Posted by: أحمد باعبود | نوفمبر 21, 2011

دع التعصب … و شجع البرسا

حينما أنظر للشعبية الجارفة التي يحققها فريق كرة القدم بنادي برشلونة خلال السنين القليلة الماضية أتذكر دائماً المقوله الشهيرة للصحفي السعودي المعروف عثمان العمير الذي قال يوماً “دعوا التعصب و شجعوا الهلال”. فبرشلونة الإسباني يكتسح في السنوات الأخيرة بصورة غير مسبوقة سواءً على الصعيد المحلي أو الأوروبي أو الدولي. ما يقدمه هذا الفريق الكاتلوني في فنون و مهارات و إمتاع كرة القدم حالياً لا يقارن بأي فريق كرة قدم أخر شاهدته خلال سني عمري التي تقارب الأربعين. نتيجة لهذه المستويات المبهره أجد من يستغرب كثيراً عندما يجد أنني لا أشجع فريق برشلونة أبداً، بل أحب فريق ريال مدريد و يزداد إستغرابه حينما يعلم أيضاً أنني لا أحب فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي بل أفضل عليه فريقي أرسنال و ليفربول.

يتعلق الأشخاص بنادي كرة قدم ما ليس بسبب بطولاته و مستوياته الفنية الرائعة فقط، بل و مثلما يحصل في حالات كثيرة من العشق و التعلق بأشخاص أو أماكن أو قصص أو حتى خيالات، يتعلقون بسبب أسباب أخرى مختلفة منها أشياء غير ملموسة و غير محسوسه. ليس من المهم دائماً أن نعرف أسباب هذا التعلق و لكن من المفترض أن نحترم تعلق الأخرين بأشياء قد لا نقدرها شخصياً. على سبيل المثال يمكنني شرح تعلقي بفريق الريال مدريد لأسباب تاريخية منذ تعلق بنجميه المكسيكي الشهير سانشيز و الأسباني بورتوغينيو. نفس الشئ ينطبق على علاقتي بفريق ليفربول منذ أيام العملاقين دالغيليش و أيان رش. اليوم أجد أنني أتعلق بمدينة جدة رغم إنني لم أعش بها و لا أحب مدينة أخرى ما رغم أنني قضيت فيها ثلث سني عمري.

في كرة القدم كما شؤون أخرى في الحياة لا تدع تعصبك لشئ ما يدفعك لكي تضغط على الأخرين لكي يتبنوا وجهة نظرك أو أن يتفقوا معك فيما تحب. و الحذر كل الحذر حينما تحاول أن تمارس مثل هذا الضغط على أبناءك بحيث يتبنوا ما تريد بعيداً عما يريدون، فلا أعتقد أن هناك الكثيرين يريدون لأبنائهم أن يكونوا نسخة أخرى منهم، أليس كذلك؟

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: