Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 2, 2011

و عاد المطر من جديد

عند الحديث عن الفساد أتذكر كثيراً تويتة للصديق إبراهيم القحطاني (برهوم) قال فيها:

تلك التويتة عمرها عام تقريباً، و ها هو المطر يعود ليضرب من جديد و يُظهر لنا بعض أوجه الفساد أو على أقل تقدير ما يمكن تسميته بالقصور في عمل بعض الجهات الحكومية. لم يذهب أطفالي للمدرسة يوم الثلاثاء لأن وزارة التربية و التعليم أعلنت وقف الدراسة بسبب تنبؤات الأرصاد الجوية بأمطار غزيرة. الوزارة أرادت أن تتجنب أي مخاطر قد يتعرض لها الطلبة أو المعلمون جراء ذهابهم إلى مدارسهم اليوم. الحذر أمر جيد، لكن هل الأمطار كانت كبيرة بصورة تشكل خطر حقيقي على الطلبة و المعلمين أو المنشأت المدرسية؟. أم إن الوزارة و بسبب الأحداث المأساوية الأخيرة التي شهدتها بعض المدارس في أنحاء مختلفة من السعودية أصبحت و كما يقال في المثل المصري “إلي ينلسع من الشوربة، ينفخ في الزبادي!”

عصر الثلاثاء كنت في مطار الملك فهد الدولي بالدمام مودعاً لزوجتي و أولادي. قيادة السيارة كل تلك المسافة أمر مزعج دائماً، و في ظل الأمطار الغزيرة التي شهدتها الدمام كان الأمر أكثر إزعاجاً من المعتاد و كانت الرحلة أطول من المعتاد. المواقف كانت جد مزدحمة و أخذت بضع دقائق لأجد موقف لسيارتي. توجهت لداخل المطار و أنتهيت من إجراءات سفر عائلتي و ودعتهم متمنياً لهم رحلة سعيدة في ظل الأجواء الممطره.

خلال خروجي من المطار لاحظت شئ غريب، و هو تواجد سطول صغيرة وسط المطار و عندما إقتربت منها وجدت أنها موجوده لجمع الماء المتساقط من سقف المطار كما تظهر في الصورة. عند عودتي لمواقف المطار لاحظت أن هناك عدة مناطق تعاني من مشكلة التسرب بصورة كبيرة كما يظهر في الفيديو و الصور التالية:

فيديو يوضح التسرب الحاصل في مواقف المطار

سطل داخل المطار لجمع المياة المتسربة من السقف

تسرب مياة الأمطار في مواقف المطار

صورة أخرى للمياة المتسربة في المواقف بالقرب من الإضاءة

الغريب أن مطار الملك فهد الدولي يعتبر من أحدث المطارات السعودية حيث تم إفتتاحه عام 1999م، كيف سيكون وضع المطار الذي مر بمشاكل عدة من إفتتاحه بعد ثلاثون سنة من تشغيله. في نفس الوقت كيف هو حال باقي المطارات الأقدم و الأقل متابعةً من قبل الإعلام؟.

أعتقد أن وضع مطار الملك فهد الدولي هو تعبير عن وضع قطاعات أخرى تعاني من سوء الصيانة و التشغيل رغم المبالغ الطائلة التي تدفع من أجل أن تكون في خدمة المواطنين و المقيمين في هذا الوطن.

Advertisements

Responses

  1. السلام عليكم
    مرحباً أبا الجوري
    الواقع أن البنى التحتيه اليوم تحتاج إلى بنى اخرى تساندها ، ما كنا نعتبره صروحا شامخة ذهبت بها أيادي العبث والفساد دون حسيب ولا رقيب
    مطار الشرقيه الذي كنت أتمنى ان يكون بوابة للمستقبل تجاري واعد للشرق يه وأهلها .. يئن من فرط الأهمال وتردي الحال!

    وعلى شاكل المشاريع التي كنت نقول أنها حيويه!

    دمت لمحبك

  2. و عليكم السلام عمر ..
    البنية التحتية يفترض أن لها عمر إفتراضي بشرط أن يكون تنفيذها بجودة عالية و لها صيانة مستمرة، لكن الوضع لدينا كما يبدو يبدأ من تنفيذ سيئ و صيانة أسواء و النتيجة أن العمر الإفتراضي ينقص بصورة مذهلة!.

    مطار الملك فهد بالدمام و الله وضعه سيئ .. البحرين لازالت خيار أفضل و تقدم رحلات أكثر و أسعار أقل.. و هيئة الطيران المدني مع إدارة المطار عجزت عن فعل شئ كثير، لذا لجاؤا خلال الصيف لإقامة مهرجان ألعاب و مهرجين لجذب الناس للمطار!!.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: