Posted by: أحمد باعبود | أغسطس 22, 2010

من حفرة … لحفرة

بحلول شهر رمضان الفضيل كنت أخطط أن لا أكتب شيئاً في المدونة إلا مضطراً، و بعد السكوت عن بعض الأمور لأيام أجد أنني أريد ان أكتب شيئاً لأظهر بعضاَ مما في  نفسي نحو ما يجرى في هذا الوطن خلال الفترة القليلة الماضية.

في ثاني أيام الشهر الفضيل صدر القرار الملكي بحصر الفتوى في أعضاء هيئة كبار العلماء، و هو قرار أثار حنقي شخصياً و لكن ما أثار المزيد من الحنق فعلاً هو التطبيل العجيب الذي تلى القرار و على الرغم من إعتيادي على تطبيل
من يزعمون الليبرالية السعودية إلا إن تطبيل من ينتمون للتيار الديني في السعودية كان شيئاً عجيباً.

بإختصار سأعلق على الأمر الملكي بنقطتين:

· في رأيي أنه من حق من يرى في نفسه القدرة على الفتوى أن يفتي و من حق من يستقبل هذه الفتوى أن يقبل بها أو أن يرفضها. للجميع عقول و ليس من حق أحد أن يقرر لي ممن أستقي ديني و كأنني لا أملك عقلاً. الفترة الماضية كان ملتهبة بضجيج بدا بعضه مصطنعاً و لكن شئ من الضجيج أهون بكثير من إحتكار الحقيقة عند مجموعة تأتي و تذهب بقرار.

· الحسبة أمر شرعي واضح و ذو مستويات تطبيقية مختلفة و وسائلها اليوم متعددة و متنوعة. في الواقع أنه من المؤسف أن تتلبس بعض خطابات الحسبة بلغة منفعلة و متأزمة و لكن الحل ليس منع كل من له رأي حتى و إن كان شرعياً و له في عيون البعض قدسية من أن يقول رأيه. نحن في مجتمع تعود على أن تفرض الأمور من فوق و ما حصل هو إستمرار لتلك العقلية. من جهه أخرى لعل فيما جرى رسالة بأن حرية التعبير هو أمر مقدس يجب على الجميع الحرص عليه و عدم المساس به في حروب تكتيكية بين تيارات مختلفة!.

ما زادني رغبةً في الكتابة المختصرة كان تعيين أمين مدينة جدة السابق عادل فقية كوزير للعمل بعد وفاة الدكتور غازي القصيبي رحمة الله. و بغض النظر عن أي إيجابيات أو سلبيات الوزير الجديد إلا أنني لازلت غير مستوعب تعيين شخص ذو علاقة بكارثة سيول جدة في منصب وزارى على الرغم من عدم ظهور أي نتائج للتحقيقات على السطح و مرور ما
يقارب العشرة أشهر على الكارثة. فعلاً ما هى ردة الفعل المطلوبة من المواطن حينما يرى مثل هذا الواقع؟؟.

العجيب و الغريب فعلاً أن تأخذ حلقة واحدة من طاش ما طاش مساحة واسعة من النقاش و أن تدبج المقالات مدحاً و للأسف ذماً في إنسان توفى، بينما يعز أن نجد من يشرح لنا شيئاً مما يجرى فيما نتفق على تسميته الوطن.

السؤال: هل نستحق؟.

Advertisements

Responses

  1. نحن نجد انفسنا نستحق أن نعرف ونفهم اشياء كثيرة..لكن البعض لايرى وجوباً معرفتنا لأي شيء بتاتا!ـ


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: