 600000 رغم ان الصرافات تحتاج الى تغذيه 40000
    والباقي 200000 من فئات 500 الى الريال الواحد مجموعها 200000 وهذا يطلب 120000 فكيف ان اخدمه قل لي كيف وانت تطلب الافاده كل يوم لتعدي السقف 600000
    رغم كل هاذا الدورات في العمل قل ماتاتي

    هذه معاناتنا موظفي الراجحي قسم الفروع وناسف لكم ايها العملاء لما تجدون منا واعذرونا من تقصيرنا وسامحونا
    فهاذا المصرف بام عينه تجاه موظفيه فكيف لنا ان نتحمل رغم اننا مفلسين ومقترضين جميعا منه لنوفر لاولادنا لقمه العيش ولاحول لنا ولاقوه الا بالله وحسبنا الله على الظالم
    اترك لم التعليق وانتم العملاء انتم فرجنا بعد الله
    رسالتكم للراجحي هي التي سوف يقرءها لانكم انتم عنده الافضل منا لكونكم عملاء ولكم عنده ارصده واسهم
    اترككم في رعايه الله وشكرا
    موظف مضغوظ في الراجحي

  26. السلام عليكم ورحمة الله

    أحبابي الأفاضل .. كل البنوك سواء للأسف فالبشر هم البشر في كل بنك وفرع .

    أنا تعاملت مع بنك الرياض (البلدية)
    وتعاملت مع البريطاني سابقا
    ونعاملت مع الأهلي
    وأخيرا مع الراجحي

    الكل سواء في بداية الأمر ترحيب وتلميع وإذا وقعت في الشبكة كشروا عن أنيابهم .

    لكن كلمة حق من خلال تجاربي المستمرة مع تلك البنوك
    وجدت الوضوح مع الراجحي .

    والسلام عليكم

  27. أأأأأأأأأأه من الجرح الذى صابنى منهم…
    آآآآآآآآآآآآه من القهر الذي لن أنساه ..
    أنا لم أتضرر من عميل .. أنا تضررت من المصرف الذى لم أشعر فيه بروح فريق العمل الواحد الذي لايوجد فيه غيرة..
    وجدت عدم مصداقية فى العمل ..
    من مديرة لاتخاف الله بفرع أسواق الشمال..وحرمت من وظيفة كنت أستحقها والمفروض اننى الآن فى المصرف ولدى خبرة 8 شهور !! ولكن الخيرة فيما إختاره الله..
    أ … كنت موظفة جديدة .. المديرة حاسبها الله التى لم تراعى الله فى أمانة بعنقها وهى انا
    وقيمتنى تقيماً سيئاً جداً بعكس كل مجهوداتى وطموحى .. لا أجد المديرة التى ترى بعين الحكمة والمنطق..
    كان تقييماً لايوضع إلا للمستهتر الغير متقدم الغير واعى الأبلة الغبى ,,,, وهذا التقييم بسببها تم رفدي!!! من وظيفة كنت أستحقها وقت التدريب , وأثار استعجاب الكثير .. حيث من الأساس لم يتم تدريبى التدريب الصحيح وليس هناك خطة مدروسة ,, دربت من قبل موظفات ليس لديهم الوقت الكافي ولاالنفسية المناسبة.. والمفروض أن أتدرب فى الإدارة أول ,,,, كان هناك تذمر وقصور!!! وبطء فى التدريب.. كنت اطالب بالإستعجال ولكن كنت اجلس اسابيع بدون تدريب ورغم ذلك أنتجت وعملت الكثير فى غضون شهرين … مسكونى مكان موظفة راحت إجازة وأنا لسى حتى ماتدربت عملياً.. كل شي أوراق فقط!!! وليس لدي يوزر ولاجهاز متكامل واشتغلت مكانها بدون تدريب كافى ,, رغم ذلك عملت وعملت ولاأسمع الا النقد ولاتشجيع للتقدم الذي أحققه .. هناك شيء لاأعرفه … تأمروا علي وأنا الضحية .. فرق الشهادات يشكل هاجساً .. المديرة حطمتنى بشهادتى حيث ليس لديها شهادة بكالريوس حيث تذكر لي أن أصحاب الدبلومات يمشون أفضل وهذا أول ماسمعته من اول يوم!!!!! كيف تتوقع من موظف جديد متحمس أن يسمع هذا
    عندما قلت أننى : متحمسه لوظيفة المبيعات لأنها مناسبة لتخصصى
    وقالت: ليس شرطا فالوظيفة هذي ممكن أن تحقق فيها صاحبة دبلوم افضل من بكالريوس!!!”
    هل له داعى هذا الكلام؟
    ربما تستطيع قول ذلك بفن اسلوب اخر .. !!!
    وعندما قلت لها أننى متعودة على الجمهور حيث كنت مدرسة
    قالت: (اسمحى لي اغبى الناس قطاع التعليم)!!
    وموظفة الإستقبال التى كنت اجاهد معها حتى أفهم وهى تتذمر ولاتطيق رؤيتى ولاأعرف السبب حتى هذا اليوم!!!
    وكانت تتحدث عنى بسوء الكلام مع الموظفات الأخريات؟؟؟
    أخ من مجتمع الحريم..
    وكانت تدربنى بأسرع ماتستطيع بدون أمانه وذمة لأنها سوف تذهب إجازه!!! وكل شي بأوراق بدون تطبيق عملي !!!! هل هذاتدريب؟؟؟؟ أنا أمانه في اعناقهم .. اين الإخلاص ومراعاة الله في المتدرب الجديد .. رغم ذلك تحملت ولم اجادل كثيرا ولكن لايصل الوضع للظلم والرفد!!! بدن سبب مبرررر …
    منذ اتيت والمديرة لاتريدنى بالرفع وكأنها صدمت بى !!! وكانت تكلم الإداره لفهم اسباب وجودى!!
    هى كانت تطلب موظفات معينات ذو خبرة!!! ولكن ليس لها الحق ابداً أن ترفدنى حتى أخرج من فرعها وأنا أخترت للفرع هذا وسوف اتعلم من الموظفات ذوى الخبرة ..
    كانت تقول: (لن تجلسى هى هذا الرفع حتى لوكنتى رائعه) لأنى أريد موظفة ذو خبرة فى العمل في قسم القروض…!

    ماها التفكير ؟؟؟ لماذا هذه القسوة الإنسانية …
    لقد صدمت من هذا المصرف الذى وضعت كل عشمى فيه بحكم أنه إسلامى وغير مختلط توقعت بيئة العمل فيه رائعه وبروح الفريق الواحد ولكن الذي شاهدته مخلوقات عجيبة أنانية تحب ذاتها ولاتحب الخير للغير .. ولم تخلص فى تدريبها لي حيث أننى ظلمت بقرار تدريبى من قبل موظفات!!!! وليس فى الإدارة
    وأرسلت للفرع بدون تدريب وتم تدريبى بطريقة غير عملية وبنفسيات غير مهتمه لاتتحمل الأسئلة وتتذمر كثيراً وو و و و و و الكثير من القصص ..
    وهضم كثير من حقوقى فى التدريب وحقى فى السؤال… وبالأخير تم ارسال التقييم للإدارة للتثبيت أو عدم التثبيت .. واي أحد يرى التقييم فالأكيد أنه لن يتم تثبيته .. لأن المديرة وضعت الخيار (عدم تثبيت) ولم أعطى حقى أن أرى التقييم كاملا حتى أكتب خطابا فيه للرد على مافيه .. وكان هناك عدم قبول فينى كموظفة جديدة رغم تعاملى معهم بكل ذوق وإحترام وأردت أن أتعلم وأكون عضوة مهمه بالراجحى وبعد التعب قوبلت بالرفض بسبب تأمرهم علي من المديرة مع موظفة لديها حتى يتم رفدي من المصرف ,,,, وحسبى الله ونعم الوكيل
    وعندما كلمت شخصاً قريبا كواسطة وكلم الإدارة .. قالوا له : لديها تأخيرات الساعة 12 والساعة 1 ..!!!!! ولم أتتى أبدا متأخرة بهذا الوقت والله شهيد ..
    حرمت من وظيفة كنت أستحقها وكنت مجتهده والله يعلم ذلك .. وهناك موظفات يشهدن لي ولكن شهادتهم سوف تضرهم!!!! فمجتمع النساء مجتمع متعب جدا فى مجال العمل .. يشمله الغيرة والتعقيد …. !!!!
    جئت لهم بحماس شديد وبشهادة قللت المديرة من قيمتها وحطمتنى بكثير من الكلمات الغير لبقه .. فهناك شيء اسمه فن الكلام .. كيف تستقل المتدرب الجديد؟
    كيف تشجعه وتتغلب على (نحن ضد الآخرين)؟
    كيف تنقد؟؟؟ وهذا اهم شيء
    إن كثرة النقد .. تمنع من المخاطرة
    يجب مدح ابسط درجات التقدم
    هذا شيء بسيط من مباديء العلافات الإنسانية فى العمل
    وهذا من كتاب قرأته (لديل كارينجى)
    اسمه: فن القيادة فى العمل
    الكتاب الراااااااااااااااااااااااااااائع فى تتعامل مع بيئة العمل المتغيرة
    أنصح بقرائته لكل موظف ومسؤول ….. للفايدة العامة

  28. انا لدي تجارب مع معظم البنوك بالمملكه ولم اجد افضل من هذا المصرف الكبير فانا كعميل يهمني بالدرجه الاولى ان احصل على الخدمة التي اريد دون التدقيق على الامور الاخرى كالموظف لم يبتسم لي او لم يرد علي السلام فالموظف هو انسان اولا واخيرا كتله من مشاعر واحاسيس
    وقد لاحظت شي في هذا المصرف انه رغم انتشاره السريع بكل مناطق المملكه الا اني اجد ازدحاما بالفروع وهذا ان دل فانما يدل على زيادة شعبية هذا المصرف وتميزه في بعض الخدمات عن غيره من البنوك التقليديه لهذا دائما ما اسميه ( مصرف الشعب )
    وقد لاحظت كما ذكر سابقا الشفافيه والوضوح في تعماملهم مع العميل .
    واعذروني على الاطاله

  29. تحيه طيبه
    كل التقدير واﻻحترام للجميع
    جميعنا نعمل لتقديم (وتحسين) خدمة افضل اداره وموظف وعميل

    خدمة العميل شغف

  30. عبدالله الغامدي الجبيل الصناعيه
    تجربتي مع مصرف الراجحي للحقيقه وابراء للذمه ؟؟؟
    انا كنت محول راتبي لبنك معروف لمده اكثر من عشر سنوات والله ثم والله لم استفد من راتبي ولا ريال للمستقبل…..
    نوينا انا وصديق لي شراء منزل عن طريق مصرف الراجحي تضامن فكان ولا بد ان ان احول راتبي على المصرف فسارت الامور ولله الحمد سهالات من بداية التقديم الى ان شرينا البيت في الجبيل الصناعيه ولم تعترضنا اية مشكله لا مع الموظف المختص بشراء العقار ولا مع اي موظف تعاملنا معه ولنا الان اكثر من ثلاث سنوات والامور ياسره ……
    وقررت شراء سياره عن طريق مصرف الراجحي لتاجير السيارات وايضا لم تصدفني اية مشكله مع المصرف ولي الان سنه والامور حتى الان طيبه ولله الحمد …….
    الشاهد انا الان لا اراجع البنك الا في حالة تجديد بطاقة الصراف ومعاملاتي كلها عن طريق النت والهاتف المصرفي….
    للحقيقه وابراء للذمه ما حسيت ان راتبي فيه بركه الا يوم حولت لمصرف الراجحي وفعلا شعارهم دع ما يريبك الا مالا يريبك
    بالنسبه لي حقيقه …….
    وعلى فكره ما اذكر اني جلست انتظر في البنك عشان تجديد البطاقه كلها على الواقف وسريعه ……
    بركة دعاء الوالدين ونيتي في ان ابتعد عن اية شائبه ربويه من بعض البنوك الاخرى اعتقد اني وفقت مع هذا البنك .
    ولكم خالص الشكر

  31. البنوك تحتاج ان تتفاعل فهي جدا سلبية ولا ادوار تنموية لها

  32. تعاملت مع عدة بنوك ، برأيي الشخصي أفضلها الراجحي ثم الأهلي ثم البريطاني ثم بنك البلاد، أما بنك سامبا فهذا في قائمة لحاله، أكلت على راسي منهم، جاني موظف بنك سامبا عشان يسجل طلب بطاقة فيزا تبع جرير، سألته هل في نسبة على الكشف الشهري والمشتريات؟ قال لي لا، وسألته مرة ثانية بعد ما شرحت له انه بعض البنوك تحط نسبة، قال لي لا، بنك سامبا ما يحط أي نسبة، وبناءا على ذلك بدأت أدخل البيانات في الإستمارة، وأثناء ذلك انتبهت انه مكتوب 2.5% نسبة على المشتريات داخل المملكة، رجعت سألت موظف بنك سامبا، قلت له مكتوب هنا 2.5% عالمشتريات، كيف تقول لي انه مافي نسبة؟ قال لي الموظف انه هذه النسبة تحسب فقط في حال إتأخرت عن سداد قيمة الفيزا عن الوقت المحدد.
    وبعد ما جاتني البطاقة واشتريت وطلع الكشف الشهري، وجدت انه مباشرة اتحسبت النسبة 2.5% ، ولما اتأكدت من البنك، قال لي احنا نآخذ 2.5% عالمشتريات، قلت لهم طيب كيف الموظف تبعكم يقول انه مافي نسبة؟ قال لي إلا في نسبة 2.5% ..
    أما فتح الحساب في بنك سامبا، فلن أسرد تجربتي لأنني لا أود أن اعيش تلك اللحظات مرة أخرى.
    ——————

    أعود للبنك الراجحي، سلام وتحية لنبك عزيز وغالي علي، بنك يقدر ويحترم الصغير والكبير، الغني والفقير، الصديق والغريب.

  33. انا أرى أن مصرف الراجحي من أسوء البنوك في المملكة تعاملا ونظاما، وياليت السعوديين كشعب عندما يرون وقاحة موظفين وتعامل سيئ يقاطعون مثل هذه البنوك حتى تفشل. ثم إن سمعة هذا البنك بأنه إسلامي هي ما جعل له قبول والتصاقه باسم الراجحي والصحيح أنه لا فرق بينه وبين البنوك الأخرى إلا أنه سيئ الخدمة والنظام والتعامل….والقصص كثيرة مع هذا البنك السيئ للغاية

  34. حقيقة مصرف الراجحي من أسؤ المصارف لدينا وخدمات العملاء زفت ولا يهمهم تعطيل العميل البنوك تتقدم في كسب العملاء والراجحي يتأخر وكل يوم طالعين بنظام والعذر نواحي امنية اقسم بالله انه تخلف. اقلها استخدموا نفس اسلوب البنوك الاخرى في التعامل
    نزل راتب رمضان الساعة 12 ليلا وتم ايقاف جميع الخدمات حتى الساعة السابعة صباحا يعني لا تقدر تحول ولا تسدد اي نظام تمنعني من حقي حقيقة بنك زبالة للأسف.

  35. أنا بقى من يوم 14/ 9 / 2014 احاول افتح حساب لتحويل راتبي و حتى هذه اللحظه لم يتم فتح حسابي

  36. اخواني الافاضل الكرام اود معرفة ماسأذكره لكم الحين
    طلعة بطاقة فيزا من بنك العربي وصار مني تأخير في السداد واناحسابي في الراجحي هل يحق لبنك العربي السحب من حسابي في الراجحي من دون توصيتي لراجحي بحسم المبلغ وعلمن بأن حساب فارغ وصلتني رساله من البنك انه سحب من حسابي 1000ريال اتصلة على الهاتف المصرفي ابلغوني انها الجهه الحاسمه بنك العربي هل يجوز لبنك العربي الحسم من الحساب ووضع حسابي في السالب يعني حجزو المبلغ لحين نزول راتب وخصموه عن طريق المباشر هل يحقلهم في ذالك ولمن اتجه لحل موضوعي هذا اذا لم يحل من البنك الراجحي المسؤله عن ذالك الرجا ابي الافاده

  37. انا شخصيا تعاملت مع أكثر من بنك و كانت جميعها متساوية بسوء المعاملة. و لكن الذي يتربع على قمة السوء هو بنك الراجحي. و لي معه قصص كثيرة جدا أذكر منها واحدة هنا. عنوانها تحديث معلومات. دخلت الموقع الإلكتروني للبنك كي احول مبلغ إلى متعامل آخر في بنك الراجحي و لكن لم تتم العملية. عاالند اتصال بالهاتف المصرفي قال لي الموظف أنني احتاج تحديث معلومات. و لكن معلوماتي محدثة قلت له. قال لا سجل التجاري قارب على الانتهاء. إذا قارب على الانتهاء لماذا تجمدون حسابي قبل أن ينهي. قال هي حماية فيتم تجميد الحساب قبل شهر من انتهاء السجل. قلت في نفسي هذه جديدة و بعد أن اقفل الهاتف لاحظت أن انتهاء السجل أكثر من شهر!
    على كل ذهبت إلى البنك فكان موظف خدمة العملاء غائب و قيل لي ارجع غدا. و غدا ذهبت مرة أخرى و قيل لي عندها أن هويتي منتهية و اتضح لاحقا أن الإدخال الأصلي كان خاطئا و عند سؤالي لماذا لا يتم اشعاري بتجميد حسابي كي اعمل الإجراءات قيل بل يتم أشعارك كما توقعت. و بعدها بشر تم تجميد الحساب مرة ثانية لانتهاء السجل. هذا البنك يتم زيارته عدة مرات سنويا و ضياع عشرات الساعات بسبب اخطاء الموظفين غالبا بسبب ضعف تأهيلهم.

  38. هذا البنك فاشل تماما في التعامل مع العملاء قبل حوالي السنة طلبت بطاقة ائتمانية مسبقة الدفع فطلبا مني فتح حساب وبعد اللتيا والتي تم فتح الحساب وأخذ رسوم ١٠٠ ريال وبعد فترة قصيرة تم تعليق البطاقتين بدون أي سابق إنذار قمة النذالة والسفالة والانحطاط في التعامل


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: