Posted by: أحمد باعبود | مارس 10, 2012

شكراً أيها المواطن غير الصالح

لا يتساوى البشر في شئ تقريباً فلقد خلقهم الله متمايزين و مختلفين في كل شئ تقريباً و حتى حينما يتشابهون في أمور جمه نجد أنهم يختلفون في أخرى بوضوح. البشر هم أساس الأوطان و القاعدة الأساسية لتميز أي وطن. و مع هذا نجد أن هناك فئات من المواطنين الذين يسهمون بصورة أقوى و أكثر تأثيراً من غيرهم و في كل خير.

السعودية وطن ضحى كثير من أبناءه ليصل إلى ما وصل إليه اليوم، و كما ضحى سابقون في الماضي فهناك من أبناءه من إستغله و سرقه و أساء إليه. و اليوم نجد نفس الأمر فهناك من يضحي و يعمل و يعي و يُوعي و هناك من يسرق و ينهب و يقتطع و يخلق الأزمة تلو الأخرى. لم يحصل كل من ضحى و أحب هذا الوطن – كما أي وطن أخر – على ما يستحق. فهناك من كان نصيبه السجن أو العزل أو الإبعاد ليس لشئ سوا أنهم حرصوا على خير الوطن و مستقبله من خلال رؤيتهم الشخصية و أرائهم التي طرحوها بكل جراءة، و مع ذلك لم يتغير من أمرهم شئ فهم لازالوا يحبون هذا الوطن و يريدون له الخير و يدفعون قدر إستطاعتهم نحو وطن يجمع و لا يفرق و مواطن ذو حقوق و واجبات أمام القانون.

الصديق و الأخ و المدون فؤاد الفرحان هو أحد هؤلاء المحبين الذين ضحوا شهوراً من عمرهم في السجن لأنهم كان مؤثراً و فاعلاً و مميزاً في طرحه و تأثيره على أهم شرائح مجتمعنا اليوم و هم الشباب. بالأمس عاد فؤاد ليثبت تميزه و وطنيته مدافعاً عن محمد البجادي السجين بسبب دفاعه عن المعتقلين دون محاكمة لفترات طويلة من خلال لقاء عام في معرض الكتاب الدولي بالرياض و بعد ذلك عاد ليتحدث عن حاجتنا لبرلمان وطني منتخب مثل أغلب دول العالم. ليست تلك المره الأولى التي يتحدث بها فؤاد معبراً عن هم وطني، مع إنه يملك أن لا يهتم لأنه رجل أعمال مبادر أنشاء شركة ناجحة و باعها و يتميز اليوم في مجال عمل جديد عبر جريدة الشرق. لكن و لأنه مواطن غير صالح، كما يُعرف بنفسه عبر مدونته الشخصية فهو حريص على مستقبل هذا الوطن من أجل خطاب و رغد و كل أطفال هذا الوطن. لا شئ يدفع مواطن لكي يعرض نفسه لمخاطر الإعتقال أو المتابعه الأمنية و خصوصاً بعد أن جرب علقم السجن إلا نُبله و حبه لهذا الوطن و من ثم إيمانه بأهمية ما يطرحه و يقدمه لغيره من أبناء هذا الوطن كمثال رائع للمواطن الغير صالح فعلاً عند البعض.

بالطبع فؤاد الفرحان ليس فريد زمانه و ليس الوحيد بين أقرانه، فهاهو عصام الزامل كرجل أعمال ناجح يدافع عن حقوق المواطنين الإقتصادية مركزاً جهده على غلاء الأراضي و أسبابه. و قبل ذلك رأينا أمثال الدكتور عبدالله الحامد و متروك الفالح و علي الدميني يسجنون و يمنعون من السفر بسبب أرائهم السياسية و مواقفهم التي يرونها في خدمة الوطن. أيضاً كان لدينا نماذج سابقة خلال فترة حرب الخليج الأولى التي سُجن فيها عدد من المشائخ و العلماء و رغم إختلافي مع بعض أرائهم و ربما جُلها إلا أنهم قدموا أرائهم بصورة سلمية و دفعوا ثمن ذلك سنوات طويلة من السجن و التضييق، و لازال البعض منهم يدفع الثمن حتى اليوم بعد كل هذه السنوات. النماذج المشرقة ليست محصورة على تيار ما عبر تاريخنا الوطني فهذا الشيخ الدكتور يوسف الأحمد في السجن لأنه خرج علناً معبراً عن رأيه بخصوص قضية المعتقلين دون محاكمات. كما نجد أن محمد سعيد طيب عانى سنوات طويلة من السجن و المنع من السفر بسبب أرائه و مواقفه السياسية أيضاً، و لازال يعاني.

ليست هذه محاولة لسرد تاريخي و لكن كلمة شكر بسيطة جداً لكل من ضحوا و عملوا بدافع الحب و الحرص على مستقبل هذا الوطن، و حتى و إن إختلفت معهم إلا أنني أؤمن تماماً بصدق نيتهم و إستحقاقهم لأن يحصلوا على التقدير الجم في ذاكرتنا الوطنية المستلبه أحياناً. كما إنهم ليسوا هم الوحيدين فبالتأكيد هناك المئات بل و الألاف الذين دفعوا و يدفعون أثماناً غالية من أجل حرصهم و حبهم و رغبتهم في مستقبل أفضل لهذا الوطن. و كما كان هؤلاء في الماضي و اليوم، فسنجد أيضاً من أبناء هذا الوطن من يقدمون المزيد و المزيد ليس رغبةً في جاه أو منصب، بل حرصاً على أن يكون هذا الوطن الذي نحبه قادراً على أن يكون وطناً لجميع أبناءه مساوياً و عادلاً بينهم. و كما أن لدينا اليوم بضعة مواطنين “غير صالحين” فكلي أمل بأن يكون هناك لدينا المزيد و المزيد منهم بسبب زيادة الوعي و إيمان المواطن بحقوقه و زيادة الحرص على مستقبل هذا الوطن.

Advertisements

Responses

  1. نعم شكرا لهذا المواطن الجميل (الغير صالح) 🙂 وشكرا لك أبو الجوري لهذا الطرح الجميل ..

    دمت لمحبك

  2. عمر،
    شكراً لكل مواطن يحب هذا الوطن و يريد له الخير و مستعد لكي يفعل شيئاً .. أي شئ من أجل هذا الوطن


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: