Posted by: أحمد باعبود | أبريل 6, 2012

بس أبغى أعيش (2 من 2)

قصة الشاب السعودي التي أوردتها بالأمس ليست من نسج الخيال و لكنها جزء من واقع لا يعرفه كثير منا لأننا نعيش في بحبوحة من العيش و الإشكال الحقيقي فعلاً أننا لا نرى الكثير من العمل من أجل تحسين أوضاع هذا الشاب و أمثاله. من وحي تلك القصة يرد في بالي بعض النقاط أختصرها في التالي:

  • في أكبر بلد منتج للبترول في العالم يوجد من يختصر هدفه في الحياة ب “بس ودي أعيش”. فهو لا يريد الكثير و لكنه يبحث عن الحياة الكريمة التي يشعر فيها بأنه و أبناءه يعيشون في مستوى معيشي معقول.
  • على الرغم من صعوبة حياة هذا الشاب و أمثاله قد يكونون كثر، إلا إنه لم يعد يفكر فقط في مصاعب حياته المادية، و لكنه أيضاً أصبح يفكر في أمور مثل كرامته كإنسان و كيف يُعامل في الدوائر الحكومية، بل أصبح يتحدث عن كيف أن الأراء و الأفكار يتم كتمها و أن البعض يعيشون في خوف من التعبير عن أرائهم.
  • على الرغم من إن هذا الشاب يتابع الصحف المحلية إلا أنه لا يتوقف عند المعلومة التي يستقيها مباشرةً من الصحف، بل إنه و لسبب أو أخر أضاف إلى هذه القصص أشياء غير صحيحة أشعر ربما أنها تتؤام مع مجرى الأمور كما يراه.
  • هل نملك إحصاءات دقيقة و مفصلة عن حال المواطنين السعوديين إقتصادياً و إجتماعياً؟ كم من شاب سعودي أخر لا يحلم إلا بأن يعيش فقط؟ ما الذي صنعناه من أجلهم؟ و ما الذي صنعنا من أجل أبنائهم حتى لا يقعوا في نفس الأخطاء التي وقع فيها أبائهم ليصلوا إلى وضع يتمنون فيه فقط أن يعيشوا؟
  • أليس من المؤلم فعلاً أن لا يجد مثل هذا الشاب وسيلة أو قناة لإيصال مشاكله إلى من يستطيع فعلاً أن يساعده بدل أن يفضفض لشخص لا يعرفه حقاً؟
  • من هو المسؤول عن أوضاع مثل هذه؟ كيف يمكن لنا أن نمنع حصولها أو نقلل منها؟ و كيف نتأكد أن من يقصر في أداء عمله من المسؤولين سيجد من يقف له بالمرصاد دفاعاً عن حقوق المواطنين؟

لن تنفك الأسئلة المختلفة من التوارد أمام وضع مثل هذا، و بعد أن بدأنا نسمع عن حالات إنتحار غير مسبوقة لشباب سعوديين بسبب يأسهم من تحسن أحوالهم، علينا أن ندرك فعلاً أننا أمام أوضاع خطيرة يجب التصدى لها بسرعة و فعالية بعيداً عن البيروقراطية الحكومية المعتاده و إلا فإن ما قد نواجهه في المستقبل من مشاكل إجتماعية سيكون أمراً ال يمكن السيطرة عليه على الإطلاق.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: