Posted by: أحمد باعبود | أبريل 17, 2010

عريضة شعبية لتفعيل أنظمة المرور؟

غبت عن التدوين في الفترة الماضية بسبب السفر و الإنتقال اإلى البيت الجديد و عدم وجود إنترنت في البيت حتى بضعة أيام ماضية. يوجد لدى أفكار كثيرة للكتابة عنها و لكنني اخترت أن أكتب اليوم عن تجربة مرت بي صباح هذا اليوم و متأكد أن كثيرين يمرون بها بشكل شبه دوري.


كنت أقود سيارتي في طريق الخبر – الدمام المعروف بطريق الكباري على سرعة 110 كم في الساعة حدود الساعة العاشرة و النصف من صباح اليوم، خلال قيادتي كنت أفكر في واقع قيادة السيارات في السعودية و مستوى الخطر الذي يتعرض له كثير من السائقين بسبب عدم تطبيق الأنظمة المرورية و التهور الرهيب الذي يتميز به عدد غير قليل من قادة السيارات. أثناء ذلك كنت أفكر في مسؤولية إدارات المرور في تنفيذ القوانين و تطبيقها لمدة لا تقل عن أربع سنوات بكل صرامة حتى يتعود الجميع على تنفيذ الأنظمة مثلما حصل بصورة جيده أثناء إقرار نظام لبس حزام الأمان في السيارات. فجاءة و أثناء ذلك بدأ تسارع السيارات في الشارع بالإنخفاض بصورة كبيرة لأفاجأ بسيارة لكزس سوداء في المسار الأيسر تدخل على المسار الأوسط الذي كنت أقود فيه و لولا لطف الله و خلو المسار الأيمن من السيارات الذي إنتقلت إليه بسرعة لتجنب السيارة اللكزس و عدم وجود سيارة في ذلك المسار في ذات اللحظة لحصل حادث مروري لا يعلم إلا الله عاقبته لأنني كنت أقود بسرعة و السيارة الأخرى كانت تسير بسرعة أعلى من سرعتي. وجدت بعدها سائق السيارة اللكزس يشير إلى معتذراً عما حصل و ينطلق بعدها بسرعة كبيرة وسط السيارات و كأن شيئاً لم يحصل!.


بلطف من الله سلمت من حادث اليوم، كم منا يتعرض لذات الخطر و بصورة متكرره نظراً لغياب وسائل منع الحوادث من تطبيق للأنظمة و عقوبات صارمة موجودة في الأنظمة تجاه المخالفين؟.


في السعودية يختلف الناس حول أمور كثيرة و تنطلق بين الفينه و الأخرى خطابات موجهه لكبار المسؤولين طلباً لبعض الحقوق و دفاعاً عن بعض المواقف، عن نفسي أعتقد أن أحد الأمور التي يمكن لنا كسعوديين أن نُجمع عليها هو كتابة عريضة شعبية للمطالبة بالتطبيق الصارم لأنظمة المرور نظراً لكثرة ضحاياها و لأثارها الإنسانية و الإجتماعية و الإقتصادية السيئة على الوطن و كل من يقيم على أرضه.  لا أعتقد أن الموقف من هكذا عريضة سيختلف بين إسلامي و ليبرالي أو سني و شيعي و مؤيدي الإختلاط و معارضيه و الغالبية العظمى من المواطنين.

Advertisements

Responses

  1. سأكون أول من يدعم هذه الحملة الشعبية

  2. جميل جدأ طرحك
    دائماً ما يستفزني عبثنا بأنظمة المرور

    دمت متألقا

  3. أولا: حمدالله على السلامة أخوي أحمد ،، و عودة حميدة للتدوين بعد إنقطاعك الملحوظ
    و ثانيا: قبل يومين كتبت في ذات الموضوع و عنونت تدوينتي “دوريات المرور .. الإنتشار و أوجه القانون” نبهت لضرورة تطبيق القانون المروري بوجه واضح لا من خلال ما نراه من تقديرات شخصية و إجتهادات تلغي معنى وجود القانون
    رابط الموضوع هو
    http://alghaslan.net/almoror-qanon

    تحياتي

  4. محمد،
    أفكر فعلياً في كتابة مسودة لعريضة قد يكون لخلفيتك كمحامي دور في جعلها ذات صيغة مناسبة و قانونية.

    عادل،
    شكراً.

    ياسر،
    الله يسلمك أستاذ ياسر 🙂
    قرأت تدوينتك و أعتقد أننا نحتاج لتفعيل للأنظمة القوية الموجودة على الرف و التي علاها الغبار و لا أدرى كيف يمكن السكوت عن ذلك في ظل كثرة الضحايا بشكل متزايد.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: