Posted by: أحمد باعبود | ديسمبر 30, 2012

نقاط من الميزانية الجديدة

خرجت الميزانية السعودية للعام القادم و من جديد كانت الأرقام ضخمة و لكن الأمال ليست بتلك الضخامة، فالإشكالية التي بدأ كثير من المواطنين في إدراكها ليست في الكم و لكن في الكيف، و المقصود هنا كيف ستصرف على أرض الواقع هذه الميزانية.

بعد مراجعة سريعة للتقرير المفصل عن الميزانية الوارد في جريدة الرياض، توارد لذهني بعض النقاط التي تستحق الإشارة و التنويه:

  • المعلن من مصاريف الميزانية هو مبلغ 462 مليار ريال، و الغير معلن و هى مصاريف وزارتي الدفاع و الداخلية تبلغ بالتالي 358 مليار ريال أي ما يقارب نسبة 44% من الميزانية العامة للدولة. و السؤال هو لماذا لا تعلن هذه المصاريف لأن عملية الحساب سهلة جداً!

 

  • في قطاع التعليم سيتم إنشاء 539 مدرسة جديدة بتكلفة قدرها 3،9 مليار ريال. أي أن معدل بناء المدرسة الواحدة أكثر بقليل من سبعة ملايين ريال. لست خبير في التكاليف لكنني أرى أن المبلغ كبير إضافةً إلى أن غياب معلومات عن عدد الطلاب المتوقع إستفادتهم من هذه المدارس يضيف مزيد من الضبابية على أي تحليل لهذه الأرقام. في نفس الوقت من الجيد الإشارة إلى أن نسبة المدارس المستأجرة سيتقلص إلى 22% من مجموع المدارس الحكومية.

 

  • من الإيجابيات إعتماد مبلغ 800 مليون من أجل متطلبات السلامة في المباني المدرسية و الإدارية، مع تمنياتي أن تكون هذه التجهيزات جزء من كل المباني الجديدة التي تقوم وزارة التربية و التعليم بإنشائها.

 

  • معدل التكلفة السنوية للطالب المنخرط في برنامج خادم الحرمين الشريفين للإبتعاث يبلغ 180 ألف ريال سعودي. السؤال الهام هنا، و ماذا بعد أن يعود هؤلاء المبتعثين؟

 

حديث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله خلال جلسة مجلس الوزراء الخاصة بإعلان الميزانية تؤكد أن هناك رغبة في التنفيذ، و لكن النوايا الطيبة لا تكفي دائماً. و لكي يكون لأرقام الميزانية الضخمة تأثيرها الحقيقي على أرض الواقع و على نظرة المواطن لمستقبل وطنه، فالحاجه ملحه لتأسيس مجلس شعبي منتخب يكون خير عون للحكومة في مراقبة أداء أعضائها و متابعة ما يستجد على أرض الواقع من تطبيق لهذه المشاريع الضخمة. و بدون تغيير طريقة متابعة الأداء الحكومي لا يرجى للأمور أن تتغير من ذاتها!.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: