Posted by: أحمد باعبود | أغسطس 26, 2010

و مع البنك الأهلي لي حكايات أيضاً

في فترة سابقة كتبت تدوينتان عن عدم رضاي عن الخدمة المقدمة من قبل مصرف الراجحي و للأسف أنني لم أكمل تلك السلسلة في حلقة أخيرة كنت أنوي فيها الكتابة عن بعض الخطوات الواجب إتخاذها من قبل أي منشئة تجارية لكي تكون أقرب للعميل و لكي تعمل على حل إشكاليات عدم رضا الزبون عن الخدمة المقدمة. مما ميز تلك التدوينتان التعليقات المتعدده من قبل أشخاص ينتسبون حسب كلامهم لمصرف الراجحي و إختلفت ردات فعل هؤلاء الموظفين بين من عرض مشكوراً تقديم خدماته الشخصية لتجاوز المشاكل التي واجهتها مع مصرف الراجحي و مؤيد لكلامي و معارض بشده و منتقد لأنني لم أجرب بنوك أخرى أو أنني أتعامل مع مصرف الراجحي محملاً بأراء مسبقه.

في الواقع أنني أتعامل بصورة دائمه مع ثلاثة بنوك سعودية و هى بالإضافة لمصرف الراجحي، البنك الأهلى و البنك السعودي الأمريكي. و اليوم سيأتي دور الحديث عن بعض سلبيات تعاملي مع البنك الأهلى التجاري و الذي تستمر علاقتي معه منذ إنضمامي لشركة أرامكو في أواخر عام 1996م. مشكلتي الحالية مع البنك الأهلي هى في رفضهم المتكرر لرفع الحد الإئتماني لبطاقة ماستر كارد إئتمانية أستخدمها بصورة متكررة شهرياً لأنها توفر لي أميال جوية يمكن لي إستخدامها على أي خطوط طيران أختارها. الحد الإئتماني الموفر لي حالياً تم إعطائي إياه منذ أكثر من خمس سنوات، و حالياً يقل هذا الحد الإئتماني عن راتبي الشهري بنسبة 24%!. و خلال الأشهر الماضية حاولت رفع الحد الإئتماني ثلاث مرات و تم رفض جميع هذه المحاولات على الرغم من أنني أعتقد أن إستخدامي للبطاقة عالي نسبياً، بل و في المرة الأخيرة تم رفض أعطائي أي أسباب لهذا الرفض!.

لم يتوقف الأمر عند مجرد رفض رفع الحد الإئتماني الغير مسبب، بل حاولت رفع شكوى من خلال موظف الهاتف المصرفي الخاص بالبنك مطالباً بمعرفة أسباب عدم رفع الحد الإئتماني، و لكن رفض الموظف رفع الشكوى و طالبني بإرسال شكوى بالفاكس لإدراة الشكاوى في جدة. و قد عبرت للموظف كما في الخطاب الذي كتبته عن إستغرابي للحاجة لإستخدام الفاكس بينما من الطبيعي أن يستقبل هو هذه الشكوى و يرفعها للإدارة المعنية أو أن يعجز البنك عن توفير وسيلة أكثر فاعلية و تطوراً عن إرسال فاكس قد يضيع وسط مئات الفاكسات التي يتم إستقبالها على ذات الرقم.

ليست هذه هى المرة الأولى التي أواجه فيها مثل هذه الردود الغير شافية بل و الغير منطقية أحياناً من قبل موظفي هاتف
الأهلى المصرفي، و الذين للأمانة يتحلون بالصبر و حسن التعامل مع عصبيتي أحياناً كعميل و لكنهم – وهو الأهم – يعجزون عن تقديم الخدمة المطلوبة. أشعر أن موظفي الهاتف المصرفي في البنك الأهلى و ربما ينطبق الأمر على غيرهم من موظفي شركات أخرى الذين يقدمون نفس الخدمة موجودون كحاجز بين الإدرات المعنية في البنك و الزبون من
أجل تقليل المشاكل و ليس من أجل التفاعل مع الزبون و حل الإشكاليات التي يواجهها. و أنهم يلتزمون بقراءة تعليمات محددة مسبقاً بغض النظر عن تفاصيل المشكلة التي يتعاملون معها، و هذا من أسوء السلبيات التي أواجهها في التعامل معهم لأنني كعميل غير راضي لا أريد أن أتحدث إلى مكينة تردد نفس الكلام بغض النظر عن المشكلة، و لكنني بحاجة لمن يتفاعل مع بصورة إيجابية و يحاول أن يساهم في حل المشكلة التي أمر بها مع البنك و خدماته.

أرسلت الخطاب المطلوب على طريقة القرن الماضي عن طريق الفاكس منذ حوالي الإسبوعين و لم يصلني حتى اللحظة أي رد من قبل إدارة الشكاوى في البنك الأهلى، و إن لم يحصل شئ – كما أتوقع – فهناك طريقان، إما الواسطة أو إلغاء البطاقة.

Responses

  1. وأنا حصل لي حروب ومنازعات مع البنك الأهلي بخصوص بطاقتي الإئتمانيه مسبقة الدفع.

    أرسلوا لي رساله لتحديث معلوماتي في البنك فرحت الفرع وحدثت معلوماتي، بعدها بفتره إستخدمت البطاقة وما إشتغلت رحت لفرع الدوحه وقالوا لي انت ما حدثت بياناتك ! قلت للشغال هناك اني حدثتها وقت ما ارسلوا لي الرساله فقال لي كلم التليفون المجاني وإستفسر.

    كلمت التليفون المجاني وقال لي الموظف راجع فرعك ما لك تحديث عندنا. رجعت للفرع وقال لي موظف الفرع حدثها مره ثانيه وأودع فيها فلوس يمكن ما عندك رصيد كافي.

    سمعت كلامه وحدثتها وأودعت في نفس الفرع 100 ريال زياده في البطاقه. بعدها بفتره جربت البطاقه وما إشتغلت !! يعني تحط فلوس ما في مشكله بس ما يمديك تستخدم البطاقة !!

    رجعت للفرع وكان قبل ما يقفل الفرع بنص ساعه أخذت رقم ورحت للموظف وحكيت له القصه وقال لي حدث بياناتك مره ثالثه قلت له وين راحت التحديثات القديمه رد علي وقال ترى ما عندي وقت خلصنا ولا روح !!!

    كلمت مدير الفرع أكثر من مره رد علي مره وقال بيراجع الموضوع ويرد علي وما سمعت صوته بعد هذاك اليوم. والبطاقه فيها 2000 ريال وما يمديني أسوي فيها ولا شي.

    رحت فرع الخبر وقابلت نائب مدير الفرع، رحب فيني مشكور وحكيت له القصه وإستغرب وقال هو بيسوي التحديث بنفسه ويتابعه.
    مر شهر والبطاقه ما إشتغلت رجعت لنائب مدير فرع الخبر وقلت له إنها ما أشتغلت، رفع التليفون وكلم التليفون المجاني وبعد إنتظار طويل ومحرج بالنسبه له ردوا عليه وطلب منهم يدققوا وين المشكله وفتح البطاقة إسبوعين إلى ما تخلص المشكله.

    طلعت من البنك وحطيت البطاقه في الصراف وسحبت فلوسي ورميت البطاقه.

    توووووووووووبه من الأهلي

  2. نفس ما حصل معك والغريب اني ارامكو ايضا وحدي الائتماني يعادل نصف راتب ومنذ 15 سنه وكل مره احاول رفعه ويرفض بلا ابداء اسباب!!!!

    الحل كما اخبرني البعض هو بالغائها والانتظار 6 شهور وتقدم من جديد يعطونك راتبين


اترك رد

تصنيفات

