Posted by: أحمد باعبود | نوفمبر 24, 2011

حق الوصول للمعلومة

خلال إستماعي لأحد برامج إذاعة بي بي سي العالمية كان أحد المعلقين الهنود يتحدث عن أهمية قانون الوصول إلى المعلومات في الهند لدرجة أنه شبهه بالثورات التي عصفت بأنظمة الحكم في تونس و مصر. المعلق أشار إلى أن وسائل الإعلام الإجتماعي أتاحت فرصة ضخمة لنشر المعلومات بدل ما كان يحصل في الماضي حينما كانت المعلومة تنحصر عند بعض المهتمين الساعين للحصول عليها، و كيف يمكن لإنتشار المعلومات الصحيحة أن يتيح المزيد من الرقابة و المسائلة لمختلف الأجهزة الحكومية في بلاده.

لم تكن تلك المرة الأولى التي أسمع فيها عن أهمية قوانين الوصول للمعلومات، فخلال رحلة سابقة لألمانيا كان أحد المتحدثين يشتكي من الصعوبات التي يواجهها الصحفيون و المدونون في سبيل الحصول على المعلومات الصحيحة بصورة سهلة من أجل إطلاع العامة على الأحداث و الأخبار بصورة سلسلة و من خلال معلومات كاملة و سليمة. البعض يعتبر حق الوصول للمعلومات مرتبط بالحقوق الأساسية للإنسان و تحديداً بالفقرة التاسعة عشر من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

لا شك أن الوصول إلى المعلومات بصورة سلسة و مباشرة يتيح شفافية عالية و قدرة على تحليل و دراسة المعلومات بصورة علمية محايدة. فعلي سبيل المثال يمكن التعرف على كيفية ترسية المناقصات الحكومية و تحديد الفائز بها بكل شفافية أو معرفة نسبة قطاع معين من المستهلكين المستهدفين لصاحب منشأة تجارية أو نسبة الأراضي البيضاء داخل محيط مدينة ما بكل وضوح و سهولة. مثال أخر أعتقد أنه مهم هو في التعرف على نسب التلوث البيئي في منطقة ما بحيث يعرف الناس بصورة مباشرة و صحيحة مدى ملائمة منطقة ما للسكن بعيداً عن الإشاعات و الأقاويل التي تنتشر بين العامة دون سند علمي واضح.

شخصياً لا أعلم إن كان هناك قانون في السعودية يتيح للصحفيين و غيرهم من المواطنين الوصول بحرية و يسر للمعلومات من أجل تعزيز الشفافية و ضمان عدم إنتشار معلومات مغلوطة بين المواطنين بسبب نقص المعلومات أو التلاعب بها من قبل جهه ما. و أعتقد أن وجود مثل هذا القانون سيتيح المزيد من الفرص لمتابعة أي إختلالات في الأداء الحكومي بصورة أكثر فعالية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: