Posted by: أحمد باعبود | يوليو 12, 2012

حديث مع صديقي

لي صديق لا أقابله كثيراً لأننا نعيش في مدينتين مختلفتين، لكن حينما نلتقي تكون حوارتنا جميلة و غنية مستوعبهً لما نتفق أو نختلف حوله. في المرة الأخيرة التي إلتقيته بها تحدثنا عن رحلتي إلى ماليزيا و رحلته إلى لندن. إستمتع صديقي ببقاءه في لندن لحوالي الثلاثة أسابيع، و التي لم تكن محصورة فقط بزيارة الأماكن السياحية المعتادة و لكن متعته شملت أيضاً ممارسته لطقوس الحياة اليومية من زيارة مستشفى و شراء نظارة و التنقل في أنحاء المدينة. لماذا إستمتع صديقي بممارسات يومية إعتيادية كشراء نظارة؟، لأنه وجد مستوى خدمة و إهتمام كبيران بصورة رائعة أكد لي أنه لا يجد مثلها حينما يكون في السعودية. خلال رحلته اللندنية لم يستخدم صديقي سيارات التاكسي سوا ثلاث مرات فقط و باقي الرحلة تمتع بإستخدام مترو لندن و باصاتها مع إن كان مسافراً مع زوجته و طفليه الصغيرين. حينما كنت في لندن قبل بضع سنوات إستخدمت المترو و حينها شعرت للحظات أن المترو أحد أهم الإختراعات البشرية مقارنةً بما نعانيه في شوارع السعودية.

كالعادة نتطرق خلال حديثنا للأوضاع في السعودية و دائماً نكون مختلفين هنا، فبين إنشغالي بما يجري في البلد أجد أنه أقل إهتماماً و أكثر تركيزاً على نجاحاته في العمل و أموره اليومية المعتادة. حرصت على تذكيره بما تمتع به في لندن من خدمات ممتازة و مترو يوصلك لأنحاء المدينة دون عناء قيادة السيارة و الزحام. أكدت له أن مجتمعنا و أوضاعنا لا يمكن لها أن تتغير من ذاتها و أن كل جهد و إن كان صغير لدفع عجلة التغيير هو أمر إيجابي. كأب لطفلين أفكر كثيراً في المستقبل من أجلهما، ذكرت لصديقي ما قالته إبنتي جوري حينما كنا في ماليزيا “بابا: أبغى نروح أنا و إنت و ماما و يوسف نشجع المنتخب السعودي في الملعب”، و كيف أنني لم أذكر لجوري واقعنا اليوم، لأنني لا أريد أن أصدمها بالواقع و أريد لها أن تظل حالمه و مستبشره بمستقبل يمكن لها و لكل أطفال السعودية أن يشكلوه بالصورة التي يريدون بعيداً عن حذرنا و ترددنا و ما نعيشه اليوم من دوران حول الذات بعيداً عن حراك إيجابي نحتاجه بإلحاح. لم يقتنع صديقي فعلاً، ظل مصراً على أنه يريد أن يركز على توفير التعليم المناسب لأطفاله و أن لا يستطيع الإنتظار قبل أن يحط من جديد في لندن لكي يعيش.

أكد لي صديقي أن الأمور في السعودية من وجهة نظره تغيرت خلال السنوات الماضية، و أنه من خلال عمله التجاري الخاص يعرف عن قضايا فساد تم القبض فيها على مسؤولين كبار، كنت سعيد بكلامه و أكدت على أن هذه أخبار جيدة فعلاً حتى و إن كنت لم أعرف عنها من قبل. في نفس الوقت أكدت له أن الأمر سيكون أكثر إيجابية لو كانت مثل هذه الأمور مُعلنه لكي يعرف الجميع أننا نسير بخطوات عملية في مواجهة غول الفساد. تطرقنا لدوافع هذا التغيير و دور الإعلام الإجتماعي في الضغط من أجل حصول بعض التغيير في مجال أو أخر. كانت هذه نقطة إرتكزت فيها أيضاً لأوضح له إن الإنكفاء على الذات و عدم الإهتمام بالشأن العام يمكن أن يكونا حجر عثره أمام صنع المزيد من الضغط من أجل المزيد من الإصلاحات و التغيير، و بالتالي فإن كل سعودي واع عليه مسؤولية كلٌ حسب قدرته و طرقه الخاصه تجاه المجتمع و ذاته و أطفال هذا الوطن للحث على خطوات أكثر و أسرع نحو المستقبل الذي نريده.

إلى متى سنظل نسافر خلال الصيف للبحث عن تفاصيل بسيطة نستمتع بها و حينما نعود ننسى أن وطننا أيضاً يمكن له أن يرتقى لنعيش فيه ذات التفاصيل الجميلة. ليتذكر كل واحد منا يستطيع أن يسافر للخارج أن هناك ملايين من السعوديين لا يستطيعون السفر و أن هؤلاء لهم ذات الحق في عيش حياة طبيعية أيضاً. عشرات الألاف من السعوديين يغادرون الوطن مع بداية الإجازة الصيفية متجهين إلى أنحاء مختلفة من العالم، يعيشون حياة طبيعية و يستمتعون فعلاً. إلى متى ستستمر رحلة الصيف هذه بحثاً عن الحياة، و كأن وطننا مكان لا يستحق أن يعيش أيضاً؟.

Advertisements

Responses

  1. مرحباً..
    أجمل الثورات هي ثورة النفس على غيابها و ظلمتها. و أعظم ما حصل في الثورات العربية أنها حصدت للشعوب العربية غياب الغياب و شروق الصحوة و موت الظلمة.
    تتشرّف مدونة “ديجا فو” بالتعاون مع شبكة “ضاد” الإعلامية أن تطلق هذه الحملة بمناسبة شهر رمضان الكريم.
    تابعوا ما ننشره بشكل يومي في رمضان، و يسعدنا مشاركتكم في الحملة بين الكثيرين ممن ننشر لهم جُمَلهُم الإيمانية .. كل عام و أنتم بألف خير.
    للمزيد من التفاصيل:


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: