Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 10, 2011

التنقل بين المدن .. سلبيات يمكن تجنبها

المجتمع السعودي يُعرف بمستوى عال من الترابط الأسري و في نفس الوقت يمر هذا المجتمع بمرحلة أصبح فيها من الطبيعي أن يتنقل أبناءه بين مناطقه المختلفة بحثاً عن الرزق و الوظيفة الأفضل. المنطقة الشرقية و من خلال تواجد شركات كبرى كأرامكو و سابك و كل الشركات العاملة في الجبيل أصبحت من أكثر المناطق جذباً للسعوديين من مختلف المناطق للعمل بها، إضافة إلى فرص العمل المتعدده في القطاعات الحكومية المختلفة. أقيم في المنطقة الشرقية منذ أكثر من عشرين عاماً و ذلك منذ إلتحاقي بجامعة الملك فهد للبترول و المعادن لدراسة البكارليوس. و لأنني الفرد الوحيد من العائلة المقيم في المنطقة الشرقية فإن لي تجارب كثيرة و مختلفة و خصوصاً خلال إجازات الأعياد مع التنقل بين أنحاء المملكة و خصوصاً للمدينة المنورة تحديداً حيث تقيم والدتي حفظها الله و يجتمع باقي أفراد العائلة عادة خلال الأعياد في بيتها.

لن أتحدث عن تجارب ماضية بعيدة و لكن عن تجربتي الأخيرة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام. البداية كانت مع قرار الخطوط السعودية تحديد موعد شراء التذاكر بأربعة أيام فقط من الحجز، و هى فكرة تبدو جميلة و مفيدة للخطوط السعودية لكنها مضرة بعملائها، لأني أضطررت للحجز و شراء التذاكر قبل عدة أشهر و كان من الطبيعي أن بعض خطط السفر تتغير و بالتالي تعاقبني الخطوط السعودية على إلتزامي بالحجز المبكر و شراء التذاكر بالخصم عند إسترجاع التذاكر التي لم أستخدمها!. للأمانة رحلتي من الدمام للمدينة المنورة على متن الخطوط السعودية كانت ممتازة في كل شئ لدرجة أن الطائرة حطت في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز قبل موعد الوصول المتوقع بحوالي عشر دقائق.

لظروف عائلية سعيدة كانت زوجتي و طفليﱢ بحاجة لقضاء العيد في الرياض. و لأنني مواطن طيب و غلبان قام موظف الخطوط السعودية بإلغاء كامل حجز زوجتي و أطفالي من الدمام إلى الرياض بدل أن يلغي فقط جزء من الحجز كما طلبت منه. للأسف لم تكن تلك المرة الأولى التي يقوم بها ذات الموظف بخطأ كهذا و لم يكن بيدي فعل شئ لتصحيح الخطأ سوا حنقي الشديد من هذا الخطأ و مع هذا لم أقم بذلك لأن المقاعد طارت و لن تعود إن أظهرت غضبي. البديل الوحيد المتوافر كان قطار الدمام الرياض في رحلة تستمر لحوالي خمس ساعات و سعر تذكرة الدرجة الممتازة (الرحاب) مقارب لسعر رحلة الطائرة و داخل كبينة باردة جداً لدرجة أن طفلي إصيبا بالزكام و الكحة منذ سفرهم على القطار منذ أكثر من إسبوع و حتى اللحظة.

لتجنب برودة كبينة القطار العالية قررت العودة من الرياض للدمام بالسيارة بعد إستئجار سيارة و رحلة إستمرت أكثر من أربع ساعات على طريق مزدحم و سيارات بدا لي أن بعضاً ممن كان يقودها كان منخرط في سباق من أجل الفوز بالمركز الأول في سباق فورملا ون لا يحظى بالتقدير و التغطية العالمية التي يستحقها. وسط تلك الرحلة الشيقة مررنا برحلة أخرى كانت عبارة عن البحث عن دورة مياة مناسبة للإستخدام الأدمي تقبل طفلتي بإستخدامها. و بعد الوقوف في أربع محطات مختلفة لم نجد محطة واحدة بها حمامات يمكن إستخدامها في طريق سريع يستخدمه ألوف الناس من بينهم حجاج يأتون من دول أخرى في المنطقة.

لا توجد لدي إحصاءات بعدد المسافرين براً و جواً بين المدن السعودية بشكل يومي، و لكن من خلال تجارب سنوات طويلة و بصورة دورية متكررة أعتقد أن هناك خلل جذري و واضح في قطاع خدمات النقل الجوي و البري في بلد شاسع المساحة و في نفس الوقت يملك قدرات مالية و إقتصادية ضخمة.

Advertisements

Responses

  1. هذه مصيبة كبيرة ..أكبر بلد مصدر للنفط في العالم
    وميزانية ماشاء الله تبارك الله ولا يوجد فيها وسائل نقل عام
    مثل الناس..لاخطوط زي الناس ولا قطارات على الرغم
    من مساحة المملكة الشاسعة التي تتطلب مثل هذه
    الوسائل..السؤال : اين وزارة النقل عن تبني مثل هذه
    المشاريع ؟

  2. يالبى السعوووديه وبـــس … الله يطول بعمر خادم الحرميين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز

  3. يااخ عبدالله وين المصيبه

  4. صراحة شيء مؤلم أن دولة بمساحة شاسعة لايوجد بها خدمات حقيقية للمسافرين
    1- خطوط وحيدة وحجوزات صعبة جداً أنك تحصلها
    2- لايوجد قطارات تربط بين المدن
    3- الطرق السريعى عفى عليها الزمن
    4- محطات الوقود بؤر للقذارة والتخلف الشديد
    5- قائدي المركبات مجانين ومتهورين بشكل يدعوا للشفقة


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: