Posted by: أحمد باعبود | فبراير 4, 2010

أصوات سعودية بديلة

 

قبل يومين قمت بالخطوة الأولى لتحويل فكرة قديمة جداً من مجرد فكره إلى حقيقة على أرض الواقع. الفكرة كانت هى إنشاء مدونة سعودية باللغة الإنجليزية يكتب فيها من يشاء من السعوديين بشرط الإبتعاد عن التشجيع على العنف و الكراهية، بحيث تكون نافذة مفتوحة يطل من خلالها من يبحث عن أفكار و أراء و مشاعر السعوديين تجاه أي قضيه أو لمعرفة كيف يعيش السعوديون في بلادهم. المدونة ستكون مفتوحة تماماً لمختلف أفكار و مشارب السعوديين و دوري سيكون إستقبال التدوينات و نشرها، بالإضافة إلى المساهمة في كتابة التدوينات كأي مساهم أخر في المدونة.

 

السبب في إنشاء هذه المدونة هو أنني أشعر أن هناك ضعف كبير في تغطية النهم الغربي الكبير لمعرفة المزيد عن السعودية و السعوديين من قبل السعوديين أنفسهم بدل الإعتماد على من يسمون “خبراء” و جل ما يعرفونه عنا مستقى من مصادر محدوده جدا. عدم حصر المدونة في مساهم واحد يعود لسببين، الأول شخصي بسبب صعوبة كتابتي لتدوينات بشكل منتظم و الثاني أن تعدد المساهمين سيوفر تعدد في الأفكار و الأراء و المنطلقات الفكرية مما يجعل المدونة أكثر ثراءً و إفاده لمن يزورها.

 

هذه دعوة لكل من يملك القدرة على الكتابة باللغة الإنجليزية لكي يقدم أفكاره و أرائه للأخر على عنوان المدونة: http://alternativesaudivoices.wordpress.com/

و بريدها الإلكتروني: alternative.saudi.voices@gmail.com

Advertisements

Responses

  1. جزاك الله خير أبو جوري ..
    وصادق .. العالم ما يسمع أصواتنا غالبا إلا مبتورة ومشوشة فتتشكل عندهم صورة سلبية غالباً
    ملاحظة صغيرة .. الإسم جدا طويل .. ومن النصائح التي تقدم لأسماء المواقع الإلكترونية أن تكون قصيرة لسهولة الحفظ والكتابة ..
    فأقترح أنك تكتفي بالحروف الأولى للمشروع ..

    أمر ثاني .. فيه ناس ما يجيدون اللغة الإنجليزية بطريقة تساعد على التعبير .. فلو كان فيه من يساعد على الترجمة أو على الأقل تصحيح المقال يكون أمر جيد
    وبارك الله في جهودك 🙂

  2. مشروع ممتاز 🙂

    لو كانت لغتي الإنجليزية جيدة في الكتابة، لكنت أول المُساهمين. ربما في المستقبل القريب 🙂

  3. عبدالله،

    أتفق معك تماماً بخصوص طول الإسم لكن ورد برس لم يقبل أن أضع إسم ثلاثي الحروف. لذا سأستمر بإستخدام الإسم الحالي لكن الخطه في حال نجاح المدونة أن تنقل إلى دومين خاص و حينها أضع الإسم المناسب بشكل أفضل 🙂
    بالنسبة لموضوع الترجمة أو حتى التنقيح، بصراحه لا أملك الوقت و لا حتى الإجاده الكافيه لكي أقوم بذلك. لو توفر متبرعين للقيام بذلك فسيكون أمر رائع فعلاً.
    أشكرك كثيراً على إقتراحاتك لأنها اول الأفكار في قائمة أهداف المدونة الجديدة التطويريه.

    مروان،
    أبعثك تدرس إنجليزي على حساب المدونة الجديده حتى تعود كاتباً إنجليزياً لا يشق له غبار على صفحاتها؟؟
    أمزح ترا!.
    في إنتظارك .. لأن قلم مثلك سيكون أكثر من رائع ليتعرف عليه “الأخر”.

  4. فكرة ممتازة جداً ولو إنها كانت متأخرة.

    هناك الكثير من الأصوات السعودية بلغة آخرى ولكن مشكلتها لم تنشر و لم تحضى بالإهتمام المطلوب، لا أدري أين يكمن السبب في ذلك. وما يهمنا الآن هو أن نتكاتف جميعاً لدعم هذه الفكرة وأقل ما يمكن عمله هو الكتابة في هذه المدونة المشتركة ولو بالتعليق واللتي تعطي الآخرين نافذة جديدة لصوت المواطن السعودي.

    شخصياً أرى أن التدوين الشخصي بلغتين مختلفتين كالكتابة باللغة العربية والإنجليزية معاً يعتبر عبأ ثقيلاً على المدون ولكن هذه المدونة قد تفي بهذا الغرض. وهناك الكثير من الأفكار وما نحتاجه فقط هو مضاعفة العمل والوقت و الجهد لكي تكون الإنطلاقة قوية لمسيرة طويلة من خلال طريقة التدوين الجديدة هذه.

    من المبكر جداً الحديث عن الخطط المستقبلية لهذه المدونة وعن أعضائها، ولكن علينا أن ننتظر تسجيل حضور البقية ووجودهم معنا يضيف لنا الكثير وهذا هو المطلوب لأننا اليوم نحتاجهم أكثر من أي وقت مضى.

    أشكرك أخي أبو جوري على هذه الفكرة الرائعة حقاً وأتمنى منك الإسراع في نقل المدونة إلى دومين جديد لكي تتضح الصورة للجميع بشكل أفضل فقد أختصرت علي الكثير وأنت لاتعلم لذلك يشرفني أن تسجلني أول المتبرعين بالترجمة.

    🙂

  5. عايش،
    أولاً شكراً على حماسك الي يشعلل فيني الحماس على الرغم من الواقع الي ما يشجع كثير أحياناً 🙂

    للأمانة من المستحيل أن أكتب في مدونتين في نفس الوقت لأنني لا أملك القدرة من ناحية الوقت و لا التفكير و القدرة اللغوية. لذا جاءت فكرة المدونة التي يكتب فيها الجميع حينما يريدون. من طرق دعم المدونة نشرها بين من يمكن أن يكون لديهم رغبه و قدره على الكتابه باللغة الإنجليزية.

    سأكون في الإنتظار مثلك و إن شاء الله سأنشر تدوينة في الأسابيع القادمة للإشارة لمن قبلوا بالكتابه في المدونة و لمن تكرم بالترجمه و أنت على رأسهم 🙂

  6. يعطكم العافيه :
    بصراحه فكره جدا رائعه …
    اتمنلكم التوفق
    وان شاء الله اكون معكم عما قريب ..بعد تحسن اللغه شويه .
    باذن الله .قولو إن شاء الله.
    هذله هم السعودين

  7. سهى،
    شكراً على تشجيعك و أتمنى منك دوام الزيارة و إن شاء الله أقرأ لك في المدونة الجديدة كتابات رائعه 🙂

  8. […] منذ بضعة أشهر مدونة أصوات سعودية بديلة لكي تكون صوت سعودي مختلف على الإنترنت و قمت بتوجيه […]


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: